مناقشة دكتوراه: المؤلفات في مشكل القرآن الكريم ومناهجها.

إنضم
9 يناير 2004
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
المدينة النبوية
01.png


بمشيئة الله تعالى تناقش رسالة الدكتوراه المقدمة من زميلنا في الملتقى الشيخ/ عبدالرحمن بن سند الرحيلي, لقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية, بعنوان:
(المؤلفات في مشكل القرآن الكريم ومناهجها)
وذلك يوم الثلاثاء 17/3/1434هـ الساعة التاسعة صباحاً بقاعة المناقشات بكلية القرآن الكريم.
لجنة المناقشة:
1. فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز بن صالح العبيد (المشرف على الرسالة مقرراً).
2. فضيلة الأستاذ الدكتور/ حكمت بن بشير ياسين (عضواً من خارج الجامعة).
3. فضيلة الأستاذ الدكتور/ عماد بن زهير حافظ (عضواً من داخل الجامعة).
أسأل الله أن يوفق أخي الحبيب الشيخ عبدالرحمن ويفتح عليه, وأبارك له مقدما وأسأل الله أن ينفع به.
 
مبارك للشيخ عبد الرحمن، واسأل الله أن يسهل أمورك ويكتب لك السداد والتوفيق .
 
نبارك لكم.. ونفع الله بكم في الدارين
بما أن الموضوع يخص مباحث متعلقة بالانتصار للقرآن الكريم
يرجى من فضيلة الشيخ الإفادة في ملتقى الانتصار
بما يراه مناسباً
 
ما شاء الله .الحمد لله .نبارك لفضيلة الشيخ عبد الرحمن هذه الدرجة العلمية .وهي مفتاح للعلم والتعليم بإذن الله تعالى .
 
أشكر الإخوة الأعزاء على دعائهم ومباركتهم وأسأل المولى العلي القدير لي ولهم التوفيق والسداد ، كما لا يفوتني أن ألهج بالدعاء لجميع الإخوة - في الملتقى - الذين أعانوني بالمراجع والكتب والرسائل العلمية والمعلومات وهم كُثر ولله الحمد ، وهذا والله من ثمرات المشاركة في هذا الملتقى المبارك ، الذي تعرفت من خلاله على نخبة من المشايخ وطلاب العلم المتخصصين ، وقد بذلوا وسعهم وطاقتهم في تقديم المعلومات لي ، وربما تكون عادية في أعينهم ، ولكنها والله العظيم أنفس ما تكون في نظري ، وكم طرت فرحاً عندما أوصولوا لي معلومة طالما بحثت وسألت عنها فلم أجدها ، أسأل الله جل وعلا أن يوفقهم ويسدد خطاهم ويبارك لهم في أنفسهم وأهليهم وأموالهم ، ويمتعهم بالصحة والعافية ، ويعينهم على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يبارك في جهود القائمين على هذا الملتقى الناجح ، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، موجبة لرضوانه العظيم .
وبإذن الواحد الأحد بعد المناقشة وتدوين ملاحظات المشايخ الفضلاء ، سأطرح بعض قضايا البحث على صفحات الملتقى ، سواءً في الملتقى العلمي ، أو ملتقى الانتصار ، أو ملتقى الرسائل ، للاستفادة من مشاركات الإخوة وملاحظاتهم التي لا أستغني عنها .
 
أسأل الله لكم الفتح والتوفيق والسداد يا د.عبد الرحمن.
ومبارك مقدما إتمام هذه العمل العلمي المفيد والذي ننتظر فوائده وثمراته على صفحات الملتقى ورفوف المكتبات.​
 
تمت المناقشة بفضل الله وحصل الشيخ عبدالرحمن الرحيلي وفقه الله على الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى, أبارك له مجدداً وأسأل الله أن يجعلها عوناً له على طاعته وحافزاً لمزيد من العطاء والبذل لخدمة كتاب الله تعالى.
 
يسعدني أن أبارك للشيخ المفضال: عبد الرحمن الرحيلي حصوله على هذه الدرجة العلمية المرموقة
وأسأل الله عز وجل أن يزيده علما وتوفيقا وأن ينفع به العباد والبلاد
 
"آمين" بارك الله في الجميع ورزقني وإياكم علماً نافعاً وعملاً صالحاً ورزقاً طيباً ، وجعلني وإياكم كالغيث أينما حلَّ نفع .
 
بارك الله لكم أخي د. عبدالرحمن ونفع بكم .
ليتك تعيد التعريف بالرسالة في ملتقى الرسائل الجامعية ، فقد وقع لي خطأ غير مقصود ، حيث رأيتك عرضت الرسالة مرتين مرة في الملتقى العلمي ومرة في ملتقى الرسائل ، ولم أدخل بعدُ على الموضوع ، فلم أشك أنك كررت الموضوع بالخطأ فحذفت الذي في الملتقى العلمي ، وتركت الذي في الرسائل . فلما دخلتُ لأقرأه وجدتك تحيل على المنشور في الملتقى العلمي ، وكان قد سبق السبق العذل ! فألحقت الذي في الرسائل بصاحبه ، ورأيت مخاطبتك لإعادة نشره مشكوراً وفقك الله ورعاك .
 
مبارك د عبدالرحمن هذه الدرجة العلمية ورزقنا الله وإياك العلم النافع والعمل الصالح ،، كما نشكر فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز العبيد المشرف على هذه الرسالة على جهوده المشكورة والمشهودة، فقد أفادنا بإدبه وتواضعه وعلمه حفظه الله وبارك فيه وفي علمه
 
أشكر فضيلة الشيخ الدكتور / عبدالرحمن الشهري - جزاه الله خيراً- على اهتمامه وعنايته ومخاطبته لإعادة ما نشر سابقاً ، وأثني على زميلي الشيخ صالح العبداللطيف صاحب الأدب الجم والأخلاق العالية ، وأسأل الله تعالى له التوفيق في إتمام موضوعه في مرحلة الدكتوراه .
وأما عن شيخي وأستاذي الكبير القدير ، فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور / عبدالعزيز بن صالح العبيد ، فما عساني إلا أن أقول : "كُلُّ الصيد في جوف الفَرَا" الأدب ، التواضع ، الأخلاق ، لين الجانب ، العلم الغزير ، وكل ذلك يشهد به الجميع ، والرسالة من بنات أفكاره ، وهو الذي طرح عليَّ فكرة الموضوع ، عندما استشرته بعد صلاة العشاء عند خروجي معه من محاضرة "تفسير آيات أشكلت" ، فطرحت عليه موضوعاً بعنوان " ترجيحات ابن الجوزي في زاد المسير" ، وبعد أخذ رأيه ومشورته ، طرح عليَّ "المؤلفات في مشكل القرآن" وأمهلني شهراً كاملاً أجمع فيه عناوين المؤلفات في المشكل ، فوضعت له الخطة المناسبة ، حتى نضج واستوى على سوقه ولله الحمد .
فكان نعم الشيخ ونعم المربي ونعم الناصح ، وقد سجلت بعض المواقف من علمه وحلمه وتواضعه وأدبه ، لم أرها إلا في قلة قليلة من أهل العلم ، فجزاه الله خيراً ، وبارك له في نفسه وأهله وماله ووقته وجعله مباركاً أينما كان .
 
عودة
أعلى