ملحوظات على تحقيق كتاب (قراءات القراء المعروفين بروايات الرواة المشهورين) للأندرابي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع الجكني
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

الجكني

مشارك نشيط
إنضم
02/04/2006
المشاركات
1,286
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

الحمد لله المنزّه عن الخطأ والغفلة والنسيان ، والصلاة والسلام على أكمل إنسان ؛ سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه ما اختلف الملوان أما بعد:
فإن من أهم الأمور وأخطرها في الحركة العلمية ، موضوع "تحقيق التراث" وخاصة القيّم منه ، إذ الواجب على من يتعرض له أن يتسم بالصبر ، والإلمام بالعلم الذي يريد التحقيق فيه وعدم التسرع ، إلى غير ذلك من الأمور المهمة التي نبّه عليها العلماء قديماوحديثاً.
وقد وجد في الساحة العلمية كثير من كتب التراث في مختلف الفنون (تسرع ) من تولى تحقيقها في إخراجها لأسباب مختلفة ، نحملها على حسن الظن وهو الرغبة في إفادة الباحثين بها .
وإن من هذه الكتب كتاب في القراءات نشر تحت عنوان :(قراءات القراء المعروفين بروايات الرواة المشهورين ) ، وهو حقيقة باب من أبواب الكتاب القيّم في القراءات (الإيضاح ) للأندرابى المتوفى سنة (470هجرية) وتولى تحقيق هذا الباب مع مقدمة تحتاج إلى تحقيق الدكتور أحمد نصيف الجنابى ، وطبعته مؤسسة الرسالة،والطبعة الثانية سنة1405هجرية .
[align=center]
aljanabi.jpg
[/align]

وقد عرفت هذا الكتاب –أعنى المحقق – قديما واستفدت منه في أبحاثي المتعلقة بفنه ، ولم يدر في خلدي أن هذا المحقَق – بفتح القاف الأولى – يحتاج إلى إعادة النظر إلا بعد أن شرعت في بحثي عن معرفة صاحب كتاب (المباني لنظم المعاني) فقادني البحث في جزئية من جزئياته إلى ضرورة المقابلة بين المخطوط والجزء المحقق ، فرأيت ما يجب علي إظهاره للباحثين وهو ما أقدمه في هذه الأسطر متحفاً به هذا الملتقى المبارك وأهله .

أولاً :الملحوظات على قسم الدراسة .
1- ص14س12:قال "الإيضاح هو في علوم القرآن إذا أردنا دقة التسمية " .
التعليق : هذا يخالف تسمية الأندرابى نفسه حيث قال : كتاب في القراءات يشتمل على عظم ما يحتاج إليه القارئ والمقرئ أقدم فيه أبواباً كثيرة كل باب في صنف من العلم الذي لاستغنى عنه طالب علم القراءة...وسميته "الإيضاح في القراءات 0(ق 1/أ) .
2- ص18س 6: قال :"وكان أبو علي البخاري حياً يقرئ سنة (493)انتهى .
التعليق : في النفس من هذا الكلام شيء ، حيث إن الأندرابى في بعض المواضع التي ذكر فيها شيخه هذا أعقبه بقوله (رحمه الله ) مما يعنى وفاته ، ومن المؤكد أن الأندرابى توفى سنة (470) .
3- ص 20س7 قال :"وتوفي – العطار- سنة(398) .
التعليق : المذكور في المنتخب من كتاب السياق ص339 أنه توفي سنة(450) وهذا الأصوب عندي والله أعلم .
4- ص 20 س12: لم يذكر سنة وفاة شيخ الأندرابى أبى الحسن علي بن محمد ، وهى كانت في سنة (431) كما في المنتخب من كتاب السياق ص 415
5- ص21: لم يذكر سنة وفاة:أبى بكر الحيرى التي كانت (451) .
6- ص22:لم يذكر سنة وفاة أبى منصور حفيد ابن مهران ،وهى سنة (447) .
7- ص 27س13 قال :"الكتاب الذي يتضمن 53باباً كل باب في علم من علوم القرآن "
التعليق : سبق بيان أن الإيضاح هو في علوم القراءات وليس علوم القرآن .

