مشروع نقد الكتب في الدراسات القرآنية

إنضم
9 يونيو 2005
المشاركات
1,295
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الإقامة
الطائف
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإننا سنشرع في ملتقى الانتصار للقرآن الكريم في تطبيق فكرة تقوم على توجيه النقد لكتاب يُعَدُّ مؤثراً سلباً في تخصص الدراسات القرآنية ولم يأخذ نصيبه من النقد العلمي، وسأذكر نبذة عن المشروع في هذا الموضوع منتظراً آراء الأعضاء الكرام للوصول إلى النتيجة المبتغاة، والله من وراء القصد.


* وصف للفكرة:
انتقاء كتاب مؤثر سلبياً في حقل الدراسات القرآنية وتعريضه للدراسة والنقد الإجمالي والتفصيلي، مع فتح مجال للاستفسارات والتعليقات من كافة المشاركين، على أن تكون مدة النقد مع التعليقات ما لا يزيد عن أربعة شهور فيكون في السنة ثلاثة كتب منقودة على الأقل. وبعد الانتهاء من النقد يُعرض الكتاب على اللجنة العلمية في مركز تفسير لاعتماده للطباعة والنشر إن رأتْ ذلك.
علماً أن الفكرة تقوم على نقد الكتاب وليس دراسة مؤلف الكتاب فكرياً من جميع جوانبه إلا ما دعت الضرورة لذلك .​

* أهداف الفكرة :
1.تحصين الدارسين في الدراسات القرآنية من مؤلفات الطاعنين والمشككين .
2.كشف عوار المؤلفات المشككة في علوم القرآن .
3.رفع الكفاءة العلمية والعقلية للدارسين في الدراسات القرآنية، وتهيئتهم لنقد كتب المشككين .
4.تبصير الدارسين بمنهج النقد العلمي والمنطقي الصحيح في تناول هذه القضايا.
5.الانتصار للقرآن الكريم من كافة المشككين .
6.تفعيل ملتقى الانتصار للقرآن بما يرجع بالفائدة على كافة المشاركين.

* الوسائل:
1.تحديد قائمة كتب متتنوعة التوجهات والأفكار وترتيبها بحسب الأهمية .
2.تحديد أسماء المهتمين بهذا المجال والتنسيق معهم لاختيار كتاب يقوم بنقده .
3.يعرض الناقدُ بشكل عام نقداً إجمالياً للكتاب .
4.يُقسم الكتاب إلى فقرات أو بحسب فصوله _ بحسب ما يراه الناقد _ ويقوم الناقد بنقد هذا الفصل ودواليك.
5.يُتْرَك المجال للتعليقات والاستفسارات المتعلقة بذات الفصل المنقود لمدة محدودة يُقدِّرها مدير الحوار في ذلك الموضوع.
6. جمع وترتيب النقد بشكل كامل بعد الانتهاء منه.


وألتمس من إخواني الكرام، إبداء رأيهم فيما سبق ذِكْره، كما أرغب من الجميع اقتراح الكتب الجديرة بالنقد في تخصص الدراسات القرآنية.
 
مشروع طيب ، وأسأل الله أن يبارك فيه ، ولعل الله ييسر للمفيدين أن يشاركوا فيه.
 
