منظومة الديريني (التيسير في علوم التفسير)

أبو مالك العوضي

فريق إشراف الملتقى المفتوح
إنضم
12 أغسطس 2006
المشاركات
737
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
المنظومات في غريب القرآن وتفسيره قليلة نسبيا؛ ومنها:

1- ضوء القناديل على غريب التنزيل : 377 بيت
2- ألفية العراقي : 1043 بيت
3- ألفية ابن العالم الجزائري : 1018 بيت
4- التيسير العجيب في تفسير الغريب لابن المنير السكندري : 2480 بيت
5- منظومة المجاصي المغربي
6- التيسير في علوم التفسير لعبد العزيز الديريني : نحو 3300
7- مراقي الأواه إلى تدبر كتاب الله : 8300 بيت
8- نظم غريب السجستاني للمختار المحبوبي : نحو 1400
وقد رأيت أن أكتب هنا منظومة الديريني لما تتميز به من سلاسة الألفاظ وحسن السبك وندرة التضمين، وسأحاول ضبط ما يشكل وإصلاح ما وقفت عليه من أخطاء، معتمدا على هذه النسخة:
http://khizana.blogspot.com/2008/09/blog-post_1795.html

وأرجو الإفادة والإرشاد من المشايخ الكرام والإخوة الأفاضل، فالمرء قليل بنفسه كثير بإخوانه.

أخوكم ومحبكم / أبو مالك العوضي
 
1. يا رَبِّ أنت المستعانُ الكافي = الواحدُ الفرد الرحيمُ الشافي
2. الخالقُ المصوِّرُ القديرُ = العالمُ الميسرُ الخبيرُ
3. منزِّلُ الكتابِ للشفاءِ = على لسانِ العَرَبِ العرباءِ
4. معجزةً للمصطفى محمدِ = واضحةً تَقمَعُ كل مُعتدِ
5. إذ عجَزوا فيه عن المعارضةْ = ولم يرَوا بابًا إلى المناقضةْ
6. مدلولُها أن الكتاب مُنْزَلُ = من ربنا وهو الحكيمُ المرسِلُ
7. على النبي الهاشمي المرسَلِ = المصطفى المدثرِ المزمِّلِ
8. صلى عليه اللهُ ما هبَّتْ صَبَا = وحنَّت النُّجْبُ إلى أرضِ قُبا
9. ثم على أصحابه وآله = وعَمَّنا بالبر من نَواله
10. (وبعدُ) فالتفسيرُ أقوى سبَبِ = إلى العلومِ وابتغاءِ الأرَبِ
 
بارك الله فيكم أخي الكريم، وجعله الله في ميزان حسناتكم.

وبإمكاني -بإذن الله- مساعدتكم بكتابة الأبيات غير مشكولة إن أردتم، مثل هذا:

[FONT=&quot]وكل علْمٍ فمن القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]وفيه أصل سائر المعاني[/FONT]
[FONT=&quot]
وعلم تفسير الكتاب أعلى[/FONT]

[FONT=&quot]ما يعتني المرء به وأجلى[/FONT]
[FONT=&quot]
لأنه فهم خطاب المولى[/FONT]

[FONT=&quot]فكان أوفى مطلب وأولى[/FONT]
[FONT=&quot]
وهو على أربعة يفصل[/FONT]

[FONT=&quot]قسم جلي ظاهر لا يجهل[/FONT]
[FONT=&quot]
ثم الغريب من كلام العرب[/FONT]

[FONT=&quot]يعرفه أهل النهى والأدب[/FONT]
[FONT=&quot]
والثالث المشكل حظ العلما[/FONT]

[FONT=&quot]وهم رجالٌ أوضحوهُ مَعْلما[/FONT]
[FONT=&quot]
والرابع المشتبه الخفي[/FONT]

[FONT=&quot]يعلمه المهيمن العلي[/FONT]
[FONT=&quot]
وحظنا من علمه التعظيم[/FONT]

