نسختان من كتاب الكامل في القراءات لأبي القاسم الهذلي ؟!

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أساتذتي وإخواني
لقد ذكرت بعض المراجع أن هناك نسختين من كتاب " الكامل في القراءات " لأبي القاسم الهذلي ( ت 465 هـ ) ، بخلاف نسخة المكتبة الأزهرية.

فأين مكانهما ؟

وهل نسبتهما إليه نسبة صحيحة ؟

أطرح الموضوع للنقاش ، وأرجو من الجميع أن يشارك.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ومرحباً بكم أخي الكريم "أبو يوسف الكفرواي" ، وهي فرصة طيبة للترحيب بانضمامكم إلى الإخوة الكرام في ملتقى أهل التفسير الذي يشرف بكم وبأمثالكم..

مما وقفتُ عليه أن لكتاب "الكامل" للهذلي نسخة ناقصة بياناتها كالتالي:
محفوظة في مكتبة آية الله نجفي مرعشي في مدينة قم بإيران،
ورقمها: (3570 / 4) ، وأورقها من: 249 إلى: 293 ، وتاريخ نسخها: 1061هـ.

وأما نسخة المكتبة الأزهرية فهي الأصل الذي تم حفظ صور منه في كل من:
مركز الملك فيصل برقم: (0405 ــ ف) ورقم: (1197 ــ 1 ــ ف)
ومكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة برقم: (656) ورقم: (2724)
ومركز البحث العلمي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة برقم: (640)
ونسخة المكتبة الأزهرية كما لا يخفى عليكم؛ هي التي تم الاعتماد عليها في إخراج الكتاب مطبوعاً بصورة متواضعة جداً لا تمت للتحقيق العلمي بصلة.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، والمعلومات المذكورة في المشاركة مهيئة للتصحيح والنقد..
محبكم أبو عمر..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي الكريم على الترحيب بي في هذا الملتقى الكريم ، وأبشرك بأن كتاب " الكامل " يقوم بتحقيقه الآن ثلة مباركة من طلبة العلم في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها في مدينة ( طنطا ) ، تحت رعاية العالم الجليل أستاذي فضيلة الدكتور/ سامي عبد الفتاح هلال ، عميد الكلية ، انتهى بعضهم من تحقيق ودراسة القسم المخصص له ، وأعان الله الباقين.

أما النسخة الأولى من الكتاب :

فقد قالوا : إنها محفوظة في المكتبة العامة لحضرة آية الله العظمى النجفي المرعشي ، في مدينة ( قـم ) الإيرانية ، تحت رقم : ( 3570/ 4 ) ، ضمن مجموع يحتوي على أربعة كتب في علوم القرآن ، والتجويد والقراءات ، والكتب الثلاثة الأولى بالفارسية ، وأما الكتاب موضوع البحث فهو باللغة العربية ، والمجموع يقع في ( 293 ) ورقة ، مسطرته : ( 19 ) سطراً ، مقاس ( 25 × 16 سم ) ، وعليه وقف باسم معز الدين الحسيني ، كتبه بخط نسخي : محمد بن علي بن أحمد الحسيني ، في جمادى الأولى سنة ( 1061 هـ ) ، وهو تاريخ نسخ الكتاب الأول من المجموعة ، أما كتابنا المشار إليه فهو بعنوان " القراءات " ، ولم يذكر اسم مؤلفه، فنسبوه ظناً إلى أبي القاسم الهذلي ، ويقع في ( 45 ) ورقة ، من ورقة ( 249 ب – 293 ب ).
وفي الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط ( القراءات) صـ 183: (( 35- ( مخطوط في القراءات ) – الهذلي ( يوسف بن علي ) ت 465 هـ. ( لعله كتاب ( الكامل في القراءات ) للمؤلف ).
1- المرعشي/ قـم 9/ 358 [3570 ] ، (54 و) - 1061 هـ )).

وأما العنوان الصحيح للكتاب ، ومن هو مؤلفه ؟
وأين هي النسخة الثانية من الكتاب ، فلن أجيب عن شيء من ذلك حتى
يدلي كل بدلوه ؛ في هذا الموضوع ، وفي غيره من الموضوعات التي طرحتها.
وفق الله الجميع إلى ما يحب ويرضى.
 
