من شواذ القراءة عن الإمام نافع من روايتيه

إنضم
20/08/2003
المشاركات
611
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
فإن موضوع ورود الشواذ في كتب القراءات المتواترة المتقدمة عن القراء العشرة بأسانيد مروية عنهم، من الموضوعات المهمة، وفي هذه العجالة أحببت أن أنبه على بعض هذه الشواذ عن نافع من روايتيه المتواترتين(قالون وورش) مما أوردته في بحث لي حول شواذّ أبواب الأصول في كتاب جامع البيان للحافظ أبي عمرو الدّاني (ت444هـ)،
وقبل البدء أحب أن أنبه على أمور منها:
1- أن معنى شواذّ القراءات الواردة عن الأئمّة السّبعة: هو (أنّ بعض القراء السّبعة، أو رواتهم المشهورين أو غيرهم،ترد عنه روايات منقولة بأسانيد أحادية). ( كتاب في القراءات القرآنية /29-30)..
2- حكم القراءات الشّاذة من حيث القبول والرّد: تعدّ القراءة الشاذة الآحادية الموافقة للعربية وصح سندها، وليس فيها علّة،أو شذوذ،وخالفت الرسم (كقراءة ابن محيصن، ويحيى اليزيدي، والحسن البصري، والأعمش) ، مقبولة،لكن لا يقرأ بها لكونها آحادية، ومخالفة لما قد أُجمِع عليه،وممّا لم يقطع على صحته، ولا يكفّر من جحدها، وقد تعدّ القراءة الشاذة مردودة كالقراءة الآحادية التي لا وجه لها في العربية،والقراءة الشاذة،والقراءة المدرجة،والقراءة الموضوعة، فلا تعتبر قرآناً، ولا يجوز اعتقاد قرآنيتها،ولا تجوز قراءتها في الصلاة،وخارجها، ولكن يجوز تعلّمها وتعليمها،وتدوينها في الكتب، وبيان وجهها من حيث اللّغة والإعراب(المرشد الوجيز/181) (علم القراءات لنبيل بن محمد آل إسماعيل/35، 41).
3- حكم شواذّ القراءات الواردة عن الأئمّة السّبعة خاصة: اتّفق العلماء على أنّ هذه الشواذ لا تصحّ القراءة بها، على أنّها قرآن، ولا التعبد بتلاوتها، وورودها عن الأئمّة السّبعة لا يُعتبر طعناً في شخصية من رواها منهم، أو من العلماء، أوفي ثقته، ومكانته العلمية، فقد وردت قراءات شاذة عن عدد من كبار الصحابة رضي الله عنهم أجمعين كابن مسعود رضي الله عنه وغيره،وورودها عن أحد القرّاء العشرة، أو علماء القراءات إنما يكون مّما نقل عنهم نقل آحاد ونحو ذلك، وأنّها يجوز تعلّمها وتعليمها،وتدوينها في الكتب،وبيان وجهها من اللّغة والإعراب،والمعنى، واستنباط الأحكام الشرعيّة منها(رسالة في حكم القراءة بالقراءات الشواذ /41)،(القراءات الشاذة وتوجيهها من لغة العرب/10).
4-رواة القراءات الشّاذة، وهم على قسمين، القسم الأول: رواة القراءات الشّاذة،ومن رُويت عنهم قراءات شاذة -لعدم وجود شرط التواتر فيها-بصورة عامّة، كبعض الصّحابة رضي الله عنهم كابن مَسْعود رضي الله عنه(ت32هـ)، ومَسْرُوق الأَجْدَع رضي الله عنه (ت62هـ)، والتّابعين كنَصْر بن عاصم اللَّيثي(ت 99هـ)، ومُجَاهِد بن جَبْر(ت103هـ)، وغيرهم،وبعض الأئمّة العشرة.القسم الثاني: وهم من اشتهر بها كابن مُحَيْصِن، ويَحْيى اليَزِيِدِي، والحسن البَصْرِي، والأَعْمَش.
5- رواة القراءات الشّاذة عن الأئمّة السّبعة: وهم على قسمين: رواة معروفون مثل: اليَزِيِدِي عن أبي عمرو، ووَرْش، وقالونٍ كلاهما عن نافع، ورواة غير معروفين مثل : شُجَاع عن أبي عمرو، ونُصَير،وقُتَيْبَة، كلاهما عن الكِسَائِي (القراءات الشاذة ضوابطها والاحتجاج بها في الفقه والعربية/64-65)، وعن هؤلاء طرق عديدة،وقد ورد التعريف بكثير منها في حواشي هذا البحث.
6- طريقة معرفة الشّاذ: يمكن معرفة القراءات الشّاذة عن طريق مراجعة الكتب الصحيحة المؤلفة في القراءات السّبع،أو القراءات العشر المتواترة،فإنّ ما سواهما شاذّ، أو مراجعة الكتب المتخصّصة في البحث في القراءات الشّاذة، أو بمراجعة أئمّة القراءة المعروفين الضّابطين المتقنين(مقدمات في علم القراءات /76)،إذ ما ورد عن الأئمّة السّبعة بعضه من الشّاذ قال أبو شامة: ((قد يروى عنهم ما يطلق عليه أنّه ضعيف،وشاذ)).المرشد الوجيز (/173) قال في الطّيبة:

((وحيث ما يختلّ ركن أثبت * شذوذه لو أنّه في السّبعة))

وقد حصر العلماء ضوابط القراءات الشّاذة في أربعة:
1-إذا لم تتواتر، وكانت مخالفة لرسم المصحف.(النّشر1/60).
2-إذا لم تتواتر، وضَعُف سندها عن القارئ(ضعف السّند مثاله: أن يكون من (رواية واحد من طبقة واحدة)، وقد شذّذ الإمام نافع ذلك بقوله : ((وما شذّ فيه واحدٌ تركته))، (تاريخ القرآن/301)،أو ضعف الراوي لخطئه مثاله: طريق (يحيى بن سُلَيمان) ففي ترجمته أنه (صدوق يخطئ) .(تقريب التّهذيب/1057)، أو أن يشتهر برواية الشاذ مثاله: (القاسم بن عبد الوارث) عن اليزيدي فرواياته شاذة تخالف المشهور عن أبي عمرو(قواعد نقد القراءات القرآنية/196).
3-إذا لم تتواتر،وخالفت قواعد اللغة العربية ذكر بعض الباحثين من قواعد نقد القراءات المتعلقة باللغة أن تكون القراءة مخالفة للهجات عربية مشهورة،أو للقواعد النحوية،أو للقواعد الصرفية، أو مخالفة القراءة لمعنى سياق الآيات ونظائرها في القرآن الكريم.(قواعد نقد القراءات القرآنية/317- 362)..
4-إذا لم تتواتر وكانت زائدة على العشر، وشذّذ ابن الجزري ما وراء العشرة فقال: ((والصحيح أنّ ما وراء العشرة فهو شاذ )). (منجد المقرئين/82).
7-منهج الحافظ الدّاني في ذكر الشواذّ في (أبواب الأصول) في كتابه جامع البيان:
نبّه الدّاني في مقدّمة كتابه إلى أنّه سيذكر السّقيم الدّائر (أي الشّاذ) (جامع البيان1/75)، وفي نصوص كتابه كان يذكر أوّلاً المتواتر، ثمّ يذكر الرّواية الشّاذة، ويُوِرد إسنادها، ويُعَقّب أحياناً بمخالفتها لما ذكره أوّلاً.
- كان يذكر الكلمة القرآنية المختلف فيها، والمذهب في قراءتها مع نسبتها لقرّائها،ورواتها،وطرقها، مثلاً :(( القاسم بن عبد الوارث عن أبي عمر عن اليَزِيِدِي عنه- أي عن أبي عمرو-(أنصار ربنا)آل عمران/ 193، 193، بالإدغام)).