[FONT=&quot]وصحة الإيمان والتسليم[/FONT]
[FONT=&quot]
كذا أتى عن ابن عباس الرضي[/FONT]

[FONT=&quot]وكان في التفسير سيفًا ينتَضِي[/FONT]
[FONT=&quot]
20- وقد عزمت واستخرت ربي[/FONT]

[FONT=&quot]فهو معيني وحده وحسبي[/FONT]
[FONT=&quot]
في جمع تفسير غريب اللفظ[/FONT]

[FONT=&quot]مرجَّزًا ميسَّرًا للحفظ[/FONT]
[FONT=&quot]
وما يليه من بيان المشكل[/FONT]

[FONT=&quot]والكشف عن تفصيل لفظ مجمل[/FONT]
[FONT=&quot]
مما روته السائدة الأئمة[/FONT]

[FONT=&quot]وحررته علماء الأمة[/FONT]
[FONT=&quot]
كالطبري والثعلبي ومكي[/FONT]

[FONT=&quot]أئمة التفسير دون شك[/FONT]
[FONT=&quot]
والهروي الحبر والقتيبي[/FONT]

[FONT=&quot]إذ نقلوا الغريب دون ريب[/FONT]
[FONT=&quot]
والواحديّ جامع البسيط[/FONT]

[FONT=&quot]وواضع الوجيز والوسيط[/FONT]
[FONT=&quot]
والمهدوي البحر ذي الفضل الجلي[/FONT]

[FONT=&quot]والدامغاني والقشيريّ الولي[/FONT]
[FONT=&quot]
وغيرهم من أهل هذا الشان[/FONT]

[FONT=&quot]أهل النهى والعلم بالقرآن[/FONT]
[FONT=&quot]
وإننى قد سرت خلف الساقه[/FONT]

[FONT=&quot]ملتحفًا شعار أهل الفاقه[/FONT]
[FONT=&quot]
30- ملازمًا للبحث والمراجعه[/FONT]

[FONT=&quot]وكثرة التكرار والمطالعه[/FONT]
[FONT=&quot]
أتخذ القرآن لي إماما[/FONT]

[FONT=&quot]في العلم نحو أربعين عاما[/FONT]
[FONT=&quot]
ويسَّر الله لي الكفاية[/FONT]

[FONT=&quot]ملخصًا فوائد الهداية[/FONT]
[FONT=&quot]
وأسال الرحمن تحقيق الأمل[/FONT]

[FONT=&quot]وحسن قصد سالم من [الذلل][/FONT]
[FONT=&quot]
فهو معين المستعين الراجي[/FONT]

[FONT=&quot]وهو مجير المستجير اللاجي[/FONT]

[FONT=&quot]سورة فاتحة الكتاب[/FONT]
[FONT=&quot]أبدأ أولا بذكر الأسما[/FONT]
[FONT=&quot]فما أجل ذكرها واسما[/FONT]
[FONT=&quot]
الاسم مشتق من السمو[/FONT]

[FONT=&quot]أو سمة الجلال والعلو[/FONT]
[FONT=&quot]
ويجمع اسم الله كل معنى[/FONT]

[FONT=&quot]من الصفات والأسامي الحسنى[/FONT]
[FONT=&quot]
إذ الإله من له الكمال[/FONT]

[FONT=&quot]والكبريا والعز والجلال[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل هذا اسم بلا تفسير[/FONT]

[FONT=&quot]كالعَلَم المعتبر المشهور[/FONT]
[FONT=&quot]
40- إن قيل من خالقنا والرازق[/FONT]

[FONT=&quot]من القديم والعلم الصادق[/FONT]
[FONT=&quot]
فقل هو الله ولا يفسَّر[/FONT]

[FONT=&quot]بغيره فهو العظيم الأكبر[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل إن أصله الإله[/FONT]

[FONT=&quot]أدغم تخفيفًا فقيل الله[/FONT]
[FONT=&quot]
وهو من التأله المعبود[/FONT]

