مسألة في قوله تعالى : { قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ }

إنضم
27/12/2012
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
35
الإقامة
مصر
بسم1

تَفَرَّدَ شيخنا الفاضل محمود خليل الحصرى رحمه الله في قراءة الآية الخامسة من سورة يوسف عليه السلام في الختمة المرتلة برواية الدُّورى عن أبى عمرو البصرى فقرأها على هذا النحو : { قَالَ يَا بُنَيِّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ } [يوسف:5] . أى بإسقاط حرف التاء من كلمة { إِخْوَتِكَ } فهل من أحد من الإخوة الكرام سمع أحد القُرَّاء يتلوها على هذا النحو أو وقف عليه في أى طريق من الطرق لهذه الرِّواية ؟؟ أفيدونا .

 
ليس كل خطإ واردا

ليس كل خطإ واردا

لم يسمع أحد هذه القراءة من أحد من القراء، ولا توجد في أي طريق من طرق حفص ولا غيره، وقراءة الحصري لها في النسخة التي معي برواية الدوري عن أبي عمرو صحيحة. والحصري لا يقرأها هكذا، ولا تطاوعه لسانه على ذلك. وخطأ مثل هذا يتبه له بقوة الحال، مثل النعسان الذي سقط من سقف كان يجري عليه. ما سمعتموه مجرد خطأ في التعديلات الفنية من الاستديوهات. كان لنا شريط برواية حفص يقرأ فيه الحصري من سورة الكهف {أنْ} بالإظهار ثم {لن نجعل} بتخفيف اللام. ولنا عدد آخر من نفس القراءة لكن صحيحة.
هناك أخطاء محتمِلة من الحصري، مثل الموجود في المقطع المنسوب له على اليوتوب في حدود سنة 1958م قرأ بعضا من الثمن الأول من حزب {واذكروا الله}: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله} في المرة الأولى، ثم عاد وقرأ {ومن الناس من يشتري} بزيادة تاء بين الشين والراء، وهذا وارد. أما {على إخوك} فخطأ مطبعي
 
لم يسمع أحد هذه القراءة من أحد من القراء، ولا توجد في أي طريق من طرق حفص ولا غيره، وقراءة الحصري لها في النسخة التي معي برواية الدوري عن أبي عمرو صحيحة. والحصري لا يقرأها هكذا، ولا تطاوعه لسانه على ذلك. وخطأ مثل هذا يتبه له بقوة الحال، مثل النعسان الذي سقط من سقف كان يجري عليه. ما سمعتموه مجرد خطأ في التعديلات الفنية من الاستديوهات. كان لنا شريط برواية حفص يقرأ فيه الحصري من سورة الكهف {أنْ} بالإظهار ثم {لن نجعل} بتخفيف اللام. ولنا عدد آخر من نفس القراءة لكن صحيحة.
هناك أخطاء محتمِلة من الحصري، مثل الموجود في المقطع المنسوب له على اليوتوب في حدود سنة 1958م قرأ بعضا من الثمن الأول من حزب {واذكروا الله}: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله} في المرة الأولى، ثم عاد وقرأ {ومن الناس من يشتري} بزيادة تاء بين الشين والراء، وهذا وارد. أما {على إخوك} فخطأ مطبعي

أخى الكريم محمد الحسن بوصو بارك الله فيكم وبعد : ربما لم تسمع هذه القراءة للشيخ ، أولاً شيخنا الفاضل مشهود له بالإتقان و هو معلمنا وأستاذنا ولا أشكك في قدراته على الإطلاق فكم أحبه في الله وطالما كان سببًا فى تعليمنا إتقان الحروف ولم أقل في الموضوع سوى أنها ربما تكون قراءة محتملة من طريق ما ، فالشيخ رحمه الله عندما ينطق هذه الكلمة تشعر أنه متعمِد لفظها على هذا النحو فأرجوا الاستماع من هنا ، وأرجو منك التفضل ورفع السورة من النسخة التى لديكم ، هذا ورؤيتكم أن الأمر خطأ في التعديلات الفنيه فأقول نحن نتكلم عن حرف سقط بالإضافة إلى أنه وسط الكلمة فلا يسقطه ويخرج الكلمة على هذا النحو بنطق متقن إتقان كامل هكذا إلا متعمِد وهذا مستبعد تمامًا فسبحان الله ، فالأمر ليس تكرار كلمة او سهو عن مقطع او شىء من هذه الأمور الواردة على أى إنسان فالأمر مختلف تمامًا ، وفى إنتظار باقى الإخوة .
 