اعتبر هذا المشروع فتح مناسب للوقت والزمن الذي هاجت فيه الاستشراقية وتبجحت فيه الحداثية وتسترت فيه العلمانية
وقت انتشرت فيه تلك الكتابات المتعالمة وهي خلو من التاريخ والحقيقة والعدل والموضوعية مثل كتابات جفري هذا ويكفي كتابه عن مااطلق عليه محمد التاريخي(في كتابه بحثا عن محمد التاريخي) لنعلم انه يتكلم عن محمد غربي من اختراع المخيلة العلمانية المريضة (ليس هو حقيقة محمد الرسول)فكانت صورته التي رسموها هي صورة كصورة كاردينالات وباباوات ورهبان العصور الوسطى الذين نسخوا من اساطيرهم واحوالهم وشخوصهم واخلاقهم السيئة المستغلة الحاقدة نسخا ، والصقوها بالنبي حتى انهم جعلوا رسولنا في خيلاتهم المريضة رجلا من روما كان على وشك اعتلاء كرسي الباباوية الا انه طرد فخرج الى بلاد العرب!( انظر في ذلك مقدمة الدكتور عبد الرحمن بدوي لكتابه عن الرسول، وكتابات رودونسون مثل جاذبية الاسلام، وكارين آرمسترونج وكتابها الاسلام في مرآة الغرب وايضا مراد هوفمان في مواضع قليلة من كتبه وغيرهم ممن كتب في هذا وانكروه على اهلهم وآبائهم)
ان هذا المشروع لو استمر فسوف يدعم عصر المعلومات بحجج قاهرة تنتشر كالنور في مواجهة هشيم الاستشراقية والعلمانية
جزاكم الله خيرا اخي الشيخ حاتم واهل الملتقى وجزى الله الدكتور هشام عزمي على اختيار وقبول العمل على بناء جفري الملفق الضعيف التلفيق فقد فرح به مالك المسلماني وغيره فلنهدم البنيان ولنعري الغلمان والصبيان ولنسقط الاصنام صنما صنما فالوقت وقت الحرب الفردية واحد واحد علماني علماني شخص شخص
 
أحسنتم يا دكتور حاتم ومن معكم من الإخوة الزملاء مشرفي هذا القسم.
فكرة مميزة, أسأل الله أن يجعله مشروعاً مباركا, ويبارك في جهدكم.
 
فكرة طيبة ومشروع مفيد يخدم القارئ والدارس بارك الله فيك أخ حاتم.
 
بخصوص دراسات المستشرقين التي يتوجب تناولها بالنقد والتحليل فكتاب (تاريخ القرآن) لنولدكه هو أهمها ..
وهناك دراسات لبلاشير وسال وغيرهما مهمة أيضًا ، وقد ترجم بعضها الدكتور إبراهيم عوض مع تعليقات خفيفة ..
وسوف أضع عناوينها التفصيلية فور عودتي إلى مكتبتي إن شاء الله ..
أما كتابات العلمانيين فخير من يدل عليها هو أستاذنا الكبير طارق منينة حفظه الله ووفقه وبارك لنا في علمه ونفع به ..
والله تعالى أعلم .​
 
بارك الله خطواتكم وكتب لكم شرف الذود عن كتابه والذب عن حياض شريعته
وفي هذا الخصوص أرى إضافة تلخيصات من تعرض من العلماء الأثبات للرد على الكتاب المطروح للبحث والرد على أغاليطه والبدء من حيث انتهى السابقون في الرد
وسدد الله رميكم وفتح عليكم بالحجج البالغة ووفقكم لما يرضيه
 
أشكر كل من كتب ردَّاً ودعا أو استحسن المشروع، ونحن شركاء فيه نساعد بعضنا البعض للذب عن الكتاب العزيز نصرة له ولديننا الحنيف.
كما أشكر الأخ العزيز طارق منينة على كلماته الطيبة وروح الانتصار القوية التي يملكها وحماسه في كشف عوار العلمانيين وغيرهم،
وأشكره على رؤيته الإيجابية لهذا المشروع

إن هذا المشروع لو استمر فسوف يدعم عصر المعلومات بحجج قاهرة تنتشر كالنور في مواجهة هشيم الاستشراقية والعلمانية
ونحن نتظر منك يا أستاذ طارق الكثير والكثير فأنت صاحب باع خصب في هذا المجال .

كما أشكر صاحب المبادرة الطيبة د. هشام على موافقته ودون تردد على الشروع في هذا النقد وأن يكون أول خطوات هذا المشروع المبارك، ونحن ننتظر منه الكثير، لا سيما العنوان التفصيلية التي وعد بها .
وسوف أضع عناوينها التفصيلية فور عودتي إلى مكتبتي إن شاء الله ..​


وأشكر الأستاذ الكريم طارق عبدالله على تعليقه النافع
أرى إضافة تلخيصات من تعرض من العلماء الأثبات للرد على الكتاب المطروح للبحث والرد على أغاليطه والبدء من حيث انتهى السابقون في الرد
وهي بالفعل نقطة مهمة جديرة بأن يراعيها أي ناقد، وقد سبق أن ذكرت للدكتور هشام أن يعرض جهود من سبق في نقد مقدمة جيفري.
 
