ملاحظة على متن الشاطبية المطبوع

مدثر خيري

New member
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
16
العمر
43
في متن الشاطبية ضبط وتصحيح ومراجعة الشيخ/ محمد تميم الزعبي/حفظه الله ومد في عمره في قول الإمام الشاطبي رحمه الله:
وأسرارهم فاكسر صحابا ونبلونكم نعلم اليا صف ونبلوا واقبلا
في هذا البيت جعل قوله (صف) بكامله باللون الأحمر فتكون القراءة لحمزة وشعبة، مع أن القراءة لشعبة فقط وليس معه حمزة.
وبالنسبة لرموز القراء (رموز الاجتماع) ليس بينها (صف) وكذلك رموز الانفراد، وانما الصاد فقط هو رمز شعبة اذا انفرد. ورموز الانفراد للقراء لا تأتي متصلة في القصيدة بل يأتي كل رمز منها منفرداً في أول كلمة تفيد معنى كقوله: وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا.
وفي نسخة الشيخ أيمن سويد (ص 104) جعل الصاد فقط من (صف) باللون الأحمر فتكون القراءة لشعبة فقط دون حمزة وهو الذي عليه شراح القصيدة مثل الفاسي وأبو شامة والضباع.
الخلاصة أن يجعل الصاد فقط من كلمة صف باللون الأحمر وليس كامل الكلمة حتى لا يختلط على القارئ لأن المحقق قال في مقدمة الكتاب: و قد روعي كذلك ان يكون اسم القارئ او احد راوييه ورمزهما وحدهما او مع غيرهما باللون الاحمر. أهـ. والله أعلم بالصواب.
 
في متن الشاطبية ضبط وتصحيح ومراجعة الشيخ/ محمد تميم الزعبي/حفظه الله ومد في عمره في قول الإمام الشاطبي رحمه الله:
وأسرارهم فاكسر صحابا ونبلونكم نعلم اليا صف ونبلوا واقبلا
في هذا البيت جعل قوله (صف) بكامله باللون الأحمر فتكون القراءة لحمزة وشعبة، مع أن القراءة لشعبة فقط وليس معه حمزة.

الخلاصة أن يجعل الصاد فقط من كلمة صف باللون الأحمر وليس كامل الكلمة حتى لا يختلط على القارئ لأن المحقق قال في مقدمة الكتاب: و قد روعي كذلك ان يكون اسم القارئ او احد راوييه ورمزهما وحدهما او مع غيرهما باللون الاحمر. أهـ. والله أعلم بالصواب.
السلام عليكم
سيدي الفاضل لا يوجد خلط ألبتة فهذا الخطأ يمكن أن يستدركه المبتدئ أو من وضع أول قدم له في هذا المتن .
فلست أدري ..كيف يعقل لطالب علم أن يظن أن "صف" رمز لقارئين وهو قد وصل لسورة محمد في النظم ؟
فلا بد أن الاستدراك يكون واقعيا ومعقولا وبالفعل يشكل علي الطالب ..وليس هذا الخطأ منه . والله أعلم
والسلام عليكم
 
وأنا أوافق الشيخ عبد الحكيم فيما قال لأن الخطأ من الكاتب وليس من المحقق وإذا كان طالب علم وقف على هذا الخطأ فهل يقع فيه أحد علماء القراءات
 
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
وبعد:
فيمايخص ملاحظة على متن الشاطبية
البيت:(وأسرارهم فاكسر صحاباونبلونكم نعلم اليا صف ونبلوا وأقبلا)
حيث قلتم في ملاحظتكم أن(صف) كتبت باللون الأحمروعليه تكون القراءة لحمزة وشعبة والصحيح أن القراءة لشعبة فقط
وشعبة يرمز له بالصاد لابكلمة:(صف) نعم هوعين الصواب وما وجدته أخي قديكون خطأمطبعيا لاغير.
وبين يدي الآن كتاب :سراج القارئ المبتدئ وتذكار القارئ المنتهي.للامام أبي القاسم علي بن عثمان بن محمد بن أحمدالبغدادي
من علماء القرن الثامن الهجري حيث ورد في شرحه لمنظومة حرز الأماني ووجه التهاني البيت السالف الذكر على الصورة التالية
نص البيت:(وأسرارهم فاكسر(صحاب)اونبلونكم نعلم اليا(ص)ف ونبلوا واقبلا)
حيث رمز ب(صحاب)لحمزة والكسائ وحفص-وب(ص)من كلمة (صف) لشعبة
وعليه فمتن الشاطبية أخي(سليم) ولاداعي للقلق وما عثرت عليه ماهو الا خطأمطبعي يمكن تداركة من القارئ المبتدئ
ومهما يكن من أمر فأنت أهلا للتقدير والاحترام فجزاك الله كل خير على ماقمت به من تنبيه أدامكم الله في خدمة القرآن وشكرا
 
الصواب فأنت أهل للتقدير بالرفع

الصواب فأنت أهل للتقدير بالرفع

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
وبعد:
فيمايخص ملاحظة على متن الشاطبية
البيت:(وأسرارهم فاكسر صحاباونبلونكم نعلم اليا صف ونبلوا وأقبلا)
حيث قلتم في ملاحظتكم أن(صف) كتبت باللون الأحمروعليه تكون القراءة لحمزة وشعبة والصحيح أن القراءة لشعبة فقط
وشعبة يرمز له بالصاد لابكلمة:(صف) نعم هوعين الصواب وما وجدته أخي قديكون خطأمطبعيا لاغير.
وبين يدي الآن كتاب :سراج القارئ المبتدئ وتذكار القارئ المنتهي.للامام أبي القاسم علي بن عثمان بن محمد بن أحمدالبغدادي
من علماء القرن الثامن الهجري حيث ورد في شرحه لمنظومة حرز الأماني ووجه التهاني البيت السالف الذكر على الصورة التالية
نص البيت:(وأسرارهم فاكسر(صحاب)اونبلونكم نعلم اليا(ص)ف ونبلوا واقبلا)
حيث رمز ب(صحاب)لحمزة والكسائ وحفص-وب(ص)من كلمة (صف) لشعبة
وعليه فمتن الشاطبية أخي(سليم) ولاداعي للقلق وما عثرت عليه ماهو الا خطأمطبعي يمكن تداركة من القارئ المبتدئ
ومهما يكن من أمر فأنت أهلا للتقدير والاحترام فجزاك الله كل خير على ماقمت به من تنبيه أدامكم الله في خدمة القرآن وشكرا
 
أين الخطأ ؟

أين الخطأ ؟

أخي الحبيب :
انتظرت أن تكون الملاحظة أكبر من ذلك ، وهناك بالفعل ملاحظات مهمة ، ولكن عرضك للملاحظة غير محبب من وجهة نظري ، فإن من المعلوم لكل من اطلع على فاتحة الشاطبية أن الشاطبي لا يعبر عن القارئ أو الراوي بأكثر من الحرف الأول من الكلمة ، فلا يمكن أن يكون التعبير بحرفين ، هذا أمر .
الأمر الثاني : أن الشاطبي نفسه ـ رحمه الله ـ لم يلون النظم لما كتبه ، وهذا لأنه اعتمد اصطلاحاً محدداً ، فالألوان أمر تزييني اصطلاحي في نفس الوقت ، ولا أنكر ذلك ، ولكن هل يوقع هذا التلوين في إلباس ؟ في هذا نظر كبير.
الخلاصة أخي : عندما ينتقد أحدنا محققاً فإن الأصل البدء بالعموميات ، ثم بالملاحظات المؤثرة الكبرى ، ثم التي تليها ، ثم الأمور التزيينية التحسينية ، وهكذا ...
وملاحظتك صحيحة ، فإن تلوين كامل الكلمة باللون الأحمر خطأ ، ولكن هناك أموراً أخرى كانت أولى بالتنبيه عندما جئت بهذا العنوان الكبير ، وجزاك الله خيراً .
وأرجو منك أن تتقبل مني، وأن تعذرني، فما أردت أن أنصح إلا بما أحب أن أُنصح به .
 
عودة
أعلى