في متن الشاطبية ضبط وتصحيح ومراجعة الشيخ/ محمد تميم الزعبي/حفظه الله ومد في عمره في قول الإمام الشاطبي رحمه الله:
وأسرارهم فاكسر صحابا ونبلونكم نعلم اليا صف ونبلوا واقبلا
في هذا البيت جعل قوله (صف) بكامله باللون الأحمر فتكون القراءة لحمزة وشعبة، مع أن القراءة لشعبة فقط وليس معه حمزة.
وبالنسبة لرموز القراء (رموز الاجتماع) ليس بينها (صف) وكذلك رموز الانفراد، وانما الصاد فقط هو رمز شعبة اذا انفرد. ورموز الانفراد للقراء لا تأتي متصلة في القصيدة بل يأتي كل رمز منها منفرداً في أول كلمة تفيد معنى كقوله: وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا.
وفي نسخة الشيخ أيمن سويد (ص 104) جعل الصاد فقط من (صف) باللون الأحمر فتكون القراءة لشعبة فقط دون حمزة وهو الذي عليه شراح القصيدة مثل الفاسي وأبو شامة والضباع.
الخلاصة أن يجعل الصاد فقط من كلمة صف باللون الأحمر وليس كامل الكلمة حتى لا يختلط على القارئ لأن المحقق قال في مقدمة الكتاب: و قد روعي كذلك ان يكون اسم القارئ او احد راوييه ورمزهما وحدهما او مع غيرهما باللون الاحمر. أهـ. والله أعلم بالصواب.
وأسرارهم فاكسر صحابا ونبلونكم نعلم اليا صف ونبلوا واقبلا
في هذا البيت جعل قوله (صف) بكامله باللون الأحمر فتكون القراءة لحمزة وشعبة، مع أن القراءة لشعبة فقط وليس معه حمزة.
وبالنسبة لرموز القراء (رموز الاجتماع) ليس بينها (صف) وكذلك رموز الانفراد، وانما الصاد فقط هو رمز شعبة اذا انفرد. ورموز الانفراد للقراء لا تأتي متصلة في القصيدة بل يأتي كل رمز منها منفرداً في أول كلمة تفيد معنى كقوله: وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا.
وفي نسخة الشيخ أيمن سويد (ص 104) جعل الصاد فقط من (صف) باللون الأحمر فتكون القراءة لشعبة فقط دون حمزة وهو الذي عليه شراح القصيدة مثل الفاسي وأبو شامة والضباع.
الخلاصة أن يجعل الصاد فقط من كلمة صف باللون الأحمر وليس كامل الكلمة حتى لا يختلط على القارئ لأن المحقق قال في مقدمة الكتاب: و قد روعي كذلك ان يكون اسم القارئ او احد راوييه ورمزهما وحدهما او مع غيرهما باللون الاحمر. أهـ. والله أعلم بالصواب.