موضوع للمناقشة : غرائب التفسير

إنضم
12/05/2014
المشاركات
160
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
أرض الكنانة




يقول العلامة السيوطى فى الاتقان :

[TABLE="width: 100%"]
[TR]
[TD][ ص: 464 ] النوع التاسع والسبعون في غرائب التفسير .

ألف فيه محمود بن حمزة الكرماني كتابا في مجلدين ، سماه " العجائب والغرائب " ضمنه أقوالا ذكرت في معاني الآيات منكرة ، لا يحل الاعتمادعليها ، ولا ذكرها إلا للتحذير منها .

من ذلك من قال في : حم عسق إن الحاء حرب علي ومعاوية ، والميم ولاية المروانية ، والعين ولاية العباسية ، والسين ولاية السفيانية ، والقاف قدوة مهدي . حكاه أبو مسلم . ثم قال : أردت بذلك أن يعلم أن فيمن يدعي العلم حمقى .

ومن ذلك قول من قال في : الم معنى ألف : ألف الله محمدا فبعثه نبيا ، ومعنى لام : لامه الجاحدون وأنكروه ، ومعنى ميم : ميم الجاحدون المنكرون ، من الموم وهو البرسام .

ومن ذلك قول من قال في : ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب [ البقرة : 179 ] . إنه قصص القرآن ، واستدل بقراءة أبي الجوزاء : ( ولكم في القصص ) وهو بعيد ، بل هذه القراءة أفادت معنى غير معنى القراءة المشهورة ، وذلك من وجوه إعجاز القرآن كما بينته في أسرار التنزيل .

ومن ذلك ما ذكره ابن فورك في تفسيره في قوله ولكن ليطمئن قلبي [ البقرة : 260 ] . إن إبراهيم كان له صديق وصفه بأنه قلبه أي : ليسكن هذا الصديق إلى هذه المشاهدة إذا رآها عيانا .

قال الكرماني : وهذا بعيد جدا .

ومن ذلك قول من قال في : ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به [ البقرة : 286 ] . إنه الحب والعشق وقد حكاه الكواشي في تفسيره .

[ ص: 465 ] ومن ذلك قول من قال في : ومن شر غاسق إذا وقب [ الفلق : 3 ] . إنه الذكر إذا انتصب .

ومن ذلك قول أبي معاذ النحوي في قوله تعالى : الذي جعل لكم من الشجر الأخضر يعني إبراهيم نارا أي : نورا وهو محمد صلى الله عليه وسلمفإذا أنتم منه توقدون [
يس : 80 ] . تقتبسون الدين . [/TD]
[/TR]
[/TABLE]
والسؤال المطروح :
- هل توجد دراسات منهجية تتبنى الآتى :
- تحرير مصطلح ( غرائب التفسير ) والمقارنة بينه وبين مصطلح المنكر والشاذ فى التفسير .
- القواعد التى اعتمدها العلماء للحكم بغرابة الأقوال وشذوذها .
- أفراد دراسات لغرائب التفسير عند الصحابة والتابعين مثل غريب ابن عباس ، غريب مجاهد ، غريب الحسن البصرى ، ودراستها دراسة نقدية منهجية .
نرجو من الأخوة الكرام رواد الموقع أن يدلى كل منهم بدلوه فى هذا الموضوع .
وجزاكم الله خيرا
 
نفع الله بكم ..
لعبدالرحمن الدهش رسالة دكتوراه بعنوان : الأقوال الشاذة في التفسير نشأتها وأسبابها وآثارها " ، وهي مفيدة في هذا الباب .
 
بين يدي الآن رسالة دكتوراه للمناقشة في جامعة الطائف وهي جزء من مشروع فيه عدة رسائل بعنوان :
القول بالغرابة عند الإمام الكرماني في كتابه "غرائب التفسير" وموازنته بكتابه "لباب التفاسير" وآراء المفسرين.
وأعتقد أن جميع رسائل هذا المشروع نوقشت أو على وشك المناقشة وقد استوعبت دراسة هذا الموضوع.
وأما دراسة مصطلح الغرابة عند الكرماني فقد حرره الباحث د.الغزالي محمد حسين في بحثه "مصطلح الغريب قراءة في غرائب التفسير للكرماني المنشور بمجلة كلية اللغة العربية بالأزهر فرع المنوفية عام 1444هـ
 
عودة
أعلى