ثانياً: الملحوظات على التحقيق .
أولاً: السقط :وجعلت كل ما كتب بين قوسين هكذا ( ) سقط من المخطوط مع وجوده في المطبوع ،ولا أقصد بكلمة "صوابه " الصواب المقابل للخطأ ،وإنما أقصد ما هو في المخطوط بغض النظر عن خطئه وصوابه .
1- ص 41س8 : قرأت القرآن من أوله .
في المخطوط : القرآن( كله) من ...
2- ص 41س11 : أبى بلال الكوفي .
المخطوط :بلال (المقرئ ) الكوفي .
3- ص24س1 :أحمد بن عمر بن سليمان ..
المخطوط عمر (بن أحمد ) بن ..
4- ص24 س4 : يزيد الحلواني ..
المخطوط يزيد ( الصفار ) الحلواني ..
5- ص24 س5 :مينا الزهري ،صوابه :مينا (قالون ) الزهري .
6- ص34س4 :على الإمام 0صوابه :على( الأستاذ ) ...
7- ص34 س6 :كوفي بن البختري ..
الصواب :بن (مطيان )...
8-ص44س11:بكر بن الحسين ،الصواب :بكر (أحمد) بن ..
9-ص46 ص 2:التابعين وتصدر ،صوابه : التابعين (بالمدينة )..
10-ص 46س7 :وكان ،صوابه )وقد ) كان ..
11- ص47س10:فقلت أقرأت ،صوابه :فقلت (له )...
12-ص 48س15:أحد أنه ،صوابه :أحد (ممن حضره)...
13-ص51س3:المدني مولى ،صوابه : المدني (من أبناء فارس)
14-ص 52س5قرأت القرآن من أوله ، صوابه :القرآن (كله) ..
15-ص53س4 : طيبة على أبيه ، صوابه : طيبة (وقرأ) ...
16-ص54س1:الأصبهانى على ، صوابه : الأصبهانى (أيضاً) ..
17-ص54س4:كله عليه وقرأ ..
الصواب كما في المخطوط :عليه (وقرأ على أحمد بن الحسين وقرأ على أبى بكر محمد بن أحمد بن مرثد التميمي البخاري المقرئ ) وهو سطر كامل .
18-ص54س5:المنذر وقرأ،صوابه :المنذر (وقرأ على أبى الأشعث الجيزى و) ..
19-ص55س2:سامراء وقرأ0صوابه كما في المخطوط:سامراء (وقرأ على إسماعيل) ..
20-ص55س5:الكاغدي وقرأ ،صوابه : الكاغدي (وقرأ على الدوري) ....
21-ص56س2: طريق الحلواني ،صوابه : الحلواني (عنه ) ..
22-ص57س9:أخبرنا أحمد ،صوابه :أخبرنا (أبو بكر ) ...
23-ص58ص4:الشنبوذي رواية ....
في المخطوط :الشنبوذي (وقرأ على أبى الحسن بن شنبوذ وقرأ على أبى علي الحسن بن علي بن مالك الأشناني وقرأ على أبى جعفر أحمد بن صالح المصري وقرأ على قالون وقرأ على نافع ،وقالون الجيد بلغة روم (كذا) ولقب به) ....
24-ص65س1:المكي مولى ،صوابه :المكي (الداري) ..
25-ص66س4:انقرض من القراء ،صوابه :انقرض (الأئمة) ..
26-ص67س3:والخزاعي عنه،صوابه:والخزاعي (والحداد) ..
