ندوات ومؤتمرات بالمغرب الأقصى.

بانتظار تحميل البحوث المقدمة للموتمر من الدكتور أحمد بزوي الضاوي، وكذلك تقرير عن المؤتمر والذي وعدنا به شيخنا الدكتور عبدالرحمن الشهري
 
مؤتمر دولي عن القراءات المعاصرة للقرآن الكريم بالجديدة ، المغرب.

مؤتمر دولي عن القراءات المعاصرة للقرآن الكريم بالجديدة ، المغرب.

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.
( سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) ـ سورة البقرة : الآية32 ـ​


ينظم مختبر الدراسات و الأبحاث الحضارية بتعاون مع : شعبة الدراسات الإسلامية مؤتمرا دوليا و ذلك منتصف شهر أبريل 2011م بكلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة شعيب الدكالي، الجديدة ، المغرب .في موضوع : القراءات المعاصرة للقرآن الكريم .
تعرف الساحة الثقافية ـ خاصة بعد رحيل أقطاب الدراسات المعاصرة للقرآن الكريم ـ جدلا كبيرا حول ما يسمى بـ القراءات المعاصرة للقرآن الكريم ـ هناك من ينعتها بالجديدة، والحداثية، والعلمانية ـ التي تتدثر بمناهج لسانية، وسوسيولوجية، وتاريخية، وإنتروبولوجية، أدت ـ في أغلب الأحيان بقصد أو بغير قصد ـ إلى تحريف المعاني القرآنية، وإخراج النصوص عما هو مجمع عليه، فضلا عن تناقضها مع الحقائق الشرعية، وتعارضها مع مقاصد الشريعة الإسلامية. ومرد ذلك لعدم احترامها لخصوصيات القرآن الكريم، ومعاملته كسائر النصوص البشرية .وليس معنى ذلك أننا نريد حجب هذه المناهج عن مقاربة الخطاب القرآني، بقدر ما نريد بيان حقيقة أساسية تتعلق بالقراءة الإيجابية للقرآن الكريم، وهي القراءة المقاصدية، التي تحفظ للقرآن الكريم خصوصياته، وتحقق مقاصده، ككتاب هداية، يبين للناس ما يحقق صلاحهم في الحال والفلاح في المآل . إن كل منهج من المناهج المذكورة آنفا يمكنه أن يسهم في بلورة هذه القراءة المقاصدية، بحيث تمكن الإنسان من الوقوف على مراد الله تعالى من الخطاب القرآني بحسب القدرة البشرية، أي إنها قراءة ذات أبعاد ثلاث : أ. التلاوة .ب. التدبر .ت. التطبيق .والله تعالى تعبدنا كمسلمين بهذه المستويات الثلاث، ومن ثم فإن القراءة في تصور المسلمين ليست قراءة حرة، بقدر ما هي قراءة مقاصدية.
ومن هنا نفهم أننا أمام موقفين:
1) موقف يؤمن بأن القرآن كلام الله، المقدس والمعجز، والمتضمن للحق والحقيقة، ومن ثم يتخذه مرجعية له في الحياة.
2) وموقف آخر ينظر إلى القرآن كنص بشري ليست له أية خصوصية، وأن هالة القداسة مصطنعة، ومن ثم دعت إلى القطيعة المعرفية مع القراءات الإسلامية التراثية، وحذفت عبارات التعظيم، واستعملت مصطلحات غير المصطلحات الشرعية. فبدل نزول القرآن استعملوا الواقعة القرآنية، وبدل القرآن استعملوا المدونة الكبرى، وبدل الآية استعملوا العبارة. وتعمدت الاستشهاد بالقرآن والنص البشري بدون أدنى تمييز بينهما، مع الدعوة إلى عقلنة النص القرآني برمته، ورفع عائق الغيبية. واعتبار كل ما يعارض العقل شواهد تاريخية، وربط الآيات القرآنية بالظروف والسياقات الزمنية، بما يعني أن القرآن الكريم ليس إلا نصا تاريخيا. والتذرع بالمناهج الحديثة بدعوى أنسنة القرآن الكريم، لنزع القداسة عنه، والتشكيك في تواتره. مما يخفي وراءه مواقف المستكبرين في الأرض من جهة، وأهدافهم، ومشاريعهم التي بدأنا نرصد بعض آثارها على الواقع، واختيارات أيديولوجية من جهة أخرى.
والواقع أن الدراسات المعاصرة للقرآن الكريم ما هي إلا امتداد للدراسات الاستشراقية التي يمثلها نولدكه في دراسته عن تاريخ القرآن الكريم، حيث انتهى إلى أن نبوة محمد صل1 ما هي إلا امتداد لنبوات العهد القديم، وأن القرآن الكريم مأخوذ عن المأثورات اليهودية والمسيحية.
وقد تطورت هذه الدراسات حول القرآن الكريم في الستينات من القرن الماضي، على أيدي التفكيكيين كجون واسنبرو، وكوك، وكرون الذين يمثلون الاتجاه التفكيكي الداخلي، ولينغ ولوكسنبورج اللذين يمثلان الاتجاه التفكيكي الخارجي. وعن هؤلاء أخذ أصحاب القراءات المعاصرة للقرآن الكريم، من العرب والمسلمين، كمحمد أركون، ونصر حامد أبي زيد، والمنصف بن عبد الجليل، وعبده الفيلالي الأنصاري، ويوسف صديق، ومحمد الشريف فرجاني، وعبد المجيد الشرفي، وطيب تيزيني، وحسن حنفي، وأخيرا محمد عابد الجابري.

إننا نعقد هذا المؤتمر الدولي لدراسة المناهج الموظفة في القراءات المعاصرة للتفسير، وتطبيق هذه المناهج من قبل الباحثين والدارسين المشار إليهم آنفا، وعيا منا بأن المنهج ليس بالضرورة هو التطبيق، ذلك أن الخلفيات الأيديولوجية والسياسية هي التي توجه هذه المناهج ـ في الغالب ـ ، لنصبح أمام إسقاطات تنتهي إلى نتائج مرسومة سلفا. كما أننا نروم الكشف عن إمكانية الإفادة من المناهج الحديثة واستعمالها استعمالا علميا، يراعي خصوصيات القرآن الكريم، دون خلفيات مسبقة، وبهدف الوصول إلى الحقيقة، علما أن الدين لله، وأن معارف البشر نسبية، فاجتهاداتهم محدودة في الزمان والمكان، ولا يمكن بأي حال الادعاء بأنها مراد الله النهائي. كما أن تبني هذه المناهج وفق شروط علمية وموضوعية يمكن المسلمين من فهم تراثهم التفسيري، ومن ثم القدرة على استيعابه واستبطانه وصولا إلى الإبداع، حيث الإضافة العلمية للمجال، واكتشاف نواح جديدة من الإعجاز.

