مقال: حصان طروادة العلماني، الجابري متسترا ، لطارق منينة

المستصفى

New member
إنضم
16/07/2006
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
حصان طروادة العلماني، الجابري متسترا

طارق منينة (ابن الشاطئ)


هكذا تفعل المذاهب الغربية المادية بأقطابالعلمانية من العرب الذين يُرجعون أصل الألوهية والعبودية الى جذور صراعات طبقية،وكذلك ارجاع لفظ "الإسلام" -كما فعل الجابري (توفي يوم3 مايو، أيار 2010)- وكأنه ظهر لحاجة زعيم محلي شكَّل جماعةناقمة، يبحث عن طاعتهم فيتوسل الى ذلك -بعد فترة- بنحت مصطلحات، فالمَرَد عندهمانما هو الحاجة الظرفية للانفصال عن قبيلة او لمشروع قبيلة!! (خليل عبد الكريم يجعلالهدف قرشيا وسيد القمني يجعله هاشميا!)، وذلك لينُفِّروا الناس عن القرآن ومصدره الحقيقي وعالميته وربانيته.



وهذا أحدهم نصر أبو زيد الذي أرجع أمر الوحي وموقف قريش منه الى صراع بين أيديولوجيات، وسمى القرآن بالأيديولوجيا الجديدة! (انظر كتابه مفهومالنص، ص139)، يقول: "فالواقع أولا والواقع ثانيا والواقع أخيرا" (نقد الفكر الدينيص130). وماذا فعل الواقع أيها المسكين تجاه وعود الوحي القرآني المهيمنة علىالمادة والأسطورة؟ (اصيب نصر ابو زيد في منتصف شهر يونيو2010 بفيروس غامض تمكن من المخ مما أدخله في غيبوبة شديدة، وتوفي يوم الاثنين 5 يوليو 2010) وهل يمكن ان يعكس الواقع أو الاسطورة وعود بهذه الثقة والقوةوالتحدي بالتحقق المادي والمعنوي المستقبلي في التاريخ؟!! (والذي صَدَق فيه كله) والتي نُظهرها في سلسلتنا هذه، سلسلة "المراغمة الاسلامية للخرافة العلمانية"،ومنها الوعود العلمية "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْحَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُعَلَى كُلِّ شَيْءٍ شهيد" من سورة فصّلت و(هي مكية!)الآية 53؛ فهل هذه الوعودالمسطورة في قدرة بشر!؟ لقد تَحَقَقَت وعود الانتصار القرآنية الخاصة بالأفرادوالجماعات والإمبراطوريات في "أسرع تاريخ تحقق" في عالم البشر، في سرعة مذهلة اندهش لها كتاب التاريخ في الغرب والشرق. وهو دليل على أنحقائق الوحي ليست انعكاسات لبؤس أرضي أو لمنتج ثقافي أو تطور بيئي أو اسطوري أوحاجة عربي أو (تحقيق لحلم اجداد كما زعم القمني وخليل) وإلا فأروني أيها الماديونالعلمانيون من يقدر على هذا كله، يسطره قبل ان يحققه!! ، غلبة بعد قلة وضعف، وانتشاربعد انحسار، وسرعة لا مثيل لها ادهشت عقلاء العالم، وانهزام امبراطوريات وقوى محليةصعبة المراس مستحيل زحزحتها قيد شبر بوعود كلامية بشرية بلاغية!، والأمم المقهورة تطلبالفتح بل تعلن انتماءها العقدي للفاتحين المطهرين، وحضارة علمية تُقام على نتائجهاالعلمية حضارة بعدية، اي الحضارة الغربية، لا تعترف سرا ولا علنا لها بالفضل اللهم الا في كتابات مهجورة او مسطورات غير منشورة او مشهورة، فضلا عن الإعتراف بفضل الوحي القرآني، الأصل في التغيير الاكبر، ولا يمنع هذا أن نرى أكابر علماء التاريخ الغربي يعترفون بالفضل لحضارة العرب وقليل منهم يقول: حضارة الإسلام، ولنا سؤال يدفعنا السياق اليه، ألا وهو: مَنْ قدَّم للعرب الدافع والفكرة والحقيقة والتصور والمعنى والمغزى والمنهج لصنع حضارة؟!)


وقبل أن نمضي في طريقنا مع العلمانيين العرب نقدم بين ايديكم الإجابة من المفكر المجري "ليوبولد فايس" والذي كان جده من علماء اليهودية، وقد أسلم "ليوبولد " في عشرينات القرن الفائت، وسمى نفسه "محمد أسد" يقول:" أن التاريخ يبرهن وراء كل إمكان للريب أنه ما من دين أبدا حث على التقدم العلمي كما حث عليه الإسلام، وأن التشجيع الذي لقيه العلم والبحث العلمي من الدين الإسلامي انتهى إلى ذلك الإنتاج الثقافي الباهر في أيام الأمويين والعباسيين وأيام دولة العرب في الأندلس. وأن أوروبا لتعرف ذلك حق المعرفة لأن ثقافتها هي نفسها مدينة للإسلام بتلك النهضة على الأقل بعد قرون من الظلام الدامس" (الإسلام على مفترق الطرق ص70-71، ترجمة عمر فاروخ، الطبعة السادسة، دار العلم للملايين، بيروت 1965م).



ذكرتُ أن الجابري يتستر ويتخفى في مشروعه الأخير عن القرآن فلم يقل كل شيء بصورة مباشرة بل بإلتفاف وبنقد غير مباشر ، يعتمد فيه غالبا على ذكاء القارئ ولماحيته وفطنته (بحسب ألفاظ خليل عبد الكريم في وصف مشروع محمد أحمد خلف الله الغير مباشر في نقد الوحي القرآني) كما فعل الجابري نفسه قبل ذلك مع مشروعه عن العقل العربي والإسلامي، في هذاالسياق يعرض الجابري رؤيته للأوضاع وموقفه من النقد المباشر للقرآن ، في كتابه (التراث والحداثة) بقوله:"لا أرى أن الوطن العربي في وضعيته الراهنة يتحمل ما يمكن أن نُعبِّر عنه بنقد لاهوتي ... لنا حرمات يجب أن نحترمها حتى تتطورالأمور" (ص259-260). يقول أيضا: "يجب ألا نيأس وألا نقنط لأن المرحلة مرحلة قرن أوقرنين" (ص252).

لقد قال طرابيشي، وسيأتي الرد إن شاء الله على كتابه "المعجزة أوسبات العقل في الإسلام"!، بأن الجابري تصدى للعقل الاسلامي في شبه حصان طروادة(مذبحة التراث ص118).

ويقول محمود امين العالم (علماني!) "أما ...الجابري فهو ...يرى أن ذلك ينبغي ان يتحقق من داخل التراث نفسه" (محطات في التاريخ والتراث ص51) فالعلماني المتستر بالتراث لايستطيع قول كل شيء لأنه كما قال فؤاد ذكريا، العلماني، فإن هذا الصنف من العلمانيين يلعب في ملعب الخصم! ، أضاف: "وتظل مناقشاته ملتوية غير مباشرة"(الصحوة الإسلامية في ميزان العقل لفؤاد زكريا ص 157).

وقد عرضتُ في كتابي "أقطاب العلمانية في العالم العربي والإسلامي" الصادر عن دار الدعوة، الاسكندرية، في الفصل الأول منه تصور هذا الفريق من العلمانيين المتسترين بالنصوص كمحاولة لتخريب معناها من الداخل وهو مايعني إحداث عملية تسلل الى داخل الإسلام والتلاعب من خلال ذلك بالنصوص ودعم الموقف العلماني من خلالها! وهؤلاء يختفون داخل حصان طروادة وهو يخفي داخله ألف عنصر من العناصر المعادية للإسلام ، وطريقة التستر بالنصوص هذه وإجراء عمليات تخريبية علمانية بها إنما هي محاولة للإنتقام من الإسلام لأسباب معروفة وماهؤلاء العرب إلا دُمَى تحركهم أطماعهم وأطماع أسيادهم، وأساطيرهم الخاطئة عن الإسلام والتي تلقفوها من اساطير غربية معادية للإسلام في أثواب منمقة وجديدة ،كما عرضت موقف فريق آخر من العلمانيين ومنهم فؤاد زكريا من هذا الخداع الذي يقيد حركة الناقد العلماني الآخر الذي يفضل النقد المباشر ومناقشة النصوص من الخارج بدون خضوع للنص كما قال زكريا ردا على الفريق الآخر المخالف لمشروعه المباشر في النقد ، ، مع ان زكريا يتخفى اعلاميا ايضا!(انظر أقطاب العلمانية ، الطبعة الأولى لسنة 2000، ص40-42).


فالعلماني العربي الذي يتستر بالنصوص وهو يحاول ، جاهدا ، هدمه هو في الحقيقة مستشرق متخفي في جثمان عربي!
_ولن يقدرون ولو اتخذ بعضهم بعضا ظهيرا- ، وقد أشار اليهم رسولنا صلى الله عليه وسلم بقوله "دعاة إلى أبواب
جهنم... هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا".


يقول محمود امين العالم ايضا وهو من كبراء العلمانيين كفؤاد زكريا-وخبير بطرقهم ومذاهبهم ، قال: "محمد أركون مستشرقفرنسي من أصل جزائري له عناية بالإسلام ... يتساوق فيه أو يتبارى مع زميله المغربيمحمد عابد الجابري، وتنحدر دراسات الزميلين من تراث الاستشراق العريض بالدرجة التيتجعلهم مجددين تراث الاستشراق ضمن مؤشرات الطور الراهن للايديولوجيا الغربية"(ص159). يقول محمود اسماعيل (وهو قطب علماني كبير):"ان انجازاتهم ما هي الا تطفل على الاستشراق، لانهمقاموا بمجازفات أو تطبيقات لمناهج ورؤى وإديولوجيات -واللفظ له- جرى اعتسافها (انظركتابه سوسيولوجيا الفكر الإسلامي -محاولة التنظير الجزء العاشر ص16 و17 و23 و25). كما يقول ايضا: "من المفيد ان اوضح ان الاستاذ الجابري كان في مستهل حياته العلمية مادياجدليا تاريخيا، وبرغم نكوصه فإنه لم يستطع الانفكاك من رؤيته السابقة يستعين بها...لتغطية عجز منهجه البنيوي، وسواء أكان ذلك عجزا ام بوعي فالثابت تواجد اصداءالتحليل الماركسي في كتاباته الاخيرة" (من كتابه فكرة التاريخ بين الاسلاموالماركسية ص95). وكأنه هو ايضا -اي محمود اسماعيل- لم يشرب من النهر المسموم ولم يغترف منه، وهو الذيقال ان منهج المادية التاريخية "منهج قادر على التنظير"!(10/43) ويصف نفسه براهب فيديرها "تأسيسا على هذه الحقيقة قضينا ما يقارب ثلاثين حولا في اعتكاف "رهباني" بغيةالوصول إلى فهم حقيقي" (10/37).



هذه أدلة على التحريف والتلفيق والإلتفاف والخداع ، أضعها كنماذج بين يدي القارئ للتعريف بالذينيخرجون على القرآن بمذاهب : ماركس الذي هو باعتراف اهله وكتاب سيرته كان قذرا في ملبسه و رائحة جسده- ونيتشه (اللوطي) (انظر عن شذوذه كتاب فؤاد زكريا "نيتشه"(وفؤاد زكريا هو شيخ العلمانيين في عالمنا))، وفرويد، وميشيل فوكو( وفوكو هو فيلسوف فرنسي(من الشواذ ايضا) حاول الإنتحار عام 1948، توفى وعمره لايتجاوز السابعة والخمسين،نتيجة مرض الإيدز ، في باريس في 26 يوليو 1984) (وقد التقط المرض من النشاطات المثلية التي عايشها ومارسها في سان فرانسيسكو وباريس. و"لويس ألتوسير" ((1921-1990مالبنيوي المنظر لتجديد الماركسية واستاذ الفيلسوف الفوضوي ميشل فوكو . ، يقول "ألتوسير" في كتابه الاخير(المستقبل يدوم طويلا!) "انا ... شخص مختف: لا حي ولا ميت. انا غير موجود بكل بساطةعلى الرغم من اني لا ازال حيا جسديا. صحيح اني لم ادفن بعد، ولكني "بلاأثر." وهذا هاشم صالح العلماني في مقاله المشهور "عباقرة على حافة الهاوية" يذكر لنا علاقة فوكو بلويس التوسير:" كان لويس ألتوسير يقول: أنا وميشيل فوكو كنا نمشي على خيط رفيع جدا جدا فوق هاوية سحيقة لا قرار لها، هو نجا منها وأنا هويت..والواقع أن فوكو كان مهددا بالجنون طيلة حياته الأولى كلها. ولم ينج منه إلا بعد أن كتب أجمل كتاب عن تاريخ الجنون في اللغة الفرنسية(...) وعندما قرأ التوسير المقدمة الأولى للكتاب عرف بان فوكو نجا من جنونه بعد أن حجمه وسيطر عليه بضربة إبداعية خارقة(...) وللأسف فان فوكو حذف هذه المقدمة من الطبعات التالية على الرغم من أنها تشكل نصا رائعا شكلا ومضمونا. انه نص نيتشوي متفجر(...)، نص يوحي بالانتصار على الذات بعد معركة ضارية" ويقول هاشم ايضا :" من المعلوم أن ميشيل فوكو ختم كتابه الشهير "تاريخ الجنون في العمر الكلاسيكي" برفع ثناء حار الى الجنون"!
وقال ايضا عارضا لنا حالة السلسلة العلمانية الصنمية التي هي سلف حداثي للعلمانيين العرب الذين يقدمون نظريات واساطير ملفقة للقدح في القرآن : " والواقع ان مفكري أوروبا وشعراءها وفنانيها كانوا قد دفعوا ثمن تشكل الحداثة باهظاً. فمن نيتشه الى بودلير الى رامبو الى هولدرلين الى أنطونين أرتو الى ميشيل فوكو الى لويس ألتو سير الى إدغار ألان بو الى فيرجينيا وولف الى كافكا الى لوتريا مون، الى غويا ، الى فان غوخ... نجد أن القائمة طويلة، طويلة من أولئك الذين جنُّوا أو عانوا أو انتحروا.. (مقاله "بين العبقرية والجنون"). ويقول في نفس المقال عن نيتشه" وفي عام 1880 كان عمر نيتشه 36 سنة. عندئذ ترك الجامعة بعد أن قدم استقالته وذهب لكي يعيش حياة التشرد والضياع علىالطرقات والدروب. وهكذا ابتدأ يصبح فيلسوفاً حقيقياً. ولكن مزاجه كان دائماًمتقلباً وفكرة الانتحار تلاحقه باستمرار. وقد اشتد تأزمه بعد أن فشل حبه الكبيرللغادة الحسناء: لواندريا سالومي. ويبدو أنه قام بثلاث محاولات انتحار فاشلة عنطريق تجرع كميات ضخمة من سائل الكلورال. ولكنه لم يمت. والغريب العجيب أنه على أثرتلك الفترة بالذات راح يكتب رائعته الشهيرة: هكذا تكلم زرادشت وهكذا أنقذ من الجنونولو إلى حين.." وقال ايضا " يقول عالم الطب النفسي الكبير إيسكيورول بأن الشخصيات الكبرى في التاريخ هي شخصيات "مرَضية" ويضرب على ذلك مثلاً لوثر، وباسكال، وجان جاك روسو، الخ... وقد استعاد هذه الفكرة بعده طبيب نفسي أقل شهرة هو "لولوت" الذي كتب السيرة الذاتية المرَضية لشخصيتين كبيرتين هما: سقراط و باسكال. وكان عنوان الأولى: "شيطان سقراط " والثانية "تعويذة باسكال ""
ويقول عن شيخ فؤاد زكريا :" فأوغست كونت الذي كان يهذي والذي حاول الانتحار اكثر من مرة هو نفسه أوغست كونت الذي أسس الفلسفة العلمية التي رافقت صعود العصر الصناعي في الغرب." يقصد المفتون بالفلسفة العلمية ، الفلسفة الوضعية التي جعلت الدين مرحلة متجاوزة في تاريخ البشرية!
ونتركه اخيرا يذكر لنا ماذا كان حال هذا الرجل الذي فتن كثير من العلمانيين العرب بفلسفته الوضعية التي قالت بتجاوز الدين ! :" والآن من يصدق ان الفيلسوف الفرنسي الكبير أوجست كونت، مؤسس الفلسفة الوضعية، كان على حافة الجنون أكثر من مرة، وانه حاول الانتحار عن طريق رمي نفسه في نهر السين !.. فيما ان الوضعية تمثل قمة العقلانية في الغرب(...)، فإن أحدا لا يتوقع ان يكون مؤسسها قد أصيب بالجنون، أو بالانهيار السبي، في بعض مراحل حياته "!


هؤلاء هم النماذج المقلدة الذين يقدمون على القرآن وتعارض بهم نصوصه!

المصدر
 
السؤال الذي أتمنى أن أجد عليه إجابة عند هؤلاء الحداثيين وأعني منهم الذين يتبنون الفكر الحقيقي للحداثة
لماذا كل هذا الجهد ؟
لماذا كل هذا الاصرار والمثابرة ؟
ما الذي يريدون أن يقدموه للبشرية ؟
هل هي الرفاهية والعيش بسلام ؟
إذا كان الأمر كذلك
هل الخروج عن الموروث والمألوف والمعتقدات الصحيح منها والفاسد هل هذا هو السبيل لتحقيق هدفهم ؟
وإذا افترضنا أن هذا هو السبيل مع أن الواقع يشهد بنقيضه
فماذا عن ما بعد الموت ؟
أم أن الحياة هي نهاية المطاف ؟​
 
اخي أبو سعد الغامدى
تبدأ الحكاية بصداقات شبابية في الجامعة او قبلها ويتم فيها تداول بعض الكتابات التي لايتم تداولها عادة بين الشباب المسلم مثل الروايات المشهورة مثلا لكبار الروائيين الماركسيين او الي انتجوا في الاتحاد السوفيتي سابقا، واليوم نجد روايات نوبل وغيرها
ثم تكون اللقاءات-خصوصا في مصر- بين الشبان والشابات ويستمتع بعضهم ببعض فيها وتتداول مرة أخرى الروايات ثم كتابات ماركس وغيره كما كان الحال في الستينات او مابعد ذلك
ثم تتكون القناعات ويتناقش حولها في جو ثقافي جاذب ويتبارى الشباب في النقاش
وينقلب الهزل جد!
وتصير القناعات امتن والشبهات اقوى خصوصا في السن او العمر الصغير
ويثبت هذا التخلف الموجود حولهم ومعه اخطاء الاسلاميين أو مايزعم الكتاب الليبراليين وغيرهم انها أخطاء وخذ مثلا او مثالا عن ذلك من مقالات جابر عصفور النارية التحريضية المستمرة
فاذا تقدم احدهم برسالة ماجستير او ماهو أعلى فعندها يكون العود استوى أو في الحقيقة إعوج أو انكسر على مدار ايام التشكل البطيء!
والواحد منا يستغرب كيف تدخل هذه الاشكالات والشبهات على هؤلاء ويمكن ضرب المثال على هذا بالعشق الذي ذكره ابن القيم في الداء والدواء فهو يبدأ ضعيفا فاذا تمكن يصعب معالجته وكذلك فتن المذاهب والتصورات تدخل من ابوابها من مسالك الروح والعقل حتى تتمكن فتصير بالنسبة غلى احدهم حجة ويدافع عنها دفاعا مستميتا وهو الهوي!
ومع التحلل من القيم والمباديء والأخلاق الاسلامية والعيش في أخلاق أخرى منفتحة على مانعلم ويعلمون ، فان الامر المخترق يتسع خرقه وتزداد فجوات العقل الفارغة اتساعا وتملئ بما يناسبها مما قد أحاط بخلاياها، بل ماتخلله وتخللها مع طول الأمد وتسارع الزمان
فاذا كان احدهم له تمكن في الكتابة كتب وفي القراءة المختارة اختار واغترب
من هنا يمكن ان نرى نولدكه عربي في باب ترتيب القرآن مع استعمال لمذاهب جديدة يسمى الجابري أو نولدكه عربي في باب التحليل اللغوي مع اضافات جديدة مستعارة يسمى نصر ابو زيد أو فرويد جديد عربي متطور يسمى جورج طرابيشي أو فولتير مغتاظ ساخر هزء متسرع متهور يسمى صادق العظم او طائش مع لغة متمكنة هائجة ثورية كحيدر حيدر..إلخ
وهؤلاء لاعلم لهم باستدراج الله لهم وهم في مرحلة التحدي الواعي فيأخذهم الله على تمكن واستقلال وتحدي وبعد استنفاذ كامل طاقاتهم في مجالهم حتى يُعلم الحق ويذكر اسم الله عاليا وتكون المفاصلة بينة والظهور لحجة الله البالغة
فيُلقى بآثار الباطل في مكانه المناسب من التاريخ وينضم اللاحق للسابق وبالتحليل النفسي واللغوي والتاريخي نرى أن كلمة واحدة من القرآن تكفي في وصف المشهد"تشابهت قلوبهم" أو"استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا" أو "فهم في ريبهم يترددون" أو "إنكم لفي أمر مختلف يُؤفك عن من أفك قُتل الخراصون"
فلله الحمد والمنة على نعمة الإسلام ومنة الرحمن
 
أعجبني تحليل أخي طارق منينة في تعقيبه الأخير، وهذا فيما يبدو توصيف للحقيقة ببساطة .
نسأل الله الهداية والثبات على الحق .
 
تبدأ الحكاية ب ...
لله درّ هذا التحليل ! ما أجمله و أدقّه ! و الحكاية بتمامها بإذن الله في
" التفسير الموضوعي للأخفى : القضية المركزية في القرآن "
إن يسّر الله و وفّق ؟! و لعل قصة القس Jerald Dirks و هو مساعد طبيب نفسي - عالم نفساني - أسطع مثال على هذا المفهوم !؟! قصة عجيبة تحكي قصص بني آدم كلهم حتى المسلمين !
و ربما تلخّصها أدبيّاً هذه :

http://vb.tafsir.net/showpost.php?p=62976&postcount=1

 
تبدأ الحكاية ب
تفسير:
في نهاية سبعينات القرن الفائت كنت أذهب لمسجد عصر الإسلام في سيدي جابر-الاسكندرية وكان هناك حديث الثلاثاء-هذه حكاية أخرى أخي الخلوصي فانتبه-ابتسامة- وكانت تقام او تُلقى محاضرات في المسجد كل يوم ثلاثاء وكان يسمى حديث الثلاثاء
وكان يحضر احيانا عبد رب الرسول سياف من افغانستان او لاشين ابو شنب من الاخوان او الغزالي او الشيخ الذي كنت اصلي عنده الجمعة دائما وهو الشيخ احمد المحلاوي ، والمحاضرات كانت يديرها الاخوان فكنت احبهم ومازلت ولست منهم-ولااريد الدخول في تفاصيل تخرجنا عن الحكاية-ابتسامة اخرى
المهم كانت هناك مكتبة علمانية على الجانب الآخر من المسجد على شريط الترام فكنت اذهب اليها واحاور الشباب العلماني -ومنهم صاحب المكتبة الذي تاثر بي مع مرور الوقت وكنت اذهب اليه في البيت كثيرا ونتقابل-فكنت ارى في المكان شباب وبنات وكانت عندهم صحبة خاصة فيها من الحرية مافيها وتناقشت معهم في امور كثيرة فوجدت انهم يتأثرون عن طريق الجامعات واللقاءات والصداقات وغير ذلك
وقبل سفري او هجرتي كنت اهيم على وجهي في مدينة القاهرة-وقد كنت اذهب اليها من الاسكندرية- انظر في الناس والمدينة والمكتبات واجلس قليلا ثم اذا سمعت الاذان دخلت المسجد وهكذا وفي مرة كنت في سيارة واذا بي اجد لافتة مكتوب عليها مناظرة بين الاسلام والعلمانية على مااتذكر وكانت الوقت مبكرا على المناظرة فنزلت من السيارة ودخلت وكنت من اوائل من جاء وابتدأت المناظرة بعدها بساعات! ولم يكن هناك مكان لاحد وضربت بعيني الى فوق انظر الى مكان النساء فاذا بي اجد وجه كاريمان حمزة وكنت اعرفها من برامجها واثناء المناظرة اعترضت امراة اسمها سناء المصري-لها الان كتب على النت ففتح لها عصام العريان المجال على المنصة اظن للكلام فتكلمت ورد عليها العلماء واتذكر انها قالت ان الحسين كان له مئات المحظيات !
المهم بعد انتهاء المناظرة وجدتها تقف مع شباب صغير بنين وبنات فتذكرت ماعايشه مع العلمانيين اثناء الحوار معهم وكيف يعيشون ويتقابلون ويتسامرون
هذا الانطباع ذكرته في حكايتي عن كيف يتأثرون
وان كان طبعا الامر اعقد من ذلك الا اني فضلت عرض خبرتي على الصورة التي عرضت فلعلها تفيد واظن ان الشباب المتأثر بالعلمانيين في دول الخليج يمرون بنفس هذه المرحلة من الصداقات والحرية واللقاءات ..إلخ
هذه هي الحكاية ياسيدي
 
أشكر للأستاذ العزيز طارق ما كتبه في تعقيبيه الأخيرين فإن فيه توصيفاً وتحليلاً، ضمَّنه نصيحة مشفق.
بارك الله فيما تكتب ونفع بعلمك .
 
معذرة اني اكتب بطريقة ارتجالية وعفوية
بارك الله فيك اخي حاتم القرشي
 
تبدأ الحكاية ب
تفسير:
في نهاية سبعينات القرن الفائت كنت أذهب لمسجد عصر الإسلام في سيدي جابر-الاسكندرية وكان هناك حديث الثلاثاء-هذه حكاية أخرى أخي الخلوصي فانتبه-ابتسامة- ........
هذه هي الحكاية ياسيدي
كرمالك يا سِيدي - و للمناسبة - رح أقتطع للجمع المبارك حكاية القسيس من مخطوط " الأخفى " - الله يعينني عالنبش في الأوراق القديمة المختلطة !؟
icon7.gif
-

لإنّو حكايتو هيّة حكاية الحكاوي كِلّا !؟!
 
بارك الله فيك اخي الشيخ عبد الرحمن الشهري
ارجو ان اكون عند حسن ظنكم
اما اخي الخلوصي فانا ظننت ان لغتي غريبة عجيبة ركراكة اي لااقصد رقيقة او من الرقرقة وهي الكتابة مع توتر كما يرقرق الانسان رق رق رق بل ركيكة بل من الركركة-ابتسامة
واذا بي اقرأ الخلوصي واجد لغة اعجب من لغتي ولااعرف اهي لغة سعودية او عراقية او لبنانية
لكن بالتأكيد ليست مصرية ولاهولندية
وعلى كل فهي حلوة مزينة ملتقاكم
بارك الله فيك اخي الخلوصي
 
عودة
أعلى