وأما قولكم :
(( مما وقفتُ عليه أن لكتاب "الكامل" للهذلي نسخة ناقصة بياناتها كالتالي:
محفوظة في مكتبة آية الله نجفي مرعشي في مدينة قم بإيران،
ورقمها: (3570 / 4) ، وأورقها من: 249 إلى: 293 ، وتاريخ نسخها: 1061هـ )).
فهو منقول عن معجم التاريخ للتراث الإسلامي 5/ 4007 ، وجامعه وأخوه معاونه نقلا ذلك عن الفهرس الشامل.
 
ولما لم أر جديداً ، كما أخشى أن يطوى الموضوع كأكثر الموضوعات التي طرحتها ؛ فإنني أجدده اليوم ؛ علِّي أجد معيناً ، أو مرشداً.

فالصواب : أن النسخة الخطية المحفوظة في المكتبة العامة لحضرة آية الله العظمى النجفي المرعشي ، في مدينة ( قـم ) الإيرانية تحت رقم : ( 3570/ 4 ) ، ضمن مجموع ، في (45) ورقة ، من ورقة ( 249 ب - 293 ب ) ليست لكتاب " الكامل " ، وإنما هو خطأ وقع فيه مفهرسو المكتبة ، وتبعهم واضعو الفهرس الشامل ، ومؤلفا معجم التاريخ للتراث الإسلامي.
حيث إن أول هذه النسخة : (( الحمد لله وبه نستعين .. أما بعد فإن أحق ما يتدبره ذو النهى بعد المعرفة بالله جل اسمه كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل )).
وآخر الموجود منها : (( فانه يستحلل عليك ما بك من السحر وتعود إلى حالك ، فأمر علياً عليه السلام .. )).
فهرست كتابهاى خطى كتابخانه آية الله مرعشي 9/ 358.

وإنما هي جزء من كتاب " الجامع في القراءات العشر " ، لنصر بن عبد العزيز الفارسي ( ت 461 هـ ).
كشاف الفهارس صـ 288.
وأما النسخة الثانية : فقد قيل : إنها موجودة في إحدى خزائن أكسفورد ؟!
ذكر ذلك بشير ضيف الجزائري في فهرست معلمة التراث الجزائري صـ 59 ، وذكر أنه نقل ذلك عن كتاب الأعلام للأديب المؤرخ التونسي عثمان الكعاك ( 1318 – 1396 هـ ) ، وعن تاريخ الأدب الجزائري لمحمد طمار ، ثم ذكر أنه طبع مؤخراً بتحقيق الشيخ محمد موسى نصر ، في جزئين.

ومن جديد أطرح هذه الأسئلة :

1- هل وقف أحد على هذين الكتابين : الأعلام لعثمان الكعاك ، وتاريخ الأدب الجزائري لمحمد طمار ؟
ومن وقف عليهما فليذكر – مشكوراً – النص كاملاً ، مع ذكر كامل البيانات.
2- هل حقاً طبع كتاب الكامل بتحقيق الشيخ محمد موسى نصر ، وأين ؟
3- هل وقف أحد على فهارس مكتبات أكسفورد ، أو له علاقة بخزائن أكسفورد ، حتى يتمكن من تأكيد المعلومة ، أو نفيها ؟

الموضوع مطروح للنقاش.
 
أما من مجيب عن هذين السؤالين :
1- هل وقف أحد على هذين الكتابين : الأعلام لعثمان الكعاك ، وتاريخ الأدب الجزائري لمحمد طمار ؟
ومن وقف عليهما فليذكر – مشكوراً – النص كاملاً ، مع ذكر كامل البيانات.
2- هل وقف أحد على فهارس مكتبات أكسفورد ، أو له علاقة بخزائن أكسفورد ، حتى يتمكن من تأكيد المعلومة ، أو نفيها ؟
 