- ولمّا كان معنيّاً ببيان هذه الشواذّ، والحكم عليها، نهج في كتابه أن يذكر صِيَغَاً تدلّ على الشّذوذ، تارةً من جهة السّند، وتارةً من جهة الرّسم، وتارة من جهة اللّغة. وهذا الحكم معروف قبل الدّاني، فقد عُرِف ابن مجاهد بتغليط الروايات من جهة الرّواية، كما في (السبعة/396)، وكذلك من جهة العربيّة (السبعة 278)، وعُرِف به كذلك تلميذه ابن خالويه، فقد غلّط بعضها لمخالفتها للرسم (مختصر شواذ القرآن/61)
-كان يذكر أسانيد صحيحة هي من أسانيد الكتاب، لهذه الشواذّ مثل: الأَصْبِهَانِي عن وَرْش؛ فهو من أسانيد الدّاني الصحيحة (جامع البيان 1/300،301).،وتارة بأسانيد غير صحيحة، أي: ليست في أسانيد الدّاني في مقدّمة الكتاب، وهي خارجة عن أسانيده الصّحيحة، مثل: هَارُون ، عن أبي بكر عن عاصم؛ فهو ليس في أسانيد الدّاني في الكتاب(جامع البيان 1/324، فما بعدها)،وفي تضعيفه ما يكفي لتضعيف روايته عن أبي بكر عن عاصم، أي أنّـه في حالة ضعف الـرّاوي يُعقّب بذكر كونه رواية واحد، أو أنّه خالف المجمع عليه، أو غلط على شيخه، ونحو ذلك،فمثلاً ذكر عن وَرْش عن نافع أنّه كان يكسر الهاء في (عليهم القتال)(النساء /246)..الخ برفع الميم ويجرها أي: يصلها بواو إذا استقبلتها ألف خفيفة وما أشبهها، وحكم عليها فقال: ((وأظنّ يحي بن سليمان غَلَط على وَرْش في هذا الباب)).
- يذكر الرّواية من طرق رواية الحروف أي: بطريقة تلقي الرواية- الحرف- ، وهي طريقة لرواية القراءات الشّاذة معروفة في كتب تراجم القرّاء( تاريخ القرآن /256)، تشير إلى الشّذوذ والضّعف والخروج عن طريق الكتاب، ويكفى فيها مجرّد العلم والرّواية، دون أن تكون موضعاً للإِقْرَاء والسّماع، وإنمّا هي الرّواية.
- يذكر ما خالف قياس اللّغة، ويُعقّب أحياناً بمخالفته لسُنَن العَرَبِيّة، لكن لم يذكر الدّاني على أيّ مدرسة نحوية اعتمد في ردّه لها، ففي كلمة (أنصار ربنا)بالإدغام لليَزِيِدِي، ذكرالدّاني صيغة تدلّ على مخالفة ذلك للّغة العربية بقوله:((وذلك غير جَائِزٍ))، وقال أيضاً :((لأنّ التّنوين، وإِنْ كان غنّة من الأنف فهوحرفٌ فاصلٌ بين المدْغَم،والمدْغَم فيه فيمتنع الإدغام لذلك)).
- يذكر ما كان مخالفاً للرّسم، في باب مرسوم الخطّ، ككلمة(أمن هو قانت) بالوقف على ميم(أَمْ)بالانفصال عن الكِسَائِي،قال الدّاني:((وهذه المواضع في الرّسم موصولة من غير نون، ولا ميم، وأصلها في العربيّة الانفصال على ما ذهب الكِسَائِي إليه فيها)).
