السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء الملتقى الكرام من مشائخ كرام واخوة واخوات أفاضل
نرجو رأيكم حول ما يسمى بالبيان بالحساب وإليكم هذا الموضوع الذي تم وضعه في احد المنتديات ونرجو الرد عليه للأهمية
رابط الموضوع
http://www.alhedayh.com/vb/showthread.php?t=8467
أعضاء الملتقى الكرام من مشائخ كرام واخوة واخوات أفاضل
نرجو رأيكم حول ما يسمى بالبيان بالحساب وإليكم هذا الموضوع الذي تم وضعه في احد المنتديات ونرجو الرد عليه للأهمية
البيان بالحساب
أولاً :
البيان بالحساب علم متعارف عليه لدى جميع الامم من لدن ءادم الى النبي الخاتم
ولقد كان حساب الاحرف الابجدية يدرس في المدارس الابتدائة تحت اسم القاعدة
البغدادية وكان تحت كل حرف رقم حسابه وكانت هذه القاعدة موجودة في الجزء
الاخير من القرءان و الذي يسمى بجزء عم وانا ممن تعلمتها في المدرسة
الابتدائية
ثانيا:
لقد كان ولا يزال يؤرخ لبناء المساجد والمدارس والاحداث الهامة بالحساب ولقد
بين الله بالحساب تاريخ نزول القرءان واول سوره نزولا وعدد ءاياته وسوره
وعدد العلامات على احزابه وبين تاريخ ما حدث اثناء وجود النبي الخاتم وما
سيحدث الى يوم القيامة بالحساب وبين العبادات وكيفيتها واوقاتها وسائر الاحكام
وفصل عدد السنين وكل شيء بالحساب لكي يعلم العباد بذالك . وبين بالحساب كيفية القبر واتجاهه وكيفية وضع الميت فيه
قال تعالى
( وجعلنا اليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية اليل وجعلنا ءاية النهار مبصرة لتبتغو
فضلا من ربكم ولتعلمو عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا)
ثالثا :
البيان بالحساب هو الميزان الذي يزن كل شيء بحساب احرف الآية المنوطة به
ليبينها بيانا يشفي به صدور المؤمنين من الشك والريب ويزهق به تأويلات
المشركين الزائغة وتفاسيرهم المحرفة لايات الله وفتاواهم الضالة ويلحق بهم وبعباداتهم واحكامهم الفاسدة الخسران المبين
قال تعالى
(الرحمان علم القرءان خلق الانسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان والنجم
والشجر يسجدان والسماء رفعها ووضع الميزان ان لا تطغو في الميزان واقيمو
الوزن بالقسط ولاتخسرو الميزان)
وقال جل ذكره:
(لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)
وقال العليم الحكيم:
(وقل جاء الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا وننزل من القرءان ما هو شفاء
ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا )
رابعاً :
علم البيان بالحساب غاب فهمه عن عقول الاكثرية من الناس كما غاب عنهم نص
الايات القرءانية التي بينت لهم شرع الله ودينه واحكامه من صلاة وزكاة وصوم
وحج …الخ وذلك بسبب تأويلات الزائغين عن الحق بالروايات الكاذبة والتفاسير
المحرفة لايات الله البينات ولقد صالوا وجالوا بالروايات الكاذبة المتناقضة لفظا
ومعنى حول الاحرف الابجدية كي يصرفو اذهان الناس عن فهمها وفي مقدمتها
الاحرف التي فتحت بها تسعة وعشرين سورة من سور القرءان حتى اصبح
الاكثرية كالأنعام لايعقلون كلام الله ولايسمعون لمن يذكرهم بالقرءان الكريم
قال تعالى
( ام تحسب ان اكثرهم يسمعون او يعقلون ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا….)