محاور الندوة :
1- الأسس المعرفية والخلفيات العقدية والسياسية للقراءات المعاصرة للقرآن الكريم.
2- الضوابط و الشروط العلمية و المنهجية لقراءة القرآن الكريم.
3- نقد علمي و موضوعي للقراءات المعاصرة و روادها .
4- الخطاب الديني والخطاب البشري أية علاقة ؟

اللجنة المنظمة :
1- الأستاذة الدكتورة : خديجة إيكر، رئيسة مختبر الدراسات والأبحاث الحضارية، تخصص لسانيات .
2 - الأستاذ الدكتور : إبراهيم عقيلي ،رئيس شعبة الدراسات الإسلامية ، تخصص الفكر الإسلامي .
3- الأستاذ الدكتور: أحمد بزوي ،رئيس مجموعة البحث في تراث و ثقافة دول الخليج، تخصص علوم القرآن و التفسير.
4- الأستاذ الدكتور : علي بيهي ،عضو مختبر البحث ، تخصص أدب عربي .
5ـ الأستاذ الدكتور : عبد الرحيم الراوي ،عضو مختبر البحث ، تخصص أدب عربي.
6- الأستاذ الدكتور : ميلود الضعيف ، عضو مختبر البحث ،تخصص علوم القرآن والتفسير.
7- الأستاذ الدكتور : أحمد العمراني ،رئيس المجلس العلمي بسيدي بنور،وعضو مكتب الشعبة، تخصص علوم القرآن والتفسير.
8- الأستاذ الدكتور : عبد الهادي دحاني : ،عضو مكتب الشعبة، تخصص علوم القرآن والتفسير.
9 ـ أحمد زحاف ، شعبة اللغة الفرنسية، تخصص لسانيات.

للتواصل مع اللجنة المنظمة يرجى الاتصال بـ:
[email protected]
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيكم يا دكتور أحمد ، وليتكم توجهون الإخوة في اللجنة المنظمة لكتابة مزيد من المعلومات عن هذا المؤتمر ولا سيما مواعيد تقديم البحوث، وشكرا لكم.
ويبدو أنه مزامن للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه(جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه) المنعقد في فاس – 14-15-16 أبريل 2011.
 
أخي الكريم الدكتور أحمد الضاوي :
شكر الله لك على هذه المعلومة , وحقيقة موضوع المؤتمر قي غاية الأهمية وإني أوصيكم وغيركم الموصى أن تكون بحوث المؤتمر على مستوى عالي من الدقة والعمق لتؤتي ثمارها في تعرية هذا النهج الجديد .
 
شكر الله لكم ووفقكم في إنجاح هذا المؤتمر المهم... أسأل الله أن ييسر لنا سبل حضوره والمشاركة فيه... نحتاج إلى معرفة تواريخ تسليم الملخصات والبحوث..
 
يرجى التكرم بنشر مواعيد المؤتمر وشروط الكتابة في هذا المؤتمر وما يتعلق بالباحثين هل هو خاص باهل المغرب ام عام وهل اقامة الباحث داخل البلاد المغربية مما تتكفل به الجهة المنظمة ام كل باحث وجده وجهده وهل يخضع الباحث لدفع رسوم اشتراك في المؤتمر ام ان المشاركة مجانية نريد التكرم بمعرفة هذه الامور وفي الاخر هل بحوث المؤتمر محكمة علميا ام لا
نرجو لكم التوفيق
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل أشكركم على اهتمامكم و تواصلكم .
آخر أجل لقبول الملخصات : 09/01/2011م.
آخر أجل لقبول البحوث كاملة : 13/03/2011م.
سينعقد المؤتمر بإذن الله أيام : 19 ـ 20 ـ 21/ 04/ 2011م.
نتكفل بالإقامة بمدينة الجديدة أيام المؤتمر.يعفى السادة الأساتذة المشاركون ببحوث من رسوم المشاركة في المؤتمر.بحوث المؤتمر محكمة تحكيما علميا، وقد عمل مختبر البحث على ربط الاتصال بمجموعة من الأساتذة الباحثين للوفاء بهذا الغرض.نحن بصدد تأسيس مؤسسة وقفية لدعم البحث العلمي ستتولى نشر هذه الأعمال و غيرها، و سيكون ريعها وقفا على البحث العلمي، و طلبة العلم .وتفضلوا بقبول تحياتي و تقديري لشخصكم الكريم.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
البحوث المقبولة هي المتصلة بموضوع الندوة : القراءات المعاصرة للقرآن الكريم ، وبمحاور ها التالية :
1- الأسس المعرفية والخلفيات العقدية والسياسية للقراءات المعاصرة للقرآن الكريم.
2- الضوابط و الشروط العلمية و المنهجية لقراءة القرآن الكريم.
3- نقد علمي و موضوعي للقراءات المعاصرة و روادها .
4- الخطاب الديني والخطاب البشري أية علاقة ؟
 
شكراً للدكتور أحمد ورفقاه هذا الجهد المشكور، وأسأل الله أن يبارك في أعمالكم المتميزة .
لقد قمت بوضوع التاريخ الهجري ليسهل على إخواننا وقد اعتمدت على تقويم أم القرى المعروف لدينا في المملكة:
آخر أجل لقبول الملخصات : 09/01/2011م.
5 / 2 / 1432هـ
آخر أجل لقبول البحوث كاملة : 13/03/2011م.
8 / 4 / 1432هـ
سينعقد المؤتمر بإذن الله أيام : 19 ـ 20 ـ 21/ 04/ 2011م.
15 - 17 / 5 / 1432هـ
علماً أنه توفر بالملتقى خدمة تحويل التاريخ، ولكن وضعته هنا لتوفير الوقت على الجميع . والله الموفق
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذنا القدير أحمد بزوي شكر الله سعيكم وسعي أهل الجديدة وجامعة شعيب الدكالي بالأخص على هذه المجهودات النبيلة في خدمة كتاب الله و الذود عنه آمل أن بكون لنا شرف المشاركة معكم في العلم و الأجر .
سلامي الخالص إلى كل أهلنا في المغرب الشقيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بسم الله الرحمن الرحيمو الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين . الأخ الفاضل الأستاذ الدكتور : خالد هدنة ـ حفظه الله ـ . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .أشكركم على اهتمامكم و تواصلكم، جزاكم الله خيرا.والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم،و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين . الأخ الفاضل الأستاذ : أبو المظفر الشافعي ـ حفظه الله ـ .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . نشكركم على اهتمامكم و تواصلكم ، جزاكم الله خيرا. تتكفل اللجنة المنظمة بالإقامة بمدينة الجديدة أيام المؤتمر، و التنقل من الفندق إلى الكلية. والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم ،
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل الأستاذ : أبو المظفر الشافعي
ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نشكركم على اهتمامكم و تواصلكم .
جزاكم الله خيرا .
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
بارك الله فيك يا فضيلة الدكتور أحمد وليتكم فعلا تراعون عدم التعارض بين موعد هذا المؤتمر ومؤتمر الجهود المبذولة حول القرآن، بمعنى أن الواضح حتى اللحظة ان لا تعارض، ولعل قرب موعد المؤتمرين يمكننا من حضورهما معا، نرجو الحرص على التنسيق، وأسأل الله أن يمكن لنا اللقاء بكم مرة أخرى. جزيتم خيرا وبارك الله فيكم.
 
شكر

شكر

أشكركم د أحمد على جهودكم المشكورة وأعمالكم القرآنية المتتالية سنوياً وقد سعدنا بمشاركتكم قبل الصيف الماضي وأحيي فيكم هذا العمل الدؤوب والجهد المتفاني المتواصل
ونسأل الله أن يبارك في أوقاتكم وأعمالكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أتوجه بالشكر الجزيل للإخوة الأساتذة : الدكتور عبد الله الجيوسي، و الدكتورناصر القثامي ، و الدكتور حاتم القرشي على تواصلهم و اهتمامهم و تقديرهم .
جزاكم الله خيرا .
كما أشكر كل الإخوة و الأخوات الذين اتصلوا بنا مهنئين و مشجعين ، و أخص بالشكر السادة الأساتذة الذين عبروا عن رغبتهم في المشاركة في هذا المؤتمر العلمي . و الواقع أننا فوجئنا بالعدد الهائل من طلبات المشاركة التي فاقت الخمسين، و من أربع عشرة دولة :
1 ـ المغرب.
2 ـ السعودية.
3 ـ مصر .
4 ـ البحرين.
5 ـ الجزائر.
6 ـ تونس.
7 ـ سوريا.
8 ـ العراق.
9 ـ الأردن.
10 ـ اليمن .
11 ـ موريتانيا.
12 ـ تركيا.
13 ـ الإمارات .
كما فوجئنا بنوعية أغلب الأعمال المقدمة ، مما يجعلنا أمام تحد كبير من حيث الاختيار ، و التنظيم .
ولتجاوز صعوبات انتقاء الأعمال المشاركة في المؤتمر ، بادر مختبر البحث في الدراسات و الأبحاث الحضارية إلى تكوين شبكة دولية للخبراء الأكاديميين تتولى فحص الأعمال العلمية التي تقدم إليه لنشرها أو المشاركة بها في المؤتمرات والندوات التي ينظمها ، كما يعمل إلى جانب ذلك ـ تيسيرا للنشر و دعما للبحث العلمي و طلبة العلم ـ على تأسيس جمعية وقفية سماها ب " جمعية شعيب الدكالي لدعم البحث العلمي.
و لا يفوتني أن أشكر الإخوة القائمين على موقع " ملتقى التفسير " الذين أتاحوا لنا فرصة التواصل مع الباحثين في مختلف دول العالم ، و الدليل على ذلك أن خبر المؤتمر نقلته عن الموقع مواقع أخرى، مما يبين مدى شعبية و ريادة موقعنا .
وتفضلوا أيها الإخوة الأعزاء بقبول تحياتي و تقديري لكم جميعا ، سائلا الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه و يرضاه ، و ان يجعل أعمالنا خالصة له سبحانه.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
التعديل الأخير:
بارك الله في جهودكم أخي الكريم الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي
وأرجو من الله أن يرزقه القبول والنجاح كما كان المؤتمر الذي قبله والذي سعدنا جدا بحضوره والاستفادة من المداخلات القيمة للمشاركين
 
الإخوة الأعزاء نشكركم على تواصلكم و اهتمامكم
جزاكم الله خيرا
ستعمل اللجنة المنظمة على إعلان البرنامج النهائي للمؤتمر فور انتهاء أعمال اللجنة العلمية .​
 
برنامج المؤتمر

برنامج المؤتمر

جامعة شعيب الدكالي ـ الجديدة ـ المغرب .
كلية الآداب و العلوم الإنسانية .
شعبة الدراسات الإسلامية .
مختبر الأبحاث و الدراسات الحضارية .
برنامج المؤتمر العلمي الدولي :
القراءات المعاصرة للقرآن الكريم .
أيام 15/16/17 جمادى الأولى 1432 هـ .
الموافق ل 19/20/21 أبريل 2011م .
برحاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة .
ضيف الشرف : دولة أندونيسيا ممثلة في جامعة جاكرتا الحكومية.
الدول المشاركة :
المغرب
أندونيسيا.
ماليزيا .
سوريا.
تركيا .
الإمارات.
الأردن.
العراق
فرنسا
موريتانيا
الجزائر
تونس
السعودية
اليمن
البحرين
قطر
الكويت
اللجنة العلمية :

1. الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر : مديرة مختبر الدراسات والأبحاث الحضارية .
2. الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الراوي : عضو المختبر.
3. الأستاذ حسن قراب : عضو المختبر.
4. الأستاذ الدكتور علي بيهي : عضو المختبر.
5. الأستاذ الدكتور إبراهيم عقيلي : رئيس شعبة الدراسات الإسلامية .
6. الأستاذ الدكتور أحمد العمراني : رئيس المجلس العلمي بسيدي بنور .
7. الأستاذ عبد الله شكر : رئيس المجلس العلمي بالجديدة .
8. الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني : مسؤول فريق البحث في مناهج العلوم الإسلامية.
9. الأستاذ الدكتور أحمد زحاف : مسؤول فريق البحث في تحليل الخطاب .
10. الأستاذ الدكتور عبد الحق جابر:عضو مختبر تحليل الخطاب وأنتروبولوجيا المخيال والتمثلات.
11. الأستاذ الدكتور نور الدين لحلو : مدير مختبر الدراسات الإسلامية و التنمية .
12. الأستاذ الدكتور عبد المجيد بوشبكة : عضو مختبر الدراسات الإسلامية و التنمية.
13. الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي : مسؤول فريق البحث في تراث وثقافة دول الخليج، وعضو مؤسس لمختبر الدراسات و الأبحاث الحضارية.

