معاجم مصطلحات علوم القراءات قديماً وحديثاً

عمرو الديب

New member
إنضم
7 مايو 2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم

فهذه قائمة بأسماء معاجم عنيت بذكر تعريف مصطلحات علوم القراءات قديمًا وحديثًا:

1- مرشد القارئ إلى تحقيق معالم المقارئ: لابن الطحان (561هـ).



2- القواعد والإشارات في أصول القراءات: للحموي (791هـ).



3- الإضاءة في بيان أصول القراءة: للضباع (1380هـ).



4- معجم المصطلحات في علمي التجويد والقراءات: أ.د/ إبراهيم الدوسري.



5- معجم مصطلحات علم القراءات القرآنية وما يتعلق به: د/ عبدالعلي المسئول.



6- مصطلحات علم القراءات في ضوء علم المصطلح الحديث: د/ حمدي الهدهد.



7- معجم علوم القرآن المؤلف: د/إبراهيم محمد الجرمي.




8- أشهر المصطلحات في فن الأداء وعلم القراءات: الشيخ أحمد الحفيان.




9- المعجم التجويدي لأشهر ألفاظ علم التجويد: د/عمر بن خليفة الشايجي.



10-
معجم مصطلحات علوم القرآن: للدكتور/ محمد عبد الرحمن الشايع

 
بوركتم شيخنا الحبيب، نفعكم الله ونفع بكم.
أضف إلى هذا معجم مصطلحات علوم القرآن، للدكتور محمد عبد الرحمن الشايع، طبعة دار التدمرية، 1433هـ = 2012م.
ومعظم هذه الكتب - إن لم يكن جميعها - متاحٌ منه مصورات على الإنترنت، فلعلَّ فضيلتكم تتكرمون بإضافة روابط لتحميلها.
غير أنَّ هذه المعاجم يُعاب عليها بعض الأمور؛ منها: الجمع المجرَّد عن الدراسة الـمُصطلحية، فهي في مُجملها – باستثناء دراسة الدكتور الهدهد – لم تتبَّع نصوص الـمُصطلح تتبُّعًا تاريخيًّا، ولم تُوفِّ كثيرًا من الـمُصطلحات حقَّها من التحليل والنقد والتمحيص، كما يُعاب عليها الفَوْتُ الكثير؛ فكثيرٌ من مُصطلحات علوم القراءات لم تُذكرْ في بعض هذه المعاجم أو فيها كلها، على تفاوُتٍ نسبيٍّ في ذلك. وهناك بعض المآخذ الأخرى ليس هذا محلّ سردها. وعلى كلٍّ؛ فظاهرة التأليف الـمعجمي لـمُصطلحات علوم القرآن جديرة ببحث مُستقلٍّ، يتناولها بالنَّقد البنَّاء ذاكرًا ما لها وما عليها، ومؤصِّلًا لما يجب أن تكون عليه الدراسات الـمُصطلحية في هذا الباب مُستقبلًا، ولعلَّ الله – عز وجلَّ – يُقيِّض لمثل هذا البحث من يضطلع به.
 
بوركتم شيخنا الحبيب، نفعكم الله ونفع بكم.
أضف إلى هذا معجم مصطلحات علوم القرآن، للدكتور محمد عبد الرحمن الشايع، طبعة دار التدمرية، 1433هـ = 2012م.

حياكم الله شيخنا المحرر محمود روزن، أضفته شيخنا، شاكرا لكم هذه الإضافة المهمة.

ومعظم هذه الكتب - إن لم يكن جميعها - متاحٌ منه مصورات على الإنترنت، فلعلَّ فضيلتكم تتكرمون بإضافة روابط لتحميلها.

بإذن الله أفعل ذلك.

غير أنَّ هذه المعاجم يُعاب عليها بعض الأمور؛ منها: الجمع المجرَّد عن الدراسة الـمُصطلحية، فهي في مُجملها – باستثناء دراسة الدكتور الهدهد – لم تتبَّع نصوص الـمُصطلح تتبُّعًا تاريخيًّا، ولم تُوفِّ كثيرًا من الـمُصطلحات حقَّها من التحليل والنقد والتمحيص، كما يُعاب عليها الفَوْتُ الكثير؛ فكثيرٌ من مُصطلحات علوم القراءات لم تُذكرْ في بعض هذه المعاجم أو فيها كلها، على تفاوُتٍ نسبيٍّ في ذلك. وهناك بعض المآخذ الأخرى ليس هذا محلّ سردها. وعلى كلٍّ؛ فظاهرة التأليف الـمعجمي لـمُصطلحات علوم القرآن جديرة ببحث مُستقلٍّ، يتناولها بالنَّقد البنَّاء ذاكرًا ما لها وما عليها، ومؤصِّلًا لما يجب أن تكون عليه الدراسات الـمُصطلحية في هذا الباب مُستقبلًا، ولعلَّ الله – عز وجلَّ – يُقيِّض لمثل هذا البحث من يضطلع به.

حقيقة شيخنا قد ذكرت ما كنت أريد البوح به؛ وقد وضعتَ يدك على ما انتقدته بين وبين زملائي مرات ومرات، وأرى أنك ذكرت ما ذكرته بلطف؛ وإلا بعضها لا يستحق أن يسمى معجماً، وبعضها عبارة عن قص ولصق دون أي تحرير أو ذكر لمرجع أو ترجيح لخلاف أو الإحالة على القائل أو الاكتفاء بقول واحد متأخر.
وقد أشرتم إلى نقطة مهمة: وهي دراسة المصطلح دراسة تاريخية، هذا لأنكم فهمتم معنى كلمة (معجم)، وهذا يحتاج إلى استقراء تام لكتب الفن وفهمها، وهو عمل ضخم بلا شك، ويحتاج سنوات، وقد يقسم هذا العمل.
وقد رأيت نشاطاً ملحوظاً عند المغاربة في دراسة المصطلحات، فلعل بعض المراكز هناك تتبنى فكرة كتابة معجم لمصطلحات علوم القراءات.
 
ومما كتب في هذا الحقل : " مصطلحات من مباحث علوم القرآن عند المستشرقين المعاصرين عرض وتحليل "، اطروحة دكتوراه في كلية الآداب – الجامعة العراقية / للباحث : مصطفى عبد الستار مول ...
 
عودة
أعلى