مُعضلة سيناريو خلق السماوات، والأرض (متى دحا الله الأرض وأخرج ماءها ومرعاها، وأرسى جبالها؟)

إنضم
08/02/2024
المشاركات
126
مستوى التفاعل
12
النقاط
18
العمر
52
الإقامة
مصر، المنصورة
مُعضلة سيناريو خلق السماوات والأرض
متى دحا الله الأرض وأخرج ماءها ومرعاها، وأرسى جبالها؟


الجواب المشهور هو بعد إنتهاء أيام الخلق الستة، وذلك باعتبار أن خلق الماء، والمرعى، والجبال، تم داخل الأيام الستة، ولكن دحو الأرض وإخراج ماءها، ومرعاها، وإرساء جبالها، تم بعد إنتهاء الأيام الستة، ويُستدل لذلك بأثر لابن عباس يقول بأن الله خلق الأرض ولم يدحها ثم سوى السماء الدُخانية ثم دحا الأرض.

مع أن هناك رواية أُخرى لابن عباس في للبخاري تقول بأن دحو الأرض وما تلاه تم في يومين (خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَاءَ، ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ فِي يَوْمَيْنِ آخَرَيْنِ، ثُمَّ دَحَا الْأَرْضَ، وَدَحْوُهَا أَنْ أَخْرَجَ مِنْهَا الْمَاءَ وَالْمَرْعَى، وَخَلَقَ الْجِبَالَ وَالْجِمَالَ وَالْآكَامَ، وَمَا بَيْنَهُمَا فِي يَوْمَيْنِ آخَرَيْنِ)، فأي يومين قصد ابن عباس، داخل أم خارج الأيام الستة؟!

ومع أن المعنى اللغوي للدحو يدل على الخلق والإضافة، فمن أشهر معانيه المد والبسط، والتوسيع، وكل ذلك سؤدي لزيادة في مساحة سطح الأرض، وحجمها الكُلي، وعلمياً هذا ما حدث للأرض بعد خلقها، وهذه الأحداث استمرت حتى أصبحت الأرض قرارا، وكفاتا، وتم إرساء الجبال. ولعل في إقتران آية (فاطر السماوات والأرض) مع (يزيد في الخلق ما يشاء)، (وهو يُطعمُ، ولا يُطعم)، دلالة على الزيادة في خلق الأرض وكل اجرام السماء بعد الفطر، أي الإشتقاق والفتق.

ومع أن هناك فعل مُشابه للدحو وهو الطحو، بل إن من معاني الطحو الدحو، والمد والبسط، ولكن فعل الطحو مذكور في سورة الشمس مع بناء السماء وليس بعدها، قال الله (والسماء وما بناها والأرض وما طحاها)، ولذا نفهم أن طحو الأرض تم مع بناء السماء، وأما الدحو (والأرض بعد ذلك دحاها)، فتم بعد الطحو، أو معه لأن هناك تفسير آخر للأرض بعد ذلك، أي والأرض مع ذلك، كما هو عند الطبري، وغيره.

صدمة، أليس كذلك؟!!

ربما أخدع عقلي وأسمح له بقبول أن إخراج ماء الأرض وهو من أقوات الأرض تم بعد إنتهاء أيام الخلق الستة، بحجة أنه خُلق مع الأقوات في اليومين الثالث والرابع، ولكن تم تأجيل خروجه لما بعد إنتهاء أيام الخلق الستة!!!!!!!!!
ولكن علمياً خروج ماء الأرض المرتبط بكثير من عناصر الأرض يحتاج عمليات تخليقية جيولوجية كثيرة لينفصل، ويخرج من باطنها، في صورة سائل، أو بخار ماء.
ولُغوياً كلمة الخروج في القُرآن تفيد الخلق كما تفيد الإنتقال من مكان لآخر، فهناك خلق وانتقال معاً.

صدمة، أليس كذلك؟!!!

وإذا خدعت عقلي في إخراج الماء، فكيف سأخدعه وأسمح له بقبول أن إخراج المرعى (النبات) وهو من الأقوات قد تم بعد إنتهاء أيام الخلق الستة، وخلق الأقوات بصريح آيات سورة فُصلت تم في اليومين الثالث والرابع!!!!!!
على أي صورة خلق الله النبات (المرعى) مخفياً داخل الأرض؟، الآيات تنص على خلق زوجين من كل نبات (سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض)، فهل هناك فرق بين خروج المرعى وخلقها؟!!!!، أليس من معاني الخروج الخلق كما بينت في النقطة السابقة؟!!!!!!

صدمة، أليس كذلك؟!!

وإذا خدعت عقلي في إخراج الماء والمرعى، فكيف سأخدعه وأسمح له بقبول أن إرساء الجبال تم بعد إنتهاء أيام الخلق الستة، ومعلوم يقيناً أن خلق الرواسي بصريح آيات سورة فُصلت تم في اليومين الثالث والرابع!!!!!!
الله سماها في سورة فصلت رواسي (وجعل فيها رواسي من فوقها)، فهل يسمي الله الجبال رواسي وهي ليست راسية؟!!!!
وبأي منطق نرفض وصف الله في فُصلت، ونقول له لا ليست رواسي فالإرساء تم خارج أيام الخلق الستة!!!!!!
هل نحن أعلم أم الله؟!

صدمة، أليس كذلك؟!!!

وإذا قبل عقلي كل ما سبق، فكيف سيقبل أن هناك آيات كثيرة ذكر الله فيها أنه أتم خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، ويدخل في ذلك تجهيز الأرض دحواً بالمد والبسط والتوسع، والفرش والتمهيد، وإنشاء قيعان الأنهار والبحار، وخلق الجبال، وإنشاء السبل الفجاج، وإخراج الماء والمرعى، وخلق الدواب، وخلق الغلاف الجوي وإنزال المطر، وكل ذلك من الأقوات المخلوقة في اليومين الثالث والرابع، داخل أيام الخلق الستة!!!!!

صدمة، أليس كذلك؟!!!

وجميع آيات القُرآن تقرن خلق السماوات والأرض معاً، مع ذكر السماوات قبل الأرض، ونحن مصممون على خلق الأرض قبل السماوات!!!!!
وآية فتق الرتق فيها إيجاد للسماوات والأرض معاً مع تقديم ذكر السماوات على الأرض، وكلاهما من نفس جنس الرتق، ومع ذلك نحن مصممون على خلق الأرض قبل السماء، وأن فتق الرتق أنتج سماء دخانية مع الأرض وليس سماء كونية، مع أنه لا يوجد دليل واحد من قُرآن أو سُنة يصرح بأن سماء فصلت الدُخانية خرجت من فتق الرتق، وفتق الرتق أنتج سماوات بالجمع، وسورة فصلت تذكر استواء الله لسماء واحدة دُخانية، وبالتسوية أصبحت سماوات!!!!

صدمة، أليس كذلك؟!!!

هل تعرفون سبب التغاضي عن كل هذه الصدمات؟

كل هذه المخالفات العقلية قبلناها لنجعل قصة الخلق الإسلامية تتشابه مع قصة الخلق التوراتية، ففي التوراة نجد خلق النور (الشمس والقمر والنجوم)، بعد خلق الأرض وليس قبلها، فقلنا مثل أهل الكتاب، فخالفنا القُرآن وخالفنا العلم أيضاً، فعلمياً خلق الأرض تم مع المجموعة الشمسية، وإنفصالاً من سديمها.
وقُرآنياً جميع الآيات تحكي خلق الأرض وتجهيز سطحها ، وخلق النبات، والدواب بعد خلق وبناء السماء الكونية ورفعها وإغطاش ليلها وإخراج ضحاها (منه الشمس)، وهو المنطقي فالله لن يخلق نبات الأرض ودوابها إلا بعد خلق الشمس وتتابع الليل والنهار، كما ذكر الطبري نقلاً عن ابن عباس.

أعرف إعتراضكم
الله ذكر تسوية السماء الدُخانية في آيات فُصلت في اليومين الخامس والسادس، أي بعد خلق الأرض والجبال وتقدير الأقوات، بينما في آيات النازعات دحو الأرض وإرساء الجبال بعد بناء السماء الكونية.

فأقول وبالله التوفيق، هذا الإعتراض الظاهري يُحل ببساطة إذا فهمنا أن سماء فصلت الدُخانية ليست هي سماء النازعات المبنية، فسماء فصلت الدُخانية يُقصد بها خلق الغلاف الجوي للأرض، وليس خلق السماء الكونية، فالدُخان نشأ مع الأقوات في اليومين الثالث والرابع، من باطن الأرض، وبراكينها، والدخان في لغة العرب مجرد بخار ماء، وغازات ناتجة من الإحتراق، وتمت تسوية هذا الدخان للطبقات الوظيفية في الغلاف الجوي في آخر يومين، فآيات فصلت تحكي خلق الأرض بكل تفاصيلها في ستة أيام، بما في ذلك الغلاف الجوي.

وأما سماء النازعات المبنية فتحكي خلق السماء الكونية حتى إخراج ضحاها ومنه ضحى شمسنا، وذلك قبل خلق الأرض وانفصالها بالكامل في آية سورة الشمس (والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها)، وبعض معاني الطحو اللغوية تفيد الاندفاع، والتباعد عن شيء، وكأنها تحكي قصة فتق الأرض وانفصالها عن المجموعة الشمسية في السماء الكونية.

وأما الدحو في سياق آيات النازعات (ءأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها، رفع سمكها فسواها، وأغطش ليلها وأخرج ضحاها، والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها)، فيحكي تهيئة سطح الارض بعد ذلك في اليومين الثالث والرابع، بعد خلق الأرض فتقاً وطحواً في أول يومين. فالأرض انفصلت عن السماء الكونية (فتق، وطحو) في أول يومين، وجُهزت في اليومين الثالث والرابع بالدحو والمد والبسط والفرش واخراج الماء والمرعى وتقدير كل الأقوات وخلق الجبال وإرسائها، والسُبل والأنهار، وأخيراً خُلق غلافها الجوي في آخر يومين بتسوية الدُخان، والله تعالى أعلى وأعلم.

لاحظوا أنني بالتفريق بين السماء المبنية، والدُخانية، قد أبقيت على ترتيب جميع الآيات كما تم ذكرها في القرآن، بجميع حروف العطف كما هي، فلم أضطر لتأويل (ثم) في سورة فُصلت بتأويلات غريبة عن المشهور لها في لُغة العرب، ولم أضطر لرفض ترتيب (والأرض وما طحاها)، (والأرض بعد ذلك دحاها) بعد بناء السماء، فأجعلها بعد تسوية السماء الدخانية، فكل من الطحو والدحو وما يتبعهما من أحداث تم بعد بناء السماء الكونية، وليس بعد تسوية السماء الدُخانية، والله تعالى أعلى وأعلم.

ملحوظة
هذا ما أدين لله به، وإن شاء الله هناك مزيد شرح وتأصيل في مقالات قادمة إن شاء الله تعالى.

د. محمود عبدالله نجا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك دكتور على ما تقدمت به
احب ان أوضح ان هناك حقائق جاءت في القران الكريم وهي حقائق ليس فيها جدل وهي على النحو التالي:
1- السماوات والأرض خلقت في سته أيام.
2- الأرض خلقت في يومين.
3- امر الله الأرض والسماء وهي دخان بالإتيان طوعا او كرها نهاية اليوم الثاني بعد اكتمال خلق الأرض.
4- قام بتسوية السماوات السبع في يومين.
5 - تمهيد الأرض استمر لأربعة.
الله دقيق في اختيار الكلمات ولا يخلط بين المعاني ولكن كلماته نحن الذي نفسرها كل شخص من منظورة بحسب الزمان والعلم الذي يمتلكه. وهذي هي معجزة القران الكريم فهو يحوي كنوز مخفية ومكنونه.

