منظومة الزمزمي في التفسير

الجنوبي

New member
إنضم
18/04/2003
المشاركات
2,558
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
السلام عليكم

هل يعلم أحد عنها شئ أو شروحها و هل هي موجودة على النت؟
 
هي متوفرة وشروحها لكن ليس على الشبكة حسب علمي . وقد قمنا في شبكة التفسير بطباعة متنها لوضعه في المكتبة الالكترونية فلعلك تراها قريباً إن شاء الله.
 
شيخنا الفاضل
في أي مكتنة أجدها؟

بارك الله فيكم
 
لا أظنك تجدها في مكتبة الآن ، لطول العهد بطباعتها ، وليس عندي إلا صورة لها ، ولشروحها .
وإن أردت صورتها فيمكننا مساعدتك إن شاء الله. وفقك الله لكل خير.
 
بارك الله فيك يا شيخ عبدالرحمن
نعم أريدها ضاعف الله لك الأجر والمثوبة

انظر بريدكم الخاص
 
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
فهذا مَتْنُ (منظومة التفسير) للشيخ الأديب المفسر عبدالعزيز الرئيس الزمزمي عز الدين بن علي بن عبدالعزيز بن عبدالسلام بن موسى بن أبي بكر بن أكبر بن علي بن أحمد بن علي بن محمد بن داود البيضاويُّ الشِّيْرازيُّ الأصلِ ، ثُمَّ المكيُّ الزمزميُّ الشافعي ، المولود بمكة عام 900هـ ، اشتغل جده الأعلى علي بن محمد عندما قدم إلى مكة بِخدمةِ بئر زمزم ، فقيل له الزمزمي.
وقد نشأ عبدالعزيز الزمزمي بمكة ، وتلقى العلم عن علمائها ، وبرع في الفنون العلمية كالتفسير واللغة والأدب ، وله منظومة التفسير ، وشرح مقامات الحريري ، وكتاب في الفتاوى ، وكتاب فيض الجود على حديث شيبتني هود ، وتنبيه ذوي الهمم على مآخذ أبي الطيب من الشعر والحكم. وقد توفي عبدالعزيز الزمزمي سنة 976هـ بِمَكة المكرمة.
وهذه المنظومةُ قد عُنِيَ بِها علماءُ مكةَ المكرمة ، فشرحوها شروحاً عديدة ، وكتبوا عليها حواشٍ مفيدة ، وقد قابلتُ نسخةَ هذه المنظومة على شرحين لها هُما :
1- (نَهج التيسير شرح منظومة الزمزمي في أصول التفسير) للشيخ السيد محسن بن علي بن عبدالرحمن المساوي الحضرمي ، المولود سنة 1323هـ والمتوفى سنة 1354هـ. وهذا الشرح عليه حواشٍ متفرقة طبع منها حاشية الشيخ علوي بن عباس بن عبدالعزيز المالكي ، وحاشية الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي.
2- (التيسير شرح منظومة التفسير) للشيخ محمد يحيى أمان المدرس بمدرسة الفلاح.
وأرجو أن يفي هذا بحاجة من يريد حفظ هذه المنظومة ، مع مراجعة شروحها ، وأصلها الذي هو كتاب (النُّقَاية) للسيوطي رحمه الله وكتاب التحبير والإتقان له أيضاً ففيهما بسط لمسائل هذه المنظومة. وهناك نظم آخر لِمَتْنِ النقاية لم أطلع عليه للشيخ محمود بن عبدالحق السنباطي الشافعي رحمه الله ، سَمَّاه (روضة المفهوم في نظم نقاية العلوم) ولعله يتيسر الاطلاع عليها ، وموازنتها بمنظومة الزمزمي رحمه الله.
وقد تحريت دقة الضبط في هذه المنظومة قدر الطاقة ، وما أبرئ نفسي من الخطأ ، فمن وجد شيئاً من ذلك فليصلح مشكوراً مأجوراً. وقد ظهر لي انكسار في وزن بعض أبياتها وهي :
[align=center]1- أَوْ هِيَ بِالبَيْدَاءِ ، ثُمَّ الفَتْحُ فيْ ** كُراعِ الغَمِيْمِ يا مَنْ يَقْتَفِيْ[/align]ويستقيم الوزن لو قلت : كُرَيِّعِ الغَمِيمِ يا مَنْ يَقتفي بتصغير كراع.
[align=center]2- صَيْفِيَّةٌ كآَيِةِ الكَلالَةِ ** والشِّتَائِيْ كالعَشْرِ في عَائِشَةِ[/align]ويستقيم الوزن بقول : والشَّتَئِيْ بدل الشتائي.
[align=center]3- حَمْزَةُ والكِسَائِيْ قَدْ أَمَالاَ ** مَا الياءُ أَصْلُهُ اسْمَاً أَو أَفْعالا[/align]ويبدو لي أن في وزنه خللاً ، وربما يصلح قول :
[align=center]وحَمْزَةٌ أَمَالَ والكِسائِيْ ** اسْمَاً وفِعلاً أَصلُهُ بالياءِ[/align]أو : اسْمَاً وفِعلاً مِنْ ذواتِ الياءِ
ولم أثبت في النظم تغييراً ، لأن الشروح كلها على عبارات الناظم ، فلزم التقيد بها ، ومن أراد الإصلاح فليكن في الشرح ، أو الحاشية . والله الموفق للصواب ، وأشكر أخي الكريم محمد بلقاسم البكري الذي تكرم بطباعة أصل هذه المنظومة وفقه الله.

[align=center][align=center]منظومة الزمزمي في التفسير [/align][/align]
 
أثابك الله يا شيخ عبد الرحمن ونفع بك
*لدي ملاحظة على البيت الذي قلتم إن فيه انكساراً وهو قوله :
حَمْزَةُ والكِسَائِيْ قَدْ أَمَالاَ ** مَا الياءُ أَصْلُهُ اسْمَاً أَو أَفْعالا
يظهر أن قراءته بنقل همزة( أو) إلى التنوين قبلها وهو ما يعبر عنه بالدرج وعليه فلا كسر في البيت ,
ولا بد من التنبه إلى همزة الوصل في (اسماً)فتوصل ضمة (أصله) بالسين مباشرة .
والله أعلم .
 
الأخ العزيز القحطاني وفقه الله
نعم هو كما ذكرتم ، ولكن يبقى هناك بعد (السَّمْكرة) للبيت (مَطَبٌّ) صغير لا أعرفُ اسمَهُ عند أهل العروض كما أشعر به عند النطق ، وربما أكون واهماً كعادتي ، والأمر في ذلك واسع ، وجزاك الله خيراً على توجيهك وتصويبك ، وليتك تتكرم بمراجعة ضبط المنظومة لتلافي الأخطاء رعاك الله.
 
شيخنا الفاضل عبدالرحمن

بارك الله فيكم ونفع بكم, وجزاك الله عني خير جزاء
 
الدورة العلمية الصيفية الأولى لعام 1426 - للشيخ أحمد بن عمر الحازمي


ابتداء من السبت 18/5/1426 إلى الأربعاء 3/8/ 1426


وتكون الدروس كل يوم ماعدا يومي الخميس والجمعة بعد صلاتي الظهر والعشاء

بمسجد مدحت شيخ الأرض بمكة المكرمة


5) أصول التفسيرمنظومة التفسير لعبد العزيز الزمزميبعد الظهر والعشاء السبت 8/7/1426الأربعاء
3/8/1426


يتم نقل الدورة عبر موقع البث الإسلامي

http://saaid.net/Anshatah/dorah/1426/index.htm

 
ولمن أراد شرحها المسمى الفيض الخبير حاشية على نهج التيسير
فهو موجود في مكتبة دار كندة على شارع الزبير بن العوام في حي السلام

الوصف :
من طريق خريص وانت متجه لجهة الشرق - مخرج عبدالرحمن بن عوف
تسير في شارع عبدالرحمن بن عوف حتى تصل الى ثالث اشارة - هذا هو شارع الزبير بن العوام - تلف يمين ليصبح وجهك غرب - تأتي المكتبة على يدك اليسار بعد تقريبا 100 متر
 
