من نقل من تفسير بقي بن مخلد؟

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
5
النقاط
38
متابعة لموضوع مدح ابن حزم لتفسير بقي بن مخلد ( انظر هذا الرابط : http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6044&highlight=%C8%DE%ED+%E3%CE%E1%CF )
، بدا لي أن أتتبع عبر ( المكتبة الشاملة ) من استفاد من تفسير بقي بن مخلد ، فإنه مع هذا الإطراء لتفسيره يندر النقل عنه ، وقد وجدت هذه النقول الآتية :
قال ابن بطال في شرحه لصحيح البخاري 5 : 121 :
( وقد روى: أن خديجة قالت للنبى - صلى الله عليه وسلم - حين أبطأ عنه الوحى: إن ربك قد قلاك، فنزلت: {وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} [الضحى: 1، 5]، فأعطاه الله ألف قصر فى الجنة من لؤلؤ ترابها المسك فى كل قصر ما ينبغى له. ذكره بقى بن مخلد فى التفسير) .

قال ابن بطال في شرحه لصحيح البخاري : ( 17 : 41 ) :
( ووجدت هذا الذى فسره قتادة روى عن النبى عليه السلام ذكر بقى بن مخلد فى التفسير عن سعيد، عن قتادة، عن أنس « أن النبى عليه السلام بينا هو جالس مع أصحابه، إذ أتى يهودى فسلم عليهم فردوا عليه، فقال عليه السلام: هل تدرون ما قال؟ قالوا: سلم يا رسول الله. قال: سام عليكم، أى تسأمون دينكم » ) .
قال ابن حجر في الإصابة ( 2 : 86 ) :
خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث ذكرها بقي بن مخلد في تفسير آل عمران في قوله تعالى: " يخرج الحي من الميت " . آل عمران 27. وذكره بسنده عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فرأى عندها امرأة تصلي في المسجد وكانت متعبدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا عائشة من هذه؟ " قالت إحدى خالاتك. قال: " إن خالاتي بهذه البلاد الغرائب فأي خالاتي هذه؟ " . قالت: هذه خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث قال: " سبحان الله الذي يخرج الحي من الميت " .
إن صح هذا الحديث فإنما كانت خالته لأن الأسود ابن عبد يغوث بن وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم فخالدة بنت الأسود بنت بن خال بن عبد مناف بن زهرة والد خالدة هذه هو ابن أخي آمنة بنت وهب النبي صلى الله عليه وسلم فهي من خالاته ولم أعرف من ذكرها غير بقي بن مخلد ) .

فهل يمكن من خلال متابعة نقول العلماء أن نعرف آخر من نقل من تفسير بقي بن مخلد ، لعل الله أن ييسر الوصول إلى مخطوطات هذا التفسير الذي لقي مثل هذا الثناء ، ومؤلفه ممن لا يخفى فضله على طالب علم ، وهو من العلماء الذين يحسن بطالب العلم قراءة تراجمهم ؛ لما فيها من الفوائد في العلم والتزكية .
 
نقل المباركفوري في تحفة الأحوذي أن "مسند بقي بن مخلد" موجود في مكتبة برلين بألمانيا، وكان الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله يقول عن هذه المكتبة إنها مسيلة للّعاب.
ويجزم بعض الإخوة أنه يوجد على الأقل قطعة من هذا المسند في المغرب، والكتب المبتورة وغير المعنونة في خزانات المغرب كثيرة جدا، ويصعب حصرها، وللأسف الدولة لا تقوم بشيء من هذا، وما زال متأخري المغاربة ينقلون من مسند بقي بن مخلد، وقد تفرد الأندلسيون بروايته.
فهل يمكن أن يقود هذا للوصول إلى مخطوط التفسير لهذا الإمام الجهبذ؟
 
العبادي المحترم
في هذه القائمة المسماة بمسيلة للّعاب نظر . لقد جرى الحديث حولها من قبل في هذا الملتقى . لو كانت التحف التى ذكرها الشيخ حماد الأنصاري موجودة لكان لي شخصيا علم بها . وبعد مراسلات كثيرة مع عديد من المكتبات وبعد البحث عن هذه المجموعة بحثا طويلا تبين لنا أنّ هذه القائمة ليست الا بمثابة الأساطير الكثيرة الشائعة ,ولم تزل شائعة حتى اليوم , لا يعلم مصدرها الا الله ...
كما أنّ الكلام حول وجود قطعة من المسند في برلين غير صحيح .

