مساعدة في تحقيق جزء من مخطوط : حاشية الإمام السقا على تفسير أبي السعود

الحنفي سند

New member
إنضم
05/09/2013
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الدقهلية
بسم1
أرجو أيها الإخوة الكرام أن تساعدوني في تحقيق هذا المخطوط لمن يعرف المراجع والمصادر التي أرجع إليها وتساعدني في تحقيقه. وجزاكم الله خيرا .
 
لا بد من الرجوع أولا الى المصحف الشريف ،ثم تفسير أبي السعود،وكتب الحديث ،وكتب الرجال للتعريف بالامام السقا ككتاب الامام الذهبي سير أعلام النبلاء،وكل قضية تعرض لك تجد ابحث عن الكتب التي تلزم لها.
ولكن قبل كل هذا عليك بقراءة كتب تحقيق النصوص ونشرها بدأ بكتاب قواعد تحقيق النصوص ونشرها لعبد السلام هاورن نوكتاب قواعد تحقيق المخطوطات لصلاح الدين المنجد وغيرها من الكتب فهذه تبين لك كيفية التحقيق واصوله وطرقه ومناهجه .
 
حاشية الإمام إبراهيم بن علي بن حسن السقا لم تتم ومنها ستة أجزاء مخطوطة في الأزهرية، وتحقيق مثل هذه الحواشي يحتاج إلى دربة مع عبارة الأزاهرة المتأخرين، إذ إنهم يلتزمون العبارات العتيقة القديمة التي كانوا يرون فيها العلم والتحقيق والتحرير، ويرون غاية العلم تفكيك العبارات ورجع الضمائر ومعرفة المصطلحات.
وهذا المخطوط لا يحتاج إلى كبير عناية بمسائل تحقيق المخطوطات إذ المخطوط ليس قديماً فصاحبه توفي عام 1298ه وبالتالي فغالب الظن أنه كتبه في آخر عمره لا سيما أنه كان خطيباً للأزهر ما ينوف عن عشرين عاماً ولما ألمَّت به الأمراض أقعدته في بيته؛ فبادر إلى كتابة بعض الحواشي كحاشيته على شرح البيجوري لعقيدة السباعي، وهذه الحاشية التي لم تتم، ولذلك في ظني أنها آخر ما كتب، والأمر يحتاج إلى إثبات.
وبالتالي ما تحتاجه هو أقل بكثير مما يحتاجه المحققون لمخطوطات المتقدمين من حيث إثبات نسبة المخطوط لصاحبه، ومقابلة النسخ، وتحقيق الأقوال، وتحليل الخطوط، وما يتبع ذلك من مسائل تحقيق المخطوطات.
وما ذكره أخونا شنك سامحه الله فيه تعجل أو تسرع أو هما معاً فالإمام السقا بينه وبين وفاة الذهبي قرون متطاولة وما أدري ما علاقة السقا بكتب الحديث والرجال، وهو خطيب متكلم شبه معاصر، بل لو بحثت عن أحفاده لوجدتهم الآن في مصر!!؟؟
 