8- من أمثة الشاذ عن نافع في أبواب الأصول:
1-قال الدّاني:((عن وَرْش عن نافع أنه كان يكسر الهاء في(عليهم)، (عليهم القتال) (النساء /246)، ..برفع الميم ويجرها أي: يصلهابواو إذا استقبلتها ألف خفيفة، (والصّلة اصطلاحاً هي : عبارة عن النطق بهاء الضمير،موصولة بحرف مدّ لفظي يناسب حركتها؛ فيوصل ضمّها بواو ويوصل كسرها بياء (الإضاءة في بيان أصول القراءة/14) . وما أشبهها)) سند هذه الرّواية(( وحدّثنا عبد العزيز بن جعفر، قال حدّثنا عبد الواحد بن عمر،قال حدّثنا محمّد بن أحمد التّميمي،قال حدّثنا روح بن الفرج، قال حدّثنا يحى بن سُلَيمان ،قال حدّثنا أبو سعيد المعروف بورش)). وليس في أسانيد الدّاني (جامع البيان1/294 فما بعدها).وحكم عليها فقال:((وأظنّ يحيى بن سليمانغلط على وَرْش في هذا الباب)). (جامع البيان1/420)، وقد علّل الدّاني ذلك بقوله: ((لأنّ الجرّ والرّفع مع ألف الوصل لا يجوز بالإجماع ،لأنّه يلتقي ساكنان أحدهما واو الصّلة التي بعد ضمّة الميم، والثّاني الذي بعد ألف الوصل، وأحسبه روى عنه رفع الميم، ولا يجرها فسقطت عليه (لا)، أو على من روى عنه فإنّه لم يكن كذلك؛ فأراه سمع ذلك من ورش مع ألف القطع؛ فقلب التّرجمة وجعلها مع ألف الوصل، فإذا كان ذلك أيضاً فقد أخطأ عليه في ألف الوصل إذ حكى إسكانها معها، وذلك غير جائز)).
2-قال الدّاني: ((وروى نُصَير عنه – أي الكِسَائِي-أيضاً أنّه لم يمدّ ألف(الملئكة) كرواية الأَصْبِهَانِي عن وَرْش))، وحكم فقال: (( وأخطأ لأنّ حرف المدّ مع الهمزة في ذلك من كلمة فمدّه إجماع)) ،وقال أيضاً: (( وقرأت من طريقه بالمدّ وعليه العمل)) (جامع البيان1/478). قال في النّشر : عند حديثه عن الاختلاف في المتصل كالمنفصل، قال : ((فوجب ألا يعتقد أن قصر المتصل جائز عند أحد من القراء، وقد تتبعته فلم أجده في قراءة صحيحة ولا شاذة))،(1/215،316). وفي(إتحاف فضلاء البشر /158) المدّ المتصل حكمه التوسط، والمدّ.
3-قال الدّاني: ((عن وَرْش أنّه حذف الياء من ذلك أي(إسرائيل)حيث وقع كـ(ميكائيل) البقرة/ 98 سواء ))، سند هذه الرّواية عن (ابن شنبوذ وغيره عن النحاس عن أبي يعقوب)،وهو في أسانيد الدّاني:وأنّه قرأ على ابن رشدين عن أحمد بن صالح عن ورش( 1/299). قال الدّاني هنا : ((وقال النحاس في كتاب (اللّفظ) له كان أبو يعقوب يقرأ (اسرائيل) بغير ياء))، ولم يذكر الدّاني في أسانيده النحاس عن أبي يعقوب، وهذا يعني أنه من الوِجَادة، وهي من الطّرق الضعيفة.وحكم فقال: (( قال أبو عمرو: وحذف الياء من ذلك لغة، والذي قرأت به أنا إثبات الياء، وتمكينها من غير زيادة )) (جامع البيان2/480).(التّقريب والبيان/90).قال ابن البَاذِش:(( ونصّ عليه النّحاس بغير ياء، وبه كان يأخذ ابن أبي شنبوذ من طريقه، وليس يؤخذ بهذا، ولكن من أجله، أخذ فيه من أخذ بترك الزيادة في المد)).(الإقناع 1/473). وهي في معجم القراءات(1/88)عن ورش.(إتحاف فضلاء البشر /158)وفيه: المدّ المتصل،حكمه التوسط، والمد..