ودام الجميع بخير

موراني
 
تلقيت اجابة من الزملاء في أسبانيا تفيد أن المخطوط لتفسير بقي بن مخلد غير معروف لديهم
وأشاروا الى الكتاب التالي:
مدرسة التفسير للمسيني ( أو الماسني ؟؟ كتب الاسم بحروف لاتنية وأنا لا أعرف هذا المؤلف) ص 83 الى 85
 
كتاب مدرسة التفسير في الأندلس ، تأليف مصطفى إبراهيم المشيني . وليس فيه جديد من جهة تفسير بقي بن مخلد ، فقد نقل قول ابن حزم الموجود في نفح الطيب .
وقد وقفت على هذا النص في كتاب سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ، للعصامي
( المكتبة الشاملة ) :
قال الإمام أبو القاسم السهيلي: ذكر ابن مخلد في تفسيره: أن إبليس - لعنه الله تعالى - رن أربع رنات: حين لعن، وحين أهبط، وحين ولد النبي صلى الله عليه وسلم وحين أنزلت فاتحة الكتاب.
ولعله بقي بن مخلد ؛ إذ السهيلي أندلسي ، ويقرب أن يكون اطلع على تفسير بقي
وهناك ابن مخلد آخر ، وهو شجاع بن مخلد ( ت : 235 ) له تفسير ، وقد نقل منه ابن كثير، فقد ورد في تفسسير آية الكرسي قوله : وقال شجاع بن مخلد في تفسيره: أخبرنا أبو عاصم عن سفيان عن عمار الدُّهْني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله: { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ } قال: "كرسيه موضع قدميه والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل".
وتفسير شجاع بن مخلد كتاب ذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 9 : 251 ) .
كما وقفت في كتاب تفسير مبهمات القرآن الموسوم بصلة الجمع وعائد التذييل لموصول كتابي الإعلام والتكميل لأبي عبد الله محمد بن علي البلنسي ( ت : 782 ) على هذا النص المتعلق بأسماء أصنام قوم نوح ، قال : ( ... ورى بقي بن مخلد أإن هذه الأسماء المذكورة في السورة كانوا أبناء آدم لصلبه ، وأن يغوث كان أكبرهم ، والله أعلم ) ( 2 : 651 ـ 652 ) .
ولعل هذا النقل من كتاب التفسير لبقي بن مخلد .
 
موراني قال:
العبادي المحترم

كما أنّ الكلام حول وجود قطعة من المسند في برلين غير صحيح .


موراني

إنما قال قطعة من المسند في المغرب
 
نقل المباركفوري في تحفة الأحوذي أن "مسند بقي بن مخلد" موجود في مكتبة برلين بألمانيا

مرة أخرى: هذا الكلام غير صحيح
أما الكلام حول ما في مكتبات المغرب فهو أيضا موضوع الشك في الغالب حسب تجربتي.

مساعد الطيار المحترم , لكم الشكر على هذه المعلومات . لا علم لي بهذا الكتاب , لقد نقلت اليكم ما تلقيته اليوم من اسبانيا فحسب .
 
الأستاذ موراني:
أنت نفيت ما أثبته غيرك، والمثبت مقدم على النافي، فيبقى الاحتمال قائما.

وليس هذا هو المقصد من الموضوع الذي طرحه فضيلة الشيخ مساعد، فنبقى في حدود ما أراد، وهو البحث عن الروايات التي تثبت آخر من نقل من هذا التفسير القيّم، لعل الله أن ييسر الوصول إلى مخطوطاته.
 
العبادي الفاضل
ما ذكر المباركفوري لا يتمشى مع الواقع ومن هنا كلامه موضوع النفي . ليس هناك مخطوط من الكتاب المذكور في برلين , هذا هو الواقع والاحتمال لا يبقى قائما فيما يتعلق بمكتبة برلين .
 
تصحيح

تصحيح

صاحب كتاب مدرسة الاندلس في التفسير اسمه الاستاذ الدكتور مصطفى ابراهيم المشني بحذف الياء الاولى التي ذكرها شيخنا الطيار طارت فضائله عبر الافاق
 
أود أن أشير هنا إلى فائدتين:
1. كلام ابن حزم في تفسير بقي الذي أشار إليه الشيخ مساعد يظهر عليه مسحة المبالغة، وقد تعقب الحافظ ابن كثير عبارة ابن حزم تلك، فقال في (البداية والنهاية) 14/685: "وفيما زعم ابن حزم نظر" .

2.قد اختصر هذا التفسير الحافظُ أبو محمد عبد الله بن محمد بن حسن الكلاعي القرطبي، كما أفاد ذلك الذهبي .

والسلام عليكم،،،
 
عودة
أعلى