اليك القصة
- الأرض خلقت في اليومين الاولين
- كذلك السماء خلقت في اليومين الاولين ولكن السماء كانت سماء واحده وجاءت بلفظ مفرد وليس بالجمع، كما وصفها الله سبحانه وتعالى بانها دخان ووصف الله واضح.
- في اليومين اللاحقين لخلق الأرض والسماء جاء قضاء الله او امر الله بتسوية السماء الموجودة اصلن على هيئة دخان الى سبع سماوات فهو لم يقول خلقهن وانما قضاهن لقوله تعالى (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)) هناك اختلاف في المعنيين فالقضاء هو القدر أي ان الله قدر للسماء الموجودة فعلاً بان تجزء او تنقسم الى سبع سماوات.
- اعطى الله لكل سماء أوامر او تفصيل بما يجب ان تحتويه كل سماء.
- خلال اليومين من خلق السماوات السبع زين الله السماء الدنيا بمصابيح ولا يعني هذا أن الشمس موجوده فقط وانما النجوم والمجرات المضيئة التي تتواجد بالسماء الدنيا صارت موجوده.
- الرواسي لا تعني الجبال ولا ادري لماذا انت مصر على انها الجبال فالله سبحانه وتعالى ذكر كلمة الجبال بنحو 34 مره في القران الكريم وهو يسمي الجبال باسمها ( جبال ) ولكن الرواسي هو اسم صفة ويعني به القشرة الأرضية الراسية على سطح الكرة الأرضية وذكرت في القران 9 مرات وهي التي تشكلت قبل الجبال وهي راسية لأنها اصلن تقع على سطح متحرك فلب الأرض ونواتها لا زالت منصهرة وكذلك الطبقات التي تليها غير مستقرة ويمكنك مراجعة البحوث العلمية في هذا المجال، فالقشرة الأرضية هي عبارة عن الصفائح التكونية المكونة لقشرة للأرض.. اكتشف العلماء ان صفائح القشرة الأرضية الكبيرة والمتوسطة هي 9 صفائح وهذا الرقم هو نفس عدد المرات التي تكررت فيها كلمة الرواسي في القران، (تم اهمال الصفائح الصغيرة لأنها صفائح منقسمة ومتكسرة من الصفائح الكبيرة)
- الجبال لم تخلق قبل القشرة الأرضية بل خلقت بعد تكون القشرة الأرضية.
- واذا افترضت معي ان الرواسي تعني القشرة الأرضية فهذا يعني انها فعلا تشكلت خلال الأيام الأربعة اللاحقة لخلق الأرض بحسب ما ورد في الآيات، والاستنتاج هنا سيكون هو .. ان سطح الأرض نهاية اليومين الاولين كان متقد ومتقلب لم يستقر بعد، لذلك تكونت القشرة الأرضية بعد خلق الأرض أي بعد اليومين الاولين من خلق الأرض مع العلم ان القشرة الأرضية لم تتشكل وليده لحظة بل مرت على مراحل منها ما تم رفعه وهي القارات التي تشكل البر ومنها مالم يرفع وهي الصفائح التكونية البحرية، وهنا جاء لفظ (القى رواسي) والالقاء لا يكون للجبال وفي هذا الصدد دار هناك جدل بين علماء المسلمين واليهود بان القران اخطأ لأنه يقول ان الرواسي أي الجبال القيت بينما هي جاءت او خرجت من الأرض، لذلك فالتوراة اصح من القرآن، واذا كان معنى الرواسي الجبال فحجتهم قويه ولم يستطع حتى علمائنا الذين كانوا يتجادلون معهم الرد بشكل مقنع، ولكن اذا كان معنى الرواسي هو صفائح القشرة الأرضية ستجد ان القرآن عظيم لا يخطى بل نحن الذين اخطئنا في تعميمنا بتفسير الآية في قوله تعالى (والجبال ارساها) لأنه تبادر الى ذهن الاولين ان الجبال هي الرواسي المقصودة بالقرآن.
بينما الروسي في القرآن الكريم تشير الى الصفائح التكونية الراسية على سطح الأرض، والجبال هي التي ارساها الله سبحانه وتعالى على هذه الصفائح. فهي محمولة فوق الصفائح ولا تخترق هذه الصفائح بل هي مثبته على القشرة الأرضية مثل الاوتاد المغروسة بالأرض لذلك جاء قوله تعالى (والجبال اوتادا)
- نهاية اليوم الرابع كانت السماوات السبع مكتملة بما فيها من نجوم.
- ظل هناك يومان لاكتمال السته الأيام فالأرض موجودة والسماوات السبع تشكلت. وفي هذه اليومين تم دحو الأرض وخروج الماء منها مشكلاَ البحار والمحيطات ... وبما ان الشمس صارت موجوده نهاية اليوم الرابع بعد الاكتمال من بناء ورفع السماوات السبع ... أدى ذلك الى تكون الامطار ومن الامطار تكونت أساس ما سيصبح مراعي أي بدأت التربة تتشكل، وبعد كل ذلك تم إرساء الجبال أي ان الجبال ظهرت في فترة متأخرة لقوله تعالى (أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا).
تفضلوا بقبول خالص التقدير
وليد الغشم



