منهج الامام الماتريدي في عرض القراءات القرآنية

إنضم
21/02/2015
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
العراق
يذكر الامام الماتريدي في تفسيره : " (قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ): ومن قرأ (لَسِحْرٌ) عنى هذا القرآن. ومن قرأ (لَسَاحِرٌ) بالألف عنى به النبي.
ثم السحر هو الذي يتراءى في الظاهر أنه حق وهو في الحقيقة باطل لا شيء، ثم هو يأخذ الأبصار ويأخذ العقول.
فأما الذي يأخذ الأبصار فهو ما يتراءى الشيء على غير ما هو في الحقيقة، والذي يأخذ العقول هو أن يذهب بعقله فيصير مجنونا" ينظر تفسير الماتردي : ج6 / 5
يعقب الدكتور محمد حميد : ان قراءة " من قرأ { لَسِحْرٌ} عنى هذا القرآن " هي اغلب حال اهل الشرك في معارضتهم للقران الكريم ، لكن مجيء قراءة { لساحر مبين } كانت لبيان حال المشركين في عظيم تضليلهم للناس وابعادهم عن القران وهذا التعليل ذكر الامام الماتردي بقوله : "ولكن في قولهم: {إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ} دليل أنهم عجزوا عن رده، وعرفوا أنه حق، ولكن هم أرادوا التمويه على الناس؛ كقول فرعون لسحرته حين آمنوا برب موسى: {إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ} أراد أن يموه على الناس؛" ينظر اطروحة دكتوراه للدكتور : محمد حميد بعنوان : منهج الامام الماتريدي في عرض القراءات القرآنية وعللها في ضوء تفسيره (تأويلات أهل السنة) .
 
هل من معلومات عن رسالة د. محمد حميد: منهج الامام الماتريدي في عرض القراءات القرآنية وعللها في ضوء تفسيره (تأويلات أهل السنة) .
جزيت خيرا

 
عودة
أعلى