{ مشروع المركز الصوتي للدراسات القرآنية }

إنضم
26 فبراير 2005
المشاركات
1,331
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مصر
...
جرت العادة على أن المكتبة التقليدية التى تحمل صنوف الكتب الورقية هي محط تفكيرنا العلمي التقليدي ، حيث نعدّ لها المكان ، ونجوب من أجلها المعارض الدولية والإقليمية .

لكن ـ وبعد لكن هذه كلام ــ مناقشة الرسائل العلمية التى أصبحت ظاهرة علمية ممتدة على مدار العام الدراسي ، ومتسعة اتساع أرض الله ، هل قمنا بإعداد الظرف اللازم لاحتواء هذه المناقشات وما تمثله من قيمة علمية خلاقة هي خلاصة خلاصات المكتبة الورقية كذا كيمياء العقل ؟؟؟!

.... فالمناقشة كلمة سهلة في نطقها، صعبة في محتواياتها، فهي تمثل عصارة فكر، ونتاج تجربةٍ، وخلاصة فهم.

بعمقها يظهر صاحب الفكر العميق المتمكن، وبتسطيحها تظهر بجلاء سطحية المناقش{ بفتح وكسر القاف} .
... وقد جرت عاداتنا العلمية على أن يكون الهزيع الأخير من ليل البحث هو المناقشة، إذ بموجبها يُسدل الستار و تُمنح الدرجات وتُنشر البحوث ويتم تصدير الكوادر وبها يتنفس الصباح معلناً ميلاد عالِم جديد أو مشروع عالِم جديد.
ولمَّا كان الأمر كذلك فإننا في كل يوم نتطلع إلى وجود جهة علمية إعلامية { قناة فضائية ـــ موجة إذاعية ـ أو موقع على الشبكة العنكبوتية } ، أو{ مُجَمَّع صوتي أكاديمي } يتبرع أحد الأثرياء من العلماء أومن أهل الخير بتكوينه يُنفِق على مراسليه الذين يقومون بتسجيل مناقشاتٍ كثيرة تجري في ضوء الرسائل العلمية {الماجستير والدكتوراه } كذا البحث المرجعي الذي هو من لوازم الحصول على الأستاذية ، أسوة بأخبار الساسة والسياسيين .

ويقيني أن إنشاء مثل هذا المشروع العلمي سيرجع بعظيم الفائدة على الباحثين وأهل العلم على مختلف درجاتهم .
فالأستاذ المناقِش سيلاقح أفكاره بجديد أفكار زملائه المناقشين، والطالب يمكنه بالاستماع إلى المناقشة خلق جو علمي جديد يتناسب تناسبا تدريبيا مع مرحلته العلمية التي يحياها .


بل قد يقع الاختيار في مناقشة طالب على أستاذ من الأساتذة الذين يجهل الطالبُ خارطةَ فكرهم النقاشية فيطلب لهذا الأستاذ أنموذجا فيسمعه فيذهب عنه الروع ويَرِدُ ماء النقاش فيجده عذبا فراتا سائغا للباحثين ، وهو واحد منهم.

لذا فإنني أقترح في زمن تسجيل المناسبات بالصوت والصورة ـ حتى الهزل منها ـ إنشاء { مشروع المركز الصوتي للدراسات القرآنية }

هذا أمل يحتاج إلى جهد وعمل فهل من مجيب أو من مثري لفوائد هذا المشروع الذي أحلم به شخصيا .
والله من وراء القصد
 
أبشرك سعادة الدكتور أن هذا المشروع هو جزء من مشروع (المكتبة الصوتية) التابع لـ(البوابة الالكترونية لمركز تفسير)، والتي أرجو أن ييسر الله بافتتاحها قريبا، ففكرتها كبيرة وأهدافها أكبر والله الموفق والمعين.
وأرجو أن يكون موضوعك دافعا وحافزا للإخوة القائمين بالمشروع وفقهم الله وسددهم.
 
نعم هو كما قال اخي محمد
فالمكتبة الصوتية يرجى لها ان تتوسع من خلال التراث الصوتي المبثوث في الشبكة بل والموجود في ارشيف الاذاعات العربية والاسلامية
ونرحب باقتراحاتكم في هذا الباب والامر كما قلتم يحتاج لمراسلين كثر
 
مشروع رائد أسأل الله أن يتمه وينفع به
وبتواصل سابق مع قسم القراءات في الجامعة الإسلامية بالمدينة أفدت منه عزم القسم على نشر تسجيل المناقشات العلمية، ولعل في هذا الموضوع تذكرة لهم ولغيرهم بارك الله في الجميع
 
بارك الله فيكم يا شيخنا العزيز ونفع بعلومكم يا أبا عمر ...
مقترح رائع من شيخ رائع .. وكما تفضل الزملاء فهذه الفكرة تراودنا منذ بدأنا في ملتقى أهل التفسير بإنشاء مكتبة صوتية متكاملة، وبدأنا في ذلك ، ولكن المشروع واسع فعلاً ، ونحتاج فيه إلى التنسيق مع الجميع في كل الدول التي يوجد فيها مخزون وأرشيف صوتي للدروس والمحاضرات والتسجيلات الثمينة المفيدة للباحثين والمتخصصين كالمناقشات العلمية للرسائل ، وتزيد قيمتها يا أبا عمر كلما كانت قديمة ، وسوف نفيد منها كثيراً في الاستماع لتجارب الآخرين . وقد كنتُ عرضت المشروع على أحد الزملاء في القاهرة ولم نضع خطة عملية للبدء في جمع هذه المواد لرفعها . والمشروع بدأنا فيه منذ مدة وجمعنا مواد جيدة ، ولكن العمل دون مستوى طموحي حتى الآن ، ولعل مقترحك ينشط المشروع أكثر جزاك الله خيراً فالهدف هو إفادتنا جميعاً وقد كنت اقترحت على الزملاء في مركز تفسير تسمية المشروع (كلية القرآن الكريم الصوتية) ولكن التسمية أمرها سهل إن شاء الله .
 
عودة
أعلى