20- قال الدّاني:((عن وَرْش يمدّه أي (القرآن) البقرة/185))، سند هذه الرّواية عن(النحاس ..عن عبد الصمد)،وهو في أسانيد الدّاني(1/295). قال الدّاني:(( وحكى المصريون عن ورش، وأصحابه أنّهم كانوا يمدّون (القرآن) أكثر من مدّ نافع)). وحكم فقال:(( وبالأوّل قرأت)). (جامع البيان2/480،481). النّشر لابن الجزري1/341 ).(إتحاف فضلاء البشر/162)وفيه: إذا كان قبل الهمز ساكن صحيح متصل،يتعيّن القصر.
وغير ذلك من الأمثلة التي جمعها البحث.والله الموفق.
 
تكملة القسم الثاني: شواذ الإمام نافع من روايتيه وغيرهما في جامع البيان للحافظ أبي عمرو الداني
21-قال الدّاني: ((عن المسيّبي نافع (قل آلذكرين)الأنعام/143 مهموزاً غير ممدود))،ثم حكم فقال: (( لم يرو ذلك أحدٌ غيره، وهو غلطٌ لخروجه عن مذاهب القراءة، وسنن العربيّة)).
- سند هذه الرّواية عن(محمّد بن الفرج عن المسيّبيّ عن أبيه)، وهو في أسانيد الدّاني(1/282).وهو من طرق رواية الحروف. (جامع البيان2/525). قال الجعبري:(( والتحقيق يؤدي إلى إثبات همزة الوصل في الوصل، وهو لحن)). (كنز المعاني 2/408).(إتحاف فضلاء البشر /190)وفيه: تسهيله يكون بإبداله ألفا ممدودة، أو جعله بين بين.
22-قال الدّاني: ((– عن نافع-(جاء أجلهم)الأعراف/ 34،و(شاء أنشره)عبس/22،بنصب ألف (جاء)،ويهمز،..ويهمز ألف (أجلهم).. وهذا يدلّ على أنّه يجعل الأولى بين بين، ولا يُسقِطُها))
-سند هذه الرّواية عن (ابن سعدان عن المسيّبيّ)،وهو في أسانيد الدّاني(1/283، 284) عن عدة شيوخ، وهو من رواية الحروف،وإسناده صحيح.
(جامع البيان2/527).(في طبعة الجزائري سقطت (ويهمز) أي بعد (جاء)،
قال ابن البَاذِش موضحا لهذا الوجه : ((وروى سيبويه عن الخليل عن أبي عمرو جعل الأولى بين بين على ما يوجبه القياس)). (الإقناع1/380).(إتحاف فضلاء البشر /193) وفيه: في المفتوحتين أن تحذف الأولى،وتسهل الثانية، أو تبدل.
23-قال الدّاني: (( عن إسماعيل عن نافع أنّه كان يهمز الثانية، ويترك الأولى .. في المختلفتين))، وحكم فقال: ((ولا يَلْتَفِت إلى ذلك ولم يأْت بهذا عن إسماعيل غيره )).
سند هذه الرّواية عن(محمّد بن خالد البرمكي عن أبي عمر)،وهو في أسانيد الدّاني(1/277). (جامع البيان2/542). وهي في(السّبعة/139)عن قالون.(إتحاف فضلاء البشر 1/196)وفيه: في المختلفتين هنا (الأولى تحقّق، والثانية تبدل) بحسب ما تقدم.
24-قال الدّاني: (( عن وَرْش- فإنه روى عنه(تؤزهم)مريم/83،
بغير همز ))، وحكم فقال: ((لم يروه غيره)).
سند هذه الرّواية عن( أحمد بن صالح )،وهو في أسانيد الدّاني(1/299).وهي من طرق عرض القراءة، وقد سبق في (صفحة/15). (جامع البيان2/550)،(التّقريب والبيان /132)، وفيه: بترك الهمز. قال ابن البَاذِش : (( إلا ما روي عن أبي بكر ..من طريق لم نذكره هنا ..وإلا حمزة إذا وقف)). (الإقناع 1/387).(إتحاف فضلاء البشر/205- 232). وفيه أنّ حمزة يقف بالتسهيل.