[FONT=&quot]أو الولوه فهو المقصود[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل من توله الإجلال[/FONT]

[FONT=&quot]أو وله المشتاق بالجمال[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل من لاه ومعناه علا[/FONT]

[FONT=&quot]ودام واحتجب وكل نقلا[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل معناه القدير الخالق[/FONT]

[FONT=&quot]مالك ما سواه فهو الرازق[/FONT]
[FONT=&quot]
والراحم المريد للإكرام[/FONT]

[FONT=&quot]رحمته إرادة الإنعام[/FONT]
[FONT=&quot]
أو أثر الرحمة بالإحسان[/FONT]

[FONT=&quot]كالغيث والرسول والقرآن[/FONT]
[FONT=&quot]
وزيد في الرحمن للمبالغة[/FONT]

[FONT=&quot]فهو الرحيم ذو العطايا السابغة[/FONT]
[FONT=&quot]
50- وقيل عم باسمه الرحمن[/FONT]

[FONT=&quot]وخص بالإيمان والأمان[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل زيد لاتساع الرحمه[/FONT]

[FONT=&quot]وهو الرحيم لاختصاص النعمة[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل رحمن تخص الآخره[/FONT]

[FONT=&quot]وقيل بالعكس وجوه دائره[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل معطي النعم الخفيه[/FONT]

[FONT=&quot]وقيل يعني كاشف البليه[/FONT]
[FONT=&quot]
وقيل رحمن بسكان السما[/FONT]

[FONT=&quot]رحيم أهل الأرض يولي النعما[/FONT]
[FONT=&quot]
والله والرحمن لا يسمَّى[/FONT]

[FONT=&quot]بهما سوى الله اختصاصًا حتما[/FONT]
[FONT=&quot]
الرب وهو المالك الحقيقي[/FONT]

[FONT=&quot]والسيد الحاكم بالتحقيق[/FONT]
[FONT=&quot]
وهو مربي الخلق بالإنعام[/FONT]

[FONT=&quot]والرب ذو البقاء والدوام[/FONT]
[FONT=&quot]
يقال ربَّ وأربَّ وألب[/FONT]

[FONT=&quot]معناه دام وأقام مثل لبْ[/FONT]
[FONT=&quot]
أعوذ بالله من الفقر المرب[/FONT]

[FONT=&quot]جاء حديثًا وروَوْا فقر ملب[/FONT]
[FONT=&quot]
60- المالك الذي الوجود ملكه[/FONT]

[FONT=&quot]الملك الحاكم دام ملكه[/FONT]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
جزيتم خيرا على التشجيع

وأشكر الأخ الكريم الذي عرض المساعدة، ولكني بالفعل قد كتبت أكثر من ألفين وخمسمائة بيت، ولم يبق إلا المراجعة وتحرير الإشكالات، وهذا ما أحتاج إلى آراء الأفاضل فيه.

كما أن عرض عشرة أبيات فقط يوميا يساعد على إعمال الفكر فيها، وحفظ المختار منها.
 
بارك الله فيك أخي الكريم ، ويا حبذا لو تجمعها بعد الانتهاء من رفعها في ملف واحد للاستفادة منها ، وجزاك الله تعالى خيراَ
 
وفيك بارك الله
والملف سوف أرفعه قريبا إن شاء الله؛ لينظره من أراد، ويستفيد منه من شاء.
 
