مصاحف التيسير بالقراءات العشر المتواترة

إنضم
9 فبراير 2009
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.alwa7y.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام والأمة الإسلامية كلها بخير, جعلني الله وإياكم من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم ...
أزف لكم بشرى - أو هكذا أتمنى أن تكون "بشرى" - تدشين مصاحف القراءات العشر المتواترة, والتي أطلقت عليها اسم "مصاحف التيسير".
الجديد في هذه المصاحف عن غيرها من مصاحف القراءات هو علامات الضبط التي تم استحداثها لمناسبة وجوه القراءات المختلفة, وضبط المصاحف بطريقة واحدة وعلامات واحدة, ورسم المصاحف على الأرجح من أقوال علماء الرسم حتى وإن خالف المتعارف عليه في المصاحف المطبوعة حاليًا!
بادئ ذي بدء ... أشرح لكم فكرة العلامات الضبطية الجديدة والتي اقتبستها من د/ أشرف محمد فؤاد في مصحف بروني دار السلام برواية شعبة , فهو له السبق ‏في ذلك , وحسب علمي لم يسبقه إلى هذه الفكرة أحد , وكذلك لم يسبقني إلى اقتباسها والتعديل عليها والإضافة إليها أحد بإذن الله ...‏
من المعلوم أن ضبط القرآن الكريم في المصاحف التي بين أيدينا الآن قائم على مبدأ (الضبط مبني على الوصل), فمثلا لم توضع في مصاحف المشارقة بروايتي ‏حفص وشعبة علامة تدل على كيفية الابتداء بهمزة الوصل (لكنها موجودة في مصاحف المغاربة بروايتي قالون وورش, وكذلك في المصاحف السودانية برواية ‏الدوري), ولم توضع في مصاحف المشارقة والمغاربة علامة تدل على كيفية الوقف على نحو (لمحي الموتى) , ولم يوضع في مصحف المدينة برواية شعبة علامة تدل ‏على كيفية الوقف على (سوى) بسورة طه و(سدى) بسورة القيامة وكلاهما بالإمالة وقفا وكذلك في ذوات الياء التي تنتهي بتنوين أو يليها همزة وصل في ‏مصاحف المغاربة برواية ورش ... وبالتالي فالعاميّ قد تختلط عليه الأمور , فلا يعرف كيف يبدأ بنحو (استهزئ) بضم همزة الوصل أم بكسرها, وقد يقف على ‏‏(لمحي) بياء واحدة لا بياءين, وقد يقف على (سوى) وأختها بالفتح في مصحف شعبة وخاصة أن كليهما رأس آية, وكذلك في الروايات الأخرى مثل هذه ‏الأشياء الكثير مثل الوقف على تاء التأنيث وياءات الزوائد وغيرها, فكان لابد من استحداث علامات ضبطية جديدة تبين كيفية قراءة معظم كلمات القرآن في غير الوصل (أي حال الابتداء بالكلمة أو حال ‏الوقف عليها), وتتجلى أهمية هذه العلامات الجديدة في مصاحف قراءة حمزة ووقفه على الهمز بما يجعل الأمر أكثر يسرًا على العامّة فضلا عن المتخصصين وأهل الفن.
علمًا بأنه قد تم ضبط جميع مصاحف التيسير على مذهب المشارقة باستثناء العلامات المستحدثة المشار إليها أعلاه وباستثناء ما يلي فهو من ضبط المغاربة:
1- ضبط حروف التهجي حسب حركة أول هجاء كل حرف.
2- علامة الابتداء بهمزة الوصل.
3- وضع الهمزة المكسورة المتوسطة تحت المطة إذا لم يكن لها صورة رسمًا.
4- وضع الهمزة المضمومة أمام الألف إذا كانت صورتها الألف.
ويُلاحظ في مصاحف التيسير أن كل حرف مضبوط بما يناسب حركته وصلًا كقاعدة ثابتة, فالضبط مبني أصلًا على الوصل, وأحيانًا يبين الضبط أيضًا حركة الحرف حال الوقف أو الابتداء. ويُستثنى من الضبط كل حرف مُخفًى وكل حرف مدغم فيه حرف آخر, وكذلك كل حرف مد إلا إذا كان متروكًا ومعولًا على حرف مد آخر ملحق.
وقد ذكرت العلامات المستحدثة في نهاية كل مصحف من مصاحف الروايات, مع شرح تفصيلي لها.
وبالنسبة للرسم فقد استرشدت بتوجيهات الأستاذ الدكتور/ أحمد شرشال في كتابه " مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام" بضرورة تلمس الصواب في مذهبي المشارقة والمغاربة في رسم كلمات القرآن الكريم, وضرورة وضع الحجة والرواية وما جاء في المصاحف الأمهات العتيقة فوق كل اعتبار, واجتهدت بتنفيذ هذه التوجيهات في مصاحف التيسير قدر المستطاع. وقد ذكرت في نهاية كل مصحف جميع المواضع التي فيها تغيير في رسمها عن المصاحف المطبوعة.
وبالنسبة لعد الآي فقد اعتمدت العد المدني الأول لمصاحف التيسير برواية قالون وقراءة أبي جعفر, والمدني الثاني لمصحف التيسير برواية ورش, والعد المكي لمصحف التيسير بقراءة ابن كثير, والعد الشامي لمصحف التيسير بقراءة ابن عامر, والعد البصري لقراءتي أبي عمرو ويعقوب, والعد الكوفي لقراءات عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر.
ويُلاحظ في مصاحف التيسير أن كل صفحة تنتهي برأس آية وهو نفسه في جميع المصاحف, فمثلا صفحة 34 لا تنتهي برأس الآية رقم 219 في العد الكوفي (لعلكم تتفكرون) لأنها ليست رأس آية في غيره, فلجأت إلى بعض التغيير الطفيف في الصفحات السابقة والتالية حتى أجعل هذه الصفحة تنتهي برأس الآية التي تليها بما يناسب جميع الأعداد لجميع المصاحف, وكذلك في غير هذا الموضع.
..........
أترككم الآن مع الموقع التجريبي للمشروع : موقع الوحي لخدمة القرآن الكريم , ويفضل تصفحه ببرنامج Firefox فقط.
كما يمكنكم تحميل ما تم إنجازه من مصاحف بفضل الله من هذا الرابط : مركز التحميل
والمصاحف المتاحة للتحميل حاليًا هي :