أما ما ورد في تاريخ الأدب الجزائري لمحمد طمار فهو عبارة عن ترجمة لأبي القاسم الهذلي ، ولم يتعرض لذكر كتابه ، لا من قريب ، ولا من بعيد.
بقي أمامنا كتاب الأعلام لعثمان الكعاك ، الذي لم أقف عليه ، ومن بعده خزائن أكسفورد.
فهل من معين ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله،
أوكسفورد تكون في المتناول إن شاء الله إن كان المبحوث عنه دقيقا. لدي أخ حبيب يحضر الدكتوراه في علوم الإدارة هناك، وإذا طلبت منه قفزة إلى قسم المخطوطات للبحث عن شيئ محدد، فلا أظنه يمتنع عن إجابة طلبي، إن شاء الله.
 
لكي نصل إلى المعلومة الصحيحة لابد أن نقف على ما ورد في كتاب الأعلام للمؤرخ التونسي عثمان بن محمد الكعاك ( ت 1396 هـ ) ، الذي أعياني البحث عنه ، وحتى الآن لم أقف على ذكر له عند من ترجم له ؛ كصاحب تراجم المؤلفين التونسيين ، وذيول الأعلام للزركلي ومستدركاته ، والمستدرك على معجم المؤلفين ، ونثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر ، ومعجم المؤلفين المعاصرين ... وغيرهم.
وللعلم فأنا لا ولن أشتغل بتحقيق الكتاب ، وهدفي هو خدمة البحث العلمي.
 
جاء في قاعدة بيانات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي أن المركز يحتفظ بنسختين من كتاب الكامل في القراءات الخمسين :
1- رقم المادة : 377235 - 251 ورقة - الناسخ : علي بن محمد الفرغاني - تاريخ النسخ : 21 صفر 514 هـ.
2- رقم المادة : 377578 - 250 ورقة - لم يذكر اسم الناسخ - تاريخ النسخ : 614 هـ.
فيرجى من إخوانني من أهل الإمارات ، وخاصة الأخ الكريم المفضال عادل العوضي التأكد من حقيقة النسخة الثانية.
 
جزاكم الله خيرا أبا يوسف ، ونفع بكم .

أرسلت إلى أبي خطاب العوضي لينظر في الأمر ، فوعدني خيرا ، أعانه الله ووفقه ونفع به وبارك فيه .​
 
جزاكم الله خيراً أخي الكريم ، ولكن الذي يبدو لي أن النسخة الثانية مكررة عن النسخة الأولى ؛ للاتفاق في عدد الأوراق - تقريباً ، كما أن تاريخ النسخ الثاني مصحف عن الأول.
 
قد ذهبت إلى مركز جمعة الماجد قبل خمس سنين فلم أجد إلا نسخة واحدة لم أتمكن من الاطلاع عليها قالوا لي إنها مع د.عمار الددو.
 
لكي نصل إلى المعلومة الصحيحة لابد أن نقف على ما ورد في كتاب الأعلام للمؤرخ التونسي عثمان بن محمد الكعاك ( ت 1396 هـ ) .

يبدو لي ان اسم الكتاب غير صحيح

فمؤلفات الكعاك اغلبها موجود بمركز جمعة الماجد ، كما اني بحثت عن العنوان في الانترنت فلم اصل لاية نتيجة
 
جاء في قاعدة بيانات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي أن المركز يحتفظ بنسختين من كتاب الكامل في القراءات الخمسين :
1- رقم المادة : 377235 - 251 ورقة - الناسخ : علي بن محمد الفرغاني - تاريخ النسخ : 21 صفر 514 هـ.
2- رقم المادة : 377578 - 250 ورقة - لم يذكر اسم الناسخ - تاريخ النسخ : 614 هـ.
فيرجى من إخوانني من أهل الإمارات ، وخاصة الأخ الكريم المفضال عادل العوضي التأكد من حقيقة النسخة الثانية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل قليل رجعت من مركز جمعة الماجد واطلعت على نسخ الكتاب

والنسخة الثانية هي نفسها النسخة الأولى ، والإضافة التي في النسخة الأولى أنه في البداية هناك ترجمة للمؤلف ولكن بقلم وخط مغاير .

والله أعلم .
 
عودة
أعلى