نتمنى من الدكتور مساعد الطيار أن يتصدى لشرحها وفقه الله
 
قام بعض الأخوات - وفقهن الله لكل خير - بتفريغ شرح الشيخ عبدالكريم الخضير للمنظومة ، وانتهين منه ، وهن يراجعنه مراجعة نهائية ، وسوف يضعنه هنا بإذن الله للاستفادة منه .
وسوف يقوم الدكتور مساعد الطيار بشرح هذه المنظومة في نهاية هذا الصيف 1428هـ ربما في شهر شعبان إن شاء الله في جامع الراجحي بالرياض .
وقد كنت أرغب في شرح هذه المنظومة في دورة علمية هذا الصيف ، ثم غيرت رأيي وسأشرح منظومة ألفية في علوم القرآن لم يسبق أن تعرض لشرحها أحد من قبل في الدورات العلمية ، ليكون في هذا خدمة لعلوم القرآن وأصول التفسير ، وإظهار لمنظومات هذا العلم بإذن الله بين طلبة العلم . والمنظومة التي أنوي شرحها ما زالت مخطوطة لم تطبع ، لكنني سأنشر الدروس في شرحها تباعاً على صفحات هذا الملتقى أيضاً بإذن الله ، ونسأل الله الإعانة والإخلاص والتوفيق .

في 1/7/1428هـ
 
[QUOTE وسوف يقوم الدكتور مساعد الطيار بشرح هذه المنظومة في نهاية هذا الصيف 1428هـ ربما في شهر شعبان إن شاء الله في جامع الراجحي بالرياض .


هل تم تحديد الموعد ؟

نرجو فادة جزاكم الله خيرا.
 
يوجد لهذه المنظومة شرح لمنصور الطبلاوي المتوفى عام (1014) اسمه : منهج التيسير الى علم التفسير
هل احد من الاخوة يعرف شيئا عن هذا المخطوط ؟ ارجو الافادة
 
فضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهري حفظكم الله وبارك فيكم
إن كانت المخطوطة التي تريد أن تشرحها تصلح لرسالة أو رسائل علمية، فهلا تفضلتم بها علينا لنحققها
 
عفوا ، كعادة الذي دخل حائطا فيه أنواع الثمار، فأخذ يتقلب بين ثُمُرِها لا يعرف بم يبدأ ولا أين يتجه، يتناول ثمرة فما إن يتذوقها ، حتى تستهويه أخرى ، حيرانَ وسْط تلك الخيرات.تتسابق في فيه اللُّقمات كما قال الشاعر:
ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ ... وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور

دخلت على هذا الموضوع ، فأحببت من الشيخ عبد الرحمن حفظه الله أن يجدد لنا العلم ؛ أين وصل المخطوط ..؟
 
عفوا ، كعادة الذي دخل حائطا فيه أنواع الثمار، فأخذ يتقلب بين ثُمُرِها لا يعرف بم يبدأ ولا أين يتجه، يتناول ثمرة فما إن يتذوقها ، حتى تستهويه أخرى ، حيرانَ وسْط تلك الخيرات.تتسابق في فيه اللُّقمات كما قال الشاعر:
ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ ... وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور

دخلت على هذا الموضوع ، فأحببت من الشيخ عبد الرحمن حفظه الله أن يجدد لنا العلم ؛ أين وصل المخطوط ..؟
 
للشيخ المبارك عبد الرحمن الشهري

للشيخ المبارك عبد الرحمن الشهري

عفوا ، كعادة الذي دخل حائطا فيه أنواع الثمار، فأخذ يتقلب بين ثُمُرِها لا يعرف بم يبدأ ولا أين يتجه، يتناول ثمرة فما إن يتذوقها ، حتى تستهويه أخرى ، حيرانَ وسْط تلك الخيرات.تتسابق في فيه اللُّقمات كما قال الشاعر:
ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ ... وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور

دخلت على هذا الموضوع ، فأحببت من الشيخ عبد الرحمن حفظه الله أن يجدد لنا العلم ؛ أين وصل المخطوط ..؟
 
عودة
أعلى