"من ترك شيئًا لله عوضه الله خيراً منه" (ضَعْ أمثلةً)

إنضم
02/07/2011
المشاركات
123
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
كازاخستان
بسم1​
هذه القاعدة العظيمة أريد أن أجمع أمثلتها من القرآن الكريم، فضلاً ضع ما وقفت عليه مشكوراً.
أبدأ بنفسي:
1) {وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} (النحل:41)
قال ابن عباس والشعبي، وقتادة: المدينة. وقيل: الرزق الطيب، قاله مجاهد.​
ولا منافاة بين القولين، فإنهم تركوا مساكنهم وأموالهم فعوضهم الله خيرًا منها في الدنيا، فإن من ترك شيئًا لله عوضه الله بما هو خير له منه وكذلك وقع فإنهم مكن الله لهم في البلاد وحكمهم على رقاب العباد، فصاروا أمراء حكاما، وكل منهم للمتقين إماما، وأخبر أن ثوابه للمهاجرين في الدار الآخرة أعظم مما أعطاهم في الدنيا، فقال: { وَلأجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ } أي: مما أعطيناهم في الدنيا { لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } أي: لو كان المتخلفون عن الهجرة معهم يعلمون ما ادخر الله لمن أطاعه واتبع رسوله (تفسير ابن كثير)
2) {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33) وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآَخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآَبٍ (40)} (ص: 30-40)
قال الحسن البصري رحمه الله: "لما عقر سليمان الخيل غضبا لله، عز وجل عوضه الله ما هو خير منها وأسرع الريح التي غدوها شهر ورواحها شهر" (تفسير ابن كثير)
3) "قصة يوسف"
"ترك يوسف الصديق عليه السلام امرأة العزيز لله واختار السجن على الفاحشة فعوضه الله أن مكنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء وأتته المرأة صاغرة سائلة راغبة في الوصل الحلال فتزوجها فلما دخل بها قال هذا خير مما كنت تريدين فتأمل كيف جزاه الله سبحانه وتعالى على ضيق السجن أن مكنه في الأرض ينزل منها حيث يشاء وأذل له العزيز امرأته وأقرت المرأة والنسوة ببراءته وهذه سنته تعالى في عباده قديما وحديثا إلى يوم القيامة" (روضة المحبين ونزهة المشتاقين لابن القيم)
 
جزاك الله خيراً يا شيخ قوانيش
جعلكم الله ممن يهدي ويهتدي بالقرآن العظيم
كذلك مما يندرج تحت هذه القاعدة : (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه)
4- {فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحق ويعقوب وكلاً جعلنا نبياً}
لما اعتزل الخليل إبراهيم عليه السلام أباه وقومه عوضه الله خيراً منهم: إسحاق ويعقوب وجعلهما من الأنبياء.
فكذلك من يعتزل الكفرة ويهجرهم ويترك موالاتهم يعوضه الله من المؤمنين الصادقين والحلال الطيب ما هو خيرٌ له من أعداء الدين ومن أموالهم...

 
_ قال الشيخ ابن سعدي,في كتابه(القواعد الحسان):

(القاعدة التاسعة والستون):

(من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه)
ثم قال:وهذه القاعدة وردت في القرآن في مواضع كثيرة:منها:
_
ماذكره الله عن المهاجرين الأولين الذين تركوا أوطانهم وأموالهم وأحبابهم لله,فعوضهم الله الرزق الواسع في الدنيا,والعز و التمكين.
_
إبراهيم لما اعتزل قومه وأباه وما يدعون من دون الله,وهب له إسحاق ويعقوب والذرية الصالحين.
_
سليمان لما ألهته الخيل عن ذكر ربه فأتلفها,عوضه الله الريح تجري بأمره والشياطين كل بناء وغواص .
_
أهل الكهف لما اعتزلوا قومهم وما يعبدون من دون الله,وهب لهم من رحمته,وهيأ لهم أسباب التوفيق والراحة,وجعلهم هداية للضالين.

-والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين
 
عودة
أعلى