]أمرنا الإسلام بمراجعة مواقفنا تداركا لما تم إغفاله من مهام ، ومحاولة للفهم عن الله قرارات اتخذت من غير ترو؛ أقول مراجعة لا تراجع؛ ترى ماذا أعددنا من مقومات نقدية لهذا المشروع، فكثيرا ما قرأت نقدا يندى منه الجبين لكون صاحبه لم يستكمل وسائل المعرفة والعلم المحرر، وفضلا عن أن يكون وسيلة بناء فهو مجرد معول هدم وبخاصة في الكتابات ذات الطابع السلفي المعاصر.
 
أشكر للأخ محمد جابري هذا الاهتمام، وبودي أن يفيدنا برؤيته حول المقومات النقديه الصالحة لمثل هذا المشروع، ولنستفيد من تطبيقها، فالمشروع إنما هو للجميع .
كما أن لا أوافقه على التعميم في نقده للكتابات ذات الطابع السلفي المعاصر
]وفضلا عن أن يكون وسيلة بناء فهو مجرد معول هدم وبخاصة في الكتابات ذات الطابع السلفي المعاصر.
وليس مجال الحديث عن هذا في هذا الملتقى المتخصص في الدراسات القرآنية .
وننتظر من أخي محمد جابري أن يذكر لنا رؤيته حول المقومات النقدية النافعة .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزى الله الخير الكثير د. حاتم على طرحه لمثل هذا الموضوع المهم ، فالحاجة لما طرح ملحة فقد اختلط الحابل بالنابل ولا نقول إلا اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ، وللفائدة ، مثال قد يختار للبحث والنقاش أو غيره من كتب ذاك الدكتور :
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=23865
 
أشكر أم عبدالله على هذه التشجيع، وأشكرها على الاقتراح الذي يصب في تنمية هذا المشروع .
 
هل هذا الموضوع لوضع الكتب و المقالات المطلوب الرد عليه ؟
 
الأخ مسافر
نعم هذا الموضوع لطرح الكتب المطلوب نقدها باختلاف توجهاتها، ولطرح أي فكرة تساهم في نجاح المشروع .
 
استفسار

استفسار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصحاب الفضيلة والمشايخ: هل يمكن أن تدلونا على موضوعات جديدة في الدراسات القرآنية ، أو مشروع جديد يمكن المشاركة فيه؟ وجزاكم الله خيراً وجعل ما تقدمونه للملتقى في ميزان حسناتكم .
 
الأخ عبدالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحيك أخي الكريم في الملتقى، وبخصوص سؤالك لم يتضح لي مرادك، فإن كنتَ تسأل عن موضوع يصلح للبحث في رسالة علمية أو غيرها فقد تجد ما يفيدك في قسم الرسائل العلمية، أما هذا الموضوع فهو متخصص في نقد الكتب .
وفقكم الله لكل خير .
 
السلام عليكم
بالنسبة للكتب التي تحتاج إلى نقد، هناك كتاب: مذاهب التفسير الإسلامي للمستشرق جولدتسيهر، هذا الكتاب مليء بالافتراءات حول القرآن الكريم والقراءات القرآنية، حتى أنه عنون كتابه بمذاهب التفسير بغية تشكيك المسلمين في قرآنهم العظيم، وأن هناك الكثير من المذاهب في هذا الدين، ومن يتصفح هذا الكتاب يجد أسلوب هذا المستشرق المكر في محاولة ضرب كل فرقة من تلك الفرق بالسنة وبالسلف الصالح رضوان الله عليهم جميعا.
 
medaich شكراً على إضافتك المفيدة للموضوع، وسيكون الكتاب محل عناية في المشروع بإذن الله .
 