اخواني الاعزاء تقبل الله صيامكم وقيامكم
بعد الاقرار انه لا توجد قراءة (إخوَك) فان الامر لا يخلو من ثلاث:
1-ان يكون الشيخ قرأ ذلك سهوا اي بسبق لسان ولم يلتفت اليه ولم يعاد استماع النسخة لا منه ولا من غيره، فهو غير عامد بلا شك ومغفور له ذلك، ويجب سحب النسخة المتلو بها (إخوَك) من كل موقع واذاعة وووو والتنبيه عليها.
2-ان يكون الشريط تعرض في هذا الموضع لتلف أضاع صوت التاء ، وايضا يجب سحب النسخة والتنبيه عليها.
3-فرض مستحيل وهو تعمد الشيخ او المسجل ذلك ، وايضا يجب سحب النسخة والتنبيه عليها، بعد علمنا بخطأ التسجيل، والله يحب المحسنين.
 
السيد محمد فاروق، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
فأبدأ بتصحيح خطإ عن الخطإ المذكور، إنما طلبت من الشباب المحل من رواية الدوري فجاءوني به برواية قالون، وقد استمعت إلى نسختي برواية الدوري بعد تعقيبكم فوجدته يقرأ على الخطإ الذي ذكرتموه، وكان سبب إعادة الاستماع اختلاف نبرة ما سمعته فجر اليوم ونبرة ما رفعتموه هنا . وجاءني الشباب بمواقع مختلفة فيها نفس الخطإ. ومعلوم أن قراءاته لرواية الدوري - كرواية ورش وقالون - على اختلاف مصادرها نسخة واحدة، ولم تتعدد وتتنوع كما لقراءته لرواية حفص مثلا.
أنا أعلم أنكم استمعتم إلى الخطإ قبل أن تنشروه هنا، فقد أخذتم كل الاحتياطات قبل نشر خطأين عثرتم عليهما للشيخ القارئ مشاري راشد العفاسي من سورة الزخرف في تاريخ لا أذكره الآن، ومؤكد أنكم قمتم بنفس الاحتياطات هذه المرة أيضا. وليس في ذلك أي غضاضة، وما من شك في أن ذلك لا ينقص من مقام الشيخ الحصري عندك، أليس كلنا عرضة للخطإ ؟
لكني أعتقد أنكم لم تقرأوا مشاركتي بما يكفي لإدراك منحى الجواب. إنها جواب على سؤالين ختمتم بهما مشاركتكم الأولى في هذا الموضوع، ونص أحدهما: فهل من أحد من الإخوة الكرام سمع أحد القُرَّاء يتلوها على هذا النحو.فرددنا عليه بـما نصه:"لم يسمع أحد هذه القراءة من أحد من القراء". ونص ثانيهما: أو وقف عليه في أى طريق من الطرق لهذه الرِّواية ؟.فرددنا عليه بما نصه: "ولا توجد في أي طريق من طرق حفص ولا غيره"
وكنت قد توجست من قولكم في مدخل المشاركة:"تَفَرَّدَ شيخنا الفاضل محمود خليل الحصرى"، لأن هذه العبارة تعني أن قراءة الكلمة رواية للشيخ الحصري تفرد بها عن الجمهور، والحال أنها خطأ، إما منه - كما يظهر من مداخلتكم الأخيرة -. وإما بفعل الزمن أو للتعديلات الفنية كما ذهبت إلى الثاني، وافترض الدكتور كريم جبر منصور الأول.
أما قولكم: "نحن نتكلم عن حرف سقط بالإضافة إلى أنه وسط الكلمة فلا يسقطه ويخرج الكلمة على هذا النحو بنطق متقن إتقان كامل هكذا إلا متعمِد وهذا مستبعد تمامًا" فنفيد سعادتكم أن الخطأ، أدائيا كان أو فنيا، لا يختار موقعه ولا نوعه، بل يقع فقط.
الخلاصة: نشكركم على حرصكم على القرآن وإدمانكم سماعه، ونكرر بأن لسان الشيخ الحصري لا يطاوعه على مثل هذا الخطإ، وشكرا جزيلا مجددا.
 