25-قال الدّاني: (( وعن المسيّبي أيضاً (سئلت)في التكوير/8، بغير همز ))،ثم قال: ((لم يَرْو ذلك عن نافع غير ...المسيّبي )). أي من الطريق السابقة. (جامع البيان2/561). (إتحاف فضلاء البشر 232-591) وفيه: لحمزة وقفا التسهيل بالياء، أو الإبدال واوا مكسورة.من طريق (ابن سعدان)، سبق في (صفحة/21).
26-قال الدّاني:(( وأظهر الدّال عند التّاء نافع في رواية المسيّــبي، وذلك قوله( قد تبين) البقرة/256، لا غير))، (( ونصّ عنه-أي عن المسيبي- على الإظهار))، ثم حكم فقال: ((وهو الصّحيح عندي إن شاء الله تعالى )).
- قال الدّاني موضحا لهذه الرّواية: ((فسألت أبا الفتح عند قراءتي بروايته عن إطلاق القياس في نظائره؛ فأبي ذلك، ومنعني من إجراء القياس، وقال لي: إنّما ذلك في هذا الموضع خاصّة،ومما يدلّ على صحّة ما قاله لي ... عن المسيّبيّ عن نافع أنّه أظهر (قد تبين الرشد من الغي) البقرة/256،ولم يذكر نظائره ولا جعل القياس في ذلك مطرداً فدلّ على أنّه إنّما يروي ذلك في هذا الموضع خاصّة)). سند هذه الرّواية عن(محمّد بن علي عن ابن مجاهد عن أصحابه عنه)،وهو في أسانيد الدّاني(1/282).وهي من طرق رواية الحروف، وإسنادها صحيح.
-وهي من طريق( ابن سعدان)، وقد سبق ذكرها في (صفحة/21). (جامع البيان2/629)،(التّقريب والبيان/37).قال ابن مجاهد:((إظهاره خروج من كلام العرب)).( السّبعة/115)، قال ابن البَاذِش: (( ويجوز الإظهار وقد رواه المسيّبيّ )). (الإقناع 1/228).(إتحاف فضلاء البشر 1/128)وفيه: إذا التقى حرفان أوّلهما ساكن وجب إدغام الأول منهما.
27- قال الدّاني: (( وأظهر التّاء عند الدّال في قوله(أجيبت دعوتكما) يونس/89، نافع في رواية المسيّبي عنه)) ،و((عن المسيّبي عن نافع أنّه أظهر التّاء عند الدّال، ولم يميّز موضعاً بعينه)).
قال الدّاني مبينا هذه الرّواية:(( فسألت أبالفتح عن نظير ذلك، وهو قوله(أثقلت دعوا الله ربهما)الأعراف/189،فقال لي: هو مدغم في رواية المسيّبيّ، قال: وإنما خصّ بالإظهار الموضع الذي في يونس لا غير)).(جامع البيان2/640). أبو الفتح، من شيوخ الدّاني، وهو في أسانيده في كتابه جامع البيان(1/282).(التّقريب والبيان/38).سند هذه الرّواية عن(محمّد بن أحمد عن ابن مجاهد عن أصحابه)، وهو في أسانيد الدّاني(1/284).وهي من طرق رواية الحروف، وإسنادها صحيح. (جامع البيان2/640)
28- قال الدّاني:((عن المسيّبي عن نافع أنّه ماكان يدغم حرفاً حيث وقع من القرآن، فهذا يدلّ على أنّه يُظْهِر التّاء عند الدّال، والذّال عند التّاء، والتّاء عند الطّاء في نحو قوله(وقالت طائفة) آل عمران/72،و(همت طائفتان)آل عمران/122، وما أشبهه،إِذْ لَـمْ يستثن من الحروف السّواكن عند مقاربتها في المخرج غير الذّال وحدها)).
-سند هذه الرّواية عن (الفارسي عن المسيّبي أنّ عبد الواحد بن عمر حدّثهم، قال حدّثنا الحسن بن السري(لعله الحسن بن علي بن مستور) ،قال حدّثنا ابن واصل قال حدّثنا ابن سعدان)) وهو في أسانيد الدّاني(1/284).من طرق عرض القراءة، وإسناده صحيح. وقد سبق في (صفحة/21). (جامع البيان 2/641)، (التّقريب والبيان/39)، وهي فيه عن المسيّبيّ، وقالون عن نافع،وعن أبي بكر.
29- قال الدّاني: ((عن المسيّبي،وإسماعيل عن نافع(ودت طائفة)آل عمران/69،و(قالت طائفة)آل عمران/72، لا يَقْطَع قطعاً شديداً، وكذلك قال عاصم، يريد بذلك البيان))،
-سند هذه الرّواية عن( أحمد بن جبير)،وهو في أسانيد الدّاني(1/285)، وقد سبق في (صفحة/20).سند هذه الرّواية عن(الكسائي)، وهو في أسانيد الدّاني(1/280)، وهو من طرق رواية الحروف(جامع البيان2/641)..
و((عن قالون(ودت طائفة) ونحوه بالإظهار في جميع القرآن)).
سند هذه الرّواية عن(ابن شنبوذ أداءً عن أبي سُلَيمان)،وهو في أسانيد الدّاني(1/289)،وهو من طرق رواية الحروف، وإسناده صحيح.وسنده كذلك(عن أبي نشيط)،وهو في أسانيد الدّاني(1/282)،وهو من طرق رواية الحروف، وإسناده صحيح. (جامع البيان2/641)،قال ابن البَاذِش:(( إلاّ ما روى ابن شنبوذ عن أبي نشيط من الإظهار فيه)).(الإقناع 1/241).
30-قال الدّاني:((واختلف عن قالون...أنّه لم يُدغِم لام (قل)في الراء نحو(وقل رب)الإسراء/24))،
سند هذه الرّواية عن(أبي عون عن الحلواني)،وهو في أسانيد الدّاني(1/293).وهو من طرق رواية الحروف.
وكذلك (( عن قالون في لام (قل)..))، سند هذه الرّواية عن(محمّد بن مروان العثماني)،وهو في أسانيد الدّاني(1/293)،وهو من طرق رواية الحروف.ثم حكم فقال: ((وسائر الرواة على الإدغام))(جامع البيان2/647)، قال ابن مجاهد:(( إلا شيئاً رواه أبو عون بن عمرو ...أنّه لم يُدِغم والأشبه به الإدغام)). (السّبعة/114). (التّقريب والبيان/41). قال ابن البَاذِش: ((ما رُوي عن أبي سُلَيمان عن قالون ..قال: والعمل على الإدغام)). (الإقناع 1/192). (إتحاف فضلاء البشر 1/128) وفيه: إذا التقى حرفان أوّلهما ساكن وجب إدغام الأوّل..
31-قال الدّاني: ((عن إسحاق عن نافع (بل ران) المطففين/14، بين الفتح، والكسر)).
سند هذه الرّواية عن(محمّد بن أحمد قال أنا ابن مجاهد قال حدّثني أحمد بن زهير عن خلف)،وهو في أسانيد الدّاني(1/286).لكن لم يذكر فيه أحمد بن زهير عن خلف عنه كما ذكر هنا.
(جامع البيان2/715)،(السّبعة/142) وفيه:(( وقال خلف، وابن سعدان عن إسحاق عن نافع الرّّاء بين الفتح، والكسر)).(إتحاف فضلاء البشر 1/280، 435). وفيه : أنّ الإمالة لشعبة، وحمزة، والكسائي، وخلف، والفتح لغيرهم، وعليه فالإمالة بين الفتح، والكسر لنافع هنا شاذة.
32-قال الدّاني:((عن قالون.(أول كافر به)البقرة/41بالإمالة)).
سند هذه الرّواية عن(أبي سُلَيمان)،وهو في أسانيد الدّاني(1/293)،وقد سبق في (صفحة/41).
(جامع البيان2/726)،قال الدّاني:((ولا يستمر على قياسٍ واحدٍ يريد في الإمالة، والتّوسط))،وفي (المستنير لابن سوار/452) عن ابن فرح عن الكسائي، (المصباح (3/1044).