27-ص69س16:تسكين العمر،صوابه :تسكين (العين من ) .. مع أن كلمة (العمر )محرفة تحريفاً كما سيأتي .
28-ص70س4:الخزاعي قرأت ،صوابه : الخزاعي (عنه) ..
29-ص73س3:وقرأ ابن عباس ،صوابه وقرأ(على)ابن ...
30-ص73س7:ابن كثير على،صوابه :ابن كثير (أيضاً) ..
31-ص76س4:ابن مجاهد على ،صوابه :ابن مجاهد (وقرأ ابن مجاهد)على ..
32-ص77س1:عامر واختلف،صوابه :عامر (اليحصبي ثم الشامي) ...
33-ص80س16:عامر على ،صوابه :عامر وقرأ ابن عامر ) ..
34-ص81س1:يحي الذماري ،صوابه:يحي بن الحارث) ...
35-ص83س4:جلهمة بن خزاعة،صوابه جلهمة (بن حجر) ..
36-ص83س14:بالكوفة واختلف،صوابه:بالكوفة (والله أعلم) ..
37-ص84س3:زبان وقيل ،صوابه: زبان (ابن العلاء) ..
38-ص86س8:أوقية رواية، صوابه :أوقية (وقرأ على اليزيدي) ..
39-ص 86 س 9:-:الدوري طريق ،صوابه :الدوري (عن اليزيدي) ..
40-ص86 س14:اليزيدي طريق ،صوابه:اليزيدي(رواية السوسي عن اليزيدي) ...
41-ص87س2:السوسي وقرأ،صوابه:السوسي (القواس) ...
42-ص88س1:حمدون طريق،صوابه :حمدون (عن اليزيدي) ..
43-ص88س3:وقرأ ابن مهران،صوابه :وقرأ (على ) ...
44-ص88س10:على عبدا لله ،صوابه:على (أبى )عبدالله ...
45-ص89س11:وقرأ ابن مهران،صوابه وقرأ(على )000
45-ص89س12:أبى الحسن ،صوابه أبى (علي)الحسن 00
46-ص89س14:على شجاع،صوابه شجاع (وقرأ على ابن-كذا-عمرو)0
47-ص91س11:قالا قرأ على ،صوابه قالا (قرأنا)000
48-ص93س12:الزيات وعيسى ،صوابه :الزيات (الكوفي)00
49-ص94س7:بن عمرو وكان في البصرة ،صوابه كما في المخطوط: بن عمرو (ولد في الجاهلية وقرأ على علي بن أبى طالب رضي الله عنه وقرأ على رسول الله صلى الله عليه،وكان أبو عمرو من الطبقة الرابعة بقراءته على ابن كثير،كذلك حكى حماد بن سلمة قال :رأيت أبا عمرو يقرأ على ابن كثير ،مات بالكوفة في خلافة المنصور سنة ست أو سبع أو أربع وخمسين ومائة رحمة الله عليه ) فهذا النص الطويل كله سقط من المطبوع ،مع ملاحظة الاكتفاء بصيغة (صلى الله عليه )في حق النبي صلى الله عليه وسلم وهو أسلوب متكرر جدا في كتاب "المباني لنظم المعاني "0
50-ص102س4:أبوبكر لعاصم ،صوابه :أبو بكر (قلت)00
51-ص102س6:عاصم طريق ،صوابه :عاصم (من )00
52-ص102س14داودحفص،صوابه:داود (و)حفص 00
53-ص103س2الصباح قرأت،صوابه الصباح (عنه)000
54-ص105س3كحسنون لم ،صوابه :حسنون (و)لم 000
55-ص107س15:عاصم طريق ،صوابه :عاصم (من )00
56-ص110س8:بالضبي وقرأ،صوابه :بالضبي (من قبل الأم)00
57-ص111س8:الكوفي رواية ،صوابه:الكوفي (وقرأ على علي بن موسى الكاتب وقرأ على سليم وقرأ على حمزة)000
58-ص112س9:قرؤوا أبى ،صوابه :قرؤوا (على )00
59-ص114س2:محمد بن ،صوابه محمد (بن عبد الرحمن )00
60-ص114س7:وقرأ أبي ،صوابه :وقرأ (على )000
61-ص115س3المائدة وكان،صوابه :المائدة (قال )0000
62-ص115س5:خمسين قال،صوابه:خمسين (قال العجلي كان حمزة يمد "فباؤا"أكثر)00
63-ص116س2 وقرأ يحي ،صوابه و(قد)000
64-ص117س7:بلال وقرأ،هنا بعد كلمة بلال ،كلمة غير واضحة عندي وهي هكذا (ولقبه أيسر)مع توضيح خلو الكلمة من النقط0
65-ص120س6:القرآن وسمي ،صوابه القرآن و(إنما)000
66-ص121س8:محمد بن منده،صوابه محمد(بن يحي)بن منده
67-ص124س2:الأستاذ أبو ،صوابه الأستاذ (الإمام)00
68-ص124س12:من طريق ،صوابه من (طريقي)
69-ص125س7:رستم وقرأ،صوابه :رستم (الطبري )00
70-ص127س8:ذهل بن ،صوابه :ذهل (أحمد) 00
71-ص127س10:مزيد الخراز ،في المخطوط:مزيد(وأبو مزيد)
72-ص129س8حبيب وغيرهم،صوابه :حبيب (الزيات)00
73-ص130س2الحسن وكانا،صوابه :الحسن (الشيباني الفقيه)00
74-ص131س6التلاوة يقول ،صوابه :التلاوة (وكيفية القراءة)00
75-ص132س5:المروالروذي قال،صوابه :المروالروذي( رضي الله عنه)
76-ص132س:سعيداً من ،صوابه :سعيداً(براً)000
77-ص135س5:ومقرئهم وإمامهم،صوابه :ومقرئهم(بها)00
78-ص138س1:العطار رحمه الله ،صوابه :العطار (النحوي)00
79-ص140س12:وقرأ،صوابه:و(قد) قرأ
80-ص141س6:الذي قرأ،صوابه:الذي (أقرأه الذي قرأ)000
81-ص142س2:بن سلام كان ،صوابه :بن سلام (البغدادي)00
82-ص144س12:الشام عمار ،صوابه:الشام (ابن )00
83-ص147س10:متوسطة وكان،صوابه :متوسطة (لم يخرج منها عن قراءة من تقدم ذكره)000
84-ص148س7:وقرأ أبى ،صوابه :وقرأ (على )000
85-ص148س10:حمزة وكان،صوابه :حمزة (قال)00
86-ص148س11:غيره فخلفه،صوابه:غيره (ثم ثقلت أذنه)00
87-ص150:قبل السطر الأول سقط:(قال ابن مجاهد وحدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا خلف قال حدثنا أبو زيد عن أبي عمرو بن العلاء)00
88-ص151س2محمد وكان،صوابه :محمد (بن عثمان البصري المعروف بالسجستاني)00
89-ص152س1:حاتم وقال ، صوابه :حاتم (قال) وقال0
هذا ما وقفت عليه مما سقط من النسخة المطبوعة وهو موجود في النسخة الخطية ولم يشر المحقق إلى شيء من ذلك 0