حاشية الإمام إبراهيم بن علي بن حسن السقا لم تتم ومنها ستة أجزاء مخطوطة في الأزهرية، وتحقيق مثل هذه الحواشي يحتاج إلى دربة مع عبارة الأزاهرة المتأخرين، إذ إنهم يلتزمون العبارات العتيقة القديمة التي كانوا يرون فيها العلم والتحقيق والتحرير، ويرون غاية العلم تفكيك العبارات ورجع الضمائر ومعرفة المصطلحات.
وهذا المخطوط لا يحتاج إلى كبير عناية بمسائل تحقيق المخطوطات إذ المخطوط ليس قديماً فصاحبه توفي عام 1298ه وبالتالي فغالب الظن أنه كتبه في آخر عمره لا سيما أنه كان خطيباً للأزهر ما ينوف عن عشرين عاماً ولما ألمَّت به الأمراض أقعدته في بيته؛ فبادر إلى كتابة بعض الحواشي كحاشيته على شرح البيجوري لعقيدة السباعي، وهذه الحاشية التي لم تتم، ولذلك في ظني أنها آخر ما كتب، والأمر يحتاج إلى إثبات.
وبالتالي ما تحتاجه هو أقل بكثير مما يحتاجه المحققون لمخطوطات المتقدمين من حيث إثبات نسبة المخطوط لصاحبه، ومقابلة النسخ، وتحقيق الأقوال، وتحليل الخطوط، وما يتبع ذلك من مسائل تحقيق المخطوطات.
وما ذكره أخونا شنك سامحه الله فيه تعجل أو تسرع أو هما معاً فالإمام السقا بينه وبين وفاة الذهبي قرون متطاولة وما أدري ما علاقة السقا بكتب الحديث والرجال، وهو خطيب متكلم شبه معاصر، بل لو بحثت عن أحفاده لوجدتهم الآن في مصر!!؟؟
بارك الله فيك يا دكتور ،وشكرا على التوضيح ،وكلامك عن التسرع في محله ، وإن شاء الله يكون هذا الخطأ منبها لي على عدم التسرع،والتحقق من المكتوب،فانا ما قرات كلمه تحقيق الى ذهب ذهني الى المخطوطات القديم بشكل مباشر دون التثبت ،أسال الله المغفره لي ولجميع المسلمين،وتقبل الله طاعتكم.
 
ولكن المحقق ليس له غنى عن كتب التحقيق وإن كانت المخطوطة حديثة ،وخصوصا أنك قلت يا دكتور أنهم يستخدمون العبارات القديمة ،وهناك الكثير من الأمور في التحقيق لا غنى للمحقق فيها عن الرجوع إلى كتب التحقيق،وكتب التحقيق المكتوبه فيها الكثير من التوضيح لهذه الأمور ،فعلماء التحقيق يوضحون ليس شرطا إن كان المخطوط حديثا ان يكون خطه واضحا ،وسالما من الطمس والعث وبعض الفراغات والمشاكل فهذه امور راجعه الى كيفية الاحتفاظ بالمخطوط،وكذلك يستفيد من هذه الكتب في استيضاح عملية عمل الفهارس الخاصة بالمخطوط،والكثير من الأمور التي يعرفها عند الرجوع إلى هذه الكتب
وأما بالنسبة لكتب الرجال فإن أي محقق لن يستغني عن هذه الكتب في التعريف بالكثير من الرجال والاعلام والعلماء الذين يمرون معه أثناء التحقيق ،وإن كنت اولا استعجلت عند توجيه الأخ الى التعريف بالامام السقا من كتاب سيراعلام النبلاء فهذا لأني لم أقرا النص كاملا وانما عندما قرات العنوان (تحقيق مخطوطة)فاستعجلت وكتبت الكلام السابق وذلك ربا تاثرا بكتب المخطوطات التي قرأتها وأقراها في هذه الفترة حيث معظم حديثها عن المخطوطات القديمة وبذلك ذهب الذهن مباشرة إلى القديم.

تقبل الله طاعتكم.
 
بداية تقبل الله الطاعات من الجميع
المقصود من العبارات القديمة في هذا السياق العبارات المنطقية الكلامية التي شاعت في كتب حواشي التفسير، لا شيئاً آخر، واحتياجنا في تحقيق هذا المخطوط لقواعد التحقيق ليس كاحتياجنا إلى تحقيق مخطوطات المتقدمين؛ لأن مخطوطات المتقدمين تحتاج إلى إثبات نسبة المخطوط والمقابلة من أكثر من نسخة، وهذا ما لا نحتاجه في هذا المقام.
وعلى كلٍّ أسأله سبحانه أن يبارك لنا في أوقاتنا وأن يرزقنا حسن الفهم وتخليص النية له وحده سبحانه.
 
عودة
أعلى