مشروع: كتب "القرآن الكريم والاستشراق" pdf


42 - الطعن في القرآن الكريم من خلال مخطوطات صنعاء وغيرها
- نسف الشبهات -
م. طارق أحمد
A1262.jpg


هنا
 
44 - هل اقتبس القرآن من كتب اليهود والنصارى ؟
سامي عامري

الصفحة الأصلية للكتاب ، لمن أراد التحميل منها
هنا


وهنا أعدت رفعه على الميديافاير ( الموقع يسمح بإعادة رفعه شرط أن لا تحذف منه الصفحات ويشار إليه )
هنا

 
ماشاء الله جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة
مجهوووووود رائع تبارك الله
 
ماشاء الله جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة
مجهوووووود رائع تبارك الله
جزاك الله مثله أختي الفاضلة .
اللهم آمين .
 
47 - الاستشراق و القرآن الكريم بين الإنصاف و الإجحاف
محمد بن صالح
( بحث مقدم إلى:

الدورة العلمية التكوينية
"القرآن الكريم و خطابه المتجدد"


تطوان : من 21 إلى 26 نوفمبر 2006)




doc.png



 
بارك الله فيك أختي الكريمة أمة الوهاب على هذا الجهد والمثابرة وتقبله منك .
 
بارك الله فيك أختي الكريمة أمة الوهاب على هذا الجهد والمثابرة وتقبله منك .
وفيكم بارك الله أستاذنا الكريم ، ولن أبخل بإذن الله تعالى على إخواننا وأخواتنا ، بل على كتاب الله بأي دراسة تضحد مزاعم من أرادوا به سوء ، اللهم يسر وأعن .
 
بارك الله فيكم ونفع بكم ، وفرتم علينا جهداً كبيراً ، أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتكم أختنا الفاضلة .
وفيكم بارك الله أخي الكريم ، نسأل الله التوفيق والسداد ، والإخلاص في القول والعمل .
آمين آمين آمين .​
 
جزاك الله خيراً وآثابك جهد طيب أسأل الله تعالى أن يجعله بميزان حسناتك وأن بيارك بعلمك وعملك..
وأن ينفع بهذا الإسلام والمسلمين..
 
شكر الله لك هذا الجمع الطيب والجهد المبارك في بذرة تكوين مكتبة الاستشراق والقرآن الكريم
غير أن بعض الروابط لا تعمل الآن
يسر الله لك إتمام رسالتك ونفع بك
 
ليتك أخت أنهار تذكرين ما هي الروابط التي لا تعمل حتى يتم تصليحها أو استبدالها
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
الروابط حين وضعتها ، كانت تعمل دون ادنى إشكال ، لكن حين غيرت مكتبةالمهتدين من واجهة الموقع ، أصبحت كل الروابط التي تحيل إليها ومن جميع المنتديات غير صالحة ، وتأكدتُ من ذلك بنفسي، على صفحات الألوكة مثلا، لذلك عليَّ أن أغير الروابط وأرسل بها في رسالة خاصة للمشرف على القسم وهو يتكفَّل بوضع الروابط الجديدة مكان الروابط التي تلفت، أقول التي تلفت ، لأنني لما وضعتها لم يكن بها أي خلل، أما بقية الروابط التي لا علاقة لها بمكتبة المهتدين فهي صالحة بفضل الله تعالى .
جزاكم الله خيرا.
 
أحسنت أختي الكريمة على هذا التنبيه
وليتك ترسلين الروابط الصحيحة على المدير التقني للملتقى الأخ عبدالله الشتوي وهو سيصلحها بإذن الله .
 
مجهود كبير شكرا لك أختنا الكريمة
وليتك تواصلين هذا العمل مع تعديل الروابط غير الصالحة
 
ان المتتبع للكتابات الاستشراقية عن القرآن خاصة الأبحاث الجامعية الغربية لا بد أن يلاحظ الأهمية الكبرى التي تحظى بها مواد القرآن في "دائرة المعارف الاسلامية"،يظهر ذلك من خلال كثرة الاحالات عليها واعتماد مضامينها في جل الأبحاث التي تنشر عن القرآن في المجلات الغربية أو تقدم الى المؤتمرات.
وقد ابتديء في اصدار هذه الدائرة عام 1913م،ثم تقرر اعتماد اصدار ثان لها ابتداء من 1960م اكتمل عام 2005م في 11 مجلدا من الحجم الكبير مع مجلد اضافي.
والمواد المتعلقة بالقرآن تضمنها المجلد الخامس الذي طبع لوحده مرات عديدة وفي كل مرة تضاف اليه ملاحق جديدة وذلك بشراكة بين مكتبة بريل في هولندا وميزون نوف في فرنسا(لأن هذه الدائرة صدرت بالفرنسية والانجليزية فقط).
وفصلة القرآن في المجلد الخامس تضمنت:
1- دراسة موسعة بعنوان (قرآن) حررها المستشرق الأنجلوسكسوني ويلتش عرض فيها لجمع المصحف وظاهرة الوحي المحمدي وبنية القرآن وترتيبه ولغته وأثره في الحياه والفكر عند المسلمين.
2-ثم الحقت بالمادة دراسة عن كلام عدد من علماء المسلمين على ترجمة القرآن حررها الألماني رودي باريت.
3- ثم بعد ذلك مادة عن ترجمات القران الى مختلف اللغات الأوربية والافريقية والآسيوية...حررها جوهنز.
ولخطورة ما تضمنته المادة الأولى قررت منظمة الايسيسكو اعداد ردود عليها وأوكلت ذلك الى "دار التقريب بين المذاهب الاسلامية "في بيروت التي نشرت في عام 1424هـ كتيبا بعنوان "القرآن الكريم:دراسة لتصحيح الأخطاء الواردة في الموسوعة الاسلامية الصادرة عن دار بريل في ليدن"...ووزع الكتيب مجانا كما عرض للبيع.
لكن للأسف يظهر أن الجهة التي كلفت بالمهمة أخطأت الطريق بأن أسندتها لمن لا يحسن احدى لغتي التحرير كما يظهر من قراءة الكتيب وبخاصة حين يتتبع القارىء الاحالات والتوثيق.
وهذه الفصلة ضمن المجلد الخامس ص ص401-417 هي اليوم عمدة معرفة القرآن لدى الكثيرين بالغرب كما يظهر من الاطلاع على المجلات الصادرة هناك وأعمال الندوات،والموضوعات الجزئية التي تعرضت لها لا يسعها كتاب واحد...والمستغرب أن الكتابات العربية عن القرآن الكريم والاستشراق لم تتعرض لها رغم أنها مطبوعة منذ 1981م.
 
للأسف يا أستاذ هرماس: هذا الكلام أو التقدير غير صحيح :
وهذه الفصلة ضمن المجلد الخامس ص ص401-417 هي اليوم عمدة معرفة القرآن لدى الكثيرين بالغرب كما يظهر من الاطلاع على المجلات الصادرة هناك وأعمال الندوات،والموضوعات الجزئية...
عمدة المعرفة ؟ في الأبحاث الاستشراقية المعاصرة "بالغرب" ، كما تقول ، اليوم ؟
 
من كتاب حول الإستشراق الجديد مقدمات أولية لعبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي
http://waqfeya.com/book.php?bid=9327



استمرارية المصادرات الاستشراقية المتعلقة بالإسلام


وإذا انتقلنا إلى الدراسات التي تنتمي للحقول اللغوية والألسنية الحديثة؛ والتي تتناول القرآن، والسنة، والسيرة؛ نجد التراكمات الاستشراقية التقليدية تتراءى بين أدغال نصوص الأبحاث الاستشراقية الحديثة. فلا تزال مصادرات الاستشراق التقليدي التي تقوم على رفض الاعتراف بكون الاسلام دينا سماويا، وترفض الإقرار بالوحي، وتصر على نسبة العقيدة الإسلامية إلى جذور مختلقة من اليهودية والنصرانية، وكذلك تنسب التشريعات الإسلامية إلى القوانين البابلية واليونانية والرومانية، إلى غير ذلك من المصادرات التي أعاد الاستشراق الجديد إخراجها في ثياب معاصرة، تتوسل بآخر التطورات في الحقول الألسنية، واللغوية. ونجد هذه المصادرات واضحة في كتابات كروك وكوك التي سبقت الإشارة إليها، فمايكل كوك مثلا اعتبر ان السامرية هرطقة يهودية، ثم قرر أن الإسلام نقل عن المذهب السامري.

حتى كريتسوف لوكسنبرج الذي حاول تفير القرآن أعاد كتابة القرآن وفق افتراضاته عن جذوره في اللغة الآرامية، لم تكن تختلف نتائجه النهائية عن رأي مارتن لوثر عن القرآن في القرن السادس عشر حيث قال عنه إنه "كتاب لعين، شنيع، يائس، ويزخر بالأكاذيب، والخزعبلات، وسائر الأهوال!".