خامساً :
الله يحيي بنور علمه من يشاء من أولائك الذين ماتت قلوبهم باقوال الزائغين ليبين
به للناس ماهم عليه من شرك وضلال ويدعوهم به الى عبادة الله وحده
قال تعالى (اومن كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله
في الظلمات ليس بخارج منها كذالك زين للكافرين ما كانو يعملون)
سادساً :
الله يطلع من يشاء من عباده الذين احياهم واجتباهم اليه ليبين للناس ما غاب فهمه
عن عقولهم وامر العباد بالايمان بما علموه من كتابه العزيز ووعدهم على ذالك بالاجر العظيم لأن من يدعو الناس إلى كتاب الله يعد رسولا وليس نبيا يوحى إليه بل تابعا للنبي المرسل
قال تعالى :
(قل هذه سبيلي ادع إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين)
قال تعالى :
( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان
الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فآمنو بالله ورسله وان
تؤمنو وتتقو فلكم اجر عظيم )
سابعاً :
العبد الذي ألهمه الله فهم البيان بالحساب يجعل له حمايه من وسوسة شياطين
الانس والجن لكي يعلم ان الله احاط باقوال الناس واعمالهم الباطلة وبينها في
جميع الكتب المنزلة على انبيائه وجعل لكل منها ايات تبين للناس اقوالهم واعمالهم
وعبادتهم باللفظ والعدد كي يجتنبوها
قال تعالى :
(عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين
يديه ومن خلفه رصدا ((ليعلم )) ان قد ابلغو رسالات ربهم واحاظ بما لديهم
واحصى كل شيء عددا)
ثامناً :
البيان بالحساب هو الحكمة والحكمة فيها خير كثير وهي التي يلهم الله من يشاء
لفهمها من عباده ليدعو الناس بها
قال تعالى :
(يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولو الالباب)
وقال جل ذكره :
(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )
وقال تعالى:
(ولقد ءاتينا لقمان الحكمة ان اشكر لله)
تاسعاً :
الحكمة من البيان بالحساب
1- انه يبين الآيات المتشابهات بالآيات المحكمة .
2- انه يزيدها بيانا وتفصيلا الى بيانها اللفظي لأن العدد نابع من احرفها .
3-انه يزيل عن آيات شرع الله ودينه وأحكامه ما نسب أليها من تأويلات زائغة
وتفاسير محرفة وروايات مكذوبة على الله ورسوله .
4- انه يبين للعباد اقوال المنافقين وشرعهم ودينهم من صلاة وزكاة وصوم وحج
...الخ التي أضلو بها الكثير من الناس باسم الإسلام والاسلام منهم براء كي
يحذروهم ويتبرأو منهم ومن شرعهم ودينهم وفتاواهم الضالة
قال تعالى :
(ومن اظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى للاسلام والله لا يهدي القوم
الظالمين يريدون ليطفئو نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )
5-انه يخرص ألسنة المؤولين والمحرفين لأنهم لن يستطيعو أن يأتو بمثله ليجادلو
به ولو اجتمع على ذلك شياطين الإنس و الجن .
قال تعالى
(قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتو بمثل هذا القرءان لا ياتون بمثله ولو
كان بعضهم لبعض ظهيرا)
عاشراً :
الله يختص لفهم علمه من يشاء من العباد ليقوم بتبليغه للناس , فقد اختص الله آدم
بتعليمه للأسماء وجعله معلما لمن هم اقدم منه في الخلق واخلص منه في العبودية
واقرب منه منزلة إليه جلت قدرته , وما ذلك إلا درسا وتعليما للناس لكي لا يساء
الضن بالعلم الذي يمنحه الله من يشاء من عباده , حتى لا يقال كيف فلان من
الناس فهم شيئا لم نفهمه ,لأن الاعتبار للعلم الرباني وليس للعبد ولو كان نبيًا
قال تعالى
(وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان
كنتم صادقين قالو سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم قال يا ءادم
انبئهم باسمائهم فلما انبأهم بأسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات
والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون).
