مشروع علمي مهم ، أراه فمن يتعاون معي ؟

إنضم
23/03/2012
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
52
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الكرام
حياكم الله
إن حديثي إليكم عن مشروع علمي أراه مهم من وجهة نظري ، وكنت قد مضيت فيه من قبل خطوات ولله الحمد ، وما توقفت إلا لأني لم أجد على الخير وقتها أعوانا ، وهو مشروع إنشاء موقع لنشر الرسائل والأبحاث العلمية على شبكة الإنترنت ، وذلك للكم الكبير من الرسائل العلمية الممتازة التي هي الآن حبيسة أرفف ببعض المكتبات الجامعية ، أو حبيسة أدراج مكاتب طلبة العلم من حملة الماجستير والدكتوراة ،
معلوم أن من الأمور التي تعوق نشر الباحث لرسالته العلمية هي السياسة التجارية التي تتبعها كثير من دور النشر من جهة ما ، أو الحزبية التي انخرطت فيها بعض الدور الآخري فهي لا تنشر إلا للشيخ الفلاني أو من زكاهم الشيخ ، أو قلة السيولة المالية التي لدي دار النشر فهي تخاف أن تخاطر بطبع كتاب لباحث أو لطالب علم مغمور ، ليس من أصحاب الظهور في الفضائيات أو ليس صاحب تزكيات من الشيخ فلان .
وبالتالي تضيع كثير من الجهود العلمية بلا فائدة تعود على الأمة ، وهذا الجهد الضائع ما هو عمر بذل من الباحث وسهر وكد وتضحيات في سبيل الوصول إلى العلم الذي حواه البحث وكثيرا ما تكون الابحاث مبتكرة طلبة العلم بل والعلماء في أمس الحاجة إليها ، فالعلم بحور زاخرة لن يبلغ الكادح فيه آخره كما قال الشيخ العثيمين رحمه الله ، وبالتالي تضيع من الأمة أعمار هي في أمس الحاجة إليها لأجل النهوض من جديد إلى المنزلة التي اصطفاها الله تعالى لها .
ولاجل ذلك فقد سعيت منذ 4 سنوات ، لتحويل هذه الفكرة إلى واقع ، وأنشأت موقعا علميا وأشتريت له دومين ومساحة على نفقتي الخاصة مع العلم أني موظف صغير ، ولكني كنت أحتسب ذلك عند الله تعالى ، وفعلا تواصلت مع بعض طلبة العلم لنشر رسائلهم العلمية عبر الموقع ، ومع التجربة تبين لي أن الأمر فوق طاقة فرد واحد ، فلقد استلزم ذلك مني في بداية الأمر التواصل الشخصي مع الباحثين ، ومن ثم كنت أسافر من بلدتي إلى حيث يسكن الباحث مرة واثنتين وأكثر ، حتى أحصل منه على البحث ، وذلك لان الفكرة غير متداولة وبعد وليس لدي مع ما أنفقه في الدعاية الألكترونية لأجل تعريف الباحثين بالفكرة والموقع ، لأني كنت مطالب بنفقات التنقل والسفر إلى الباحثين ، هذا بخلاف الجهد الذي كان يبذل بعد خروجي من الدوام لأجل التنقل والسفر .
ولقد تبين لي أن بعض الباحثين يرغب في مردود مالي على بحثه فجعلني أطلب من المبرمج حل هذه المشكلة وبالفعل توصلنا إلى حل يجعل من يرغب من الباحثين في نشر كتابه مقابل مردود مالي يحقق له رغبته بشرط أن يكون في متناول طلبة العلم لأن الغرض الأساس من إنشاء الموقع هو تيسر العلم بين يدي طلبة العلم والباحثين .
وتم بفضل الله تعالى انشاء الموقع وقتها ضمن فكرة أكاديمية علمية ، وكما هو معلوم بالتجربة أن الأمر فوق طاقة فرد واحد ،فمرت الأيام ولم اتمكن من جمع عدد الرسائل التي تكفي لظهور الموقع للناس بالصورة التي تجعل طلبة العلم ينشرون أبحاثهم فيه بصورة ذاتيه تريحني من عناء السفر للباحث أكثر من مرة حتي يهضم الفكرة ويجهر بحثه بحيث يأخذه الموقع ويجهزه للنشر الإلكتروني .
ولقد وجدتني مطالب من جديد بتجديد مدة الإستضافة والدومين ، في وقت لم أتمكن فيه من تجديدهما بسبب تعرضي لأزمة مالية بسبب تعاملي في مجال الحج والعمرة مع أحد المحسوبين على الدعوة ، فلقد كنت توجهت لباب الخدمات العلمية وتركت الدعوة ظننا مني أن في مصر من أهل الدعوة الكفاية . حتى صدمت في بعض الدعاة الذين تعاملت معهم تعاملا ماليا مباشرا ممن ملأت محاضراتهم وأخبارهم الشبكة العنكبوتية ، فعلمت وقتها أن الدعوة فرض عين على على قدر طاقتي .
ومن ثم فلقد صار الأمر احوج مما مضي إلى من يتعاون معي في إخراج هذه الفكرة إلى حيز الوجود ، ولهذا اكتب لكم الآن لا من باب التنظير ولكن من باب اليقين ، فهي اختمرت في عقلي وتلبث بها تفكيرا وتصميما وتنفيذا وحلا لمعوقاتها .
فالله أسأل أن أجد على الخير أعوانا في هذا المنتدى الحبيب إلى قلبي .
 
فكره تستحق الدعم.
ما عنوان الموقع ورابطه.
 
جزاكم الله خيرا أخي الكريم / عمر وكل عام وانتم وكل المسلمين بخير
الموقع كان إسمه أكاديمية الدعوة المفتوحة ، وكانت هذه الفكرة أحد الأفكار بجوار الأكاديمية ، ولقد انتهت فترة استضافة الموقع والأكاديمة لما ذكرت سابقا من عدم استطاعتي القيام بتكاليفها المالية ، وكان الهدف من الأكاديمية هو تخريج دعاة متخصصون في العقيدة بكل فروعها على منهج وفهم السلف الصالح ، ودراسة الفرق والرد عليها ومقارنة الأديان ومواجهة إعصار التنصير وغيره من دعاة الشر .
وكان نظام الأكاديمية بنظام التعلم والتحصيل الذاتي وفق مقررات معينة تحت إشراف مجموعة من الدعاة . وكما قلت أخي الكريم إني لم أجد وقتها على الخير أعوانا ، ولقد وجدت حاليا بعض الجامعات المفتوحة تتبع نظاما قريبا جدا من النظام الذي وضعته للأكاديمية مما أكد أني كنت وقتها أسير على طريق صحيح ولله الحمد ، لكن مع وجود هذه الجامعات يبقى أهم شيء وهو تخريج دعاة على مستوي مشرف ذوي تحصيل حقيقي للعلوم ، لا ما نرى من منح شهادت أصحابها ذوي تحصيل غث لا يسمن ولا يغني من جوع .
فكثيرا ما ترى من تخرج من قسم العقيدة بإحدي الجامعات الموجودة ببعض الدول المسلمة ووالله ما حصل إلا عقيدة أشعرية أو غيرها من المعتقدات المنحرفة ، فإلى ماذا يدعو هذا ؟ هل سيدعو إلى منهج السلف الصالح ؟ أم أننا في حقيقة الأمر قد ابتلينا بمناهض ومحارب لعقيدة السلف الصالح ؟
فإنك إذا نظرت لمن على منهج السلف الصالح إيمانا وعملا ، لعلمت قدر الحاجة إلى هذه الأكاديمية التي وظيفتها إخراج دعاة يدعون لعقيدة أهل السنة والجماعة بفهم سلف الأمة .
ووالله وددت أني صاحب مال لأنشيء هذه الأكاديمية ،فإن لم أقدر على إخراجها بنفسي فها أنا ذا في خدمة من يريد تحقيق هذا الحلم ابتغاء وجه الله تعالى .
 
بارك الله فيكم أخي عبدالمجيد وأسأل الله أن يبارك في جهودك وأن يوفقك .
أرجو التكرم بالتواصل معي على بريدي [email protected] للمفاهمة حول كيفية التعاون في هذا المشروع ، فلدينا في المركز الآن مشروع نعمل عليه وقد يكون هناك فرصة مناسبة للتعاون .
 
أخي الحبيب فضيلة الشيخ / عبدالرحمن الشهري
سعدت بتواصلكم ، وأرسلت لفضيلتكم رسالة على البريد ، أسأل الله أن يحبب عباده المؤمنين فيكم ، وأن ينفع بكم شيخي الحبيب اينما حللتم ونزلتم .
 
ساعمل على المساعده في هذا المشروع بما استطيع ،ان شاء الله.
لاخذ فكره عن الجامعات عبر النت هناك جامعه فان هولاند كمثال .
 
عودة
أعلى