مناقشة ماجستير (مرويات المقلين في التفسير)

محمد ناجي

New member
إنضم
27/11/2010
المشاركات
155
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
البحرين
بسم1
لقد تم تسجيل موضوع رسالة علمية ماجستير
الجامعة: الانبار
الكلية: التربية للعلوم الانسانية
القسم: علوم القرآن والتربية الإسلامية
عنوان الرسالة: مرويات المقلين من الصحابة والتابعين ذوي ثلاث أراء فأقل من خلال تفسير الدر المنثور للسيوطي (911ه).
- جمعاً ودراسة -
الباحث: أحمد جاسم محمد عواد
المشرف: أ.م.د. عبد عطالله محمد المحلاوي.​
 
ملخص الرسالة
تناول هذا البحث دراسة شخصيات من الصحابة والتابعين ذوي ثلاثة آراء فأقل ممن له أثر في تفسير القرآن الكريم، حاول هذا البحث أن يميط اللثام عن هذه الشخصيات ويقدم صورة واضحة عنهم لعدم اهتمام الباحثين بهم مع أن لهم مشاركة في التفسير وعلومه، وقد اهتم البحث ببيان تعليل سبب قلة ورود التفسير عنهم، وكذلك بيان سيرهم وما يتعلق بهم، ثم تجلية أثرهم في تفسير القرآن، والكشف عن طبيعة مروياتهم التفسيرية ومنزلتها بين آراء المفسرين الآخرين.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم البحث إلى مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة على النحو الآتي:
المقدمة
التمهيد: ويتضمن مبحثين:
المبحث الأول: تعريف موجز بالسيوطي وبكتابه الدر المنثور
المبحث الثاني: أسباب قلة الرواية عن بعض العلماء
الباب الأول: تراجم المفسرين المقلين من الصحابة والتابعين وفيه فصلان:
الفصل الأول: تراجم المفسرين المقلين من الصحابة
الفصل الثاني: تراجم المفسرين المقلين من التابعين
الباب الثاني: تفسير المفسرين المقلين من الصحابة والتابعين
وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول: تفسير المفسرين المقلين من سورة الفاتحة إلى سورة التوبة
الفصل الثاني: تفسير المفسرين المقلين من سورة يونس إلى سورة العنكبوت
الفصل الثالث: تفسير المفسرين المقلين من سورة الروم إلى سورة الناس
الخاتمة: اشتملت على نتائج البحث.
ثم عملت ملحقاً ذكرت فيه عدد المفسرين المقلين وما لكل واحد منهم من مرويات، ووضعتها في جدول لتسهيل الرجوع إليهم ومعرفة عددهم وعدد مروياتهم.
 
بسم1
أخواني الكرام قد تم بعون الله تعالى مناقشة الرسالة المذكورة وتم تعديل العناون
جهود المقلين في التفسير من الصحابة والتابعين في كتاب الدر المنثور للسيوطي
(ت911ه)
- جمعاً ودراسة -
إقرار لجنة المناقشة
نشهد نحن أعضاء لجنة المناقشة أننا قد اطلعنا على الرسالة الموسومة ﴿ جهود المقلين في التفسير من الصحابة والتابعين في كتاب الدر المنثور للسيوطي (ت911ه) جمعأ ودراسة التي قدمها الطالب (أحمد جاسم محمد عواد النمراوي) في قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الأنبار، وقد ناقشنا الطالب في محتوياتها وفيما له علاقة بها ، ونقرر بأنها جديرة بالقبول لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية بتقدير ( ).
التوقيع : التوقيع :
الاسم : أ.م.د.شهاب أحمد محمد الاسم : أ.م.د.محمد مطني أحمد
عضواً عضواً
التوقيع : التوقيع :
الاسم : أ.م.د.عبد عطاالله محمد الاسم :أ.م.د. ياسر إحسان رشيد
عضواً مشرفاً رئيس اللجنة
صدقها مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية ــــــــ جامعة الأنبار .
التوقيع :
عميد الكلية :أ.د. خلف حسين علي
عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية
التاريخ : / / 2013 م
 
شكر دكتر عبد الرزاق
هذا محضر عادي وليس له صفة (السرية) بل بالعكس نحن نستفيد من ذلك، بالاطلاع على العرف (الأكاديمي) في العراق مثلاً، ولعل قصد الباحث ذكر أعضاء لجنة المناقشة، وهم ما شاء الله أربعة مع المشرف المقرر وإن كنت أسأل عن تأكيد اسمه (عبد) و رمز الميم (الذي أعرفه أنه اختصار للمهندس في السلك المدني) إلا أن يكون اختصارا (لمتقاعد) ربما!!!.
وبالنسبة لتغيير العنوان فلعل العنوان الأول أدق من حيث تعبير (الرواية)، وإن كان ( أقوال) أدق وأكمل، أما جهود فهي عامة، وتشمل التفسير وعلوم القرآن وفروع التفسثير كأصوله وغير ذلك، والله أعلم.
 
اخواني الكرام وفقكم الله جميعاً .بيان حول تسائل اخي عبد الرزاق .
اقول: هذه ليست من الوثائق السرية، وهي توضع في اول الرسالة، وتنشر في المكتبة المركزية في الجامعة.
واما المحاضر السرية هي التي توضع فيها الدرجة من قبل اللجنة، هذه لا يسمح بالاطلاع عليها وفقك الله.
واما تسائل اخي بلال حفظه الله حول ( أ. م . د) هذا لقب علمي معنا أستاذ مساعد دكتور من حصل عليه يسمح له بالاشراف ومناقشة الرسائل العلمية .
 
واما ( م ) توضع قبل المهندس اي كان اختصاصه، وكذا من حصل على درجة مدرس في الجامعة .
 
عودة
أعلى