11. وكلُّ عِلمٍ فمِنَ القرآنِ = وفيه أصلُ سائرِ المعاني
12. وعِلمُ تفسيرِ الكتابِ أعلى = ما يَعتني المرءُ به وأجلى
13. لأنه فهمُ خطابِ المَوْلَى = فكان أوفَى مَطلبٍ وأولَى
14. وهْوَ على أربعةٍ يُفصَّلُ: = قسم جلي ظاهر لا يُجهلُ
15. ثم الغريبُ من كلام العربِ = يعرفُه أهلُ النهى والأدبِ
16. والثالثُ المشكِلُ حظُّ العُلَما = وهُم رجالٌ أوضَحُوه مَعْلَما
17. والرابعُ المشتبِهُ الخفيُّ = يعلمُه المهيمنُ العلي
18. وحظُّنا مِن علمِه التعظيمُ = وصحةُ الإيمان والتسليمُ
19. كذا أتى عنِ ابنِ عباسِ الرِّضَى = وكان في التفسير سيفًا يُنتضَى
20. وقد عزمتُ واستخرتُ ربي = فهْو مُعيني وحدَه وحسبي
21. في جمعِ تفسير غريبِ اللفظ = مُرجَّزا مُيسَّرا للحفظِ
22. وما يليه من بيان المُشْكلِ = والكشف عن تفصيلِ لفظٍ مُجمَلِ
23. مما رَوَتْه السادةُ الأئمةْ = وحرَّرتْه علماءُ الأمةْ
24. كالطبريْ والثعلبيْ ومَكِّي = أئمةِ التفسير دُونَ شكِّ
25. والهرويِّ الحبرِ والقتيبي = إذ نقلوا الغريبَ دون ريب
26. والواحديِّ جامعِ البسيطِ = وواضعِ الوجيزِ والوسيطِ
27. والمهدويِّ البحر ذي الفضلِ الجلي = والدامَغانِيْ والقشيريِّ الولي
28. وغيرِهم مِن أهل هذا الشانِ = أهلِ النهى والعلمِ بالقرآنِ
29. وإنني قد سرتُ خلفَ الساقةْ = ملتحفًا شعارَ أهل الفاقةْ
30. ملازمًا للبحث والمراجعة = وكثرةِ التكرارِ والمطالعة
31. أتخذُ القرآنَ لي إماما = في العلم نحوَ أربعين عاما
32. ويسَّر الله لي الكفاية = ملخِّصا فوائد الهداية
33. وأسألُ الرحمنَ تحقيق الأملْ = وحسنَ قصدٍ سالمٍ مِنَ الزلل
34. فهْو مُعينُ المستعينِ الراجي = وهو مُجيرُ المستجيرِ اللاجي

 
سورة فاتحة الكتاب
35. أبدأُ أولاً بذكرِ الأَسْما = فما أجَلَّ ذِكرَها وأسْمَى
36. اَلاِسمُ مشتقٌّ مِنَ السمُوِّ = أو سِمةِ الجَلال والعلُوِّ
37. ويَجمَعُ اسمُ الله كُلَّ معنَى = مِنَ الصفاتِ والأسامي الحسنى
38. إذِ الإلهُ مَنْ له الكمالُ = والكبريا والعزُّ والجلالُ
39. وقيل: هذا اسمٌ بلا تفسيرِ = كالعَلَمِ المعتبَرِ المشهورِ
40. إن قيل: مَن خالقُنا والرازقُ = مَنِ القديمُ والعليمُ الصادقُ
41. فقل: هو اللهُ ولا يُفسَّرُ = بغيرِه فهْو العظيم الأكبرُ
42. وقيل: إنَّ أصلَه الإلهُ = أُدغِمَ تخفيفًا فقيل اللهُ
43. وهْو مِنَ التألُّهِ المعبودُ = أو الوُلوهِ فهُوَ المقصودُ
44. وقيل: مِن تولُّهِ الإجلالِ = أو وَلَهِ المشتاقِ بالجمالِ
45. وقيل: مِن لاَهَ ومعناه عَلا = ودام واحتجَبْ وكلٌّ نُقِلا
46. وقيل: معناه القديرُ الخالقُ = مالكُ ما سواه فهْو الرازقُ
47. والراحمُ المريدُ للإكرامِ = رحمتُه إرادةُ الإنعامِ
48. أو أثرُ الرحمة بالإحسانِ = كالغيثِ والرسولِ والقرآنِ
49. وزِيدَ في الرحمنِ للمبالغةْ = فهْو الرحيمُ ذو العطايا السابغةْ
50. وقيل: عَمَّ باسمه الرحمنِ = وخَصَّ بالإيمان والأمانِ
51. وقيل: زِيدَ لاتساع الرحمةْ = وهْو الرحيم لاختصاص النعمةْ
52. وقيل: رحمنٌ تَخُصُّ الآخرة = وقيل بالعكس، وُجوهٌ دائرة
53. وقيل مُعطِي النعمِ الخفية = وقيل: يعني كاشفَ البلية
54. وقيل: رحمنُ بسُكَّانِ السَّما = رحيمُ أهلِ الأرضِ يُولي النِّعَما
55. واللهُ والرحمنُ لا يُسَمَّى = بهما[؟] سوى الله اختصاصًا حَتْما
56. الربُّ: وهْو المالك الحقيقي = والسيدُ الحاكم بالتحقيقِ
57. وهْو مربِّي الخلقِ بالإنعام = والربُّ ذو البقاءِ والدوامِ
58. يقال: ربَّ وأربَّ وألَبْ = معناه دام وأقام مثل لَبْ
59. أعوذُ بالله مِن الفقر المُرِب = جاء حديثًا ورَوَوا فقرٌ مُلِبْ
 