وما زال العمل جاريًا في سائر المصاحف بحول والله وقوته, وسيكون آخر مصحف يتم نشره هو مصحف حمزة بمشيئة الله تعالى, نظرًا لما به من علامات وحصر لمواضع الوقف على الهمز, وهو ما يتطلب وقتًا أكثر ومجهودًا أكبر.
أسأل الله أن يكتب لهذا العمل الرضا والقبول منه سبحانه ثم منكم وسائر المسلمين. وأسألكم الدعاء, وفي انتظار تعليقاتكم ونقدكم...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيكم على هذا العمل المفيد المبارك لأنه سييسر القراءات القرآنية على طلبة العلم كثيراً ، ولكن كيف أحصل عليها ومن أين ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيكم على هذا العمل المفيد المبارك لأنه سييسر القراءات القرآنية على طلبة العلم كثيراً ، ولكن كيف أحصل عليها ومن أين ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من الروابط المذكورة أعلاه.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيكم وشكر الله جهودكم ،
عمل مبارك ، وسعي مشكور ، ما شاء الله


بارك الله فيكم ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الآن وحصريًا ... مصحف التيسير بقراءة أبي جعفر من طريق الدرة متاحًا للتحميل بصيغة PDF
المصاحف المتاحة إلى الآن :
مصحف التيسير بقراءة عاصم (شعبة وبالهامش ما خالفه فيه حفص)
مصحف التيسير بقراءة ابن كثير (البزي وبالهامش ما خالفه فيه قنبل)
مصحف التيسير بقراءة يعقوب (رويس وبالهامش ما خالفه فيه روح)
مصحف التيسير بقراءة أبي جعفر (ابن وردان وبالهامش ما خالفه فيه ابن جماز)



رابط مركز التحميل الخاص بموقع الوحي للقرآن الكريم :
مركز التحميل
 
عودة
أعلى