مقالة بعنوان المصطلحات المرادفة لمصطلح ( علوم القرآن )

إنضم
12 يناير 2012
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
twitter.com
مقالة بعنوان المصطلحات المرادفة لمصطلح ( علوم القرآن )​
بسم الله الرحمن الرحيم​
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
انطلاقا ً من كون مصطلح علوم القرآن أحد أهم العلوم المتعلقة بكتاب الله تعالى التي حظيت باهتمام وعناية العلماء المسلمين السابقين واللاحقين , ونالت نصيبا ً طيبا ً من جهودهم التي تمثلت في مجموعة العلوم المستنبطة من القرآن الكريم , فإنه يمكن القول إن مصطلح علوم القرآن يُعد مصطلحا ً حديث النشأة في مجال علوم القرآن . ولكن هذا لا يعني أنه لم يكن معروفا ً من قبل , إذ أن هناك مجموعة من المصطلحات المرادفة التي ورد ذكرها مبثوثة ً في كتب وتراث سلفنا الصالح , والتي استعملها بعضهم للدلالة على معنى علوم القرآن , ومنها على سبيل المثال :​
أولا ً :علم الكتاب : وقد ورد هذا المصطلح في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنه قال : (اللهم علِّمه الكتاب ) , وهذا يشمل جميع العلوم المتعلقة بالقرآن , من قراءاته , وحفظه , وتفسيره , ومعرفة نزوله , ومعرفة أحكامه وهداياته , وناسخه ومنسوخه , وغير ذلك من العلوم .
ثانيا ً : علوم الكتاب , (ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ) [الرعد:43] , قال القرطبي (ت:671هـ) : فالكتاب على هذا هو القرآن , وقد ورد هذا المصطلح في عنوان كتاب ( اللباب في علوم الكتاب ) لابن عادل الدمشقي (ت:880هـ) .
ثالثا ً:علم التنزيل , وقد وردت لفظة ( تنزيل ) في خمسة عشر موضعا ً في القرآن الكريم .أولها قوله تعالى :
(ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ) [الإسراء:106] , وقد ورد هذا المصطلح في عنوان كتاب معالم التنزيل للإمام البغوي (ت:510هـ) .
رابعا ً :علوم التنزيل , وقد ورد هذا المصطلح في عنوان كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الكلبي
( ت : 757هـ)
خامسا ً :علم القرآن , روى البخاري في صحيحه عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )([1]) . وهذا يشمل جملة ً من أنواع علوم القرآن وهو خير ٌ مطلق ٌ غيرُ محدد ٍ بنوعٍ من أنواعِ علومِ القرآن .
سادسا ً : مواقع النجوم , وهذا مثل ما ذكره الإمام البلقيني ( ت: 824هـ) في عنوان كتابه : ( مواقع العلوم من مواقع النجوم ) ويقصد بكلمة النجوم نجوم القرآن التي تنزل مرة بعد مرة . وهو قولٌ لابن عباس والحسن , وقتادة , وعكرمة , وغيرهم : أن مواقع النجوم هاهنا نجوم القرآن , ومعنى المواقع نزوله نجما ً نجما ً .
سابعا ً : علم التأويل , وقد ورد هذا المصطلح في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنه :( اللهم فقِّه في الدين , وعلِّمه التأويل )([2]) , والمراد به علم تفسر القرآن الذي هو أجل ُّ أنواع علوم القرآن , ولا تكاد تخلو تفاسير السلف - رحمهم الله جميعا ً- من ذكر جملة ً من أنواع علوم القرآن .
ثامنا ً : الحكمة , وقد ورد في قوله تعالى : (ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ) [البقرة:269] , قال ابن عباس : وهو حكمة القرآن , وهو أن يعرف ناسخه ومنسوخه , ومقدمه ومؤخره , ومحكمه ومتشابهه , وحرامه وحلاله , وأمثاله . وقد ورد هذا المصطلح أيضا ًفي رواية في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قال : ضمَّني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال : ( اللهم علِّمه الحكمة ) .
وفي رواية : ( اللهم علمه الكتاب ).
تاسعا ً : معاني التنزيل , وقد ورد هذا المصطلح في عنوان كتاب ( لباب التأويل في معاني التنزيل ) , للخازن (ت: 725هـ ) .
عاشرا ً : حقائق التنزيل , وقد ورد هذا المصطلح في عنوان كتاب ( الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل , للزمخشري (ت: 538هـ) .





المراجع​


1- المحرر في علوم القرآن , د : مساعد الطيار .​
2- مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير , د : مساعد الطيار .​
3- مناهل العرفان في علوم القرآن , للزرقاني , دراسة وتقويم , خالد بن عثمان السبت .​
4- تفسير القرآن لأبي المظفر السمعاني , تحقيق : أبي تميم ياسر بن إبراهيم .​
5- تفسير القرآن العظيم لابن كثير .​
كتبه الطالب /محمد عبد الله إبراهيم البركاتي – الرقم الأكاديمي 11125​

http://vb.tafsir.net/#_ftnref1([1]) صحيح البخاري:(ج4/ص1919 ح4739)

http://vb.tafsir.net/#_ftnref2([2]) رواه الإمام أحمد في المسند (314:1)
 
عودة
أعلى