رابح أحمد الجزائري
New member
- إنضم
- 11/07/2010
- المشاركات
- 2
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
مناقشة رسالتي ماجستير عن "ابن الفرس وتفسيره" والأخرى "عن صيغ المدح والذم في القرآن"
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما: بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ففي يوم 09 شعبان 1431هـ نوقشت رسالتا ماجستير بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة :
الأولى: "الإمام ابن الفرس الغرناطي ومنهجه في تفسيره أحكام القرآن" من إعداد الطالب: مراد خنيش سلمه الله تعالى ،إشراف الدكتورالفاضل: رمضان يخلف سلمه الله تعالى، أمام اللجنة المتكونة من:
د. رمضان يخلف.....مشرفا مقرا
أد. نصر سلمان.....رئيسا
د. صونيا وافق.....عضوا مناقشا
أد.مصطفى باجو.....عضوا مناقشا(غائب)
وقد تميزت المناقشة بالتفاعل مع الرسالة حيث أثنت اللجنة عليهاوعلى حسن ترتيب الطالب لها وحسن عرضه وجمعه للمادة العلمية، كما اعتنى الطالب بترجمة ابن الفرس فجعل له ترجمة وافية، واهتم بدراسة تفسيره محاولا استجلاء منهجه وفق خطة ذكرها في مقدمة البحث، وتعد هذه الرسالة من بين الرسائل المهمة في دراسة كتب التفاسير ومناهجها، لأن صاحبها اهتم بإبراز تفسير علم من أعلام المالكية ألا وهو القاضي: أبي محمد عبد المنعم ابن الفرس رحمه الله تعالى، فلا شك أنها جلت بوضوح تام منهج ابن الفرس رحمه الله تعالى في تفسيره أحكام القرآن، وقررت اللجنة منح الطالب، معدل17/ 20 كأعلى معدل يعطى بالجامعة، وبتقدير "حسن جدا" ـ وهو يقابل درجة الشرف الأولى في الجامعات المشرقية ـ مع التوصية بالطبع وتهنئة اللجنة والتبادل بين الجامعات، وبهذا يكون الطالب مراد خنيش قد كشف الستار عن رسالة نتمنى أن تتبناها أحد دور النشر لعل الله ينفع بها الدارسين والدارسات في مجال التفسير وعلوم القرآن والحمد لله من قبل ومن بعد.
الثانية ـ "صيغ المدح والذم في القرآن الكريم" من إعداد الطالب هواري طالبي، تحت إشراف الدكتور هلال خزاري سلمه الله تعالى، أمام لجنة المناقشة المتكونة من:
د. هلال خزاري.....مشرفا مقررا.
د. رمضان يخلف.....رئيسا
د.مراد مزعاش.....عضوا مناقشا
د. صونيا وافق.....عضوا مناقشا
وقد ابتدأت المناقشة في الفترة المسائة على الساعة الثانية، حيث ناقشت اللجنة الطالب: هواري طالبي، الذي اعتنى في بحثه بجمع صيغ المدح في القرآن القريم محاولا استقراء هذه الصيغ مبينا أثرها في بيان المعنى وفي بيان وجه الإعجاز فيها ، مشيرا في سياق آخر إلى تلك الصيغ التي أهملها القرآن العظيم ولم يذكرها رغم أن العرب قد استعملتها وغير ذلك من المسائل، فجاء بحثه ثريا بالفوائد العلمية.
وقد نوهت اللجنة على قيمة البحث وجديته مثنية على الباحث كونه تطرق إلى هذا النوع من الدراسة والتي تحتاج زادا معرفيا ثريا بعلمي البلاغة والنحو، فعادة الطلاب أنهم يفرون من هذه المواضيع راغبين عنها إلى الموضوعات ذات الطابع التجميعي البعيدة عن البلاغة والنحو وغيرها من الفنون، وفي النهاية تحصل الطالب على علامة 16/20 وبتقدير حسن.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما: بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ففي يوم 09 شعبان 1431هـ نوقشت رسالتا ماجستير بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة :
الأولى: "الإمام ابن الفرس الغرناطي ومنهجه في تفسيره أحكام القرآن" من إعداد الطالب: مراد خنيش سلمه الله تعالى ،إشراف الدكتورالفاضل: رمضان يخلف سلمه الله تعالى، أمام اللجنة المتكونة من:
د. رمضان يخلف.....مشرفا مقرا
أد. نصر سلمان.....رئيسا
د. صونيا وافق.....عضوا مناقشا
أد.مصطفى باجو.....عضوا مناقشا(غائب)
وقد تميزت المناقشة بالتفاعل مع الرسالة حيث أثنت اللجنة عليهاوعلى حسن ترتيب الطالب لها وحسن عرضه وجمعه للمادة العلمية، كما اعتنى الطالب بترجمة ابن الفرس فجعل له ترجمة وافية، واهتم بدراسة تفسيره محاولا استجلاء منهجه وفق خطة ذكرها في مقدمة البحث، وتعد هذه الرسالة من بين الرسائل المهمة في دراسة كتب التفاسير ومناهجها، لأن صاحبها اهتم بإبراز تفسير علم من أعلام المالكية ألا وهو القاضي: أبي محمد عبد المنعم ابن الفرس رحمه الله تعالى، فلا شك أنها جلت بوضوح تام منهج ابن الفرس رحمه الله تعالى في تفسيره أحكام القرآن، وقررت اللجنة منح الطالب، معدل17/ 20 كأعلى معدل يعطى بالجامعة، وبتقدير "حسن جدا" ـ وهو يقابل درجة الشرف الأولى في الجامعات المشرقية ـ مع التوصية بالطبع وتهنئة اللجنة والتبادل بين الجامعات، وبهذا يكون الطالب مراد خنيش قد كشف الستار عن رسالة نتمنى أن تتبناها أحد دور النشر لعل الله ينفع بها الدارسين والدارسات في مجال التفسير وعلوم القرآن والحمد لله من قبل ومن بعد.
الثانية ـ "صيغ المدح والذم في القرآن الكريم" من إعداد الطالب هواري طالبي، تحت إشراف الدكتور هلال خزاري سلمه الله تعالى، أمام لجنة المناقشة المتكونة من:
د. هلال خزاري.....مشرفا مقررا.
د. رمضان يخلف.....رئيسا
د.مراد مزعاش.....عضوا مناقشا
د. صونيا وافق.....عضوا مناقشا
وقد ابتدأت المناقشة في الفترة المسائة على الساعة الثانية، حيث ناقشت اللجنة الطالب: هواري طالبي، الذي اعتنى في بحثه بجمع صيغ المدح في القرآن القريم محاولا استقراء هذه الصيغ مبينا أثرها في بيان المعنى وفي بيان وجه الإعجاز فيها ، مشيرا في سياق آخر إلى تلك الصيغ التي أهملها القرآن العظيم ولم يذكرها رغم أن العرب قد استعملتها وغير ذلك من المسائل، فجاء بحثه ثريا بالفوائد العلمية.
وقد نوهت اللجنة على قيمة البحث وجديته مثنية على الباحث كونه تطرق إلى هذا النوع من الدراسة والتي تحتاج زادا معرفيا ثريا بعلمي البلاغة والنحو، فعادة الطلاب أنهم يفرون من هذه المواضيع راغبين عنها إلى الموضوعات ذات الطابع التجميعي البعيدة عن البلاغة والنحو وغيرها من الفنون، وفي النهاية تحصل الطالب على علامة 16/20 وبتقدير حسن.