موضوعات مقترحة لرسائل الماجستير

أم الأشبال

New member
إنضم
30/06/2004
المشاركات
503
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى،والصلاة والسلام على نبينا محمد.
[/align]

أما بعد:
وأنا أبحث في الشبكة العنكبوتية وجدت موضوعا مهما لطلاب العلم الذين يبحثون عن موضوع لرسالة علمية في الدراسات القرآنية ،وهو فيما يلي:

[align=center]موضوعات مقترحة لرسائل الماجستير[/align]

يمكن اختيار وإعداد الرسائل العلمية (الماجستير خاصة) في الدراسات القرآنية من خلال محاور متعدد هي أشبه ما تكون بأفكار عامة أو مشاريع متواصلة يمكن أن تخدم شريحة كبيرة من الطلاب والطالبات .

ومن هذه المحاور ما يلي :
المحور الأول : الاستدراكات أو التعقبات .

والمقصود به جمع ودراسة استدراكات مفسر ما على مفسر آخر سبقه في منهج محدد أو في فن من فنون علوم القرآن . والباحث قد يلاحظ أن أحد المفسرين يتعقب كثيرا مفسرا بعينه ويستدرك عليه ويناقشه وينبه على خطئه .
وفكرة هذا الموضوع تقوم على جمع الباحث هذه الاستدراكات في مكان واحد وترتيبها ودراستها دراسة مقارنة ومن ثم يرجح وينصف المصيب . مثل : ابن كثير والطبري - ابن عطية والطبري - أبو حيان وابن عطية - القرطبي وأبو بكر ابن العربي .
وإن كان بحث الاستدراك بشكل عام في كل الفنون طويلا ؛ فيقتصر على جزئية محددة أو فن واحد مثل : أسباب النـزول - القراءات – الاحتجاج بالحديث – الإسرائيليات.

المحور الثاني : بعث وإحياء كتب التراث الإسلامي المفقودة .

يذكر المترجمون مؤلفات عديدة لعلماء القرن الثالث والرابع (200-400هـ) في التفسير وعلوم القرآن وقد فقدت كتبهم هذه أو هي في حكم المفقود .
وبالإمكان بعثها وإرجاعها وجمعها من كتبهم الأخرى المطبوعة أو من المصادر المتأخرة التي نقلت عنهم ثم ترتيبها ودراستها (ينظر كتاب الدكتور حكمت بشير) .
ومن هذه الكتب :
1- اختلاف المصاحف للفَرَّاء .
2- المصاحف لابن الأنباري . (هناك محاولة ناقصة لجمع كتاب "الرد على من خالف مصحف عثمان" لابن الأنباري للدكتور غانم الحمد في مجلة الحكمة)
3- معاني القرآن للمبرد .
4- جامع التأويل لابن فارس .
المحور الثالث : التفسير الموضوعي .
1- الرُّشد دراسة قرآنية موضوعية .
2- السِّر أحكامه وآدابه في القرآن الكريم دراسة موضوعية .
3- الحساب يوم القيامة دراسة موضوعية .
4- مقترحات الأقوام لأنبيائهم ومنهج القرآن الكريم في الرد عليها .
5- الحُرِّية في القرآن دراسة موضوعية (من خلال دراسة ألفاظ ونصوص "المباح" و "رفع الحرج" و"العمل بالقدرة والاستطاعة"...)
واللجنة تحث الراغبين في التفسير الموضوعي على دراسة بعض الظواهر الاجتماعية والتربوية والنفسية المعاصرة دراسة قرآنية موضوعية مثل : الإرهاب وحقوق الإنسان والغلو .

المحور الرابع : الدراسات اللغوية المتعلقة بالقرآن .
تشجع اللجنة الطلاب الذين لهم اهتمام بعلوم اللغة العربية وميل وفهم لها أن تكون موضوعات رسائلهم في الماجستير أو الدكتوراه دراسات لغوية متعلقة بالقرآن الكريم بشرط أن تكون دراسة تطبيقية على كتب التفسير ، مثل :
-الالتفات
-ضمير الفصل وأثره
-الترادف
-الإظهار والإضمار
-الحصر والقصر
-اللف والنشر

المحور الخامس : مناهج المفسرين .

يمكن تناول موضوع منهجي محدد ودراسته وتطبيقه على كتاب واحد من كتب التفسير .
1- شرح المفردة القرآنية بين أبي حيان الأندلسي والراغب الأصبهاني .
2- منهج أبي حيان في دفاعه عن القراء .
3- منهج ابن الجوزي في عرض أسباب النـزول والاحتجاج والترجيح بها .

