مواقع النزول وأوقاته

إنضم
9 يوليو 2012
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
77
الإقامة
تطوان/المغرب
الموقع الالكتروني
morisco.forumfamilly.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرفع إليكم الملف / القرآن الكريم : مواقع النزول وأوقاته. وهو عبارة عن درس مختصر ومبسط، يتوسل طريقة التشجير المعتمدة في التدريس, والتي من خلالها يتمرس الطالب على الاختزال المساعد على التذكر والاستيعاب . آمل أن يكون الدرس مفيدا لمستوى معين . وأن يحظى بالنشر على صفحة ملتقى أهل التفسير.
وبالله التوفيق.

القرآن الكريم : مواقع النزول وأوقاته
درس مختصر ومبسط من إعداد ذ/ عبد المالك المؤذن . تطوان المغرب
1- مواقع نزول القرآن الكريم.
1-1- المكي والمدني.
• المكي ما نزل قبل الهجرة.
• المدني ما نزل بعد الهجرة سواء منه ما نزل بمكة أم بالمدينة.
1-2- الحضري والسفري.
• ذكر العلماء من الأمثلة على ما نزل من القرآن الكريم أثناء سفره صلى الله عليه وسلم، قوله تعالى: ﴿واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى﴾. وهي الآية 125 من سورة البقرة، نزلت بمكة عام حجة الوداع. فنزلت الآية.
ومنه أيضا قوله تعالى في سورة البقرة الآية 189 ﴿وليس البر أن تأتوا البيوت من ظهورها .. ﴾.
فعن الزهري أنها نزلت في عمرة الحديبية.

2- أوقات نزول القرآن الكريم.
2-1- النهاري والليلي.
• النهاري: قال ابن حبيب : نزل أكثر القرآن نهارا....
• ...وأما الليلي فتتبعت له أمثلة منها تحول القبلة" وفي الصحيحين من حديث ابن عمر :" فبينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ أتاهم آت فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة، وقد أمر أن يستقبل القبلة. وهو ما جاء في الآية 144 من سورة البقرة حيث يخاطب تعالى نبيه قائلا:
﴿ قد نرى تقلب وجهك في السماء ، فلنولينك قبلة ترضاها، فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره﴾.
ومن الليلي أيضا نزول الآية 190 من سورة آل عمران ﴿ إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب، الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض.. ﴾. قال فيها صلى الله عليه وسلم : ويل لمن قرأها ولم يتدبر .

2-2- الفراشي والنومي.
• الفراشي : ومن أمثلته عند العلماء ، قوله تعالى: ﴿والله يعصمك من الناس﴾. المائدة 67.
وقوله تعالى في الثلاثة الذين خلفوا: ﴿وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت... ﴾. وهي الآيات 117-118-119 من سورة التوبة ففي الصحيح أنها نزلت وبقي من الليل ثلثه.
• ومن أمثلة النومي عندهم سورة الكوثر. ففي رواية مسلم عن أنس رضي الله عنهما أنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا إذ غفا إغفاءة، ثم رفع رأسه متبسما ، فقلنا ماذا يضحكك يا رسول الله؟ فقال: أنزل علي آنفا سورة. فقرأ: ﴿بسم الله الرحمان الرحيم، إنا أعطيناك الكوثر إلى آخرها﴾ . قال الإمام الرافعي في " أماليه" : فهم الفاهمون من الحديث أن السورة نزلت في تلك الإغفاءة. فقد ذكر العلماء أنه صلى الله عليه وسلم يؤخذ على الدنيا.

2-3- الأرضي والسماوي.
• قال هبة الله المفسر: نزل القرآن بين مكة والمدينة إلا ست آيات لم تنزل لا في الأرض ولا في السماء:
- الآيات الثلاث في سورة الصافات . وهي قوله تعالى: ﴿وما منا إلا له مقام معلوم﴾.
- وآية واحدة في الزخرف. وهي قوله تعالى: ﴿واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا... ﴾.
- والآيتان من آخر سورة البقرة نزلتا ليلة المعراج. قال ابن العربي : ولعله أراد في الفضاء بين السماء والأرض. وأما ما نزل تحت الأرض فسورة المرسلات إذ نزلت والرسول يومئذ في الغار.


2-4- الصيفي والشتائي.
• قال الواحدي : أنزل الله في الكلالة آيتين. الأولى منهما في وقت الشتاء، وهي قوله تعالى في أول سورة النساء: ﴿ وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس... ﴾.
• والآية الثانية وهي قوله تعالى في آخر نفس السورة ( النساء ): ﴿يستفتونك، قل الله يفتكم في الكلالة. إن امرء هلك وليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك... ﴾. فقد نزلت صيفا.
نسألك اللهم تبارك اسمك وعز جلالك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا وذهايب أحزاننا و جلاء همومنا وغمومنا . وصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

والدرس بهوامشه في المرفقات .
 
مرحبا بكم في ملتقى أهل التفسير وجزاكم الله خيراً على درسكم المرفق المختصر بارك الله فيكم وفي علمكم .
 
عودة
أعلى