مواضيع مقترحة لمرحلة العالمية " الدكتوراة" مناهج المفسرين

إنضم
29 مايو 2007
المشاركات
447
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
مصر
هناك مواضيع المقارنات
فمثلا نقترح أن تكون المقارنة ثلاثية حتي تكون الدراسة قوية
مثلا
الزمخشري بين البيضاوي والنسفي
الزمخشري بين ابن عطية والقرطبي
الطبري بين ابن كثير والقاسمي
الطبري بين ابن كثير و الشنقيطي
الطبري بين ابن العربي وابن عطية
الرازي بين ابن عادل والخطيب الشربيني
وهكذا نستطيع أن نحصل على نتائج مهمة من خلال تلك الدراسة التي ظاهرها السهولة و إنما تحتاج إلى إعمال فكر بعد قراءة ثلاثة تفاسير عدة مرات
المرة الأولى قراءة عابرة لفهم الكتاب والثانية لاقتناص المسائل التي ندرسها والثالثة للتأكد من فهمنا للمسألة وبعد ذلك مقارنة تلك الأقوال والاسترشاد بأقوال أصحاب المطولات و الحواشي والاعتماد على الكتب المتخصصة لكل موضوع وبعد ذلك سنرى عالما فريدا يستطيع فهم النصوص وترجيح الأقوال وفهم ما بين السطور وما ذلك على الله بعزيز
 
جزاكم الله خيرا على جهودكم المتواصلة في إفادة طلبة الدكتوراة بهذه الموضوعات المهمة ، ونشرها على الملتقى يدل على كرم أخلاقكم ومحبتكم لخدمة العلم وطلابه ، وأسأل الله أن يبارك فيكم .
أستاذنا الكريم : لو زدتم - مع كثرة مشاغلكم - بعض الأفكار حول معالجة هذه الموضوعات ووجهتكم في كيفية العمل فيها لوفر ذلك كثيرا على الراغبين في العمل فيها
وأحب أن ألفت نظر الشيخ الكريم والدكتور الفاضل إلى وجود موضوع مخصص في الملتقى للمواضيع المقترحة للرسائل العلمية ، فحبذا لو تكرمتم بوضع نسخة من مقترحاتكم هناك حيث تجتمع كافة المقترحات أمام الراغبين في موضوع واحد
مواضيع مقترحة للرسائل العلمية
 
و جزاكم الله مثلما قلتم وأكثر وبالنسبة لطريقة الكتابة فهي فكرة تختلف من باحث لآخر ومن مشرف لآخر وكم كتبت من خطط فيأتي أحدهم ويزيد كلمة أو يغيرها فتتغير الخطة
كما تتغير الخطة بعد اعتمادها نظرا للواقع الذي يفاجئ الباحث من كثرة المراجع وتعدد الأفكار ...
وعمل الخطة مرتبط بالأستاذ المشرف وقد كتبت عدة مقالات تعين الأخوة الباحثين تحت عناوين طريقة كتابة بحث لماذا نؤلف ,,, فوائد علمية والتعريف بالشيخ الدكتور عبد الغفور مصطفى وبعض المقالات التي أكتبها غالبا تفيد في هذا المجال
المهم نلاحظ سبب اختيار هذه الشخصيات
الزمخشري معتزلي وتعقبه من أئمة أهل السنة البيضاوي والنسفي
فماذا قالا
أصول المعتزلة خمسة العدل والتوحيد والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين.... كيف وظف الزمخشري قدرته العلمية في نصرة مذهبه من خلال تفسيره الكشاف
و ننظر كيف استطاع أهل السنة استخراج اعتزالياته والرد عليه من غير تشويش وصوت عال أو تكفيره أو ... المهم أبطلوا دعواه بكل أدب وبقوة دليل
وبالنسبة للطبري فهو عالم مجتهد مفسر محدث فقيه لغوي ترى هل هابه من أتى بعده من الفقهاء والمفسرين والمحققين هل غضوا الطرف عن زلة أو هفوة أم أن الحق أحق أن يتبع
ثم أكرم لنا وأجل أن ننظر إلى اجتهاد أئمة الدنيا و ننهل من علمهم و نستفيد من جهودهم وننسبها لهم نعم ذلك أفضل من أن ندعى الانتصار من فلان أو فلان ونحن عالة على ما كتبوه وبينوه
فالمسائل التي ذكرها ابن العربي نقلا عن الطبري مسائل جديرة بالبحث و قد اقترحت على أحد الأساتذة أن يكتب بين الطبري وابن العربي فكان بحثا جادا فقلت إذا زدنا معهما إماما ثالثا يضبط الميزان ويجلي البرهان لعل ذلك يكون أقوم سبيلا
وبالنسبة لجعل هذه المقترحات في قسم آخر فهذا تقصير منى لحداثة معرفتى بطرق إضافة موضوع أو الرد وكله خير ولعل ذلك لتجتمع مقترحاتي في مكان ويكون الرد والتعقيب أيسر لي والله الموفق
 
الدخيل في تفاسير الشيعة مواضيع للدراسة

الدخيل في تفاسير الشيعة مواضيع للدراسة

الشيعة وما أدراك ما الشيعة انظر أي تفسير من تفاسيرهم واكتب
الدخيل في تفسير... والمهم الدخيل بالرأي
وانظر إلى رد أهل السنة عليهم مثلا موقف الإمام الألوسي من الشيعة وهى رسالة علمية مهمة فالألوسي عراقي علم ما يكتمونه ويخصون به خاصتهم وله باع كبير في الدفاع عن أهل السنة والانتصار للقرآن وبيان زلاتهم التي شوهوا بها العلم فضلا عن الدين ونلاحظ رده على الطبرسي والطوسي وكذلك يعم فيرد على الإمامية وأحينا يقول وقالت الامامية ونحو ذلك.
وطبع حديثا من تفاسيرهم الأمثل في عشر مجلدات موجود على النت فليقم أحد الباحثين ببيان الدخيل في هذا التفسير والله الموفق
 
جزاكم الله خير الجزاء ورفع قدركم د/عبدالحميد وأريد أن أتواصل معكم على هذا الإيميل إذا أذنتم لنا وسمح وقتكم المبارك بإذن الله ، حيث كان زميل فاضل تلقينا المرحلة الجامعية سويا في أصول الدين بطنطا فلا أدري أفضيلتكم أم لا؟
واسمي /عبدالله موسى أبو المجد
والإيميل /[email protected]
 
الأخ الكريم عبدالله موسى أبو المجد زادك الله مجدا وشرفا
جزاكم الله كل خير وهذا شرف لي وقد أرسلت لك رسالة بالأمس لعل الله يجمعنا في ظل عرشه
 
قوله (الزمخشري معتزلي وتعقبه من أئمة أهل السنة البيضاوي والنسفي) نعم الزمخشري معتزلي عفا لله عنه أما البيضاوي والنسفي غفر الله لهما فمن الأشاعرة .
 
عودة
أعلى