اللجنة المنظمة :

1. الأستاذة الدكتورة : خديجة إيكر .
2. الأستاذ الدكتور إبراهيم عقيلي .
3. الأستاذ الدكتور أحمد العمراني.
4. الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الراوي .
5. الأستاذ الدكتور أحمد زحاف .
6. الأستاذ الدكتور عبد المجيد بوشبكة .
7. الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني.
8. الأستاذ عبد الرحيم أوشن : عضو المجلس العلمي بالجديدة.
9. الأستاذ عبد المجيد الصيحي : رئيس الوحدة الإدارية والمالية بالمجلس العلمي، الجديدة.
10. الأستاذ إدريس قيشوح : رئيس وحدة التتبع والتوثيق بالمجلس العلمي، الجديدة.
11. الأستاذ الدكتور : أحمد بزوي الضاوي " القائم بأعمال المؤتمر ".

اليوم الأول 15 جمادى الأولى 1432 هـ/ 19 أبريل 2011 م.
الجلسة الافتتاحية : برئاسة الأستاذ الدكتور محمد الديباجي، العميد الأول للكلية
والأستاذ بالإمارات العربية المتحدة.
العاشرة صباحا .
تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم .
كلمة السيد رئيس الجامعة : الأستاذ الدكتور محمد قوام .
كلمة السيد رئيس جامعة جاكرتا الحكومية : الأستاذ الدكتور بيجو سويانتو.
كلمة السيد عميد الكلية : الأستاذ الدكتور عبد الواحد مبرور.
كلمة السيدة مديرة المختبر: الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر .
كلمة السيد رئيس الشعبة : الأستاذ الدكتور إبراهيم عقيلي .
كلمة السيد رئيس المجلس العلمي بالجديدة : الأستاذ عبد الله شاكر.
كلمة السيد رئيس المجلس العلمي بسيدي بنور: الأستاذ الدكتور أحمد العمراني.
كلمة السيد مدير عام مركز " تفسير " للدراسات القرآنية : الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري، جامعة الملك سعود، بالرياض، السعودية .
كلمة اللجنة المنظمة واللجنة العلمية: الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي، القائم بأعمال المؤتمر .
تقديم مشروع " المدونة الكبرى للتفسير ".
التوقيع الرسمي على اتفاقية التعاون الأكاديمي بين
جامعة جاكرتا الحكومية بأندونيسيا، وجامعة شعيب الدكالي بالمغرب .
الساعة 11.00 : حفل استقبال على شرف المدعويين .
الجلسة الثانية : من 11.30 إلى 13.00 .
برئاسة الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر بن محمد القرني، عميد كليتي العلوم والآداب والمجتمع، جامعة الملك خالد، السعودية .
المقرر: الأستاذ الدكتور عبد المجيد بوشبكة ، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
ورقة تقديمية للمؤتمر : الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي .
أستاذ التعليم العالي بجامعة شعيب الدكالي، المغرب .
من 11.30 إلى 12.15 .
مناقشة من 12.15 إلى 12.45 .
الجلسة الثالثة : الأسس المعرفية والخلفيات العقدية والسياسية
للقراءات المعاصرة للقرآن الكريم .
من الساعة 16.00 إلى الساعة 18.10.
رئيسة الجلسة :الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر، مديرة مختبر الدراسات والأبحاث الحضارية، جامعة شعيب الدكالي .
مقرر الجلسة : الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الراوي، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة .
1.16.00 / 16.20 ." الخلفية الهرمنوطيقية للقراءة المعاصرة للآيات القرآنية " عرض ونقد : الأستاذة الدكتورة فاطمة الزهراء الناصري، أستاذة باحثة بمركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، المغرب.
2.16.20/16.40 القراءات المعاصرة للقرآن محاولة في نقد الأسس والمرتكزات : الأستاذ الدكتور محمد خروبات، جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب .
3.16.40 / 17.00 القراءات المعاصرة للقرآن الكريم من الاستشراق إلى الحداثة " دراسة في الأسس المعرفية والخلفيات الفكرية "، الأستاذ الدكتور مسعود بودوخة، جامعة سطيف، الجزائر .
4.17.00 / 17.20 الفكر العربي المعاصر ومحاولات دنيوية النصّ القرآني " قراءة في المرجعيّات وفي المآلات " : الأستاذ الدكتور إلياس قويسم ، جامعة الزيتونة، تونس .
5. 17.20 / 17.40 الدراسات القرآنية في عصر العولمة : الأستاذ الدكتور مصطفى عبد الله، والأستاذ الدكتور أحمد قاسم كسار، جامعة ملايا، ماليزيا.
مناقشة عامة 17.40 / 18.10
اليوم الثاني 16 جمادى الأولى 1432 هـ/ 20 أبريل 2011 م.
الجلسة الرابعة : الضوابط والشروط العلمية والمنهجية لقراءة القرآن الكريم.
من الساعة 9.00 إلى الساعة 11.50 .
رئيس الجلسة : الأستاذ الدكتور أحمد العمراني، رئيس المجلس العلمي بسيدي بنور، المغرب.
المقرر: الأستاذ الدكتور أحمد زحاف، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
1. 9.00 / 9.20 القراءة المقاصدية للقرآن الكريم في ضوء نظريات القراءة والتلقي : الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة، المغرب.
2. 9.20 / 9.40 التأثر بالقرآن والعمل به أسبابه وموانعه : الأستاذ الدكتور بدر بن ناصر البدر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
3. 9.40 / 10.00 علم المناسبة موضوعه وأهميته في تفسير القران الكريم " دراسة منهجية" : الأستاذة الدكتورة زهراء خالد سعد الله العبيدي، جامعة الموصل، العراق .
4. 10.00 / 10.20 في تأويلية فهم النصّ القرآني " نحو تأويل كلّي "، الأستاذ الدكتور عبد الغني بارة، جامعة فرحات عبّاس، سطيف، الجزائر .
5. 10.20 / 10.40 تعظيم القول في التفسير وأثره في دفع التفسيرات المنحرفة للقرآن الكريم : الأستاذ الدكتور إبراهيم بن صالح بن عبد الله الحميضي، جامعة القصيم، السعودية .
6. 10.40 / 11.00 الأصول العلمية و الإيمانية لفهم كلام الله " تفسير السلف نموذجا " : الأستاذ الدكتور عيسى بن ناصر الدريبي ، جامعة الملك سعود، السعودية .
7. 11.00 / 11.20 حكم تنزل آي القرآن لأسباب بين القراءة الشرعية و القراءة العلمانية : الأستاذ الدكتور وليد الزهراني، جامعة الباحة، السعودية .
مناقشة عامة 11.20 / 11.50 .
الجلسة الخامسة : نقد علمي و موضوعي للقراءات المعاصرة .
من الساعة 16.00 إلى الساعة 18.10 .