ثانياً التصحيف والتحريف :
1-ص 44س6:حدثنا بها ،صوابه :(حدثناها)0
2-ص44س7و8: منها، صوابه (فيها)0
3-ص45س6:رواية بلا تلاوة،صوابه رواية (لا)تلاوة 0
4-ص45-س13:مر ذكرهم ،صوابه :(تقدم )000
5-ص46س3:إمام دار الهجرة بلا ،صوابه كما في المخطوط :إمام (المدينة لا)00
6-ص46س7:ممن لقي ،صوابه :حذف كلمة (ممن) فهي ليست في المخطوط وكذلك كلمة (السن ) في السطر الذي بعدها زائدة من المحقق0
7-ص46س12:أيضا ًكلمة (السن ) ليست في المخطوط0
8-ص46س15:إمام المسجد بالمدينة‘صوابه كما في المخطوط :إمام (الناس ) ..
9-ص49س2:معه كانوا من ،صوابه :حذف (كانوا ) لأنها زائدة على المخطوط .
10-ص51س12:ويتجنب ، صوابه (ويجتنب ) و تكررص65س8
11-ص61س2:روحان ،صوابه :رومان،بالميم وليس الحاء،وتكرر أيضاً ص94س3
12-ص62س4:عليه شخصان ،صوابه (نفسان )بدل "شخصان .
13-ص65س6 :المسجد ،صوابه (مسجد)
14-ص66س3:حتى يطردوا ،صوابه (طردوا )فعل ماضى .
15-ص66س5:أبو معبد ،صوابه (أبا ) ..
16-ص69س17:العمر ،صوابه (المعز )،وهنا غفلة شديدة من المحقق في الحاشية ، فلتراجع .
17-ص70س15: (عن الفليحى) ليست في المخطوط
18-ص71س7: ومنهم ، صوابه (فمنهم ) ...
19-ص71س13:عن أبى عصمة ،صوابه (وابن عصمة ) ..
20-ص71س13:ومنهم :صوابه (وغيرهم ) ..
21-ص71س14: به عهداً ،صوابه (عهداً به) ...
22-ص72س7:استفهامية،صوابه (استفهامة) ..
23-ص76س1:محمد بن ،صوابه (موسى ) ..وتكرر بعد ذلك بسطرين وعلق عليه المحقق ، ولأولى التعليق هنا في الموضع الأول .
24-ص79س8:من تميم ،صوابه (بن )بدل من ...
25-ص82س1:أنهزهم ،صوابه (أشهرهم) ..
26-ص85س8:وقال ،صوابه (وكان ) ..
27-ص87س6: الصايغ،ليست في المخطوط ،ولا وجه لذكرها ،إذ ليست مرتبطة بكلام لا قبلها ولا بعدها .
28-ص87س12:الخياط ،صوابه (الحناط) "بالنون " ..
29-ص88س11:وعبيد الله ،صوابه (وعبيد )بدون الاسم الكريم
30-ص89س1:المقر بذله،تحريف ظريف صوابه (نزل الثغر )كما ذكر المؤلف بعد سطرين ..
31-ص89س1:يأتيه ،صوابه (أتاه ) ..
32-ص89س12:وقرأ على ،صوابه (وعلى) بدون "قرأ" ..
33-ص91س5:القرآن كله ، (كله ) ليست فى المخطوط ...
34-ص91س10:(عمر بن ) ليست فى المخطوط ...
35-ص92س1:وأخبرني ،صوابه (وأخبرنا) ...
36-ص92س2:أخبرنا ،صوابه (حدثنا ) ...
37-ص96س1:بن نصر ،صوابه بن (النضر ) ...
38-ص97س2:بني كامل ،صوابه بني (كاهل )بالهاء ..
39-ص97س6: مترف ،صوابه (مطرف ) بالطاء ..
40-ص98س2:التميمي ،صوابه (التيمي ) ..
41-ص98س6:تمرّ،صوابه (غيّر ) ..
42-ص99س5(القرآن ) ليست فى المخطوط ..
43-ص101س9:محمد بن ،صوابه (موسى ) ..
44-ص103س1: دعّاج ،صوابه (ديباج ) ..
45-ص103س11:وعيره ،صوابه (وغيره ) ..
46-ص104س11: الدوري ،صوابه ( الدويري ) ..
47-ص105س6: يوم القيامة ،صوابه : يوم (الزينة ) والعجب أنها كلمة قرآنية قيدها المؤلف بالسورة ..
48-ص107س8: بكر،صوابه (زيد) ..
49-ص107س13: شبّة ،فى المخطوط (شيبة) ..
50-ص110س11: (الحذاء ) ليست فى المخطوط ..
51-ص115س2: وتلقيت ،صوابه (وبلغت ) ..
52-ص116س1 :وهم ،صوابه (وهؤلاء ) ...
53-ص116س3و7و11: نضلة ، صوابه (نضيلة ) ..
54-ص122س5: حدثني أبو ،صوابه (حدثنا ) ...
55-ص138س6:بن عبد ، كلمة (عبد ) زائدة ...
56-ص139س12:السامري، فى المخطوط ( السرمن رأى ) ...
57-ص141س9:سنة خمس ،صوابه (خمسين ) ..
58-ص142س10:كثير من العلوم ،صوابه (العوام ) ..
59-ص143س1:عبد الله، صوابه (عبيد الله ) ..
60-ص143س10:الفسوي ،صوابه (البغوي) ...
61-ص145س5:اختار ،صوابه (اختاره ) ..
62-ص148س12:ابنه محمد ،صوابه (محمد ابنه ) ..
63-ص149س4:باختيار خلف كله ،صوابه (كله باختيار خلف) ..
64-ص149س5: بالربض ،صوابه (في الربض ) ...
65-ص152س2:ما قرأت ، صوابه :ما (فرغت) ..

هذا ما وقفت عليه مما حرّف أو صحّف ،وليس ذلك تقليلاً من جهد المحقق ولا تنقيصاً من فضله ،فله الفضل والدعاء بالتوفيق والسداد على ما قدم للباحثين من معلومات مهمة وقيّمة حواها هذا الجزء المحقق ،يعرف كل ذلك حق المعرفة من صاحب الكتاب في أبحاثه العلمية، ولكن الله تعالى لم يكتب العصمة لغير كتابه ، وكل منا يؤخذ من كلامه ويرد ،وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .

د/السالم محمد محمود أحمد (المشارك في الملتقى باسم "الجكني")
 
أحسن الله إليك شيخنا الكريم ونفعنا بما تكتب وتفيد به وجعله رفعة لك في الدارين وموجبا لرحمة الله ورضوانه إنه سميع مجيب
 
كم نحن بحاجة إلى عيادات متخصصة في الكشف عن تلك النفائس والدرر التي لا يتفطن لها إلا من مارس البحث العلمي عن كثب وعلى كل حال أحسن الله إليك شيخنا الكريم ونفعنا بما تكتب وتفيد به وجعله رفعة لك في الدارين وموجبا لرحمة الله ورضوانه إنه سميع مجيب الدعاء ....آمين
 
السلام عليكم

طلبان من الأستاذ الجكني حفظه الله:

الأول: نبذة بسيطة عن الكتاب من فضلكم

الثاني: أين يباع في المملكة؟ وفي مكة أو جدة إن إمكن.
 
وفقني الله للحصول على نسخة من الكتاب

فأضيف على ما سبق للدكتور الجكني بعض الملاحظات ثم ما دونته على حاشية الغلاف من الفوائد المنثورة في الكتاب.

========================

من أخطاء المحقق اعتراضه على الإمام ابن الجزري في وصفه كتاب الإيضاح بأنه في القراءات العشر واختيار أبي عبيد وأبي حاتم

فقال المحقق:
كتاب الإيضاح ليس من كتب القراءات العشر وإن كانت أسانيد النص المحقق تمثل تسع قراءات من القراءات التي ذكرها ابن الجزري في كتابه النشر في القراءات العشر
ثم قال ويظهر أن ابن الجزري لم يطلع على كتاب الإيضاح للاندرابي ودليلي على ذلك عدم دقة ابن الجزري ..إلخ

اهـ
ص 14 من المقدمة

أقول بل الصواب هو مع ابن الجزري وكأن المحقق لعدم تضلعه من علم القراءات قال ما قال.

فهو نفسه ص 28 ذكر أسماء القراء المذكورين في الكتاب

فعدد 9 من القراء العشرة وابن محيصن باستثناء خلف
ثم أضاف 3 أصحاب اختيارات
خلف
وأبا حاتم سهل
وأبا عبيد القاسم

وكأن المحقق لم يعلم بأن خلف في اختياره هو نفسه خلف عاشر العشرة في نشر ابن الجزري

فغاية ما في عبارة ابن الجزري أنه اختصر ذكر ابن محيصن أما ما سوى ذلك فلا غبار عليه.

