مناقشة ماجستير لزميلنا في الملتقى الشيخ/ علي البشر, بعنوان: (مقاصد القرآن الكريم)

إنضم
9 يناير 2004
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
المدينة النبوية
01.png

بمشيئة الله تعالى تناقش رسالة الماجستير المقدمة لقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, من الطالب/ علي البشر الفكي التجاني (سوداني) الجنسية, بعنوان:
(مقاصد القرآن الكريم)
لجنة المناقشة:
1. فضيلة الدكتور/ حسن بن أحمد العمري (المشرف على الرسالة مقرراً).
2. فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن عمر الشنقيطي (عضواً).
3. فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد بن عبدالعزيز العواجي (عضواً).
وذلك يوم الأربعاء الموافق 8 / 2 / 1435هـ بعد صلاة المغرب.
المكان: قاعة الاستقبال بالوحدة الأولى بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
أسأل الله أن يوفق أخي الشيخ علي البشر ويفتح عليه, وينفع بما كتب, ويزيده علماً.
 
مباركة المناقشة وفقكم الله ... هلا أتحفتنا بخطة الرسالة ، وشيء عن منهجها

مباركة المناقشة وفقكم الله ... هلا أتحفتنا بخطة الرسالة ، وشيء عن منهجها

مباركة المناقشة وفقكم الله ... هلا أتحفتنا بخطة الرسالة ، وشيء عن منهجها
 
نستأن الشيخ علي في جواب السؤال
وبانتظار نتائج البحث وتوصياته بإذن الله تعالى

خُطَّة البحث :
وتشتملُ خطَّة البحث على ما يلي :
المقدمةُ . وفيها :
أهميَّة الموضُوع .
أسبابُ اختيارِ الموضُوع .
الدِّراساتُ السَّابقةُ المتعلِّقةُ بالموضوع .
خطَّة البحث .
منهج البحث .
شكرٌ وتقدير .
التَّمهيدُ : تعريفُ مقاصدِ القرآنِ الكريم ، وأهمّيَّتُها ، وعلاقتُها بمقاصدِ الشريعةِ الإسلاميةِ . وفيه :
المبحث الأول : تعريفُ مقاصد القرآن الكريم لغةً واصطلاحاً .
المبحث الثاني : أهميَّةُ مقاصدِ القرآن الكريم ، وسُبُلُ مَعرِفتِها .
المبحث الثالث : العلاقةُ بينَ مقاصدِ القرآن الكريم ، ومقاصدِ الشَّريعةِ الإسلاميَّةِ .
الفصلُ الأولُ : المقاصدُ العامَّةُ للقرآنِ الكريم . وفيهِ :
المبحث الأول : الهدَى والبيان .
المبحث الثَّاني : الإصلاحُ والتَّذكِيرُ .
المبحث الثَّالث : امتثالُ الأوامرِ واجتنابُ النَّواهي .
المبحث الرَّابع : إِقامةُ الحجَّةِ على المخَاطَبين .
المبحث الخَامس : نَيلُ رِضوانِ اللهِ عزَّ وجلَّ .
المبحث السَّادس : الفوزُ بسعادةِ الدَّارين .

الفصلُ الثَّاني : المقاصدُ الخاصَّةُ بموضُوعاتِ القرآنِ الكريم . وفيهِ :
المبحث الأوَّل : المقاصِدُ مِن تحقيقِ التَّوحيد .
المبحث الثَّاني : المقاصِدُ من إثباتِ النُّبوَّات .
المبحث الثَّالث : المقاصِدُ من إثبات المعاد .
المبحث الرَّابع : المقاصِدُ من إقامةِ الأحكامِ الشَّرعيَّةِ .
المبحث الخامس : المقاصِدُ من إثباتِ الوعدِ والوَعِيدِ .
المبحث السَّادس : المقاصِدُ من ذِكرِ القَصَصِ والأخبَار .
المبحث السَّابع : المقاصِدُ من ضَربِ الأمثَال .
المبحث الثَّامِن : المقاصِدُ من تَهذِيب السُّلُوكِ والأخلَاق .
الفصلُ الثَّالِثُ : مَوقِفُ المفسِّرين من مقاصِد القرآنِ الكريم . وفيه :
المبحث الأوَّل : اهتِمامُ المفسِّرين ببَيان مقاصِد القرآن الكريم .
المبحث الثَّاني : بيانُ المفسِّرين لمقاصِد القرآن الكريم من خِلال سُوَرِهِ وآياتِه .
المبحث الثَّالث : بيانُ المفسِّرين لمقاصِد القرآن الكريم من خِلال مَوضُوعاتِه .
المبحث الرَّابع : بيانُ المفسِّرين لمقاصِد القرآن الكريم من خِلال أسَالِيبِه .
الفصلُ الرَّابع : تَطبيقُ مقاصِد القرآنِ الكريم ، وأثرُ ذلِك عَلى الأُمَّة . وفيهِ :
المبحث الأوَّل : الطُّرُق العَمَليَّةُ لتطبيقِ مقاصِد القرآنِ الكريم في واقِع الأُمَّة .
المبحث الثَّاني : الصَّوارِفُ عن تحقيقِ مقاصِد القرآنِ الكريم .
المبحث الثَّالث : الآثارُ المترتِّبةُ على تحقيقِ مقاصِد القرآن الكريم .
الخاتِمةُ . وفيهَا :
أهمُّ النَّتَائِج .
التَّوصِيَاتُ .
الفهارس . وفيه :

فِهرس الآيات القرآنية .
فِهرس الأحاديث النَّبوية والآثار .
فِهرس اللغة والأشعار .
فِهرس الأعلَام .
فِهرس الأمَاكنِ والبقاع .
فِهرس المراجِع والمصَادر .
فِهرس المحتَويات .
مَنهَجُ البَحثِ :
بالنِّسبةِ للمنهج الذي سَأسِيرُ عليه في هَذا البحث سيَكُونُ - بإذن اللهِ تعالى - على النَّحوِ التَّالي :
1/ جَمعُ الآيات المتعلِّقةِ بكلِّ مَبحثٍ على حِدةٍ ، ودراستُها دراسةً تفسيريةً موضوعيةً ؛ وذلك بتوزيعها على المباحث حسب خطة البحث .
2/ استقراءُ كتبِ التفسيرِ والاستعانةُ بها ، في الوصول إلى ما وَراء المعنَى التفسيريِّ من مقاصِد وعِبَر .
3/ الاستفادةُ من جُهُود المحقِّقِين من العلماء المهتمِّين بمقاصِد القرآن الكريم ، والاستئناسُ بأقوالِهم .
4/ كتابةُ الآياتِ القُرآنيَّة بالرَّسم العُثمانيِّ ، وعزوها في المتن تخفيفاً على الحاشية .
5/ تَخرِيجُ الأحاديثِ النَّبويَّةِ والآثارِ من مصادرها الأصليِّةِ ، معَ ذِكرِ حُكمِ العلماءِ عليهَا من تَصحيحٍ وتَضعيفٍ ؛ وإذا كان الحدِيثُ في الصحيحينِ أو أحدِهِما فسَأكتفي بذِكرِ مَوطِنهِ مِنهَا .
6/ عَزوُ الأقوالِ إلى قائليها قَدرَ الإمكَانِ .
7/ شرحُ المفرداتِ الغرِيبة ، وضبطُ الكلمات المُوهِمةِ بالشَّكل .
8/ نِسبةُ الأشعارِ إلى قَائليها ، مَعَ تَخرِيجِ الأبياتِ في الحاشية .
9/ التَّعرِيفُ بالأعلام الوارِدِ ذِكرُهم في البحث باختصار ، وذلك في أول مَوضِعٍ يَرِدُ فيهِ ذِكرُ المُعرَّفِ بِه .
10/ التَّعرِيفُ بالأماكنِ والفِرَقِ والمُصطَلحات الوارِدةِ في البحثِ ما أمكَن .
11/ الاختصارُ في ذِكرِ أسماءِ المراجِع والمصادِر في الحاشية ، بذِكرِ اسمِ الكتابِ والموطِن المنقُولِ عنهُ ، مكتفياً بالتفصيل عنه في فِهرِس المراجِع والمصادِر ، إلا إذا تعدَّدت نسخ الكتاب المنقولِ عنه ، عندَ ذلكَ أشيرُ إلى الطبعةِ التي نَقلتُ عنها .
 
مبارك عليكم يا شيخ علي،
أسأل الله - تعالى - أن يجعلها عونا لكم لكم على الطاعة،
وينفع بكم بكم الإسلام والمسلمين.
 
مبارك ﻷخينا الحبيب هذا الإنجاز ونسأل الله أن يوفقه دوما لمرضاته وخدمة كتابه
 
مشايخي الفضلاء الأكارم
شكر الله لكم تهنئتكم الحارة، وبارك فيكم جميعاً، وجعلنا ممن يفوز في الآخرة والدنيا..
ولمشايخي أعضاء لجنة المناقشة أقول: جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم...
 
السلام عليكم، بارك الله فيكم أيها الإخوة إذا ممكن العثور على هذه الرسالة فأنا بحاجة ماسة إليها وجزاكم الله كل خير
 
من فضلكم ، ماهي أهم المصادر المتعلقة بالبحث في مقاصد القرآن ؟ وجزاكم الله كل خير.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهل طبع الكتاب المذكور ففهرسه يوحي بأنه كنزٌ من كنوز الدنيا السبع !! وكم نحن نحتاج ملياً إلى هذا الكتاب.
 
عودة
أعلى