رئيس الجلسة : الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي ، المغرب .
مقرر الجلسة : الأستاذ الدكتور عبد الله أحمد محمد، كلية الشريعة، جامعة الكويت.
1.16.00 / 16.20 عرض بحوث نموذجية في ضوء الضوابط والشرائط " دراسة في نماذج الإعجاز القصصي ونقد النقد " الأستاذ الدكتور محمد الأمين خلادي، جامعة أدرار، الجزائر .
2. 16.20 / 16.40 القراءة الحداثية للقرآن الكريم بين الإبداع والإيديولوجية : الأستاذ الدكتور عبد الرحيم مرزوق ، أستاذ التعليم العالي ، جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
3. 16.40 / 17.00 نظرات في القراءة المعاصرة للقرآن الكريم في دول المغرب العربي : الأستاذ الدكتور محمد بن زين العابدين رستم، جامعة مولاي سليمان، بني ملال، المغرب.
4. 17.00 / 17.20 التفسير العلمى ( تاريخ ونقد ) الأستاذ الدكتور : شيخ موسى دمير، جامعة أتاتورك، أرضروم، تركيا.
5. 17.20 / 17.40 نقد القراءات المعاصرة للقرآن الكريم وروادها : الأستاذ الدكتور محمد سالم محمد أبو عاصــي، جامعة قطر، قطر .
مناقشة عامة 17.40 / 18.10 .
اليوم الثالث 17 جمادى الأولى 1432 هـ/ 21 أبريل 2011 م.
الجلسة السادسة : الخطاب الديني والخطاب البشري "العلاقة و المفارقة والمنهج".
من الساعة 9 إلى الساعة 11.50 .
رئيس الجلسة : الأستاذ الدكتور إبراهيم عقيلي، رئيس شعبة الدراسات الإسلامية، جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
المقرر: الأستاذ الدكتور نور الدين لحلو، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة.
1. 9.00 / 9.20 القرآن الكريم والخطاب البشري أية رابطة ؟ : الأستاذ الدكتور إدريس الخرشاف ، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
2 ـ 9.20 / 9.40 النص القرآني بين القراءة وإعادة التشكيل : الأستاذ الدكتور فؤاد بوعلي ، جامعة محمد الأول ، وجدة ، المغرب .
3 ـ 9.40 / 10.00أطباق التأويل على أصل التنزيل : الأستاذ جلال القصاب، جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية، البحرين.
4 ـ 10.00 / 10.20 الأسلوبية العربية الإسلامية : الأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العكيلي، جامعة بغداد، العراق .
5 ـ 10.20 / 10.40 المنهج الهرمونيطيقى في قراءة القرآن المعاصرة: الأستاذ الدكتور أندي هاديانتو، جامعة جاكرتا الحكومية، إندونيسيا.
6 ـ 10.40 / 11.00 أزمة المنهج في قراءة الخطاب الإلهي: الأستاذ الدكتور عبد السلام بنهروال، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
8. 11.00 / 11.20 الهرمونيطيقا الحديثة منهج في التفسير أم فلسفة في التأويل : الأستاذ عزيز أبوشرع، جامعة بيكاردي ( Picardie) ، فرنسا .
مناقشة عامة 11.20 / 11.50.
الجلسة السابعة : نقد علمي و موضوعي لرواد القراءات المعاصرة .
من الساعة 16.00 إلى الساعة 17.40 .
رئيس الجلسة : بدر بن ناصر البدر، أستاذ التعليم العالي ، بكلية أصول الدين ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،الرياض، السعودية .
مقرر الجلسة : الأستاذ الدكتور علي بيهي ، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي ، المغرب .
1. 16.00 / 16.20 دراسة نقدية لكتاب " مفهوم النّص" لنصر حامد أبي زيد : الأستاذة الدكتورة حمر العين زهور، جامعة معسكر، الجزائر .
2. 16.20/ 16.40 هفوات محمد شحرور من خلال قراءته للقرآن الكريم : الأستاذ الدكتورعز الدين مناري ، أستاذ التعليم العالي، جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
3. 16.40 / 17 قراءة محمد عابد الجابري لجمع القرآن ( رؤية نقدية) : الأستاذ الدكتور صالح قاسم أحمد الخمري، جامعة صنعاء، اليمن .
4. 17 / 17.20 قراءة في الأسس التي اعتمدها الجابري في الترجيح ومدى انسجامها مع أصول التفسير: عبد الله الجيوسي، جامعة اليرموك، الأردن .
5. 17.20 / 17.40 خلفيات القراءة المعاصرة للقرآن الكريم من خلال أعمال الأستاذ الدكتور محمد عابد الجابري : الأستاذ الدكتور إبراهيم عقيلي ، رئيس شعبة الدراسات الإسلامية ، الجديدة ، المغرب .
استراحة لصلاة العصر .
17.40 / 18.00
الجلسة الختامية برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي القائم بأعمال المؤتمر.
من الساعة 18.00 إلى 19.00 .
تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم .
قراءة التقارير من قبل مقرري الجلسات والأعمال العلمية للمختبر و فرق البحث :
الأستاذ الدكتور عبد المجيد بوشبكة .
الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الراوي .
الأستاذ الدكتور أحمد زحاف .
الأستاذ الدكتور عبد الله أحمد محمد .
الأستاذ الدكتور نور الدين لحلو.
الأستاذ الدكتور علي بـيـهـي .
قراءة توصيات المؤتمر: الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر ـ مديرة المختبر .
كلمة الوفود المشاركة : الأستاذ الدكتور مساعد الطيار، جامعة الملك سعود، بالرياض، السعودية.
كلمة اللجنة المنظمة : الأستاذ الدكتور أحمد العمراني، رئيس المجلس العلمي بسيدي بنور.
البيان الختامي: الأستاذ عبد الله شاكر ـ رئيس المجلس العلمي بالجديدة.

 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
نخبر السادة الأساتذة الذين قدموا بحوثا للمشاركة في المؤتمر، وأقرتها اللجنة العلمية، ولم يتم إدراجها في برنامج المؤتمر لهذه السنة، أنه قد تمت برمجتها ضمن أعمال الدورة الثانية للمؤتمر، والتي ستنعقد في شهر أبريل من السنة القادمة إن شاء الله،وذلك راجع لأسباب تنظيمية .
ونغتنم هذه الفرصة لنطلب من كافة الباحثين والمهتمين المشاركة بأبحاثهم ودراساتهم في الدورة الثانية لمؤتمر : " القراءات المعاصرة للقرآن الكريم ".
نسأل الله تعالى التوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .السادة الأساتذة المشاركون في المؤتمر بأوراق علمية، و السادة الأساتذة الذين سيحضرون أعماله ـ حفظهم الله ـ السلام عليكم .إن مختبر البحث والدراسات الحضارية سيقوم بأعمال علمية مواكبة للمؤتمر، ومنها إلقاء دروس و محاضرات عامة، فإذا كنتم ترغبون في المساهمة فيها الرجاء إمدادنا بالموضوع أو المواضيع المقترحة لإدراجكم ضمن البرنامج العلمي العام الذي سيتم بالتنسيق مع المجلس العلمي لمدينة الجديدة . كما نطلب منكم موافاتنا بالتوصيات التي ترون أن المؤتمر يتعين أن يخرج بها ، مع إعداد ورقة موجزة عن تدريس علوم القرآن والتفسير بجامعتكم من حيث المضمون و طرق التدريس، و كذلك ما يتعلق بالبحث العلمي من حيث القوانين المنظمة وطرق التمويل و التعاون الخارجي.وذلك لإعداد برنامج خاص بذلك يهدف إلى تبادل التجارب و الخبرات في مجال البحث و التدريس والتأطير.وتفضلوا بقبول وافر التحية و التقدير .الأستاذ الدكتور:أحمد بزوي الضاوي.القائم بأعمال المؤتمر.
 
التعديل الأخير:
المدونة الكبرى للتفسير

المدونة الكبرى للتفسير

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
السلام عليكم .
يسرنا أن نخبركم أنه سيتم الكشف في المؤتمر عن المشروع العلمي الكبير لمختبر الأبحاث و الدراسا الحضارية و المتمثل في :
المدونة الكبرى للتفسير
ويساهم في إنجازه مجموعة من الكفاءات العلمية المتميزة من داخل المغرب و خارجه تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي ، و قد خطط له ليكتمل العمل فيه بعد ثلاث سنوات ، حيث يعتزم المختبر تقديمه للعالم الإسلامي في سنة 1435 هـ / 2014 م كتتويج للأعمال التي قام بها في ولايته الأولى.
ويجري الاتصال بجهات حكومية و غير حكومية من داخل المغرب و خارجه لتبني المشروع .
وتفضلوا بقبول فائق التحيات و التقدير .​
 
التعديل الأخير:
أسأل الله أن يبارك لكم جهودكم يادكتور أحمد ، وأتمنى من الله أن يكلل هذه الجهود بالنجاح.
لقد شوقتنا بخبركم عن المدونة الكبرى للتفسير .
 
أخي العزيز الدكتور أحمد بزوي الضاوي وفقه الله
برنامج حافل وأوراق متنوعة أسأل الله أن ينفع بهذا المؤتمر وأن يجزل لكم الأجر والثواب على هذه الجهود العلمية في خدمة البحث العلمي وطلابه .
 
السادة الأساتذة :
مساعد الطيار .
عبد الرحمن الشهري .
حاتم القرشي .
عبد الله تركستاني .
ـ حفظهم الله ـ
أشكركنم على تواصلكم و تقديركم .
جزاكم الله خيرا .
وتفضلوا بقبول فائق التحيات و التقدير.
 
نسأل الله تعالى أن تكلل أعمال المؤتمر بالنجاح، وأن يكون إضافة هامة للبحث العلمي في الدراسات القرآنية
 
سلام عليك أستاذنا الكبير أحمد بزوي الضاوي، نسأل الله أن تكلل أعمال مؤتمركم الثالث بالنجاح، كما حدث في المؤتمرين السابقين، جزاكم الله خير الجزاء أنتم وجميع الأساتذة الفضلاء القائمين على شؤون المؤتمر: أحمد الزحاف، عبد الهادي الدحاني، عبد الرحمن العقيلي، الحسن صدقي، خديجة إيكر ,,,,
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم )

تصور لقاعدة بيانات " المدونة الكبرىلتفسير القرآن الكريم " .
هذا تصور لقاعدة بيانات التفسير، يمكن أن تترجم عمليا إلى موقع، وبرنامج معلومياتي، يمتازان بكونهما تفاعليين، عن طريق الروابط النصية الموجودة بين كل البيانات المكونة للقاعدة. وهذا التصور هو نتاج أمرين، دراسة نقدية لبعض التفاسير، ولمجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت، ومجموعة كبيرة من البرامج المعلوماتية، كما استفدنا من بعض البرامج والمواقع التفاعلية، ومن ثم فهي قاعدة بيانات تتسم بالرصانة العلمية، والحيوية التي تكتسبها من سمة التفاعلية، والقابلية للتطوير، وسيعمل بعض الأساتذة المتخصصين في البرمجة، وهندسة البرمجيات وصناعتها على وضع قالب معلومياتي يصلح أن يطبق في مجال المواقع الإلكترونية، والبرامج المعلوماتية.
ولا يخفى أن هذا العمل هو عمل فريق علمي وتقني، مما يجعل المسؤولية جماعية في النهوض بهذا العمل العلمي المعلومياتي الرائد، الذي سيجعل عالم الربمجيات القرآنية يعرف نقلة نوعية، تحولها من برمجيات شبه تخصصية، إلىبرمجيات علمية متخصصة، فضلا عن كونها ستصبـح ـ إن شاء الله تعالى ـ مرجعا علميا معتمدا في مجال التخصص، كما أنها ستكون قادرة على الاستجابة لحاجيات العصر، ويمكن أن يصبح برنامجا علميا عالميا إذا ترجم إلى اللغات الأخرى .
1. السورة :
أ‌- اسمها.
ب‌- رقمها" ترتيبها في المصحف ".
ت‌- عدد آياتها.
ث‌- تاريخ نزولها " ترتيبها حسب النزول".
ج‌- أسباب نزولها، أو ملابسات النزول.
ح‌- موضوعاتها.
خ‌- أهدافها و مقاصدها.
2. الآية :
أ‌- رقمها.

ب‌- تاريخ نزولها، أو ملابسات النزول.
ت‌- فضائلها .
ث‌- سياقها : القريب " الخاص " ، و البعيد " العام ".
ج‌- مقامها : أسباب النزول أو ملابسات النزول.
ح‌- القراءات .
خ‌- الأصوات.
د‌- الصرف والاشتقاق.
ذ‌- المعجم.
ر‌- التركيب.
ز‌- البلاغة.
س‌- الأحكام : العقدية .
ش‌- الأحكام الفقهية .
ص‌- العلوم المرتبطة بموضوع الآية الكريمة، وذلك تجنبا لمجافاة التفسير لحقائق العلم و مقرراته.
ض‌- الترتيب التاريخي لتفسيرها.
ط‌- الاستنباطات أو المعنى العام، أو الحكم والحكمة، أي الخلاصات العامة التي يتعين الاحتفاظ بها بعد قراءة تفسـيرها وفق تصور تربوي " بيداغوجي " .
ملحوظة :

1. تبنى القاعدة بشكل تفاعلي، عن طريق الروابط الموجودة بين كل سور وآي الذكر الحكيم والعلوم والمعارف المرتبطة بها.
2. التغذية الراجعة : بحيث تتيح القاعدة تعميق المعارف المرتبطة بالسور أو الآيات أو بهما معا.
3. نعتمد في الإعداد نظام البطاقات التقنية في جمع مواد وبيانات القاعدة.
نسأل الله تعالى التوفيق و السداد.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
شكر الله جهودكم المشكورة يا دكتور أحمد، ودعواتنا لكم بالسداد والتوفيق فقد أحسنتم وأجدتم في التنسيق والإعداد والتجهيز والتنفيذ لهذ المؤتمر الرائع والفريد من نوعه في موضوعه فشكراً لكم وتقبل الله أعمالكم .
وأعانكم الله على إتمام مشروعكم الكبير المدونة في التفسير .
 
يسر الله لي ولعدد من الزملاء من السعودية من مختلف الجامعات السعودية الحضور والمشاركة في هذا المؤتمر العلمي الموفق ، وقد كان مؤتمراً مليئاً بالفوائد والبحوث والتعقيبات الرائعة في موضوع القراءة المعاصرة للقرآن الكريم .
ونتمنى الاطلاع على أوراق عمل هذا المؤتمر كاملة حيث لم نطلع عليها بعد ولم نسمع منها إلا ما تيسر لنا حضوره وللباحثين عرضه في حدود الوقت المتاح وهو ضيق .
ونحن نشكر القائمين على هذا المؤتمر وعلى كافة جهودهم التي بذلوها لإنجاح المؤتمر وفقهم الله .
وللحديث صلة إن شاء الله
 
شكر الله سعيكم يادكتور أحمد، ونشكر لكم الحفاوة والتكريم الي لمسناه منكم، فبارك الله لكم، وزادكم من فضله، وأسبغ عليكم نعمه الظاهرة والباطنة.
ولقد أفدنا من هذه الأوراق، واستفدنا من اللقاء ببعض المتخصصين في هذا المجال، وكانت فرصة للتعرف على مناهج البحث التي لم نكن نعلمها، كما أنني فرحت لوجود من يعرف مناهج هذه الدراسات المعاصرة ، وينقدها بطريقة تلك القراءة، فسدد الله أولئك الرجال، وجعلهم من خُدَّام كتابه المبين، وأسأل الله أن لا يحرمنا جميعًا الأجر والثواب، إنه سميع مجيب.
 
شكر الله لكم يادكتور أحمد طيب الحفاوة وحسن الاستقبال ولقد أفدت كثيرا من المؤتمر وسعدت بما رأيت وسمعت من أرواق متينة تدل على عمق الصلة بالتخصص.
أسأل الله أن يبارك في جهودكم وأعمالكم وأعماركم
 
بارك الله فيكم ووفقكم وأسعدكم في الدارين يا دكتور أحمد أنتم وجميع من شارك في تنظيم هذا المؤتمر المبارك، فقد أفدت كثيراً مما قدم فيه من أوراق علمية، وما تبعها من نقاشات وحوارات، كما سعدت باللقاء بكم وبالكثير من الفضلاء في هذه البلاد المباركة.
حفظكم الله وحفظ المغرب وأهلها من كل سوء ومكروه.
 
بحمد الله وتوفيقه لقد يسّر الله لي حضور هذا المؤتمر الكبير ، وغمرني المغاربة بكرم وخلق جميل ذكّرنا بقصص حاتم الطائي وقوله :
أوقد فإن الليل ليل قرّ ـ والريح يا واقد ريح صرّ
علّ يرى نارك من يمرّ ـ إن جلبت ضيفا فأنت حرّ
وأجدد شكري لكل من السادة :
ـ الدكتور أحمد زحاف
ـ الدكتور أحمد بزوي الضاوي
ـ الدكتور إبراهيم العقيلي
ـ الدكتور الحسن صدقي
وكان من بركات هذا المؤتمر أن تعرفت على كوكبة من الباحثين الجادين وأذكر منهم :
الدكتور محمد خروبات أستاذ التعليم العالي في كلية الاداب بجامعة مراكش
الدكتور محمد زين العابدين رستم أستاذ التعليم العالي بجامعة السلطان سليمان في بني ملال بالمغرب
الدكتور أحمد زحاف أستاذ التعليم العالي بجامعة شعيب الدكالي المتخصص في اللسانيات
الدكتورة خديجة إيكر مديرة مختبر الأبحاث بجامعة شعيب الدكالي المتخصصة في اللسانيات
وغيرهم من المتخصصين .
 
نهنيء الإخوة الكرام القائمين على هذا المؤتمر القيم على النجاح الذي حظي به، وذلك بفضل الله تعالى ، ثم بجهودهم الكبيرة.

كما نشـكر لإخوتنا الكرام من أهل الجديدة حفاوتهم الكبيرة بنا وكرمهم الفياض .

وأثني بشكر مختبر الدراسات والأبحاث الحضارية، ورؤساء اللجان وجميع العاملين معهم على جهودهم المباركة، ومساهمتهم الفاعلة في نجاح المؤتمر .

وقد استفدنا كثيراً من الورقات المطروحة، وتعرفنا على بعض المصطلحات الحديثة، وسـرَّنا غيرةُ المؤتمرين - متحدثين ومداخلين ومستمعين - على كتاب الله الكريم، وكشفهم الانحرافات الكبيرة في كثير من القراءات الجديدة للقرآن الكريم، والرد العلمي المؤصل عليها.

أسأل الله تعالى للجميع التوفيق والسداد ، كما أسأله - سبحانه - أن ينفعنا ويرفعنا بالقرآن الحكيم ، وأن يجعله لنا شفيعاً يوم القيامة ، إنه سميع قريب .

ملحوظة: لمزيد من التفاصيل حول المؤتمر يرجى زيارة ملتقى الانتصار للقرآن الكريم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أحيط كريم علكم أن القناة المغربية الفضائية السادسة ASSADISSA والتي تبث على الهوتبيرد Hotbird ستبث برنامجا خاصا عن فعاليات مؤتمر القراءات المعاصرة للقرآن الكريم وذلك يوم الخميس 28 أبريل 2011 على الساعة الثامنة مساء حسب التوقيت المغربي GMT+1.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الاستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي والعاملين معه في اللجنة التنظيمية جزاكم الله خيرا كثيرا ،
فموضوع المؤتمر جد هام ، وطرحت فيه أوراق هامة في تتبع أصول وأسس أصحاب القراءات الجديدة للنص القرآني
ولقد كان مؤتمرا متميزا في تنظيمه واستقباله ،وحسن حفاوته بضيوفه،وأوراق عمله التي قدمت فشكر الله لكم وجعل ذلك في موازين حسناتكم
وكان من حسنات الاخوة المنظمين أن نسقوا لقاءات للضيوف في مساجد مدينة الجديدة ،وهذه تسجل كاضافة لم أرها الا في الجديدة
ومن أكثر مالفت انتباهي ان توصيات المؤتمر بقيادة د/خديجة ايكر كانت مختصرة وعملية ،ومن أهمها تكوين خلية في مختبر الدراسات الحضارية لمتابعة توصيات المؤتمر
ونتمنى من أ.د أحمد بزوي الضاوي تكرمه بوضعها هنا ليفيد منه الجميع
 


بسم الله الرحمن الرحيم


توصيات مؤتمر " القراءات المعاصرة للقرآن الكريم "




خلص المؤتمرون إلى مجموعة من التوصيات الهدف منها الخروج بنتائج ملموسة لهذا المؤتمر الهام ، يتعهد كل المشاركين فيه بتفعيلها و السهر على تحققها وهي :
أ ـ العمل على تكوين خلية داخل مختبر " الدراسات و الأبحاث الحضارية " و داخل شعبة الدراسات الإسلامية لتعميق البحث في هذه القضية الهامة قضية القراءات المعاصرة للقرآن الكريم .
ب ـ تنظيم دورات تكوينية في مناهج البحث و اللسانيات ( اللغويات ) وعلم النفس ، و علم الاجتماع ، والأنتروبولوجيا لتحقيق تلاقح بين العلوم الإنسانية والعلوم الشرعية.
ج ـ العمل على إصدار أشغال المؤتمر في كتاب مطبوع في أقرب وقت إن شاء الله .
د ـ توجيه الطلبة الذين ينجزون بحوثا للتخرج للبحث في هذا الموضوع تحت إشراف أساتذة متخصصين ، و ملمين بهذه القراءات المعاصرة حتى تتمكن هذه البحوث من نقد هذه القراءات و صد هجماتها و الرد عليها بطريقة علمية رصينة بعيدا عن التعصب و التعامل العاطفي .
هـ ـ وضع قاعدة بيانات للقراءات المعاصرة للقرآن الكريم .
و ـ العمل على إنشاء موقع تفاعلي لمختبر الدراسات و الأبحاث الحضارية .
ز ـ تعميق علاقات التعاون و البحث العلميَيْن مع الدول المشاركة التي بلغت 17 دولة ، من المغرب و المشرق العربيين .
ح ـ تأسيس شبكة للخبراء الأكاديميين العرب من أساتذة جامعيين و خبراء وذلك بهدف وضع مواصفات و معايير للبحوث العلمية و الدوريات و المجلات والكتب العلمية المُحَكمة و المُفَهْرَسَة .
ط ـ إحداث ماجستير في تخصص القراءات المعاصرة للقرآن الكريم .
ك ـ تكوين لجنة لمتابعة تحقيق التوصيات .
 
هل بالامكان الحصول على بحوث وأوراق المؤتمر
جزاكم الله خيرا
 
السادة الأفاضل في جامعة شعيب الدكالي
لقد يسر الله لنا حضور المؤتمر والاستفادة من حضور جلساته إلا أننا لم نسعد باقتناء البحوث ولو على (سي دي) لتتم الفائدة من المؤتمر خصوصا أنه قد صدر ضمن توصياته (العمل على إصدار أشغال المؤتمر في كتاب مطبوع في أقرب وقت إن شاء الله) وقد قاربنا العام منذ انعقاد المؤتمر فنحن ننتظر على أحر من الجمر ولن يخيبنا أحبتنا في جديدة المغرب.
 
عودة
أعلى