السيد محمد فاروق، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
فأبدأ بتصحيح خطإ عن الخطإ المذكور، إنما طلبت من الشباب المحل من رواية الدوري فجاءوني به برواية قالون، وقد استمعت إلى نسختي برواية الدوري بعد تعقيبكم فوجدته يقرأ على الخطإ الذي ذكرتموه، وكان سبب إعادة الاستماع اختلاف نبرة ما سمعته فجر اليوم ونبرة ما رفعتموه هنا . وجاءني الشباب بمواقع مختلفة فيها نفس الخطإ. ومعلوم أن قراءاته لرواية الدوري - كرواية ورش وقالون - على اختلاف مصادرها نسخة واحدة، ولم تتعدد وتتنوع كما لقراءته لرواية حفص مثلا.
أنا أعلم أنكم استمعتم إلى الخطإ قبل أن تنشروه هنا، فقد أخذتم كل الاحتياطات قبل نشر خطأين عثرتم عليهما للشيخ القارئ مشاري راشد العفاسي من سورة الزخرف في تاريخ لا أذكره الآن، ومؤكد أنكم قمتم بنفس الاحتياطات هذه المرة أيضا. وليس في ذلك أي غضاضة، وما من شك في أن ذلك لا ينقص من مقام الشيخ الحصري عندك، أليس كلنا عرضة للخطإ ؟
لكني أعتقد أنكم لم تقرأوا مشاركتي بما يكفي لإدراك منحى الجواب. إنها جواب على سؤالين ختمتم بهما مشاركتكم الأولى في هذا الموضوع، ونص أحدهما: فهل من أحد من الإخوة الكرام سمع أحد القُرَّاء يتلوها على هذا النحو.فرددنا عليه بـما نصه:"لم يسمع أحد هذه القراءة من أحد من القراء". ونص ثانيهما: أو وقف عليه في أى طريق من الطرق لهذه الرِّواية ؟.فرددنا عليه بما نصه: "ولا توجد في أي طريق من طرق حفص ولا غيره"
وكنت قد توجست من قولكم في مدخل المشاركة:"تَفَرَّدَ شيخنا الفاضل محمود خليل الحصرى"، لأن هذه العبارة تعني أن قراءة الكلمة رواية للشيخ الحصري تفرد بها عن الجمهور، والحال أنها خطأ، إما منه - كما يظهر من مداخلتكم الأخيرة -. وإما بفعل الزمن أو للتعديلات الفنية كما ذهبت إلى الثاني، وافترض الدكتور كريم جبر منصور الأول.
أما قولكم: "نحن نتكلم عن حرف سقط بالإضافة إلى أنه وسط الكلمة فلا يسقطه ويخرج الكلمة على هذا النحو بنطق متقن إتقان كامل هكذا إلا متعمِد وهذا مستبعد تمامًا" فنفيد سعادتكم أن الخطأ، أدائيا كان أو فنيا، لا يختار موقعه ولا نوعه، بل يقع فقط.
الخلاصة: نشكركم على حرصكم على القرآن وإدمانكم سماعه، ونكرر بأن لسان الشيخ الحصري لا يطاوعه على مثل هذا الخطإ، وشكرا جزيلا مجددا.

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرًا اخى الكريم محمد الحسن بوصو اما بعد :
أولاً : مقام الشيخ الحصرى رحمه الله محفوظ بالطبع و يعلم الله كم تمنيت أن أكون من جيله لأتعلم على يديه و أستأنس به لأنى أحتسبه عند الله أنه من أهل القرءان المَهَرَة الذين هم مع السفرة الكرام البررة .
ثانيًا : بالنسبة لكلمة " تَفَرَّدَ " فعنيت بها التَّفَرُّد في التلفظ بالكلمة وليس أن الشيخ رحمه الله أتخذ لنفسة راوية أو طريق مخالف للجمهور .
ثالثًا : هل من أفكار عملية يمكن بها تدارك هذه الإشكالية في الختمة حيث أنها منتشرة على الشبكة والكثير من الناس يتخذون ختمات الشيخ رحمه الله كمرجع لهم ؟؟
وشكرًا لكم ، بلغنا الله وإياكم ليلة القدر .
 
وقد فعلت

وقد فعلت

الذي فعلته هو الحل الوحيد عندي، وقد كمله الدكتور كريم جبر منصور في مشاركته. بقي أن يقوم مسئولوا ملتقى أهل التفسير بالتحقق من الخطإ ثم مخاطبة المشرفين على المواقع المشهورة مع رجائهم إما سحب الختمة بكاملها وإما التنبيه على الخطإ فقط. والأخير أحب إلي.
 