جزاكم الله خيرا ، ويمكن الاستعانة بطبعة مكتبة نزار الباز بتحقيق الدكتور مصطفى الذهبى ، وللعلم فقد شرحت المنظومة ودرست دراسة علمية أكاديمية بجامعة الأزهر بكلية أصول الدين بأسيوط ، وقد كان حظى منها لرسالة الدكتوراة ( من أول سورة الصافات إلى نهاية سورة الملك شرح ودراسة ،، وشكراً
 
جزاك الله خيرا وبارك فيك يا دكتور
ولعلك تفيدنا في بعض المواضع المشكلة في المنظومة إن لم يكن في ذلك إثقال.
 
وهذه هي المنظومة كاملة مكتوبة على الوورد.
عجلت برفعها قبل المراجعة لمن أراد أن يستفيد أو يبدي الملاحظات.
وجزاكم الله خيرا على النصائح مقدما.
 
أقترح أخى الحبيب إكمالاً لهذا العمل المتميز أن تساهم بكتابة منظومة العراقى فى غريب القرآن وهذا رابط لنسخها الموجودة على الشيكة لتختار منها ما تراه واضحاً مناسباً :
http://www.wadod.com/bookshelf/book/132
أو من هذا الرابط :
تفضل من هنـا
 
جزاك الله خيرا
منظومة العراقي مكتوبة على الوورد، وموجودة على الشبكة
لكنها تحتاج إلى تصحيح كثير، فليتك تساعدنا في هذا الأمر؛ لأني لم أرها مطبوعة.
 
60. المالك: الذي الوُجودُ مِلْكُه = الملكُ الحاكم دام مُلكُه
61. للمالك المِلْكُ بكسرِ الميم = مُشتَهِرٌ يُغني عَنِ التعليمِ
62. وقل بضم الميمِ في مُلكِ الملِكْ = وما سوى الله بقهر قد مُلِك

