مشورة في أطروحة الدكتوراه

إنضم
10 ديسمبر 2011
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الجزائر/ ماليزيا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/
الأساتيذ الكرام، والإخوة الأحباب: تحية طيبة.
هي مشورة أطلبها منكم في اختيار أطروحة الدكتوراه - إن يسر الله وانعم- بين موضوعات اربع أطرحها بين يديكم، سائلا منكم الإفادة والنصيحة:
اولا: جهود المغاربة في علم أصول التفسير( دراسة في تراث المغاربة التفسيري مطبوعه ومخطوطه، من الفتح الإسلامي إلى أواخر القرن 10 هـ) .
ثانيا: تحقيق مخطوط : البيان والتحصيل المطلع على علوم التنزيل لابن بزيزة التونسي المالكي ت 664هـ ، علما أن نسخها قليلة شبه نادرة، وجدت منها واحدة فقط بخزانة القرويين بفاس.
ثالثا: تحقيق مخطوط: تفسير الكتاب العزيز، لابن حداد الكناني الشافعي ت:334هـ، منه نسخة واحدة نادرة بمكتبة الجامعة الامريكية ببيروت.
رابعا: مشروع أشار به الشيخ الفاضل: مساعد الطيار في كتابه النافع" فصول في أصول التفسير"، وهو : فهرست الكتب الستة على موضوعات علوم القرآن، وعلم التفسير.

وشكر الله لكل من ساهم بنصيحته، كذا من اطلع ولم يساهم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
ما شاء الله، نفع الله بك، كلها مواضيع مفيدة جدا، وعزمي أن أشتغل على الموضوع الأخير، فإن اخترته، فلي نسخة هدية = مقابل التنازل (ابتسامة).
 
السلام عليكم ورحمة الله
موضوعات ممتازة، وأفضل الموضوع الأول، فيه مادة جيدة إن توفرت المراجع في الموضوع، وهو أكثر فائدة من بقية الموضعات على ما في الموضعات الأخرى من فائدة.
وفقك الله تعالى لكل خير ولخدمة كتابه
 
الموضوعان الأول والرابع رائعان, إن توفرت المصادر في الأول, والهمة في الأخير, أسأل الله عز وجل أن يوفقك ويعينك.
 
بسم الله الرحمن الرحيم.
الموضوع الأول "جهود المغاربة في علم أصول التفسير( دراسة في تراث المغاربة التفسيري مطبوعه ومخطوطه، من الفتح الإسلامي إلى أواخر القرن 10 هـ)" جيد، لكنه يحتاج إلى إعادة الصياغة، مع تحديد مصطلح "المغاربة" تاريخيا وعلميا، وتحديد الرقعة جغرافيا، فالمصطلح عند القدامى غير ما هو متداول اليوم.
وأخشى أن تجد في الموضوع مادة علمية خصبة، ويضيق بك الوقت، والقوانين المعمول في تحديد مدة البحث في الدراسات العليا لا ترحم.
أتمنى لك التوفيق والسداد.
 
الأساتيذ الكرام:
عمرو الشرقاوي ... النية مقعودة على الموضوع الأول... وحينها أنا من يطالبك بنسخة هدية مقابل التنحي والاستسلام (ابتسامة). جزاك الله خيرا.
الدكتور أديب محمد ... صدقت، وأسأل الله التيسير والتوفيق، ولا أخفيك أني عزمت على هذا الموضوع منذ فترة، وأردت مشورتكم ونصحكم فقط. جزاك الله خيرا ونفع بكم.
الدكتور إياد مظفر الرمضاني، أعجبني استثناؤك في الأول بالمصادر والهمة في الثاني، على الرغم من ان الأول أيضا يحتاج همة عالية ونَفَسا طويلا، والنية معقودة على الأول، وسأطرح موضوع المصادر مع المشرف- المحتمل - للرسالة. جزاك الله خيرا وبارك فيكم.
الأخ ممدوح كامل/ نعم وهذا ما أزعم، وهو متميز تميزك أنت في هذا المنتدى المبارك جزاك الله خيرا ونفع بكم.
الأخ مصطفى محمد صالح/ تمنيت لو أنك أكملت نصيحتك الغالية برسم العنوان والصياغة، أما تحديد مصطلح المغاربة، فهو مطلب او مبحث سيهضم في الرسالة بحثا وتنقيبا، أما عن الوقت فأظن أن اربعة سنوات - وهي المدة المحددة في الجامعة- كافية شافية لهذه الرسالة، بإذن الله تعالى.
جزاك الله خيرا ونفع بكم.
 
عودة
أعلى