الذي فعلته هو الحل الوحيد عندي، وقد كمله الدكتور كريم جبر منصور في مشاركته. بقي أن يقوم مسئولوا ملتقى أهل التفسير بالتحقق من الخطإ ثم مخاطبة المشرفين على المواقع المشهورة مع رجائهم إما سحب الختمة بكاملها وإما التنبيه على الخطإ فقط. والأخير أحب إلي.

شكرًا لكم ، الله المستعان .
 
الخطأ قد يصبح صواباً وعمداً

الخطأ قد يصبح صواباً وعمداً

سمعت اليوم من الدوحة بقطر وأنا بالسنغال عبر الهاتف مقطعا يقرأ فيها الشيخ الحصري برواية الدوري عن أبي عمرو: {يَبُنَيّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدا.....} ب{إِخْوَتِكَ} بتاء مجرورة بالكسر بين الواو وكاف الخطاب المفتوحتين كما هو الصحيح بإجماع أهل العربية والقراءات خلافا للمقطع الذي رفعه هنا الأستاذ/ محمد فاروق.
ويجدر بالذكر أن هذه النسخة التي سمعت منها المقطع المذكور من مملكات المكتبة العامة لخادم العلم الشرعي، سليل رعاة العلم والدين، وابن الساسة المفلحين، الشيخ عبد العزيز بن خالد آل ثاني، حفظه الله ورعاه، وبشره في ذريته كل خير وتوفيق.
أسمعني به اليوم الأحد ٠٩/٠٢/٢٠١٤م فضيلة الشيخ المجاز بالعشرين؛ الصغرى والكبرى، مجدي بدير، مدير المكتبة العامرة المذكورة، وهذا رقمه ٠٠٩٧٤٥٥٨٣٤٠٩٩
ونرجو منه تنزيل المقطع الذي سمّعني به مساء اليوم في مشاركة له بهذه الصفحة
 
سمعت اليوم من الدوحة بقطر وأنا بالسنغال عبر الهاتف مقطعا يقرأ فيها الشيخ الحصري برواية الدوري عن أبي عمرو: {يَبُنَيّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدا.....} ب{إِخْوَتِكَ} بتاء مجرورة بالكسر بين الواو وكاف الخطاب المفتوحتين كما هو الصحيح بإجماع أهل العربية والقراءات خلافا للمقطع الذي رفعه هنا الأستاذ/ محمد فاروق.
ويجدر بالذكر أن هذه النسخة التي سمعت منها المقطع المذكور من مملكات المكتبة العامة لخادم العلم الشرعي، سليل رعاة العلم والدين، وابن الساسة المفلحين، الشيخ عبد العزيز بن خالد آل ثاني، حفظه الله ورعاه، وبشره في ذريته كل خير وتوفيق.
أسمعني به اليوم الأحد ٠٩/٠٢/٢٠١٤م فضيلة الشيخ المجاز بالعشرين؛ الصغرى والكبرى، مجدي بدير، مدير المكتبة العامرة المذكورة، وهذا رقمه ٠٠٩٧٤٥٥٨٣٤٠٩٩
ونرجو منه تنزيل المقطع الذي سمّعني به مساء اليوم في مشاركة له بهذه الصفحة

لعله خير شيخنا، ويا حبذا لو تم رفعه هنا، فنحن فى الانتظار ...
 
لعله خير شيخنا، ويا حبذا لو تم رفعه هنا، فنحن فى الانتظار ...
الأستاذ مجدي عضو في ملتقى أهل التفسير، وقد طلبت منه عن طريق الهاتف تنزيل المقطع من أول السورة إلى الموضع المذكور حتى يتبين أن ليس هناك خلط بين الروايات.
كما من الممكن مراجعته عن طريق الوتس آب عبر الرقم الذي ألحقته في المشاركة السالفة
 
باءت بالفشل كل محاولاتي لتنزيل المقطع الذي يقرأ فيه الشيخ الحصري {يبني لا تقصص رءياك على إخوتك} بإمالة الألف المحذوف رسما بعد الراء من {ألر}، وهمز الواو مع تقليل الألف في {رؤياك} لكونها على وزن [فُعلى], ومعروف أنه من معمول طريق الشاطبية لايشارك الدوريَّ أحدٌ في جمْع هذه الأحكام.
وقد أرسلت المقطع الذي يستغرق دقيقة وخمسا وعشرين ثانية للأستاذين آيت عمران وضيف الله الشمراني على الواتس آب كما وصلني من الأستاذ الكريم مجدي بدير، لعل مهارتهما تساعدهما على تنزيله هنا
 
