مناقشة رأي للشيخ محمد رشيد رضا في معنى (كافر) في القرآن

إنضم
5 أبريل 2013
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الجزائر
أرجو من أساتذتنا الكرام تأمّل هذا الكلام وإبداء رأيهم فيه، لكن بعد هضم فكرته كلها -كما هو الظن بكم-..
قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله في مجلة المنار المجلد الأول شوال 1315 تحت مقال: (اصطلاحات كُتَّاب العصر):
"وأما لفظ ( الكفر) فيطلق في عرف الكتّاب اليومَ على الملاحدة كما ألمعنا إليه في عرض كلامنا آنفًا، فمهما أطلقنا لقب (الكافر) أو اسم (الكفر) في كلامنا فنريد به ما ذكرنا، ولا نطلقه على المخالفين لنا في الدين من أصحاب الملل الأخرى؛ لأنهم ليسوا كفارًا بهذا المعنى ، بل نقول بعدم جواز إطلاقه عليهم شرعًا ؛ لأنه صار في هذه الأيام من أقبح الشتائم وأجرح سهام الامتهان، وذلك مما تحظُره علينا الشريعة باتفاق علماء الإسلام، ولا يصدنّك عن قبول هذا القول إطلاق ما ذكر في العصر الأول للملة على كل مخالف؛ فإنه لم يكن في زمن التشريع يرمى به لهذا الغرض، بل كان من ألطف الألفاظ التي تدل على المخالف من غير ملاحظة غميزة ولا إزراء، فضلاً عن إرادة الشتم والإيذاء المخالفة لمقاصد الدين وآدابه.
ذلك أن معنى (الكفر) في أصل اللغة: الستر والتغطية، وكانوا يسمون الليل كافرًا؛ لأنه يغطي بظلامه الأشياء، وأطلقوا لفظ ( الكافر ) على طلع النخل .. وقد سمى القرآن العظيم الزراع كفارًا.. وحيث قد اختلفت الحال وتغير الاستعمال فلا ينبغي إطلاق اسم الكفر على صاحب دين يؤمن بالله (ولا نغير كتب الفقه أو نعترض عليها).
ورُبَّ متحمس يرميني بالافتئات على الفقهاء أو مصانعة النصارى أو الميل مع ريح السياسة عن جادة الشرع، فأقول: على رسلك أيها المتحمس؛ فإن أذية الأجنبي المعاهد على ترك الحرب محرمة، فما بالك بالوطني (أي من المخالفين لنا في الدين)، وإن كان لا يقنعك إلا النص الصريح من كتب الفقه على هذه المسألة بخصوصها فإليك هذين النصين؛ أحدهما عام، والآخر خاص بلفظ الكفر.
جاء في ( معين الأحكام ) ما نصه : ( إذا شتم الذمي يعزر؛ لأنه ارتكب معصية ، وفيه نقلاً عن الغنية ولو قال للذمي : يا كافر يأثم إن شق عليه ) اهـ.
المقصود بإيراده هنا في منتدى التفسير تعلقه بتفسير كلمة الكفر والكافر في كتاب الله تعالى.
فأرجو من الإخوة ممن له شيء يتعقب به أو يضيفه أو ينصر به كلام الشيخ العلامة أن يتحفنا به والله يحفظ الجميع.
الموضوع علمي بحت لا علاقة له بتجريح ولا تشهير..والله شهيد..وسأتبعه إن شاء الله بما استشكلته بعد إن شاء الله، والمجال مفتوح لكم للتعليق..بارك الله في أقلامكم.
 
استغراب

استغراب

ما بال إخواني لم يشاركوا في موضوعي؟
أشكر الأخ بوصو على إثبات شكره.
فقولوا.. ولو أن تقولوا (قد أخطأت طرحه هنا).
فهو من إشكالاتي العلمية على كل حال..
وجزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى