أم عبدالرحمن
New member
- إنضم
- 11/04/2005
- المشاركات
- 7
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيث أنني كرست نفسي بإذن الله تعالى للرد على شبهات أعداء الإسلام ، فإنني واجهت بالأمس مشكلة بأحد منتديات المسيحيين
والمليئة بكثير من المسلمين الذين هجروا الإسلام واعتنقوا النصرانية لما يقوم به هؤلاء المنصرين بإلقاء الشبهات م ، وهناك آخرون كثيرون من المذبذبين من المسلمين والذين على وشك أن يقرروا إعتناق النصرانية ،
وفي نقاش لي مع أحد المنصرين بالمنتدى بخصوص تفنيد حادثة الصلب ، قال أن الرازي نفسه يقول بصلب والمسيح وكان دليله
الآتي > > > > >قال ، قال الراوي في تفسيره : >" فكيفما كان ففي إلقاء شبهه علي الغير ستة إشكالات :
>الإشكال الأول : أنه إن جاز أن يقال أن الله تعالي يلقي شبه أنسان علي إنسان آخر فهذا يفتح باب السفسطه وأيضا يفضي إلي
القدح في التواتر . ففتح هذا الباب أوله سفسطه وآخره إبطال النبوات بالكلية . >الاشكال الثاني : إن الله أيده بروح
القدس جبريل فهل عجز هنا عن تأييده ؟ وهو كان قادرا علي إحياء الموتي ؟ فهل عجز عن حماية نفسه ؟ >الاشكال الثالث :
>إنه تعالي كان قادرا علي تخليصه برفعه ىإلي السماء فما هي الفائدة في إلقاء شبهه علي غيره ؟ فهل فيه إلا إلقاء مسكين في
القتل من غير فائدة إليه ؟ >الاشكال الرابع : بالقاء الشبه علي غيره اعتقدوا ( اليهود ) أن هذا الغير هو عيسي- مع
انه ما كان عيسي - وهذا إلقاء في الجهل والتلبيس وهذا لا يليق بحكمة الله . >الاشكال الخامس : إن النصاري علي
كثرتهم في مشارق الأرض ومغاربها وشدة حبهم للمسيح وغلوهم في أمره . أخبروا أنهم شاهدوه مصلوبا فلو أنكرنا هذا كان
طعنا فيما ثبت بالتواتر والطعن في التواتر يوجب الطعن في نبوة محمد وعيسي وسائر الانبياء . >الاشكال السادس : ألا
يقدر المشبوه أن يدافع عن نفسه , أنه ليس بعيسي ، والمتواتر أنه فعل ولو ذكر ذلك لاشتهر عند الخلق هذا المعني . فلما لم
يوجد شئ من ذلك علمنا أن الأمر علي غير ما ذكرتم " >مفاتيح الغيب . الرازي . مجلد
6 . طبعة دار الفكر . بيروت لبنان . ص 100 -
ولقد أعطاني أحد الإخوة الأفاضل هنا الوصلة التاليه للتأكد مما قاله الرازي في تفسيره لأتمكن من إيجاد الرد المناسب ولكن بعد
القراءة لم أستفد ولم أخرج بنتيجة مرضية حاسمة ، ولا أريد أن أجازف برد يجعلني أخسر القضية وأكون سببا في إضلال كثيرين
ينتظرون الرد
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp
> فأرجو مساعدتي في الرد عليه بسرعة حيث أن الموضوع معلقا وينتظر الرد الكثيرين > >أرجو أثابكم الله الرد عليّ
بأسرع ما يمكنكم ، جزاكم الله خيرا > >والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيث أنني كرست نفسي بإذن الله تعالى للرد على شبهات أعداء الإسلام ، فإنني واجهت بالأمس مشكلة بأحد منتديات المسيحيين
والمليئة بكثير من المسلمين الذين هجروا الإسلام واعتنقوا النصرانية لما يقوم به هؤلاء المنصرين بإلقاء الشبهات م ، وهناك آخرون كثيرون من المذبذبين من المسلمين والذين على وشك أن يقرروا إعتناق النصرانية ،
وفي نقاش لي مع أحد المنصرين بالمنتدى بخصوص تفنيد حادثة الصلب ، قال أن الرازي نفسه يقول بصلب والمسيح وكان دليله
الآتي > > > > >قال ، قال الراوي في تفسيره : >" فكيفما كان ففي إلقاء شبهه علي الغير ستة إشكالات :
>الإشكال الأول : أنه إن جاز أن يقال أن الله تعالي يلقي شبه أنسان علي إنسان آخر فهذا يفتح باب السفسطه وأيضا يفضي إلي
القدح في التواتر . ففتح هذا الباب أوله سفسطه وآخره إبطال النبوات بالكلية . >الاشكال الثاني : إن الله أيده بروح
القدس جبريل فهل عجز هنا عن تأييده ؟ وهو كان قادرا علي إحياء الموتي ؟ فهل عجز عن حماية نفسه ؟ >الاشكال الثالث :
>إنه تعالي كان قادرا علي تخليصه برفعه ىإلي السماء فما هي الفائدة في إلقاء شبهه علي غيره ؟ فهل فيه إلا إلقاء مسكين في
القتل من غير فائدة إليه ؟ >الاشكال الرابع : بالقاء الشبه علي غيره اعتقدوا ( اليهود ) أن هذا الغير هو عيسي- مع
انه ما كان عيسي - وهذا إلقاء في الجهل والتلبيس وهذا لا يليق بحكمة الله . >الاشكال الخامس : إن النصاري علي
كثرتهم في مشارق الأرض ومغاربها وشدة حبهم للمسيح وغلوهم في أمره . أخبروا أنهم شاهدوه مصلوبا فلو أنكرنا هذا كان
طعنا فيما ثبت بالتواتر والطعن في التواتر يوجب الطعن في نبوة محمد وعيسي وسائر الانبياء . >الاشكال السادس : ألا
يقدر المشبوه أن يدافع عن نفسه , أنه ليس بعيسي ، والمتواتر أنه فعل ولو ذكر ذلك لاشتهر عند الخلق هذا المعني . فلما لم
يوجد شئ من ذلك علمنا أن الأمر علي غير ما ذكرتم " >مفاتيح الغيب . الرازي . مجلد
6 . طبعة دار الفكر . بيروت لبنان . ص 100 -
ولقد أعطاني أحد الإخوة الأفاضل هنا الوصلة التاليه للتأكد مما قاله الرازي في تفسيره لأتمكن من إيجاد الرد المناسب ولكن بعد
القراءة لم أستفد ولم أخرج بنتيجة مرضية حاسمة ، ولا أريد أن أجازف برد يجعلني أخسر القضية وأكون سببا في إضلال كثيرين
ينتظرون الرد
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp
> فأرجو مساعدتي في الرد عليه بسرعة حيث أن الموضوع معلقا وينتظر الرد الكثيرين > >أرجو أثابكم الله الرد عليّ
بأسرع ما يمكنكم ، جزاكم الله خيرا > >والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته