د محمد الجبالي
Well-known member
[مُلِيم] في حق يونس وفي حق فرعون
ورد هذا اللفظ في القرآن مرتين:
الأول: في الصافات في حق يونس عليه السلام:
[فَٱلۡتَقَمَهُ ٱلۡحُوتُ وَهُوَ مُلِیمࣱ]
والثاني: في حق فرعون في الذاريات:
[فَأَخَذۡنَـٰهُ وَجُنُودَهُۥ فَنَبَذۡنَـٰهُمۡ فِی ٱلۡیَمِّ وَهُوَ مُلِیمࣱ]
اللفظ (مُلِیم) اسم فاعل من الرباعي (لامَ . أَلَامَ) واسم الفاعل منه: مُلِیم
ويجوز فتح الميم: مَلِيم. بمعنى وقع في اللوم، أو فعل ما يُلامُ عليه
مثل:(عَاب . أعَاب . مَعِيب) أي فعل فعلا عيبا فَعِيبَ به.
هل يصح (مَلِيم) بمعنى (ملوم)؟
قال العلماء يجوز مع الفارق، وهو:
إن لفظ (مُلِيم) يُقالُ لمَن يَستَحق اللَّوْمَ.
أما لفظ (مَلُوم) فيُقالُ لمن يستحق اللَّوْمَ ومَن لا يستحقه.
سؤال آخر وجيه:
كيف أطلق الله لفظ (مُليم) على نبي الله يونس، وعلى فرعون كليهما سواء بسواء؟
وأجيب: ليس سواء
(ولله المثل الأعلى) فإنَّ عِتابَ ولَوْمَ الأب لابنه ليس كَلَوْمِ العَدُوِّ لِعَدُوِّه؛
فالأول عِتاب، والثاني عِقاب وعَذاب.
والله أعلم.
د. محمد الجبالي
ورد هذا اللفظ في القرآن مرتين:
الأول: في الصافات في حق يونس عليه السلام:
[فَٱلۡتَقَمَهُ ٱلۡحُوتُ وَهُوَ مُلِیمࣱ]
والثاني: في حق فرعون في الذاريات:
[فَأَخَذۡنَـٰهُ وَجُنُودَهُۥ فَنَبَذۡنَـٰهُمۡ فِی ٱلۡیَمِّ وَهُوَ مُلِیمࣱ]
اللفظ (مُلِیم) اسم فاعل من الرباعي (لامَ . أَلَامَ) واسم الفاعل منه: مُلِیم
ويجوز فتح الميم: مَلِيم. بمعنى وقع في اللوم، أو فعل ما يُلامُ عليه
مثل:(عَاب . أعَاب . مَعِيب) أي فعل فعلا عيبا فَعِيبَ به.
هل يصح (مَلِيم) بمعنى (ملوم)؟
قال العلماء يجوز مع الفارق، وهو:
إن لفظ (مُلِيم) يُقالُ لمَن يَستَحق اللَّوْمَ.
أما لفظ (مَلُوم) فيُقالُ لمن يستحق اللَّوْمَ ومَن لا يستحقه.
سؤال آخر وجيه:
كيف أطلق الله لفظ (مُليم) على نبي الله يونس، وعلى فرعون كليهما سواء بسواء؟
وأجيب: ليس سواء
(ولله المثل الأعلى) فإنَّ عِتابَ ولَوْمَ الأب لابنه ليس كَلَوْمِ العَدُوِّ لِعَدُوِّه؛
فالأول عِتاب، والثاني عِقاب وعَذاب.
والله أعلم.
د. محمد الجبالي