63. المَلِك: المالِكُ والمَليكُ = فما له في حُكمِه شريكُ
64. الحقُّ: وهو الواجبُ الوجودِ = حقًّا ولا حقَّ سوى الموجودِ
65. وهْو المُبِينُ بينُ الدلائلْ = فكل معبودٍ سواه باطلْ
66. الظاهرُ: المعروفُ بالإبداعِ = وما بدا مِن حُسنِ الاختراعِ
67. وقيل: مُعطي ما بداه الظاهر = وقيل: معناه العزيز القاهرُ
68. النور: معناه الذي لا يخفَى = وُجودُه وقد هدانا لُطفا
69. وقيل: أي خالقُ كلِّ نورِ = وقيل: هادي بالهدى المُنيرِ
70. الأول: القديمُ وهْو الأزَلِي = ولم يزل من قبل كل أولِ
71. الآخر: الباقي الإله الأبدي = له البقاء والدوام السرمدي
72. الوارث: الباقي فكل الخلق = يفنى ويبقى مالُه للحق
73. الواحد: الفرد الحسيب الكافي = الأحد: الوتر بلا منافي
74. فالواحد الغني عن وزير = والأحد العلي عن نظير
75. تقدس القدوس أي تنزه = عن نقص أوصاف تَشين عِزَّه
76. وهْو السلام سالما من عيب = مقدسا عن نقص كل ريب
77. وقيل أي مسلِّم منجي = مؤمِّن لكل من يرجِّي
78. وقيل أي مسلِّم سلاما = قولا لمن قرَّبه إكراما
79. الصمد: العالي عن الأوهام = ذي العز عن إحاطة الأفهام
80. جل عن الحاجة للطعام = فلا يقاس الرب بالأجسام
81. وقيل معنى الصمد المقصود = السيد الباقي فلا يَبيد
82. وهو الغني القائم المستغني = عن كل ما سواه وهو المغني
83. وهو الحميد الحامد المحمود = له الكمال مطلقا والجودُ
84. الحي والحياة وصفُ ذاتِه = لا يدخل التكييفُ في صفاته
85. العالمُ الحكيم والخبير = يدرك ما يُكنّه الضمير
86. الحافظ المحصي مدى الأفكار = المدرك المحيط بالأسرار
87. فهو محيط قادر عليم = منتقم عذابه أليم
88. الواسع الغني والجوادُ = وهو العليم كلها تزاد
89. القاهر القوي والمتين = ليس له في خلقه مُعينُ
90. القاهر الغالبُ مَن سِواه = مقتدر لا غالبٌ إلا هو
91. وهْو المقيت القادر المقتدر = وخالق الأقوات والميسر
92. وهو المريد خَصَّص الأفعالا = وقدَّر الأرزاق والآجالا
93. تقديرَ فَعّالٍ لما يريد = لا ينقص الأمرُ ولا يزيد
94. رحمتُه إرادة الإكرام = رأفته إرادة الإنعام
95. حنانه أيضا بمعنى الرحمة = والعفو محو الذنب بعد الوصمة
96. وهْو الغفور ساتر الخطايا = والغَفْر سَترٌ يُجزل العطايا
97. وهْو الحليم أخَّر العقوبة = ومنّ بالإحسان والمثوبة
98. وهْو الودود والوداد الحب = وأنه المحبوب والمحب
99. وحُبه إرادة التقريب = وكل خير في رضى المحبوب
 