=================

الملاحظة الثانية هي في تمييزه بين القراءة والاختيار ص 28

قال : والقراءة تعني أن يكون للمقرئ قراءة مجردة على حرف واحد من أول القرآن إلى آخره
أما الاختيار فهو أن يأخذ القارئ من مجموع القراءات التي رواها حروفا يفضلها لسبب يذكره أو لا يذكره قد يكون حرف منها من قراءة في حين يكون الحرف الآخر من قراءة أخرى وهكذا إلى آخر القرآن الكريم

اهـ

ولا اعتراض عندي على تعريف الاختيار أما القراءة فتعريفها المذكور فيه ما فيه من قصور لا يناسب ما سيق لأجله، بل تعريف الاختيار عندي ينطبق على القراءة أيضا، فما من قراءة تنسب لقارئ من العشرة أو غيرهم إلا وكان له أكثر من شيخ. وإلا -أقصد لو لم يكن له إلا شيخ واحد- لنسبت تلك القراءة لشيخه لا له، فأنت ترى أنها لم تنسب له إلا لاختياره من قراءة شيوخه وقراءة أهل بلده ما اشتهر بالإحالة والنسبة إليه لا إلى من سبقه من الشيوخ.

وعندي أن التقريق بين القراءة والاختيار هو مصطلح يذكرونه للتمييز.
فمن اشتهر كراو يروي عمن سبقه كخلف راوي حمزة وعاشر العشرة واليزيدي راوي أبي عمرو وأحد الأربعة عشر أو اشتهر بالتدوين ونقل قراءات من سبقه كأبي عبيد والسجستاني، ثم صار لهم اجتهاد في انتقاء القراءة مما رووه ثم جعلوه على نسق نسبوه لأنفسهم سمى العلماء ذلك اختيارا تمييزا له عما هو نقل محض منسوب لقراء سابقين.

=====================================

ومن فوائد هذا الكتاب مما أضاف شيئا لمعلوماتي المتواضعة:

ذكر نصا عن كتاب أبي عبيد في القراءات ، وهو من الكتب المفقودة التي لا أظن ابن الجزري اطلع عليه
"قال أبو عبيد: فكل ما كان في كتابنا هذا من القراءات عن أهل المدينة : أبي جعفر وشيبة ونافع ..."

ففيه بيان بأسماء 3 من القراء الذين اعتمدهم أبو عبيد
ص 44

ذكره خباب بن الأرت من شيوخ أبي جعفر ص 45

ذكر أسماء 8 شيوخ لنافع والمشهور المتداول في معظم الكتب 5 فزاد هنا
خارجة بن زيد بن ثابت
زيد بن أسلم
صالح بن خوات
رشد بن راشد

ولم يذكر مسلم بن جندب
ص 60


قراءة أبي الأخريط على أسماعيل رواية ابن كثير
قال: ثم لقيت بعد شبل بن عباد ومعروف بن مشكان فقرأت عليهما فما اختلفا علي في القرآن كله إلا في (ولي دين)
قال أحدهما: ولي دين ، نصب
وقال آخر: ولي دين جزم
قال القواس: ونحن نقرأ ولي دين جزم

ص 69
أقول والقواس هو الراوي عن أبي الأخريط
والوجهان مقروء بهما للبزي عن ابن كثير في النشر والتسكين لقنبل قولا واحدا

تلامذة ابن كثير الآخذين عنه عددهم 80
ص 71

لم يقرأ المصنف قراءة ابن محيصن على ما يظهر وإنما يرويها رواية
ص 75

قال المؤلف: وكان - أي ابن عامر- لا يخالف ما مضى عليه السلف، ولا خالف في قراءته النقل والخبر.
ص 77
وإنما ذكرته لأن ابن الجزري نقل ما يؤيد ذلك لكن عن الأهوازي 1/425 الطبقات

الآخذين للقراءة عن حمزة من العلماء والفقهاء
الثوري ، وإسرائيل، وحماد ، وأبي الأحوص، ووكيع
ص 115

قال سليم : ولم يخالف حمزة الأعمش فيما وافق فيه قراءة زيد بن ثابت
ص 150

========================

وملخص أسانيد الكتاب
القراء العشر وقراءة ابن محيصن واختيار أبي عبيد وأبي حاتم
على النحو التالي بشكل تقريبي لجمعه بعض الروايات أو الطرق مع بعضها وتفريق ما يمكن جمعه


أبو جعفر
رواية واحدة
5 طرق
آخذ واحد عنه مباشرة

ونافع
4 رواه
10 طرق
4 أخذون عنه مباشرة

ابن كثير
3 روايات
8 طرق
والآخذون عنه مباشرة 3

ابن محيصن
راويان

ابن عامر
3 روايات
5 طرق
آخذ واحد عنه مباشرة

أبو عمرو
9 روايات
16 طريق
والآخذون عنه مباشرة 4

عاصم
7 روايات
22 طريق
والآخذون عنه مباشرة 5

حمزة
8 روايات
11 طريق
والآخذون عنه مباشرة 4

الكسائي
7 رواة
14 طريق
والآخذون عنه مباشرة 7

يعقوب
5 روايات
10 طرق
والآخذون عنه مباشرة 5


---------------------------------

والمؤلف يذكر شيوخ كل قارئ
ويذكر أسانيده الموصلة له بكل واحد وبيان كل طريق بتمامه

ويوجز ترجمة القارئ
ويختم كل فصل بذكر المعاصرين لكل قارئ ممن اشتهر بالقراءة في نفس البلد

=========================

كتاب الإيضاح -الذي هو أصل كتاب قراءات القراء- مخطوط في دار الكتب في استانبول رقم 1350 أي واي
ويقع في 205
ولو حقق كاملا لوقع في 2000 صفحة.!!!
 
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4905&highlight=%C7%E1%C3%E4%CF%D1%C7%C8%ED

5- أنَّ الأندرابي -للأسف- كان كرَّامي المعتقد.

أقول لو يزيدنا إيضاحا الشيخ عن سبب جزمه بهذا .


الأندرابي: وهو كما ترجمه صاحب المنتخب: أحمد بن أبي عمر المقرئ، المعروف بالزاهد الأندرابي، من أصحاب أبي عبد الله بهيّ المنظر، مشهور، ثقة، زاهد عابد، عالم بالقراءات، له التصانيف الحسنة في علم القراءات، أقام بنيسابور سنين، رأيت سماعه في ((صحيح مسلم)) وغيره، توفي يوم الخميس الحادي والعشرين من شهر ربيع الأول سنة سبعين وأربعمائة، وصلى عليه أبو بكر بن حامد، ودفن في مقبرة معمر.([50]) اهـ

هذه أوسع ترجمة وجدتها له، وحسب علمي القاصر لا يوجد إلاَّ هي وترجمة ابن الجزري له([51])، وهي ترجمة تزيد عما هنا بذكر كنيته وهي ((أبو عبد الله)) ونسبته وهي ((الخراساني)) بدل الأندرابي، وذكرَ شيوخه في القراءات واسم مؤلفه فيها وهو ((الإيضاح في القراءات العشر واختيار أبي عبيد وأبي حاتم)) لكن ليس فيها تحديد سن وفاته، بل قال ابن الجزري: ((مات بعد الخمسمائة)) وهو مرجوح بما ذكر صاحب ((المنتخب)) للمعاصرة.
.

أقول من باب المذاكرة وجدت له ترجمة في: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: معجم الأدباء ياقوت الحموي
أحمد بن أبي عمر، المقرئ، المعروف بأحمد الزاهد
أبو عبد الله الأندرابي، مات في العشرين من ربيع الأول، سنة سبعين وأربعمائة، ذكره عبد الغافر، وقال: شيخ زاهد عابد، عالم بالقراءات، له التصانيف الحسنة في علم القراءات، سمع الحديث، وأكثر سماعه مع السيد أبي المعالي، جعفر بن حيدر العلوي، الهروي الصوفي، وكان رفيقه، سمعا صحيح مسلم وغيره، وروى عن محمد بن يحيى ابن الحسن الحافظ. روى عنه أبو الحسن الحافظ.
 
عودة
أعلى