هناك العديد من الكتب التى قامت بالتشكيك في القران الكريم , فمن الكتب التى تناولت القراءات القرانية
اعلام الخلف
لؤلؤة الزمان
اما كتاب (فصل الخطاب) فقد قرأت عدة دراسات تفنده تفنيدا
و كذلك كتب للمستشرقين , ككتاب (تاريخ القران) المنسوب لنولدكة و ان تم تحرير اخره بيد اخر و قرأت ردودا على بعض اجزاءه , و ايضا كتب المبشر كانون سل المعنونة (تدوين القران) و ( تطور القران التاريخي ) و كتاب وليام موير ( القران نظمه و تعاليمه ) و مقدمة ارثر جفري و كتبه التى رد عليها الدكتور ( هشام ) و كتب بلاشير و تلميذه المصري الذي يبدو ان كتاب ( تاريخ القران ) لشاهين قد جاء ردا عليها
و كل من كتب من المستشرقين متعرضا للشريعة الاسلامية او كما يسمونه ( القانون الاسلامي ) كجولدتسيهر و كولسون وهم يعرضون تشكيكاتهم و كأنها حقائق مسلمة !
 
الأخ مسافر شكرا على هذه الإضافة المفيدة، وكتاب لؤلوة الزمان محجوب عندنا في السعودية، هل هو عن القول بتحريف القرآن ككتاب إعلام الخلف ؟؟
علماً أن الرابط الموجود في صفحة كتاب إعلام الخلف ليس هو لنفس الكتاب بل هو الفرقان لابن الخطيب .
 
اما كتاب الخطيب , فربما لم يتجاوز الا في قوله عن ( اخطاء كتابة المصحف ) و ربما هي بسبب دعوته الي عدم التقيد بالرسم العثماني , ولا اعلم للكتاب قيمة الا بسبب اسم كاتبه , و انتشاره على الشبكة يوحي بان ما فعلته الحكومة المصرية انذاك بمنع الكتاب لم يعد يجدي الان و ان علينا استحداث طرق جديدة لمواجهة هذه الانحرافات و مشروع كهذا كفيل بان يسد هذه الثغرة باذن الله

لكننى راجعت رابط ( اعلام الخلف ) ووجدته لاعلام الخلف و على كل ,فالكتاب سهل الوصول اليه عبر الغوغل
اما كتاب ( لؤلؤة الزمان ) فقد حملته لك هنا
و هو يبدأ بالتشكيك في كتابة التاريخ الاسلامي , ثم يركز افتراءاته على تاريخ القراءات القرانية ,تواترها , علاقتها بالاحرف السبعة , علاقتها بالمصحف ثم حجيتها خلال القرون .

اسال الله تعالى ان يوفقكم في هذا المشروع المهم
 
صاحب (لؤلؤة الزمان) هذا مراهق نصراني جاهل يكتب في المنتديات باسم fancy honey حاورناه في منتدى الجامع لمدة طويلة وهذه روابط الحوارات :
القرآن والقراءات القرآنية من منظور تاريخي
http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=7344
قراءة حمزة وموقف الإمام أحمد بن حنبل منها :
http://aljame3.net/ib/index.php?showtopic=7412
عصمة الصحيحين :
http://aljame3.net/ib/index.php?showtopic=7384
Back Projection (أي: اختلاق الأسانيد بأثر رجعي) :
http://aljame3.net/ib/index.php?showtopic=7364
وربما تجد له حوارات أخرى في منتدى الجامع أو غيره بالبحث في الانترنت ، والله أعلم . وكتابه هذا يدل على جهل بالغ وحرمان واضح من موهبة الذكاء ، وهذا ظاهر في تناوله لكلام أهل العلم أو غيرهم .

أما مقدمة آرثر جيفري فما زلت أعمل عليها حيث أن آراءه في المقدمة العربية تحتاج إلى ربطها بما ذكره في المقدمة الإنجليزية وما سطره في سائر بحوثه وكتبه ، والله الموفق .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرى والله أعلم أن نتصدى للجواب عن الشبه التي نقلها عبد الرحمن بدوي في كتابه "دفاع القرآن ضد منتقديه" وغالبها لم يحسن رحمه الله الجواب عنها, وفي ذلك مران ودربة لمن يريد التصدي لتفنيد شبه أخرى .
لكن لا أرى أن يعول على الترجمة العربية لكتاب بدوي لأنها سقيمة بل يتعين الوقوف على الأصل باللسان الفرنسي لإصلاح خلل الترجمة المذكورة قبل نقل كلام بدوي. وثانيا علينا الرجوع بما ترجمه بدوي للفرنسي من كلام أئمة المسلمين الذين احتج بهم إلى أصوله العربية وهي موجودة إذ لا يعقل أن أنقل كلام الطبري أو الفيرورآبادي أو غيرهما من ترجمة بدوي ولا أعرج على النص العربي المباشر, وهذا الغلط من أكبر هنات الترجمة العربية لكتاب بدوي فلينتبه له وليكن منه القارئ على بينة تامة.
والله أعلم
 
التعديل الأخير:
أخي حاتم جزاك الله خيرا على هذه المبادرة،أسأل الله أن تؤتي أكلها،فيستفيد منها كل باحث عن الحق،لكن عندي اقتراحان أعرضهما عليك،أرجو أن يكونا في محلهما:
الأول: أن يركز في النقد على كتب المستشرقين والمنحرفين ممن ينتسب إلى الإسلام على حد سواء،بغية كشف عوار كثير ممن تصدوا للدراسات القرآنية ويحسبهم الناس على شيء ،فتجرؤهم على تحميل القرآن معاني ليست هي المقصودة من اللفظ القرآني أو تتعارض مع المقصود أصلا، لا يقل جرما عما يسعى إليه المستشرقون.
الثاني: فيما لو فتحتم باب النقد للأعضاء أن توكلوه لذوي الكفاءات منهم وليس لكلهم،فنستفيد من كلام مشايخنا الأفاضل ونتعلم منهم،ونكون معهم في هذا الأمركالتلاميذ نستفسر ونعرض النقد عليهم لتصويبه أو تخطئته فنتعلم من ذلك الكثير الكثير.
هذه مجرد وجهة نظر.
 
أشكر الأخت أم يوسف على استحسانها للفكرة وإثرائها بأرائها باقتراحاتها المتميزة .
وبخصوص الاعتناء بنقد كتب المستشرقين وأتباعهم فهذا محل عناية في هذا الموضوع وقد بدأنا بمقدمة المصاحف لارثر جفري، وسيأتي بعض الكتب الأخرى لأصحاب الفكر المنحرف من المنتسبين للإسلام .
وأما الاقتراح الثاني فأفيدك بأن طريقتنا هي تحديد الكتاب وتحديد الذي يقوم بنقده ونراعي في ذلك تخصصه العلمي واطلاعه على الكتاب المنقود ومجالاته، ونترك التعليقات لجميع القراء .
واسأل الله أن يوفقنا في استكمال المشروع . وإنما تميز هذا المشروع بمثل هذا الاقتراحات التي توجه مسار المشروع إلى وضعه الصحيح.
 
ارجو الفائدة للجميع

ارجو الفائدة للجميع

ايها الاخوة
اذا اردنا للنقد ان يكون بناء فلا بد ان نتجه به في اتجاهين رئيسين
الاول: اتجاه يهتم بدراسة ونقد ما جاء في الكتب التي خدمت القران الكريم، خصوصا ان بعض الكتب قد تكاثرت فيها المواطن التي تحتاج الى نقد وتمحيص، فنتوجه على سبيل المثال لا الحصر الى دراسة اهم المشكلات في كتاب معين ونبرزها للاخوة الدارسين كيلا نقع في الخطا الذي وقع به صاحب الكتاب الذي لم يقصد حتما الاساءة الى القران الكريم.
الثاني: ان نتوجه بالنقد الى الكتب التي ذكرها الاخ الكريم في طرحه ككتب المستشرقين او المستغربين او العصرانيين او الحداثيين او غيرهم، ولا تكاد صفحة من صفحات هذه الكتب تخلو من سم زعاف.
فاقتراحي ان يكون النقد في اتجاهين احدهما يتوجه الى الكتب التي خدمت القران الكريم لكن وقع فيها بعض الاخطاء التي تحتاج الى خطا، والاخر الى الكتب التي تعمدت اثارة الشبهات حول كتاب الله اغلكريم
د نذير الشرايري- استاذ التفسير وعلوم القران في جامعة طيبة
 
أشكر د. نذير الشرايري على إضافته الجميلة وملحوظته المهمة، وأود أن أشير إلى أن النقطة الأولى التي ذكرها فضيلته هي مهمة ويتناولها الإخوة في قسم الملتقى العلمي، وأما هنا في ملتقى الانتصار للقرآن فتركيزنا على الكتب التي تطعن في القرآن وتنتقصه .
وأكرر شكري لخي الكريم د. نذير وبمثل توجيهه ودعمه لهذه الأفكار يتحقق المقصود وننجز الانتصار للقرآن .
 
أتقبل نقدكم ومشورتكم ونصحكم لفحوى كتاب تعدد الزوجات و العدل ألإلهي

أتقبل نقدكم ومشورتكم ونصحكم لفحوى كتاب تعدد الزوجات و العدل ألإلهي

ألأخوة الكرام


نظرا لما للنقد من أهمية كما ذكرها السيد د. حاتم بن عابد القرشي فاني قد الفت كتاب تعدد الزوجات و العدل ألإلهي أتمني أن يكون فاتحة خير وهدى للناس إلى اعتناق ألإسلام دينا , وصمت المشككين في رخصة تعدد الزوجات التي منحها الله لنا ونظرا لأن هذا الموضوع يهم المسلمين جميعا , وبما أني عازم على نشر هذا الكتاب باللغات العالمية بأذن الله فاني أتقبل نقدكم ومشورتكم ونصحكم لفحوى كتاب تعدد الزوجات و العدل ألإلهي والذي سينزل في المكتبات بعد عيد الأضحى مباشرة أن شاء الله أي في { 15 -11- 2011م }​
 
الشكر للدكتور. حاتم بن عابد القرشي

الشكر للدكتور. حاتم بن عابد القرشي

إخوتي الكرام
أولا أتقدم بالشكر للدكتور. حاتم بن عابد القرشي مشروع نقد الكتب في الدراسات القرآنية و أود أن أعلمكم أنه تم بإذن من الله طباعة النسخة ألأولى من كتاب تعدد الزوجات والعدل الإلهي {بالدار العالمية للنشر والتوزيع ص . ب . 610 ر . ب : 21111 – 31 ش ألصالحي محطة مصر الأسكندرية محمول = 00201006552118 فاكس 00203390305 [email protected] E- mail : }
ونعلمكم انه بعد غدا الثلاثاء ستعقد ندوة متواضعة حول هذا الكتاب بمدينة طبرق في ليبيا يحضرها مجموعة من النقاد المختلفين في التخصصات بهذه المدينة المجاهد وسنوافيكم بمجريات هذه الندوة أنشاء الله .
واطلب من أخوتي إفادتنا في أي نقد بناء لهذا الأعجاز العلمي العظيم كما نراه نحن المؤلف لكتاب تعدد الزوجات والعدل الإلهي لنفيد به الأمة , علما بأنه لا توجد فيه أي إساءة لأديان السماوية .
حكيم عبد الرحمن حماد المنفي​
البريد الإلكتروني​
 
كلام يكتب بماء العين للرافعي رحمه الله

كلام يكتب بماء العين للرافعي رحمه الله

والقران نفسه قد اثبت فيه اقوال من عابوه ليدل بذلك على ان الحقيقة محتاجة الى من ينكرها ويردها كحاجتها الى من يقر بها ويقبلها فهي باحدهما تثبت وجودها وبالآخر تثبت قدرتها على الوجود و الاستمرار.
 
هذا مشروع ممتاز يحتاج جهود وأتمنى أن تسمح لي بعض الالتزامات العلمية المستعجلة للمشاركة فيه بحول الله
 
مبادرة كريمة منك دكتورة فاطمة، وسنتولى التنسيق معكم لاختيار كتاب ما لنقده .
 
جعل الله أعمالكم، وجهودكم في طاعته...
الإخوة الكرام: أرى العمل عظيما، فأرجو أن يتناوله أهل الإختصاص من علمائنا فقط.

بارك الله جهدكم وجزاكم الله خيرا........
 
هذا المشروع الرائع لا يكفى , و نحتاج المزيد من ادوات النقد

هذا المشروع الرائع لا يكفى , و نحتاج المزيد من ادوات النقد

الاخوة و المشايخ الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لما يقتصر النقد على كتب و مصنفات اعداء الاسلام و المستشرقين ؟؟؟ ,
عذرا على التعبير الآتى : تذكروا دوما " الدب الذى قتل صاحبه "

والله من كتب التراث مصنفات بها الغث و السمين من روايات و آثار تستخدم دوما فى الطعن فى الإسلام و كتابه الكريم وطرق جمعه و حفظه , ونبيه صلى الله عليه وسلم .... إلخ ..
مثل كتاب المصاحف لابن ابى داود المحشو بالروايات غير الثابتة و الضعيفة ( بشهادة من حققه ) , و غيره من المصنفات !

والله نحن المسلمون نتبع هذا المنهج السقيم منذ بداية عهد التدوين , و نصنف الكتب التى تحوى ما لا يثبت من الآثار و الروايات التى يستخدمها أعداء الدين فى الطعن فيه ( مثل رواية " أكله الداجن " )
وبدلا من بيان بطلانها نتحرك لتأويلها تأويلات متعسفة ( حتى العلماء المشاهير يقعون فى هذا أحيانا للأسف )

ثم نعود و نلوم على المستشرقين و اعداء الدين على الطعن فيه باستخدام الشبهات المنثورة بين دفتي اى من هذه الكتب !!!


ان دافعنا نحن عن هذا الباطل فمن الذى يحمى هذا الدين منه !!
 
قال الباحث عن الحق -ألهمه الله الصواب-:"...
والله نحن المسلمون نتبع هذا المنهج السقيم منذ بداية عهد التدوين , و نصنف الكتب التى تحوى ما لا يثبت من الآثار و الروايات التى يستخدمها أعداء الدين فى الطعن فيه ( مثل رواية " أكله الداجن " )
وبدلا من بيان بطلانها نتحرك لتأويلها تأويلات متعسفة ( حتى العلماء المشاهير يقعون فى هذا أحيانا للأسف )
ثم نعود و نلوم على المستشرقين و اعداء الدين على الطعن فيه باستخدام الشبهات المنثورة بين دفتي اى من هذه الكتب !!!"
الغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر الا عن مبتدىء في العلم الشرعي...
لقد جمع أئمة وعلماء الاسلام الصحيح في الحديث والتفسير والسيرة في القرنين الثاني والثالث،ولما اكتمل ذلك اتجهوا الى جمع الضعيف ثم الواهي بأسانيده حتى يحفظوها ليعرف...وليوصدوا الباب حتى بالنسبة للآثار المتروكة فلا يأتي أحد فيضيف من عنده كما يفعل الرافضة الى اليوم.
ففي التفسير نجد الامام الصنعاني تـ211هـ وطبقته استوعبوا صحيح التفسير فلما جاء الطبري تـ310هـ وطبقته استوعبوا حتى الضعيف وبعض الواهي،فهل نعتقد أن هذه الطبقة الأخيرة حين تروي أثرا فيه جويبر بن سعيد تجهل أنه متروك؟؟
أما بالنسبة للروايات الضعيفة والشاذة في القراءات فليست في كتاب المصاحف فحسب كما ورد أعلاه بل موجودة في غيره...واقرأ مثلا في أحكام القرآن للجصاص الحنفي وانظر كم تجد منها فيه...
بل القراءات التي حكم بشذوذها أهل العلم موجودة بأسانيدها المتصلة حتى في موطأ الامام مالك...وهي مما كان موجودا في مصاحف بعض الصحابة قبل المصحف الامام...