الحق ما شهدت به الأعداء
أولا :-
روى ابن كثيرفي كتابه البداية والنهاية عند قوله تعالى (الم{1} غُلِبَتِ لرُّومُ{2})... 1-2 الروم
أن أبو شامة قال في الروضتين : وقد تكلم شيخنا أبو الحسن علي بن محمد
السخاوي في تفسيره الاول فقال :
وقع في تفسير أبي الحكم الأندلسي – يعني ابن برجان- في أول سورة الروم أخبار
عن فتح بيت المقدس وانه ينزع من أيدي النصارى سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة
قال: وقد ذكر في تفسير سورة القدر أنه لوعلم الوقت الذي نزل فيه القرءان لعلم
الوقت الذي يرفع فيه قلت : ابن برجان ذكر هذا في تفسيره في حدود سنة ثنتين
وعشرين وخمسمائة ويقال إن الملك نور الدين أوقف على ذلك فطمع أن يعيش إلى
سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة لان مولده في سنة إحدى عشر وخمسمائة فتهيأ
لأسباب ذلك حتى أنه اعد منبرا عظيما لبيت المقدس إذا فتحه وقد تحقق ذلك
ثانيا :-
جاء في تفسير البيضاوي بفاتحة سورة البقرة أنه عليه الصلاة والسلام لما أتاه
اليهود تلا عليهم قوله تعالى( الم{1}) ...1 البقرة
فحسبوها فقالوا كيف ندخل في دين مدته إحدى وسبعون سنه فتبسم رسول الله
ولم ينكرعليهم فقالوا فهل غيرها فقال ( المص ) (الر) (المر) فقالوا خلطت علينا
فلا ندري بأيها نأخذ يقول البيضاوي معقبا على ذلك فأن تلاوته إياها بهذا الترتيب
عليهم وتقريرهم على استنباطهم يعتبر أن رسول الله قد أقر اليهود في استنباطهم
هذا الحديث أخرجه البخاري في تاريخه وابن جرير عن طريق ابن إسحاق الكلبي
ثالثا :-
جاء في كتاب ( إسلامنا ) للدكتور مصطفى الرفاعي ما ذكره صاحب كتاب مشارق
أنوار اليقين الحافظ رجب البرسي انه روي عن ابن عباس في تفسير قوله
تعالى(وكل شيء فصلناه تفصيلا) اي شرحناه شرحا بينا بحساب الجمل (ألف) أي بحساب الاحرف الابجدية إن تلك الأدلة تشهد بصحة العدد والحساب في القرءان
الكريم والحق ما شهدت به الأعداء ولقد بين الله ذلك في الآيات التالية :-
1- شهد الله وملائكته بان علم القرءان فيه ولذالك لم يعد بحاجة إلى من يفسره
بالتاويلات والروايات التي ما انزل الله بها من سلطان
قال تعالى
(لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ
شَهِيداً{166})... النساء
2- الله أحاط بعلمه كل قول وفعل وكل مسألة وجعل لكل منها ءايات تبينها باللفظ والمعنى والحساب
قال تعالى
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُو أَنَّ اللَّهَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً{12})... الطلاق
3- الإعجاز العددي الحرفي منها والرقمي هو أحسن التفاسير
قال تعالى
(وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً{33})... الفرقان
4-العبد الذي الهمه الله فهم ما غاب عن عقول الاكثرية يستنبط اقوال المشركين
واعمالهم التي اكتتبوها بايديهم منذ عهد النبي وحتى يومنا هذا باللفظ والحساب
ولقد امر الله العباد بعرضها عليهم ليبينوها لهم
قال العزيز العليم :
( ويقولون طاعة فإذا برزو من عندك بيت طائفة منهم (غير الذي تقول) والله يكتب
ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا أفلا يتدبرون القرءان
ولوكان من عند غير الله لوجدو فيه إختلافا كثيرا وإذا جاءهم امر من الامن او
الخوف اذاعو به ولو ردوه الى الرسول والى ألي الامر منهم لعلمه الذين
يستنبطونه منهم ... {83}) ... النساء
وقال جل ذكره:
(فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشترو به ثمنا قليلا
فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون )
وقال العليم الحكيم :
(وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسألو اهل الذكر أن كنتم لا تعلمون)
تنبيه:
1- حساب الاحرف الابجدية تصاعدية من الواحد الى الالف
2- علم حساب الاحرف الابجدية علم رباني به يفسر كل شيء ولقد فسر الله نبي الله يوسف رؤيا الفتيان ورؤيا الملكان بالحساب
قال تعالى:
(قال لا يأتيكما طعام ترزقانه الا تبأتكما بتاويله قبل أن ياتيكما ذالكما مما علمني ربي)
حساب احرف قوله تعالى (الا تبأتكما بتأويله ) 1000رقم
وحساب احرف قوله تعالى (للرؤيا تعبرون) 1000 رقم
أ 1 ، ب 2 ، ج 3 ، د 4 ، هـ 5 ، و 6، ز7 ، ح 8، ط 9، ي 10 ، ك 20 ، ل 30، م 40 ، ن 50، س 60 ، ع 70 ، ف 80 ، ص 90 ، ق 100، ر 200، ش 300، ت 400، ث 500 ، خ 600 ، ذ 700 ، ض 800 ، ظ 900 ، غ 1000
رابط الموضوع
http://www.alhedayh.com/vb/showthread.php?t=8467