100. وهو السميع مُدرك المسموع = من غير إنصات ولا تسميع
101. وهو البصير رائيا وناظرا = لكل موجود وفي العقبى يُرى
102. من غير تشبيه ولا تكييف = فاعزل عن التعطيل والتحريف
103. وهو الرقيب ناظرا وحاضرا = وهو القريب مدرِكا وناصرا
104. وهو الشهيد عالما ومبصرا = وشاهدا لنفسه ومخبرا
105. وهو المجيب للمنيب الداعي = وقابلُ التوبة والإقلاع
106. القائلُ الصادق في كلامه = فالأمرُ والإخبارُ من إعلامه
107. كلامه وصفٌ له لا فعلُ = قد شهد العقلُ به والنقلُ
108. لا يشبه الحروفَ والأصواتا = ولا يُضاهي النطق والصُّماتا
109. والكتُب المنْزلة المشرّفة = كلامُه فاترك حديثَ الفلسفة
110. حياته وعلمه وقدرته = وقوله وسمعه ورؤيته
111. والوصف بالبقاء والإرادة = صفاتُه بالنقل والشهادة
112. أعني شهادةَ الكتاب الناطق = وسنةِ الهادي النبي الصادق
113. وبالدليل الثابت العقليِّ = قديمةٌ بالنظر الجلي
114. وهو الشكور شاكرٌ مَن شكره = ذاكرُ مَن أحبه ليذكره
115. وشُكرُه الثناء بالمقال = وبالجزا فِعلٌ من الأفعال
116. المؤمن المصدِّق العليم = بصدقه والمخبر العظيم
117. مصدِّقٌ لوعده بالفعلِ = مؤمِّن من بطشه بالفضل
118. مهيمن أي شاهد أمين = مصدق لوعده ضَمِينُ
119. الحَكَم الحاكم لا محالة = وهو الحكيم مُحكِما أفعاله
120. وهو الوكيل المتولي الوالي = مصرف التدبير في الأفعال
121. وهو الولي المتولي الناصرُ = المنعم المحب وهو الظاهر
122. وهو الكفيل ضامنُ التدبير = ورازق الغني والفقير
123. القائم القيوم والقَيّامُ = بحكمه التدبير والإقسام
124. القائم الغني عن محل = وعن مخصص إلهُ الكل
125. الواجد العالم والغني = المحسن المنعمُ والملي
126. المبدع البديع للأفعال = البادئ المبدي بلا مثال
127. الخالق البارئ والمصور = مخترع الأشياء والمقدر
128. الذارئ الخالق وهو المخترع = الفاطر البادئ وهو المبتدع
129. الباعث الحاشر يوم الحشر = وباعث الرسل مزيل العذر
130. المقسط العادل في أحكامه = منتقم بالعدل في انتقامه
131. القابض الباسط في الأرزاق = وفي انشراح الصدر والأخلاق
132. وهو المعيد قابض الأرواح =باسطها للبعث في الأشباح
133. وهو المعز والمذل الرافع = الخافض المعطي المضر النافع
134. المانع القاسم عند المنع = ومانع الآفات عند الدفع

 
اتمنى من الاخوة الافاضل تتميم هذا المشروع الطيب فما احوج الوسط الطلابي اليه والله الموفق
 
كنت قد انتخبت بعض ابيات المنظومة مقتصرا على المعنى الراجح تذكرة لنفسي،واستفتح بالفاتحة، التي هي في الاصل من البيت رقم162 الى 219 في 57 بيت.
1 الحمد مدح بالثناء الحسن *** والشكر نشر لجميل المحسن
2 والعالَم الموجود غير الخالق *** والعالمين سائر الخلائق
3 والدين هاهنا هو الجزاء *** أو الحساب الحق والقضاءُ
4 نعبد والعبادة التذلل *** بالطاعة المعبد المذلل
5 ونستعين نسأل الإعانة *** على أداء الأمر والأمانة
6 معنى اهدنا أي أعطنا الرشادا *** للحق والتوفيق والسدادا
7 كمثل من أنعمت بالإيمان ***عليهم والأمن والرضوان
8 والأصل في الصراط للطريق *** وهو هنا الإسلام بالتحقيق
9 وقيل في اليهود هم أهل الغضب*** ثم النصارى في الضلال والعطب
10 وقوله آمين بعد الفاتحة *** أي استجب فهي بهذا واضحة
 
وللعلم فقد شرحت المنظومة ودرست دراسة علمية أكاديمية بجامعة الأزهر بكلية أصول الدين بأسيوط ، وقد كان حظى منها لرسالة الدكتوراة ( من أول سورة الصافات إلى نهاية سورة الملك شرح ودراسة ،، وشكراً
كيف أحصل على تلك الدراسة بارك الله فيك
 
طلب الملف المرفق

طلب الملف المرفق

وهذه هي المنظومة كاملة مكتوبة على الوورد.
عجلت برفعها قبل المراجعة لمن أراد أن يستفيد أو يبدي الملاحظات.
وجزاكم الله خيرا على النصائح مقدما.
أين ملف الوورد بارك الله فيك
لو رفعته مرة أخرى
 
السلام عليكم نريد:
منظومة العلامة الديريني على الوورد
وجزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى