ومن الموضوعات المقترحة :
جمع مسائل الخلاف عند المفسرين في جزء بكامله ويكون التركيز على بيان الراجح فقط.
مسائل الخلاف عند المفسرين في جزء عم دراسة وترجيح
مسائل الخلاف عند المفسرين في جزء تبارك دراسة وترجيح
مسائل الخلاف عند المفسرين في جزء قد سمع دراسة وترجيح
مسائل الخلاف عند المفسرين في جزء الذاريات دراسة وترجيح
مسائل الخلاف عند المفسرين في جزء الأحقاف دراسة وترجيح
وهكذا ....... في باقي القرآن الكريم فيقسم المشروع على 30 باحث .
والله الهادي إلى سواء السبيل
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ / عبد الله المهتدي وفقه الله هذه خطوات عملية للباحثين عند إعداد خطة البحث رأيت أن تفرد بمقال خاص على الرابط التالي: http://vb.tafsir.net/tafsir29415/
ومن الرسائل المقترحة
جمع الخاص والعام في القرآن الكريم في كتاب واحد دراسة وتحقيق
جمع المطلق والمقيد في القرآن الكريم في كتاب وحد دراسة وتحقيق
جمع المجمع والمبين في القرآن الكريم في كتاب واحد
جمع الأخطاء العقدية عند الزمخشري في القرآن كله أو غيره ممن كان لهم حظا في التفسير
مازال الحديث عن إعجاز القرآن الكريم يحتاج إلى تأصيل وتقعيد
الإعجاز التشريعي بين الواقع والمأمول
الإعجاز اللغوي بين الواقع والمأمول
الإعجاز البلاغي بين الواقع والمأمول
وبالنسبة للإعجاز العلمي فيه ملاحظات كبيرة لدى من يتصدروا إليه واقترح طرح رسالة تتضمن قواعد وتنظير لكيفية التعامل مع الإعجاز العلمي وتطبيقات عمليه للمخالفين ، والمجيدين.
الإعجاز العلمي بين الواقع والمأمول قواعد عملية تطبيقية
مخالفات في تأويل الإعجاز العلمي مخالفة لقواعد اللغة العربية
مخالفات في تأويل الإعجاز العلمي مخالفة للتفسير بالمأثور
مخالفات في تأويل الإعجاز العلمي مخالفة لجمهور المفسرين
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
من الجميل والحسن أن تتوافق الرسائل الجامعية وجهد الباحثين مع واقع الأمة وما تعيش به من أحداث ومآسي ، ليكون الجواب الشافي الممنهج المؤسسي لجميع الأحداث التي تمر بالعالم الإسلامي، فإن لم يتصدر الباحثون والعلماء وأرباب التخصص والصدارة لمعالجة الأزمات الواقع والمأمول فمن غيرهم يسد ذلك الفراغ ؟!!!
من الرسائل المقرحة
أساليب النصرة في القرآن الكريم وأنواعها
1- المنظمات الإسلامية الواقع والمأمول
2- رابطة العالم الإسلامي الواقع والمأمول
3- الإعلام الإسلامي الواقع والمأمول
4- الفضائيات الإسلامية الواقع والمأمول
5- دعوة غير المسلمين الواقع والمأمول
6- دعوة الجاليات الواقع والمأمول
7- نصرة الأقليلة المسلمة الواقع والمأمول
8- العمل التطوعي ودورة في تنمية المجتمع المسلم
9- أثر العمل التطوعي في حماية الشباب من الانحراف
10- أثر العمل التطوعي تأهيل الشباب لخدمة أمتهم
11- التعريف بالإسلام لغير المسلمين لقارة أوربا الواقع والمأمول
12- التعريف بالإسلام لغير المسلمين لقارة آسيا الواقع والمأمول
13- التعريف بالإسلام لغير المسلمين لقارة أفريقا الواقع والمأمول
14- التعريف بالإسلام لغير المسلمين لقارة أمريكا الشمالية الواقع والمأمول
15- دراسة أثر القنوات الفضائية في نشر الإسلام في دول أوربا
16- مسالك وطرق رائدة لنشر الإسلام في دولة .................
17- معوقات انشار الإسلام في قارة ................
18- المنظمات الإسلامية الرائدة في العالم دراسة مقارنة
19- أساليب تفعيل دورة المنظمات الإسلامية في العالم
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
ومن الرسائل المقرحة
1- ضوابط ومعاير الإعجاز في القرآن الكريم
2- ضوابط ومعاير الإعجاز في السنة النبوية
3- ضوابط ومعاير الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم
4- ضوابط ومعاير الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم
5- ضوابط ومعاير الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم
6- ضوابط ومعاير الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
6- الإعجاز العلمي الواقع والمأمول
7- أخطاء واستدركات في مجال الإعجاز
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
من المقترحات في شأن الحديث النبوي
موسوعة ما صح متنه وضعف سنده في سننن الترمذي ، أو ابن ماجه ، أو .......أو يختار الباحث ما يشاء
موسوعة ما ضعف متنه وصح سنده ي سننن الترمذي ، أو ابن ماجه ، أو ....... أو
علل ترجحيح ما صح متنه وصح سنده ي سننن الترمذي ، أو ابن ماجه ، أو .......أو
علل ترجحيح ما ضعف متنه وصح سنده ي سننن الترمذي ، أو ابن ماجه ، أو .......أو
أوجه الخلاف بين العلامة الالباني والأرنؤطي ، أو ...... ضع ما تشاء
روبات أوثق أصحاب ...... قتاة ،
موسوعة صحيح روبات ابن عباس رضي الله عنه
موسوعة صحيح روبات ابن مسعود رضي الله عنه
موسوعة صحيح روبات جابر رحمه الله
موسوعة صحيح روبات قتادة رحمه الله
موسوعة صحيح رويات الصحابة في التفسير أو في الطبري ، أو ابن كثير ، أو كليهما.
موسوعة صحيح رويات التابعين في التفسير أو في الطبري ، أو ابن كثير ، أو كليهما.
موسوعة الأحاديث الصحيح في غير الكتب الستة
موسوعة الأحاديث الصحيح في غير الكتب التسعة
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم
برجاء التكرم من سيادتكم باقتراح رسالة دكتوراه خاصة بالكمبيوتر حيث ان فكرتي ان اقوم بعمل رسالة دكتوراه CD اي انه تكون مثل موسوعة علمية معتمدة من الجامعة ، وهل هناك امكانية بتقبل مثل هذه الفكرة كرسالة جامعية ام انه لابد من رسالة ورقية ؟ و اذا كان ممكنا فهل لسيادتكم اقتراح موضوع للرسالة ؟
و ان كانت الفكرة غير قائمة بالنسبة للرسائل فمن الممكن اقتراح موضوع يجمع ما بين التطور والاصالة و يفيد الباحث فيما بعد ...؟
صحيح السيرة النبوية من الكتب الستة
صحيح السيرة النبوية من الكتب التسعة
صحيح السيرة النبوية من غير الكتب الستة
صحيح السيرة النبوية مما ورد عن الصحابة
صحيح السيرة النبوية مما ورد عن التابعين
ضوابط انتقاء الصحيح من السيرة النبوية
قواعد ترجيح الصحيح من السيرة النبوية
هذا رابط لتحميل كتاب للعلامة الألباني صحيح السيرة النبوية صحيح السيرة النبوية للشيخ الألباني رحمه الله تعالى - منتديات مكتبة المسجد النبوي الشريف
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
ومن الرسائل المقترحة
1- من احتمل تدليسهم من التابعين نقد ودراسة العلة ، وغير تابع التابعين ، من كتاب معين أو تفسير معين
2- مسائل الخلاف عند المحدثين ( التابعين ) أو تابعي ... أو مفتوحة
3- قواعد الترجيح عند المحدثين من المفسيرين ( كابن كثير ، وغيره)
4- أراء العلامة الألباني دراسة نقدية فيما يتعلق بالتفسير
5- ما ضعف متنه وصح سنده في تحقيق من تفسير كذا .... ، أو سورة كذا ...
6- ما ضعف سنده وصح متنه تحقيق من تفسير كذا .... ، أو سورة كذا ...
7- قواعد وعلل ترجيح ما صح متنه وضعف سنده، والعكس في تفسير كذا ، أو جزء كذا .. أو سورة كذا ...
9- تحقيق الآثار الوارده عن أحكام المرأة في سورة النساء أو من كتاب معين
10- الذين اشتهروا بالرواية من النساء في مسائل التفسير من عصر الصحابة ، أو التابعين، أو تابع التابعين
عندي استفسار بخصوص (الحذف البلاغي وأثره على المعنى في قصة....)
قرأت عن الحذف في الكتب النحوية والبلاغية وشيئاً منها في علوم القرآن..
لكن لم تتضح الصورة بعد حول أثر الحذف في التفسير أو في المعنى؟
جل ما ظهر لي هو الغرض البلاغي من الحذف مثلاً، فهل هذا هو المراد؟
وهل المقصود إيجاز الحذف على وجه الخصوص كما بحثتها هكذا..؟
قد بدأت القراءة حول هذا الموضوع وأفكر إن شاء الله أن أدرس جانب من قصص الأنبياء عليهم السلام..
لكن أرجو توضيح بعض النقاط بارك الله فيكم وكتب أجركم.
مثال ذلك حذف المفعول به :
كالافعال يعلمون ويفعلون ويعملون.. يحذف معها المفعول كثيراً في الفاصلة لدواع سياقية كالتهديد
كما في قوله تعالى : كلا سوف تعلمون ...... تعلمون ماذا ....لم يذكر ....الوعيد والتهديد أي عاقبة تكذيبك ، جزاء تكذيبكم ... فيه ما فيه من الوعيد والتهديد .. ولو ذكر المفعول صريحاً لصرف الذهن إلى شيء واحد فقط وهو المذكور .
ويُحذف للمواساة والتخفيف كما في قوله تعالى : ما ودعك ربك وما قلى) ... وما قلاك ...لم يذكر الضمير العائد على النبي صلى الله عليه وسلم مع لفظ القلى الدال على البغض . وإكراماً وإجلالاً له صلى الله عليه وسلم من أن يناله الفعل، والنماذج كثيرة : -لعلكم تتقون....... تتقون ماذا ........
ومن بديع ذلك حذف أربع مفاعيل في آية واحدة قوله عز وجل: { َلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ{23} فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ{24} } [القصص].
فإن في هاتين الآيتين قد حذف المفعول به في أربعة أماكن، إ وجد عليه أمة من الناس يسقون ...............ماذا مواشيهمِ، وامرأتين تذودان.....ماذا ....، وقالتا: لا نسقي.....ماذا....، فسقى لهما.....ماذا...... لم يحدد هل مواشي أم أغنام.. إلخ
فأما كون المسقي غنماً أو إبلاً أو غير ذلك فخارج عن الغرض فالغرض بيان شهامة موسى عليه السلام و ...، وهكذا .
وقد ذكرت في كتابي فيض المنان في لطائف القرآن نماذج من تلك الصور لكن بدون ذكر العلة إنما المحذوف المقدر
الحذف البلاغي في القرءان الكريم
1- المبتدأ
قال تعالى: {……} صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ {البقرة آية 18}
أي: المنافقون صم، أوهم صمٌّ .(1)
قال تعالى: وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا {……} حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ
{ البقرة آية 58 } أي: قولوا مسألتنا حطة .
قال تعالى: وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ {……} أَمْوَاتٌ {البقرة 154} أي: هم .
2- الخبر
قال تعالى: أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا {…}تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا، أي دائم .
قال تعالى: أنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ المشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ {…} {التوبة آية 3} أي ورسوله بريء أيضًا.
3- المفعول به
قال تعالى: وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ {……} وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ{……} قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي {……} حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ،{ القصص آية 23}، أي يسقون غنمهم، وتذودان غنمهما، ولانسقى غنمنا(1) .
4- المضاف
قال تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ {……} الْمَيْتَةُ ،{ المائدة آية 3 }، أي تناول الميتة .
قال تعالى: فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ{……} ذِكْرِ اللَّهِ،{الزمر آية 22 }، من ترك ذكرالله .
قال تعالى: أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ {……} أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا{ الرعد آية 17} أي مياه أودية .
5- المضاف إليه
قال تعالى: لِكُلٍّ {……} جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا،{المائدة 48}، أي لكل أمة .
قال تعالى: كُلٌّ {……} قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ،{ النور آية 41} أي كل فريق
6- الصفة
قال تعالى: وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ {……} غَصْبًا{ الكهف آية 70} أي سفينة صالحة .
قال تعالى: قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ {……} تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ {آل عمران آية 13}، أي فئة مؤمنة .
7- الموصوف
قال تعالى: {……} الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ، { النور آية 26}، أي: النساء .
قال تعالى: إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا {……} الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ،{ البروج آية 11}، أي: وعملوا الأعمال الصالحة .
قال تعالى: إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا {……} وَلا يَحْيَا{ طه: 74}، أي لا يموت فيها موتًا مريحًا ولا يحيا فيها حياة طيبة .
8- الحال
قال تعالى: وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ {……} سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ{ الرعد آية 24} ، أي قائلين سلام عليكم .
قال تعالى: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ{……} فَلْيَصُمْهُ{البقرة آية 185} ،أي صحيحًا بالغًا، لتصح المقابلة بقوله: وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ...
9- المقسم به
قال تعالى: {……} وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ،{آل عمران 157}، أي والله لئن قتلتم .
10- الجواب: جواب الشرط
قال تعالى: وَلَعَذَابُ الآخرة أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {……} ،{الزمر آية 126} لوكانو يعلمون لآمنوا .
قال تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ {……} فَرِجَالاً أَوْ {……} رُكْبَانًا،{البقرة 239}، أي فصلوا رجالاً أو ركبانًا .
11- الجملة
قال تعالى: فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ{……} فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا، { البقرة آية 60}، أي فضربه فانفجرت .
قال تعالى: لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ{……} أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا ،{ الحديد آية 10}، أي ومن أنفق من بعد الفتح (1)
قال تعالى: قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ {……} يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ،{آل عمران آية 13}، أي: وأخرى كافرة تقاتل في سبيل الطاغوت(2) .
13- التركيب
قال تعالى: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا {……} كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ،{البقرة آية 73}، أي فضربوه ببعضها فحي فقلنا: كذلك يحيي الله .
14- إضمار غير مذكور
قال تعالى: فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ {……} بِالْحِجَابِ{ ص آية 32 }، أي الشمس(1).
15- الجار والمجرور
قال تعالى: إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا {……} مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ، { البروج آية 7 }، أي كفروا بالله .
قال تعالى: وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ {……} ، {يونس آية 87}، أي بالجنة .
11 }، أي آمنوا بالله .
قال تعالى: وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا {……} عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ{الزخرف آية 34}، أي من فضة .
16- الفعل
قال تعالى: وَالْعَادِيَاتِ {……} ضَبْحًا،{العاديات آية 1}، أي تضبح ضبحًا .
17- حرف الجر
قال تعالى: وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا {……} أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ. {البقرة آية 233}، أي لأولاكم غير الوالدة .
قال تعالى: عَبَسَ وَتَوَلَّى {……} أَنْ جَاءهُ الأَعْمَى {عبس آية 1: 2}أي: لأن جاءه
18- حرف التعليل
قال تعالى: يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ {……} أَنْ تَضِلُّوا،{النساء آية 176}،أي: لئلا تضلوا(1)
19- ياء النداء
قال تعالى: {……} رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا{البقرة آية 286}أي: ياربنا
20- واو العطف
قال تعالى: صُمٌّ{……} بُكْمٌ{……} عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ{البقرة آية 18 }، أي: صم وبكم وعمي .
نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد في القول والعمل.
من الرسائل الجامعية المقترحة للباحثين لمناسبة الحدث والواقع الذي تعيشه الأمة حاليا
الأمة أكثر ما تحتاج حاليا إلى من يجمع كلمتها ويلم شملها ويفتح لها أفاق التوحد والنصرة في جميع المجالات الشرعية، والإعلامية، والاقتصادية، والعسكرية ... إلخ من خلال دراسة الوقع وطرح رؤيات الباحثين للمأمول .
فمن الرسائل المقترحة:
1. أساليب جمع الأمة ولم الشمل
2. أو مقومات جمع كلمة المسلمين في ضوء القرآن والسنة
3. أو معوقات التوحد وجمع الكلمة
4. دراسة أسباب النصرة والتمكين
5. أدب الخلاف والحوار في ضوء القرآن والسنة
6. منهاج الخلفاء الراشدين في توحيد الكلمة
7. منهاج القرآن والسنة في جمع الكلمة
8. دور المنطمات الإسلامية في جمع الكلمة
9. دور المؤسسات الإسلامية في نصرة الأقلية المسلمة
10. أساليب النصرة للأقلية المسلمة
11. السياسة الشرعية الواقع والمأمول
12. نتاج رابطة العالم الإسلامي دراسة تتقويمية تطويرية
13. أثار منظمة العالم الإسلامي دراسة تتقويمية تطويرية
14. الأثار الاقتصادية لتوحد المسلمين
15. الإعلام الإسلامي الواقع والمأمول
16. مقومات التعاون الإسلامي رؤية الواقع والمأمول
17. مقومات التعاون العربي رؤية الواقع والمأمول
18. معوقات التعاون الإسلامي رؤية الواقع والمأمول
19. صور التعاون العربي الإسلامي رؤية الواقع والمأمول
20. مقومات الاقتصاد الإسلامي
21. معالم التعاون الاقتصادي الإسلامي والعربي
وممكن أن يجمع أبواب من كل ما سبق يمكن تفعل ما سبق كذلك من خلال
مؤتمرات - ندوات - لقاءات - أوراق عمل - دراسات وبحوث - مسابقات
نسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين على كلمة سواء
وفق الله الجميع لكل خير
من الرسائل المقترحة
ما سكت عنه المفسر ( ..................حدد ) أو لم يوضح كنهه دراسة ترجيحيه
كالطبري، وابن كثير، والشوكاني ، والسعدي وغيرهم.
وهي المسائل التي لم يبت فيها المفسر أو يوضح المقصود منها أو علتها مثال ذلك : [ ما سكت عنه العلامة السعدي في تفسيره ، أو لم يوضح كنهه دراسة ترجيحة ]
في قصة أيوب عليه السلام عندما حلف أن يضربها على أمر معين فلم يذكر - رحمه الله - ما الشيء الذي من أجله حلف أن يضربها، ماذلك الشيء الذي طلب الله منه أن يحنث من أجله.
قال السعدي رحمه الله: [فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ ] ( وكان في مرضه وضره، قد غضب على زوجته في بعض الأمور ) فلم يوضح ما هذه الأمورالتي غضب عليها من أجلها.
والمسألة تحتمل أن السعدي رحمه الله لم يصل إلى شيء ثابت بعد بعثه، وهذا آخر ما توصل إليه - رحمه الله - ، أو أن المجال لازال فيه مجال للباحثين لإظهار ذلك المبهم .
يتضح ذلك من جلال دراسة الباحث لتلك المسائل بعد حصرها من تفسيره ، فإما أن يؤيد ما قاله العلامة السعدي أو يوضح المبهم ..
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
ومن الرسائل المقترحة جميع الأحاديث لأحد من كتب التفسير التي صحت سندا ولم تصح متنا وللعل التي تضعف المتن أسباب
مثال :
1- الأحاديث التي صحت سندا وضعفت متنا في تفسير الطبري جميع ودراسة الجزء الأول والثاني .. مثلا
2- الأحاديث التي صحت سندا وضعفت متنا في تفسير ابن كثير جميع ودراسة الجزء الأول .. مثلا
3- الأحاديث التي صحت سندا وضعفت متنا في تفسير الزمخشري جميع ودراسة الجزء الأول .. مثلا
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
اقترح تحديد تفسير بعينه ثم القيام بتحقيق الأحاديث التي ذكرها المؤلف من بداية البقرة إلى حيث ....... تشاؤون
ويمكن تصنيف الأحاديث كفهرسة موضوعية بعد ذلك بحسب الموضوع
مثلا :
1- أحادث العقيدة
2- أحاديث الأحكام
3- القصص
4- الأوامر
5- النواهي
6- الأداب
7- .....
8- ......
وكذلك حصر الصحيح ، ثم الضعيف ، ثم الموضوع. في نهاية البحث من خلال الفهرسة
أو تحقيق روايات الصحابة، أو التابعين .
والله الهادي والموفق
أو أخذ أكثر من تفسير في جزء معين من القرآن أو سورة البقرة مثلا . وعمل مقارنة بين كل تفسير من حيث قوة الاستشهاد بالحديث أو الروايات بعد التحقيق
من الرسائل المقترحة: جمع جهود الباحثن في موضوع واحد ثم يقوم الباحث بالفهرسة والتحقيق والاستدراك
مثلا جمع روايات ابن عباس يختار مثلا تفسر الطبري ، أو ابن كثير ، أو غيره ...فالمعلوم أن غالبه بحث في رسائل متفرقة في العالم
يقسم المشروع على ثلاثة باحثين مثلا .باعتبار أن العمل قد بحث من قبل من خلال عدد من الباحثن لكن سيكون هناك لمسة من قبل الباحث الجديد حيث يقوم بجمع ما بحثة مثلا ثلاثة باحثين يجمع في عمل واحد ، من خلال خدمة جديدة للبحث ، وهي (تحقيق وفهرسة واستدراك) وتوصيات في نهاية البحث نموذج للتوضيح والتقريب: الباحث الأول : بجمع رويات ابن عباس في التفسير في الثلث الأول مثلا من الفاتحة إلى سورة يونس
الباحث الثاني : ...بجمع رويات ابن عباس في التفسير في الثلث الثاني من القرآن الكريم تحقيق وفهرسة واستدراك
الباحث الثالث: ..... بجمع رويات ابن عباس في التفسير في الثلث الثالث من القرآن الكريم تحقيق وفهرسة واستدراك
وبذلك يكون اجمتع العمل كاملا في النهاية تحقيق وفهرسة واستدراك
ليخرج جمع روايات ابن عباس في كتاب واحد كاملا تارة ومختصرا تارة ومرة مع مرة سيخرج جميع روايات ابن عباس في التفسير كاملا من خلال جمع الجهود
وبذلك يكون الكتاب قد خدم مرتين من قبل باحثين.
والله الموفق والهادي إلى صراط مستقيم
ومن الرسائل المقترحة :
إنشاء موسوعة
التأصيل التربوي المستبنط من القرآن أو من القرآن والسنة
وهي عبارة عن قواعد كلية عملية يستفيد منها التربويون في مجالهم تهدف إلى أسلمة المناهج وتكون بديلا عن عن الفكرالعولمي تدرس في الجامعات والدراسات العليا كموسوعة تربوية رائدة للفكر الإسلامي
يتم تقسيم البحث على حسب الأبواب التربوية
في القيم ، والاتجاهات ، والتعزيز ، والفروق الفردية ، ومهارات الاتصال والتعلم والقيادة .
ويمكن الاكتفاء بنوع واحد يركز عليه كمهارات الاتصال ، أو القيادة ، أو إلخ .
ويمكن أن تسمى بـ ( موسوعة التأصيل التربوي من القرآن والسنة )
على حسب الأجزاء أو المواضيع بحث يأخذ كل باحث جزء أو موضوع
المستهدفون : طلاب الدرسات العليا قسم علم النفس والاجتماع والتربية والتفسير
من الحسن والجميل وضع مشروعات كبرى تتناسب مع أعداد طلاب الدراسات العليا في مختلف الدول لخدمة القرآن الكريم بحيث يكون العمل تراكميا وهذا أفضل من جهة الترتيب والتنظيم والتسهيل وإخراج أعمال متكاملة تكفي لأعداد كبيرة من طلاب العلم كخطة مستقبلية لقسم القرآن وعلومه، ويمكن أن تكون بالمشاركة مع عدة جامعات.
على سبيل المثال:
هذا مشروع كبير ضخم مقترح يمكن أن يستفيد منه العديد من طلاب الدراسات العليا
وهو إخراج تفسير يجمع بين المأثور مع الترجيح، واللغة ، والإعراب ،والوقف، وتوجيه القراءت .مع بيان الراجح في كل مسألة خلافية في التفسير أو اللغة ، أو الإعراب ، أو الوقف
عندما يتعرض لمسألة فإنه يتحدث عنها من عدة محاور
مقترح المحاور :
أولا : التفسير ( فضل السورة ، أسباب النزل ، الناسخ والمنسوخ ، التفسير بالقرآن ثم بالسنة ، ثم بأقوال الصحابة ، ثم باللغة .
ثانيا : التوجيه اللغوي والبلاغي:
ثالثا: إعراب مشكل القرآن :
رابعا : الوقف والابتداء:
خامسا: توجيه القراءات
ونظرا لأن المحاور متعددة والتأمل في الآية يكون من عدة أوجه فيمكن للطالب أن يكتفى بربعين مثلا حسب كثافة المادة ، وبهذا يمكن لهذا العمل أن يكفى أكثر من مائة طالب من طلاب الماجستير والدكتوراة
ولابد لأن تقوم لجنة خاصة بإعداد ألية التنفيذ وطريقة التعامل مع تلك المحاور، وأبرز المصادر التي يمكن أن يرجع إليها الباحث
وفق الله الجميع لكل خير
لا شك أن الرسالة كلما تعلقت وارتبطت بمشكلات العصر ( سياسية ، اقتصادية ، اجمتاعية، طبية ) فإن ذلك يجعل لها قبولا ونقاط عديدة فضلا عن الأجر والثواب. لذلك أقترح :
ربط المشكلات التي تعيشها الأمة حاليا بمجال الباحثين والرد على شبهات الآخرين فمن ذلك بحيث مقترح بعنوان : أولا : الثورات العربية من منظور شرعي يتعرض فيه الباحث لدراسة شاملة لحال الأمة وما هي عليه من هوان وضعف والأساب التي جعلت الشعوب تقوم بذلك، ورؤية شرعية منصفة، ما يجوز وما لا يجوز ، مع مراعات اختلاف البلدان والظروف، وعوامل النهوض للأمة وأسباب التمكين. ثانيا : منظمومة الاقتصاد الإسلامي الواقع والمأمول يتعرض فيه الباحث إلى دراسة واقعية لحال الأمة في الجانب الاقتصادي مقارنة بغيرها وما العوامل المتسببة في ذلك وما مقترحات الباحث للنهوض بالأقتصاد الإسلامي ثالثا: تربية الأطفال من قبل الخادمات والأثار المترتبة عليها يتعرض فيه الباحث إلى دراسة واقعية للأثار السلبية لوجود الخادمات والإيجابية من خلال دراسة مشكلات واقعية ثم يكون حكم اباحث والتوصيات. مع ربط ذلك بالرعيل الأول وليكن القرآن والسنة هم مصدر التقويم الأول والصحابة ومشايخ الإسلام في جميع العصور
جزاكم الله كل خير على هذا النفس الطويل و العمل العظيم و أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى و صفاته العلى أن يجعله في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
مقترح : مشروع جمع الرويات التي صح سندها وضعف متنها في التفسير
العنوان المقترح: ما صح سنده وضعف متنه في الرويات التفسيرية
ابتداء من سورة البقرة ( حدد...، جزء أو أكثر ... ) ما صح سنده وضعف متنه في الرويات التفسيرية من سورة البقرة ما صح سنده وضعف متنه في الرويات التفسيرية من سورة أل عمران أو كلاهما :
ما صح سنده وضعف متنه في الرويات التفسيرية من سورة البقرة وآل عمران معا رسائل آخرى مقترحة تتعلق بالموضوع : ما صح سنده وضعف متنه في الرويات العقدية ما صح سنده وضعف متنه في الرويات الفقهية ما صح سنده وضعف متنه في رويات القصص ...............إلخ
ومنها : معايير ضبط ما صح سنده وضعف متنه في الرويات التفسيرية أو علل ضبط ما صح سنده وضعف متنه في الرويات التفسيرية وهذا الفن يحتاج إلى باحثن راسخين لديهم قدرات عالية لمعرفة علل التضعيف لتمكنة من كشف وجه الضعف في المتن.
فالمشكلة ليست في السند إنما في النص ،
فمن تلك العلل : من حيث تعارضه مع نصوص أخرى أو مخالفته لنص صريح ، أو حديث صحيح ، أومخالفتة لقواعد الشريعة المتفق عليها أو مخالفته لأصول اللغة ..... إلخ والله الموفق والهادي
اذا اخترت أحد المواضيع المقترحة هنا ؛ فما هي الطريقة التي أضمن بها أنه لم يأخذه أحد؟
وهل هناك جهة لحجز الموضوع الذي اخترته حتى لا يأخذه أحد؟
وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله
هذه رؤى لتوسيع دائرة التأمل التفكر في اختبار موضوع ، لكن يمكن قبل طرح الموضوع على القسم أن يراعى ما يلي:
يكتب اسم الموضع على النت بصيغ مختلفة ليتم التعرف على الجهود المبذولة السابقة ،
ومن أي زاوية تم تناول الموضوع، حتى يتم زيادة خاصية في البحث أو ميزية تساهم في قبوله
وأيضا من خلال مكتبة الملك فهد رحمه الله
ومركز البحوث الملك فيصل رحمه الله
وبعض الجامعات المشهورة كجامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى، والجامعة الإسلامية ، والأزهر.
والله يرعاكم ويسددكم لكل خير
المناسبات بن القسم وجوابه ... حدد نصف القرآن أو ربعه أو أكثر.
التوضيح:
بمعنى : ذكر وجه المناسبة بين القسم وجوابه ، لم أقسم الله هنا بالشمس ، ولم يقسم بالتين مثلا.وعلاقة القسم بجوابه ، وما علاقة ما عطف على القسم بالقسم الأول.
فمن ذلك القسم بالشمس وضحاها ، وما عطف عليها .. وجواب القسم قد أفلح من زكاها ... فما مناسبة القسم بالشمس وضحاها ، ... بفوز من تزكى ؟!..
ومن ذلك القسم بالتين والزيتون ، وما عطف عليها ....
وجواب القسم لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم فما مناسبة القسم بالتين والزيتون، ... بخلق الإنسان في أحسن تقويم.؟!
ومن ذلك والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات، و ....... إلخ
ومن ذلك ...
وهكذا .........
من الموضوعات المقترحة في قسم اللغة العربية والتفسير . تحليل الشواهد الشعرية في كتب التفسير دراسة تحليلة ونقدية
مثال ذلك :
الشواهد الشعرية في تفسير الطبري دراسة تحليلة من سورة ..:.. حدد
الشواهد الشعرية في تفسير القرطبي دراسة تحليلة من سورة ..:.. حدد
الشواهد الشعرية في تفسير الزمخشري دراسة تحليلة من سورة ..:.. حدد
الشواهد الشعرية في تفسير ابن كثير دراسة تحليلة نقدية من سورة .... ويمكن أن تتناول دراسة تحليل الشاهد الشعري لما يلي
دراسته من صحة نسبه لقائله
دراسته من صحة الاستدلال به
دراسته من حيث المعنى
دراسته من حيث الصرف
دراسته من حيث الإعراب
دراسته من حيث دلالة الألفاظ
دراسته من حيث اللمسات البيانية
دراسته من حيث دلالة ألفاظه
دراسته من حيث توجيه القراءات
وهكذا ..
يختار الباحث واحد من تلك الجوانب أو أكثر من جانب ويمكن تناول الدراسته من أحد جوانب البلاغة ، أو النحو:
دراسة أحد الأساليب البلاغية كالالتفات مثلا، والحذف البلاغي من تفسير كذا .
دراسة أحد موضوعات النحو كالمبتدأ والخبر، ونائب الفاعل، والمفعول لأجله. ويمكن أن يختار من الشعر ما اختص بزمن معين :
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر .... ويمكن أن يتناول الموضوع من حيث
جمع الشواهد التي لم يذكر اسم قائلها وتحقيق المقال فيها
جمع الشواهد التي أثرت الاستدلال على ما فيه لغتان
جمع الشواهد التي اختلف العلماء في الاستدلال بها وتحقيق المقال فيها
جمع الشواهد التي رفض العلماء الاستدلال بها وتحقيق المقال فيها
جمع العلل التي ذكرها المفسرون لقبول الشاهد الشعري العربي
جمع العلل التي ذكرها المفسرون لرفض الشاهد الشعري العربي
جمع تعليقات المفسرون على الشواهد الشعرية وتحقيق المقال فيها
جمع الشواهد الشعرية الشاذة عند المفسرون ويمكن جمع الدارسة من حيث العلاقة بقبائل العرب ، كقريش ، وغطفان ، وهكذا ، أومن حيث العلاقة بالمكان كأهل الحجاز ، ونجد ، والبصرة ، والكوفة ، وهكذا.
ويمكن جمع الدراسة من حيث تناول سورة واحدة كسورة البقرة ، وتناول الشواهد الشعرية فيها من عدة تفاسير كالطبري، والقرطبي، وابن كثيردراسة مقارنة بين تلك التفاسير، من حيث الهدف من ذكر الشاهد ، وتحقيقه، وتحليله.
روايات قتادة بن دعامة التابعي لها قدر كبير في التفسير
أكثر التابعين خدمة لكتاب الله في التفسير.
نتاجه العلمي لا مثيل له مقارنة بين التابعين
اقترح عدة رسائل :
الرسالة الأولى : جميع جهود قتادة في كتاب واحد محقق
الرسالة الثانية : مشكل المعاني في روايات قتادة من حيث الضبط , المعنى ، ومشكل الإعراب.
وممكن ذلك مع غيره من التابعين وتابعي التابعين .
ثلاث خدمات لا أتوقع أن أحدا قام بها
يستفاد من هذا البحث ثلاثة أقسام ( قسم التفسير وعلومه ، وقسم الحديث وعلومه ، وقسم اللغة العربية)
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بودي يا دكتور أن أستوضح منكم كيفية معالجة موضوع المواهب و القدرات في القصص القرآني فإني أجدني مهتمة بالتفسير، والاستنباط من القصص القرآني كما يهمني كل ما يتعلق بالتربية و التعليم و قضايا المرأة.
بارك الله فيكم
تعريف الموهبة لغة واصطلاحا
تعريف القدرة : لغة واصطلاحا
أقسام المواهب، أو أنواعها عناية النبي صلى الله عليه وسلم بالموهبين. عناية الصحابة بالموهوبين
الموهوبون في الصدر الأول
في مجال العلم : مثلا أبو هريرة
في المجال العسكري: خالد ابن الوليد
في مجال الشعر : حسان ابن ثابت
في مجال القرآن : ابي بن كعب
في مجال التفسير : ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين
الموهب في القرآن الكريم
تعريف الموهبة ، والقدرة واستخلاص الرأي النهائي للموهبة والقدرة
وبناء عليها يتم ما يلي
أولا : استخراج ما يناسبها من أهداف مثال :
إظهار مواهب الأنبياء مثلا
بيان المواقف الرائدة في مجال ..
إظهار نماذج من المواهب في مجال ...
بيان خصائص الأنبياء في مجال ...
جوانب الإبداع والتميز في مجال ... مثال الحوار ، الإقناع ، الدعوة ، ....
ثانيا : يستخلص : أقسام البحث، وكذلك الأيات والأحاديث الداعمة لها. أقسام المواهب : حسمية ، علميه ، تربوية ، عسكرية ، ... وهكذا .
يرجع فيها إلى الكتب المتخصصة في مجال المواهب ، والموهوبين . مواهب عسكرية :
وتعني الأساليب والوسائل التي اتبعها النبي صلى الله عليه وسلم في غزواته ، وما يستفاد منها، ومواقفه صلى الله عليه وسلم من تثبت الصحابة في غزوة أحد، وحنين مثلا .. موهبة تربوية : مثال الحوار
وتعني : الأساليب والأداب والوسائل التي اتبعها إبراهيم عليه السلام في حواره
حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه وما يستفاد منها
حوار إبراهيم عليه السلام مع النمرود موهب حرفيه : وعلمناه صنعة لبوس لكم .وهكذا ..
ويمكن أن يكتفى بالتطبيق النهائي بشيء واحد مما سبق كموهبة الحوار مثلا
أسأل الله لكم التوفيق والسداد