باءت بالفشل كل محاولاتي لتنزيل المقطع الذي يقرأ فيه الشيخ الحصري {يبني لا تقصص رءياك على إخوتك} بإمالة الألف المحذوف رسما بعد الراء من {ألر}، وهمز الواو مع تقليل الألف في {رؤياك} لكونها على وزن [فُعلى], ومعروف أنه من معمول طريق الشاطبية لايشارك الدوريَّ أحدٌ في جمْع هذه الأحكام.
وقد أرسلت المقطع الذي يستغرق دقيقة وخمسا وعشرين ثانية للأستاذين آيت عمران وضيف الله الشمراني على الواتس آب كما وصلني من الأستاذ الكريم مجدي بدير، لعل مهارتهما تساعدهما على تنزيله هنا
هذا هو المقطع الذي أرسلتموه، حفظكم الله شيخنا وبارك فيكم:

وهذا رابط التحميل:
 
الله أكبر ولله الحمد وسبحان الله العظيم، رحم الله الشيخ محمد خليل الحصرى الذى في رأيى" سيد من سجل القرءان العظيم "
أتمنى أن ينتشر هذا المقطع على الشبكة ليتم تدارك السقط في النسخ المنتشرة على المواقع الإسلامية، وجزى الله مشياخنا الشيخ محمد الحسن بوصو والشيخ ايت عمران على هذه المبادرة المباركة .
 
السلام عليكم جميعاً ... وأثمن فيكم جميعاً جهودكم في الحرص على كتاب الله العزيز ...
وبعد... فقد استمعت مراراً وتكراراً إلى المقطع الذي ذكرتموه في بداية سورة يوسف للشيخ الحصري من المواقع المختلفة وفعلا سمعت ما أشار إليه الأستاذ محمد فاروق من سماعه لكلمة إخوك ( وأقول سماعه ) وليس تلفظ الحصري ..
فالحاصل يا أساتذتي الكرام هو خلل فني في نقل التسجيلات الصوتية المسجلة على الأشرطة والكاسيتات القديمة إلى الوسائط الحديثة mp3 وغيرها بدليل أنني كثيرا ما أجد هذا النوع من الخلل في سقط الحروف أو تغير صفات حرف ( حسب سماعي أنا )في كثير من المواد الصوتية القرآنية على الشبكة العنكبوتية .
واخيرا ... لايثصور أن يخطئ الشيخ الحصري مثل هذا الخطأ بالذات لأن هذه الكلمة ( إخوك ) ثقيلة جداً حتى على لسان المبتدئ بالقرآن ... فما بالك بالشيخ الحصري ..
وأود من المشايخ الكرام آيت عمران وضيف الله الشمراني أن ينبها على هذا السقط الفني في المواقع والمنتديات التي بها هذه الختمة .... وجزاكم الله خيراً على حرصكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
 
..........والحصري لا يقرأها هكذا، ولا تطاوعه لسانه على ذلك. وخطأ مثل هذا يتنبه له بقوة الحال، مثل النعسان الذي سقط من سقف كان يجري عليه. ما سمعتموه مجرد خطأ في التعديلات الفنية من الاستديوهات.
كان لنا شريط برواية حفص يقرأ فيه الحصري من سورة الكهف {أنْ} بالإظهار ثم {لن نجعل} بتخفيف اللام. ولنا عدد آخر من نفس القراءة لكن صحيحة.
هناك أخطاء محتمِلة من الحصري، مثل الموجود في المقطع المنسوب له على اليوتوب في حدود سنة 1958م قرأ بعضا من الثمن الأول من حزب {واذكروا الله}: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله} في المرة الأولى، ثم عاد وقرأ {ومن الناس من يشتري} بزيادة تاء بين الشين والراء، وهذا وارد. أما {على إخوك} فمجرد خطأ مطبعي
الشكر كل الشكر للشيخ محمد فاروق على إدمانه سماع القرآن وتثبته من الخطإ قبل نشره مشفوعا بالدليل المادي عليه. ولا أظنه يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك.
بارك الله في الجميع وفي مقدمتهم الأستاذ الباحث أبو نافع محمد آيت عمران
 
جزاك الله خيرًا شيخنا محمد الحسن بوصو، والله كم سعدت بسماع المقطع الصحيح الخالى من السقط والذى وصل إلينا بسبب حرصكم وجهدكم فجزيل الشكر لكم، وفقكم الله .
 
عودة
أعلى