أما الكلام عن المستشرقين المشتغلين بالمصحف فاللوم يوجه الى أغلبهم أساسا لأنهم يخالفون حتى المنهج الذي يدعونه حين يتعاملون مع كتب التراث...فهل كتاب الأغاني أو كتاب البدء والتاريخ...نأخذ منه العلم حين نبحث في القرآن مثلا؟؟؟

 
قال الباحث عن الحق -ألهمه الله الصواب-:"...
والله نحن المسلمون نتبع هذا المنهج السقيم منذ بداية عهد التدوين , و نصنف الكتب التى تحوى ما لا يثبت من الآثار و الروايات التى يستخدمها أعداء الدين فى الطعن فيه ( مثل رواية " أكله الداجن " )
وبدلا من بيان بطلانها نتحرك لتأويلها تأويلات متعسفة ( حتى العلماء المشاهير يقعون فى هذا أحيانا للأسف )
ثم نعود و نلوم على المستشرقين و اعداء الدين على الطعن فيه باستخدام الشبهات المنثورة بين دفتي اى من هذه الكتب !!!"
الغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر الا عن مبتدىء في العلم الشرعي...
لقد جمع أئمة وعلماء الاسلام الصحيح في الحديث والتفسير والسيرة في القرنين الثاني والثالث،ولما اكتمل ذلك اتجهوا الى جمع الضعيف ثم الواهي بأسانيده حتى يحفظوها ليعرف...وليوصدوا الباب حتى بالنسبة للآثار المتروكة فلا يأتي أحد فيضيف من عنده كما يفعل الرافضة الى اليوم.
ففي التفسير نجد الامام الصنعاني تـ211هـ وطبقته استوعبوا صحيح التفسير فلما جاء الطبري تـ310هـ وطبقته استوعبوا حتى الضعيف وبعض الواهي،فهل نعتقد أن هذه الطبقة الأخيرة حين تروي أثرا فيه جويبر بن سعيد تجهل أنه متروك؟؟
أما بالنسبة للروايات الضعيفة والشاذة في القراءات فليست في كتاب المصاحف فحسب كما ورد أعلاه بل موجودة في غيره...واقرأ مثلا في أحكام القرآن للجصاص الحنفي وانظر كم تجد منها فيه...
بل القراءات التي حكم بشذوذها أهل العلم موجودة بأسانيدها المتصلة حتى في موطأ الامام مالك...وهي مما كان موجودا في مصاحف بعض الصحابة قبل المصحف الامام...

أما الكلام عن المستشرقين المشتغلين بالمصحف فاللوم يوجه الى أغلبهم أساسا لأنهم يخالفون حتى المنهج الذي يدعونه حين يتعاملون مع كتب التراث...فهل كتاب الأغاني أو كتاب البدء والتاريخ...نأخذ منه العلم حين نبحث في القرآن مثلا؟؟؟

عذرا يبدو انك لم تفهم شيئا من كلامي
انا لم اقل ان العلماء جهلوا ان فلانا متروكا او ان الاثر الفلاني شاذا
ولكنهم - في اغلب الاحيان - حشوا به كتب الحديث والتفسير دون بيان الضعف او الشذوذ او العلة في نفس المصنف , بل وعلى العكس قد يطلق على هذا المصنف اسم الصحيح !!!
وانا لا اتهمك اخي ولكن اقتصد في قولك واحذر فالدعوة للغربلة العلمية وتمييز المقبول من المردود في تراثنا وتنقيته لا تغضب الا المنافقين والمتساهلين الذين لا يغارون على الدين الحنيف من تلك الاخطاء والاوهام
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد....لماذا توقف هذا المشروع؟
نرجو من الاخوة الكرام ان يبدأوا به حتى لو بالقليل فقليل دائم خير من كثير منقطع..
وان من يقرأ ما كتب في المشاركات الأولى يعجب ان ينتهي الكلام الى لا شيء!!!
واني أخشى ان يشملنا قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ( 2 ) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ( 3 )) الصف
والله تعالى أعلم.
 
أستاذنا الدكتور حاتم القرشي
السلام عليكم ورحمة الله وبعد
إلى أين وصلتم في هذا المشروع؟
أرجو الاهتمام بالبجوث الجديدة كنويفرت وكوبيروس وغيرهم كثر
وما المانع أن يكون هناك تكليفاً لبعض الباحثين لجدية البحث وتجويده
كالدكتور هرماس والشريف وطارق منينة والشايب وغيرهم
 
عودة
أعلى