هذه بعض الإشارات المتفرقة، يجمعها رصد التسربات الاستشراقية التقليدية، والتي أعيد إنتاجها، وتأهيلها، وتحديثها بصورة أو بأخرى في مختلف حقول الاستشراق الجديد وأعماله. ص 144-145
 
الأخ المكرم شايب
انه لمن المؤسف أن نقدم ما يسمى "الاستشراق الجديد" بمعلومات لا أقول غير صحيحة بل معلومات تضحك فينا "العالمين"
افترض أن أحد مؤسسي الاستشراق الجديد كـ"مكسيم رودنسون"تـ2004م قام من قبره فاطلع على ما كتب عن هذا الموضوع؟؟؟
سيسخط على اليوم الذي فضل فيه أن يكون مستشرقا...او أن ينتحر غما وكمدا...
وأطرح هنا بعض الأسئلة بعد الاطلاع على الكتاب:
1ـ ما علاقة "النظرية النسوية"أو النسوانية على الأصح ـ لأنها "féminisme"وليس "feminime"ـ بالاستشراق الجديد؟؟ص108،بل ما هي علاقة لورا بوش زوجة بوش بالموضوع ص112؟؟؟
2ـ كيف يمكن القول "المنهج الفيلولوجي المطور بتأثير المدارس الألسنية الحديثة..."ص 112،ونحن نعلم أن الفيلولوجيا هي علم النصوص القديمة وأنها في عدد من الجامعات الغربية الأصل الذي تفرعت عنه اللسانيات التي هي علم اللغة الحديث...؟وهل هناك شيء يسمى"المنهج الفيلولوجي المطور"؟؟؟؟؟؟؟
3ـ كيف يصح القول:"انهمك الاستشراق الجديد في تفكيك خطاب الاستشراق الاستعماري..." ص93،والحال أن الاستشراق الجديد هو مهندس التبعية الفكرية لما بعد حقبة الاستعمار؟؟؟ ألم يكن أبرز أعلام ما يسمى الاستشراق الجديد ضباطا للاستعمار ودونكم جاك بيرك مثلا؟؟؟
4ـ ما هي علاقة كتاب "الايديولوجية العربية المعاصرة"للعروي بهذا الاستشراق؟؟ سوى أنه طبع بمقدمة لمكسيم رودنسون لكونه كان أستاذا للعروي...
5ـ ما هي علاقة "ماركس ونهاية الاستشراق" بالموضوع؟ وأضيف أن الترجمة العربية لهذا الكتيب الصغير مسخته مسخا...
6ـ ابتدأ الكتاب بالكلام عن المؤتمر الدولي للمستشرقين بباريس 1973م اعتمادا على نقل غير دقيق عن برنارد لويس...والحال أن أخبار المؤتمر توجد في مجلة المستشرقين الفرنسيين
journal Asiatique [h=1]Tome CCLXI. Année 1973[/h]ومن الذي يقول بلسان برنارد لويس "رمي الاستشراق في ركام مزبلة التاريخ..."هو في الواقع رمى نفسه وعقله و...في ركام الأحلام والأساطير...
بالله عليكم:
خذوا مجالا واحدا هو مخطوطات المصاحف،كم من متخصص فيها بالعالم الاسلامي خلا الدكتور آلتي قولاج...وكم عدد المتخصصين فيها من المستشرقين اليوم وليس 1973؟؟؟
اتركوا المصاحف الى مجال نقوش الآيات القرآنية على صخور الجزيرة العربية،هل هناك من يقارب مستوى د.كريستيان روبان وتلميذه فريدريك ايمبيرت؟؟؟
للأسف هناك أشخاص مثل "المبروك المنصوري"وأمثاله يكتبون في كل شيء بغير علم ثم يصبحون واسطة للاطلاع على الاستشراق...مع أن كتاباتهم لا تعتمد مصادر تذكر...
 
جزى الله أختنا الكريمة خيرا كثيرا وحبذا لو تمديننا بما تستطيعين من المؤلفات التي حققوها في مجال الدراسات القرآنية لشدة الحاجة إليها ولكم وافر الشكر
 
الفاضل الدكتور بن هرماس؛
هو السيد عبد الله الوهيبي يقصد الاستشراق بمفهومه الواسع، وليس الشرقلوجيا (؟!)، وإلا الحق معك نعم. وقد سبق مناقشة المصطلح هنا في هذا الموضوع https://vb.tafsir.net/tafsir35620/#.WcE1jsb1gy4
 
نسال الله لكم التوفيق ، ونرجوا ان يتطوع احد المتخصصين فى جمع نماذج من هذه الكتب والردود عليها بشكل مبسط لعموم المسلمين ليزدادوا ايمانا ويقينا بعظمة القرءان وانه وحى الله المنزل على عبده محمد رسول الله صاى الله عليه وسلم . كما نرجوا الله ان يوفق بعض الباحثين للرد الشامل على كتب وشبهات كتاب " الكتاب والقرءان - قراءة معاصرة " وما يشابهه من الكتب
 
عودة
أعلى