-
-.
 
جزاكم الله خيرا

رجاء أعد قراءة مداخلتي أعلاه، وحاول الإجابة على ما فيها من اعتراضات، فنحن لسنا في صراع لاثبات وجهات النظر، بقدر ما يُفترض أن نكون في تعاون مُثمر للوصول للحق. وهناك بعض نقاط أود أن ألفت نظر سعادتكم لها؛

١. قولك (امر الله الأرض والسماء وهي دخان بالإتيان طوعا او كرها نهاية اليوم الثاني بعد اكتمال خلق الأرض).

هذا قول مخالف للقرآن، فهذا الحدث تم في نهاية اليوم الرابع، وذلك بعد خلق دخان الأرض ضمن الأقوات في اليومين الثالث والرابع، فاستواء الله للسماء الدخانية كان بعد خلق الجبال الرواسي، وتقدير الأقوات.

٢. قولك (قام بتسوية السماوات السبع في يومين)
هذا قول منقوص فلابد أن تضع صفة السماء فتذكر كونها دخانية، للتفريق بينها وبين السماء النبنية في القرآن

٣. قولك (تمهيد الأرض استمر لأربعة)
هذا قول مخالف للقرآن الذي جعل خلق الأرض بالفتق من السماء في يومين، ثم تمهيد الأرض للسكن والاستقرار، في يومين، وهما الثالث والرابع، وفيهما دحو الأرض، ومدها وبسطها وتوسعتها، وانشاء أنهارها، وطرقها وحبالها، واخراج ماءها ومرعاها، وجعلها كفاتا، وكل ذلك مذكور في القرآن بعد بناء السماء واخراج ضحا شمسها.

٤. قولك (الأرض خلقت في اليومين الاولين. كذلك السماء خلقت في اليومين الاولين ولكن السماء كانت سماء واحده وجاءت بلفظ مفرد وليس بالجمع، كما وصفها الله سبحانه وتعالى بانها دخان ووصف الله واضح).

أتفق معك في خلق السماء في يومين، والأرض ظهرت في نهاية اليومين بالفتق والطحو، ولكن أختلف معك في أمر السماء، فأنت تحكي قصة غير الموجودة في القرآن، فالله فتق الأرض وطحاها من سماء مبنية، وهذا ترتيب القرآن وليس ترتيبي (والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها)، والطحو فيه معنى الابتعاد، ويسبقه رتق ففتق لكي يحدث تباعد. والسماء المبنية سبعة وليست واحدة بنص القرآن (وبنينا فوقكم سبعا شدادا)، ولذا قول الله (والسماء وما بناها)، السماء اسم جنس يشمل السبع المبنية. والقرآن صريح في أن فتق الرتق انتج سماوات وليس سماء واحدة، ووجود السماوات سبق وجود الأرض بنص القرآن في آية فتق الرتق وغيرها كثير، وذكر دحو الأرض، وطحوها جاء بعد السماء المبنية بما يدل على أن وجود السماء المبنية سبق وجود الأرض، وهو الموافق لآية فتق الرتق، وأما آيات فُصلت، بينت كيف نحل الاشكال في اول مداخلة، فقلت انها تحمي خلق جو الأرض وليس السماء النبنية، فرجاء تراجعها.