و((–عن قالون- التّاء من (الكتب)مفتوحة، وسطاً من ذلك))، سند هذه الرّواية عن (أحمد بن صالح ) وهو في أسانيد الدّاني(1/290).
و((عن قالون (ذلك) الذّال لا مكسورة، ولا مفتوحة، وسطاً من ذلك، وقال عن وَرْش، وقالون (ماذا أراد الله بهذا).. لا مفتوحة، ولا مكسورة وسطاً من ذلك)).
-(( وقال عن وَرْش عن نافع : و(ونرد على أعقابنا) ..بالإمالة، وقياس ذلك(بئايتنا)، و(والله ربنا)،..... وما أشبهه))، ثم حكم فقال: ((وقرأت جميع ذلك للجماعة من جميع الطّرق بإخلاص الفتح ))(جامع البيان2/746)،(المصباح3/1126-1129).(إتحاف فضلاء البشر1/281).
33-قال الدّاني:(( عن وَرْش ترقيق الرّاء في قوله (بين المرء) البقرة/102حيث وقع من أجل جرة الهمزة))،
سند هذه الرّواية عن(محمّد بن علي، وجماعة من أهل الأداء من أصحاب هلال، وغيره يَرْوُون عن قرَّائِهم ))،وهو في أسانيد الدّاني(1/296)، من طرق رواية الحروف،وإسناده صحيح.
وحكم فقال: ((وتفخيمها أقيس لأجل الفتحة قبلها، وبه قرأت)) (جامع البيان2/784). وقال ابن البَاذِش: (( استثنى الأذْفُوي لورش(بين المرء) في الموضعين فرقّق، والوجه التّفخيم كالجماعة، وبه الأَخْذ)).(الإقناع 1/326).وقال في النّشر: (( وقياس ترقيقه ترقيق (الضّرر) قال: ولا أعلم أحداً من أهل الأداء روى ترقيقه)) (1/303)،(إتحاف فضلاء البشر1/296 ،299).وفيه: أجمع القراء على تفخيمها إذا توسطت بعد فتح.
النتائج: - أنّ الشواذّ المرويّة عن القراء السّبعة في (أبواب الأصول) حظيت بعناية العلماء، روايةً ودرايةً، بقصد تمييز (المتواتر من الشّاذ)، وقد ذكر الحافظ الدّاني في جامع البيان أكثر من (سبعين) مسألة شاذة في (سبعة عشر) باباً، مروية عن القراء السّبعة، ورواتهم المعروفين، (كوَرْش، والدوري)، وغير المعروفين (كشُجَاع، ونُصَير)، وأورد أسانيدها الضعيفة،أو الصحيحة التي عّلِم خروجها عن أسانيد الكتاب،كما نبه على خروجها كذلك عن الرّسم، أو العربيّة.
- أنّ (الحافظ أبا عمرو الدّاني) بذل جهده فحفظ لنا هذه المسائل رواية ودراية، دون أن يكون ذلك طعناً في أحد من القراء السّبعة، أو رواتهم.
- أنّه سهّل لنا من خلال ما قام به معرفة ظواهر لغوية وصوتية في اللغة العربية وهي في نظري لا تزال تحتاج إلى جهود علمية من قبل الباحثين لتبيين مفارقة هذه القراءات، للقاعدة اللغوية.
التوصيات: -أهمية مراجعة كتاب جامع البيان، وضرورة إعادة تصويب أخطاء المحقّقين الطّباعية في المحقّق منه، وطباعة الكتاب مرة أخرى، خاصة (طبعة الشارقة)،فهي تحقيق أكاديمي، وقد اشتمل على أخطاء مطبعية كثيرة .
- العمل على استخراج الشّواذ الواردة في قسم الفرش من كتاب (جامع البيان)خاصة وأنّه من المصادر الأصيلة.
- مطالبة محققي كتب القراءات القديمة ببيان القراءات الشّاذة أثناء تحقيقهم لها. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
عودة
أعلى