مصنفات شعلة الموصلي المنظومة والمنثورة

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
بسم1
فقد سألني بعض أحبتي في الله أن أكتب شيئاً عن مصنفات شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي الحنبلي الخباز المقرئ النحوي الفقيه المؤرخ ، المعروف بشعلة ؛ لنباهته وفطنته وذكائه ( 623 – 656 هـ ) ، وقد أثنى عليه ، وعلى مصنفاته ؛ منظومها ومنثورها جمع كبير من شيوخه ومعاصرية وتلاميذه ، وكذا من ترجموا له.
وبالرغم من كثرة الدراسات الحديثة التي قامت حوله – خاصة ممن حققوا مصنفاته ، وجهودهم مشكورة – فإنني لم أقف على من وفى هذا الجانب حقه ، فأحببت أن أضع هذه المشاركة الموجزة المختصرة ، تاركاً التفصيل لإخواني الذين يعملون على تحقيق ما لم يحقق من منظوماته :
أما منظوماته التي وقفت عليها فهي :
1- ذات الرَّشَد في الخلاف بين أهل العدد – ط.
قام بدراستها وتحقيقها اعتماداً على أربع نسخ خطية الدكتور/ عبد الرحمن بن ناصر اليوسف قسم القرآن وعلومه ـ كلية أصول الدين ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، ونشرت في مجلة جامعة الأزهر في 70 صفحة.
http://vb.tafsir.net/tafsir5659/
وما زلت أبحث عن العدد الذي صدرت فيه ، فأرجو أن يدلنا عليه بعض إخواننا الفضلاء.
2- يتيمة الدرر في النزول وآيات السور – ط.
حققها الدكتور محمد صالح محمد البراك ، ونشرها في مجلة الجامعة الإسلامية على نسخة تشستربيتي وحدها ، ثم نشرتها دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع بالدمام – 1429 هـ ، في 75 صفحة ، ولم أقف عليها
وقد أحصيت لها تسع نسخ خطية ، من الله علي بسبع منها.
3- اختلاف عدد الآي برموز الجُمَّل ، مخطوط ، ثلاث نسخ.
4- ذات الحلا في قراءة أبي عمرو بن العلا – مخطوط ، نسخة وحيدة.
5- الشمعة في قراءات السبعة – مخطوط ، نسخة وحيدة ، وهي منظومة رائية في ( 576 ) بيتاً ، جمع فيها قراءات القراء السبعة في نحو نصف الشاطبية ، وهي أهم منظوماته وأكبرها.
أولها :
ألا اللهَ فأحْمَدْ من تعالى تكبُّرا ** وعُمَّ وخَلِّل بالصلاة لِتُغْزِرا
ودونك بِكراً مهرُها الفكرُ ** حُلِّيَتْ بدُرٍّ به دَرُالمعانى لمن دَرَا
حوا عقدُها عقدَ القراءات سبعِها ** فعن نافع قالونُ مع ورشٍ اذكرا
وقال في مدحها :
هذه شمعة تضيء وتهدي ** لفتى طالب سبيل الرشد
في قراءات سبعة جمعوا الفضل ** وكانوا هدى لمن يستهدي
حوت السبع ذات ضبط وحصر ** في قصار التقريب للمستهدي
وإلى الله جل أرغب في أن ** ينفع الراغبين فيها ويهدي.

6- عدد كلا في القرآن ، قطعة لامية في أربعة أبيات ، وفي النفس شيء من نسبتها إليه.
7- العنقود في نظم العقود لابن جني في النحو - مخطوط ، نحو عشر نسخ ، وهي منظومة لامية ، وعليها عدة شروح نسب بعضها – خطأ - لشعلة الموصلي ، يجري العمل على تحقيق بعضها.
8- القصيدة الرائية في راءات ورش مع اللامات – مخطوط ، نسختان ، وهي منظومة رائية تقع في 80 بيتاً.
9- كاشف المرموز في وقف حمزة على المهموز – مخطوط ، أربع نسخ ، وهي قصيدة رائية في (89 ) بيتاً ، نظم فيها كيفية وقف حمزة على الكلمات المهموزة.
ويقوم بعض إخواني بالعمل على دراستهما وتحقيقهما وشرحهما.
10- نظم منثور الكلام في ذكر الخلفاء الكرام ، وهي قصيده في عدد الخلفاء إلى المستعصم – مخطوط ، نسخة وحيدة ، وهي قصيدة لامية في 67 بيتاً.
11- منظومة لامية في حساب عقد اليدين ، مخطوط ، نسختان ، ومنشورة في إحدى المجلات المسيحية !
12- منظومته في التجويد ، مخطوط ، نسخة وحيدة ، أسأل الله أن ييسرها قريباً.


13- أما غَايَة الاختِصار فِي مَنَاقِب الأربعة أئمة الأمصار ، أو فضائل الأئمة الأربعة.
فيبدو أن حاجي خليفة قد وقف على نسخة خطية منه : حيث قال :
(( غاية الاختصار في مناقب الأربعة أئمة الأمصار ( أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ).
أوله: ( الحمد لله على ما علمني ، وأشكره على ما فهمني ... الخ ).
لمحمد بن أحمد بن أحمد الحنبلي، الموصلي ، المتوفى سنة 656.
قال : جمعته من كتب الناقلين أهل الأثر ، ورتبت ذكرهم على ترتيب الأقدم فالأقدم.
لا على منزلة الأعلم والأعلم ؛ إذ يحتاج ذلك إلى من هو أعلى منهم منزلة ، ليعلم الأعلم منهم ... الخ )) كشف الظنون 2/ 1189 – 1190.
14- وأما نظم العبادات من الخرقي ، فما زال مفقوداً.
أما كتبه المنثورة التي وقفت عليها فهي :
1- صفوة الراسخ في المنسوخ والناسخ.
2- كنز المعاني في شرح حرز الأماني
وهما محققان مطبوعان متداولان.
3- أما شرح ذات الرَّشَد في الخلاف بين أهل العدد فما زال مفقوداً.
4- وأما شرح القصيدة الرائية لِأبي مُزَاحم الخاقاني فِي الانشاء.
فقد انفرد بذكره البغدادي في هدية العارفين 2/ 126.
وينسب له : شرح على منظومته العنقود في نظم العقود لابن جني ، والذي بدا لي أنها نسبة خاطئة.
والله أعلم.
 
عودة
أعلى