٥. قولك (في اليومين اللاحقين لخلق الأرض والسماء جاء قضاء الله او امر الله بتسوية السماء الموجودة اصلن على هيئة دخان الى سبع سماوات فهو لم يقول خلقهن وانما قضاهن ........ هناك اختلاف في المعنيين فالقضاء هو القدر أي ان الله قدر للسماء الموجودة فعلاً بان تجزء او تنقسم الى سبع سماوات).

ترتيب خطأ، تسوية السماء الدخانية تم بعد اليومين الثالث والرابع بنص القرآن.
وهذا الدخان من الاقوات التي قدرها الله في الأرض، بخار ماء، وغازات، وذلك لأنه مذكور بعد الأقوات وليس مع او بعد خلق الأرض في يومين، والسلف فهموا الدخان بما فهمته انا، مجرد بخار ماء وغازات من نواتج الاحتراق، وهذا حال الأرض بعد تكونها جيولوجيا.

ولي أن أسألك، ما هو دليلك على وجود سماء دخانية في اول يومين من ايام الخلق مع الأرض؟!
ان قلت من فتق الرتق فهذا وهم، لأنه لا توجد اية ولا حديث صحيح يقول بخلق سماء الدخانية من الرتق، وفتق الرتق أنتج سبع سماوات وليس سماء واحدة، وفتق الرتق انتج أرض بمكونات أرضية من الرتق، ويفترض ان السماء اخذت مكوناتها من نفس الرتق، فكيف نعقل أن الرتق أعطى للأرض مكوناتها، وترك السماء دخان؟!
والفتق كما تفهمه أنت بروز شيء من شيء آخر، فالأرض برزت من السماء المبنية، فأخذت من تركيبها، وعذا واضح جدا في دحو الأرض وطحوها بعد بناء السماء.

٦. قولك (خلال اليومين من خلق السماوات السبع زين الله السماء الدنيا بمصابيح ولا يعني هذا أن الشمس موجوده فقط وانما النجوم والمجرات المضيئة التي تتواجد بالسماء الدنيا صارت موجوده).

جعلت الشمس بعد خلق الأقوات، ومن الاقوات نبات ودواب، وهذا القول هو نفس ما في التوراة، خلق النور بعد خلق الأرض بنباتها وبدون وجود للشمس، وهذا خطأ علمي فادح، والقرآن في آيات كثيرة جعل النبات بعد بناء السماء، واخراج ضحا شمسها وهو الصواب.

تسوية السماء الدخانية تم في آخر يومين، فأتمها سبع سماوات وأوحى في كل سماء أمرها. هكذا انتهت التسوية، بدون خلق شيء جديد فيها، فقط توزيع الأمر في كل سماء. وأما تزيين السماء الدنيا فلا يدخل في يومين التسوية والقضاء، لماذا؟
لُغوياً قضاهن تعني الإتمام، فكيف يتم خلق كواكب السماء الدنيا بعد التمام، فهل أتم الله السماوات ناقصات؟!!!!
هل هذا يعقل في لغة العرب؟!!!!

التزيين معطوف بالواو على قضاهن، والعطف بالواو يفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإعراب، ولا يقتضي الترتيب بينهما، بل يشارك بينهما في الحكم دون الدلالة على أيهما سبق الآخر في وقوع الفعل. على سبيل المثال، في جملة "سافر أحمد وسليم"، الواو تفيد أن كليهما سافر، وليس بالضرورة أن أحمد سافر قبل سليم أو العكس. والدليل من القرآن قوله تعالى: {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ} وقال في موضع آخر: {وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا}. ولو كانت الواو تقتضي الترتيب، لما جاز أن يتقدّم ما تأخّر ويتأخر ما تقدم في الموضعين.

فبأي دليل أدخلت الواو في تسوية وقضاء السبع السماوات؟
بالنسبة لي ذكر تزيين السماء الدنيا بعد تسوية السماء الدخانية اي الغلاف الجوي، فلأن كواكب السماء الدنيا حتى تظهر زينة للأرض لابد من وجود طبقات جوية تشتت الضوء وتظهرها كزينة لامعة، وهذا تم بعد خلق طبقات الغلاف الجوي، واما خلق السماء المبنية بشمسها فسابق لطحو ودحو الأرض بنص ايات القرآن.

٧. قولك (الرواسي لا تعني الجبال ولا ادري لماذا انت مصر على انها الجبال فالله سبحانه وتعالى ذكر كلمة الجبال بنحو 34 مره في القران الكريم وهو يسمي الجبال باسمها ( جبال ) ولكن الرواسي هو اسم صفة ويعني به القشرة الأرضية الراسية على سطح الكرة الأرضية وذكرت في القران 9 مرات وهي التي تشكلت قبل الجبال وهي راسية لأنها اصلن تقع على سطح متحرك فلب الأرض ونواتها لا زالت منصهرة وكذلك الطبقات التي تليها غير مستقرة ويمكنك مراجعة البحوث العلمية في هذا المجال، فالقشرة الأرضية هي عبارة عن الصفائح التكونية المكونة لقشرة للأرض.. اكتشف العلماء ان صفائح القشرة الأرضية الكبيرة والمتوسطة هي 9 صفائح وهذا الرقم هو نفس عدد المرات التي تكررت فيها كلمة الرواسي في القران.

هذا كلام خطأ بلا شك، فالله قال (والجبال أرساها)، فالجبال عند خلقها لم تكن راسية ثم أرساها الله فسميت رواسي، وهذا باتفاق المفسرين، فالرواسي هي الجبال، وهذا مذكور في الطبري وابن ابي حاتم وغيرهم بآثار كثيرة عن الصحابة والتابعين، تقول الرواسي هي الجبال، وعليه فتفسيرك للرواسي بالصفائح هو تفسير خطأ، ولا دليل له.

٨. قولك (نهاية اليوم الرابع كانت السماوات السبع مكتملة بما فيها من نجوم. ظل هناك يومان لاكتمال السته الأيام فالأرض موجودة والسماوات السبع تشكلت. وفي هذه اليومين تم دحو الأرض وخروج الماء منها مشكلاَ البحار والمحيطات ... وبما ان الشمس صارت موجوده نهاية اليوم الرابع بعد الاكتمال من بناء ورفع السماوات السبع ... أدى ذلك الى تكون الامطار ومن الامطار تكونت أساس ما سيصبح مراعي أي بدأت التربة تتشكل، وبعد كل ذلك تم إرساء الجبال أي ان الجبال ظهرت في فترة متأخرة).

هذا كلام كله مخالفات صريحة للقرآن
اليومين الثالث والرابع للاقوات وخلق الجبال الرواسي، سميت رواسي بعد أن أرساها الله.
ثم استوى الله للسماء التي تعتبرها بداية الكونية وانا اخالفك، ومع ذلك فالكونية حسب فهمك تمت في اليومين الخامس والسادس بنص ايات فصلت، فأنت تفسر الايات وترتبها بهواك وبدون أدلة

بالنسبة لي الأرض فتقت وطحيت من السماء المبنية في اول يومين.

جعلك الدحو في آخر يومين هو خطأ بين، فآخر يومين فيهما تسوية السماء الدخانية، وأما الدحو فمذكور بعد بناء السماء واخراج ضحاها، وخلق الأرض، فهو بعد اول يومين، اي في اليومين الثالث والرابع، لأن الدحو يسبق إرساء الجبال، وإرساء الجبال بنص آيات فصلت تم في اليومين الثالث والرابع، ولذا سميت رواسي، والدحو اخرج الماء وهو من الأقوات، والأقوات خلقت في اليومين الثالث والرابع، وخرجت قبل ارساء الجبال في النازعات، أي خرجت أيضا في اليومين الثالث والرابع في ايات فصلت. فكل عمليات تشكيل سطح الأرض تمت في اليومين الثالث والرابع قبل خلق الغلاف الجوي، ولك ان تراجع ترتيب الخلق علميا، ستجد أن تشكل سطح الأرض بما في ذلك الجبال قد تم قبل خلق الغلاف الجوي.

أسأل الله لي ولك الهداية لما اختلفنا فيه، والوصول للحق من أقرب طريق
 
عودة
أعلى