المحور السادس : علوم القرآن .
(أ) - دراسة الأمثلة والشواهد الواردة في علوم القرآن ، ويمكن دراسته من جهتين :
1- من خلال الموضوعات .
وفيه : تدرس الأمثلة والشواهد في موضوع واحد من فنون علوم القرآن مثل : المكي والمدني ، النسخ ، أسباب النـزول في كتب علوم القرآن المختلفة .
2-من خلال الكتب .
وفيه : تدرس الأمثلة والشواهد في كتاب واحد من كتب علوم القرآن ويتناول فيه جميع فنون علوم القرآن التي ذكرها المؤلف .
على أن تتضمن الدراسة ما يلي :
1- توثيق الأمثلة والشواهد الموجودة .
2- دراسة ملائمة هذه الأمثلة وصلاحيتها لما سيقت من أجله .
3- البحث عن أمثلة مشابهة من كتب التفسير لم تذكر في كتب علوم القرآن وتوثيقها .
(ب) – دراسة أنواع من علوم القرآن التي لم تحظ بدراسات من قبل وتكون هذه الدراسة تطبيقة على كتب التفسير .
(جـ) –جمع ودراسة علوم القرآن عند أحد المفسرين وخاصة الذين لهم أكثر من كتاب في التفسير وعلومه ، مثل : الواحدي ، الرازي . أو أحد الأعلام الذين تكلموا عن علوم القرآن في كتبهم المختلفة .

المحور السابع : أصول التفسير .
(أ)- دراسة مقدمات كتب التفسير .
قد يتتبع الباحث قضية أوردها كثير من المفسرين في مقدمات تفاسيرهم ويدرسها ويقارن ما ورد في المقدمة بما ورد في مكان آخر .
(ب)- تتبع أصول التفسير أو بعضها أو أصلا واحدا عند إحدى الفرق الضالة من خلال دراسة كتبهم في التفسير ونقدها مثل : الصوفية ، الأباضية .

المحور الثامن : قواعد التفسير أو قواعد الترجيح .
يمكن للطالب أن يأخذ قاعدة واحدة من قواعد الترجيح ويدرسها نظريا ويطبقها على كتاب واحد أو مجموعة كتب . مثل :
1- القول بالترتيب مقدم على القول بالتقديم والتأخير دراسة نظرية تطبيقية على كتاب "الجامع لحكام القرآن" للقرطبي .
2- الترجيح بمعهود استعمال القرآن الكريم عند الشنقيطي في تفاسيره : أضواء البيان -تفسير سورة هود –مجالس التفسير "العذب النمير " .
3- ترجيح المعنى الذي يؤيده سبب النـزول عند ابن كثير .
4- ترجيح القول الذي يؤيده آيات أخرى .
5- تكرار الجُمَل في السياق الواحد بين التأسيس والتوكيد .
وفي الختام فإن اللجنة إذ تعد وتطرح مثل هذه الموضوعات إنما هو من باب التعاون مع الطلاب ، وفتح الأفاق لهم ، ومن باب ضرب المثال وليس المراد منه إلزامهم بتسجيلها واختيارها .
كما أن اللجنة لم تبحث عن الدراسات السابقة لهذه الموضوعات التي اقترحتها وهل سجلت من قبل أو سجلت بعناوين مشابهة .
وتهيب اللجنة بالطلاب والطالبات استخدام كافة الوسائل المعينة لاختيار الموضوعات ومنها :

1- حضور الندوات والمحاضرات والدورات واللقاءات العلمية .
2- حضور مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه .
3- الإطلاع على توصيات الباحثين في ختام رسائلهم العلمية .
4- سؤال أهل العلم والاختصاص .
5- تصفح الكتب التي تُعنى بتعداد الموضوعات وفهرستها
 
أحسنت وفقك الله ، وليتكم ذكرتم المصدر إن أمكن ، فهي توصيات جيدة وينتفع بها طالب العلم الباحث حقاً .
 
أخي الفاضل الشيخ عبدالرحمن جزاك الله خيرا لأنك نصحت طلاب العلم بالاهتمام بما هو مهم

واسمح لي بأن اعتمد على قولك ،وأنصح طلاب العلم بأخذ هذه النصائح لأنك أشدت بها، وبالنسبة للموقع:

سأقوله إن كنت علمته

لكني وجدته في ملف تجده ملصقا على القوقل إن صح التعبير.
 
جزاك الله خيرا أبا الأشبال، وقد وجدت على هذا الرابط http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=120547، الموضوع وفيه اسم د. ناصر محمد عثمان المنيع، لكاتبه أو ربما ناقله: مختار الديرة في ملتقى، أهل الحديث. ورعى الله الجميع.
 
عودة
أعلى