من يدلنا على دراسة أو بحث عن (تفاسير الفلاسفة) جزاه الله خيراً

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم
مما نسعد به في ملتقى أهل التفسير حضور عدد كبير من المشايخ الكرام ، وأصحاب الفضيلة المتخصصين ، وطلاب العلم الفضلاء ، أسأل الله أن يبارك في جهودهم ، وأن ينفع بهم وبعلمهم ، منهم من هو مشارك معنا يكتب ويعلق ، ومنهم من يكتفي بالقراءة والدعم المعنوي ، ولمَّا يتكرم علينا بالمشاركة ، وقد أخبرني أحد كبار أساتذتنا المتخصصين وفقه الله بأنه من المتابعين لما يكتب في الملتقى ، فرجوته المشاركة فوعدنا خيراً ، وأرجو أن أرى مشاركاته بين محبيه وعارفي فضله إن شاء الله قريباً.
فأرجو ممن يقرأ كتابي هذا ، أن يتكرم مشكوراً بدلالتي على الكتب والدراسات والبحوث والمقالات التي دارت حول (تفاسير الفلاسفة) وتعرضت لها بتأريخ أو نقد أو تحقيق.
وفقكم الله لما يحب ويرضى.
 
تفسير سورة الإخلاص

تفسير سورة الإخلاص

للشيخ الرئيس ابن سينا تفسير سورة الإخلاص ، وقد نشرها - مع الدراسة والتحقيق - الأخ الفاضل الدكتور عبد الله الخطيب - أستاذ التفسير وعلوم القرآن - جامعة الشارقة ، وقد نشرتها مجلة كلية الشريعة والقانون الكويتية في أحد أعدادها الأخيرة .


عبد الله إبراهيم
 
لمحمد بن يوسف السنوسي التلمساني صاحب السنوسية في العقيدة الأشعرية وغيرها تفسير على هذه الطريقة ذكره، مترجموه باسم: تفسير سورة الإخلاص على طريقة الحكماء[يقصد الفلاسفة]، ولا أعلم عن هذا الكتاب سوى اسمه.
ولعل - إن لم تخني الذاكرة- الحرالي قد كتب تفسيرا على هذه الطريقة أو خلط به كلام الفلاسفة والله أعلم فلتراجع ترجمته.
 
من الكتب الممتعة ، وإن كانت - في نظري - لم تتعمق أكثر بسبب أن المادة العلمية لهذا الموضوع تحتاج المزيد من الجهد مما لايكفيه الباحث والاثنان بل الثلاثة ، هناك : ( الأثر الفلسفي في التفسير ) تأليف د. بكار الحاج جاسم . دار النوادر .
 
انظر بارك الله فيك ما كتبه الدكتور محمد حسين الذهبي في كتابه الماتع التفسير والمفسرون في الفصل السادس : تفسير الفلاسفة 2\418
 
عودة
أعلى