مركز تفسير يعقد لقاءه الشهري الأول بالرياض باسم (ملتقى أهل التفسير)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,306
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

سوف يعقد مركز تفسير للدراسات القرآنية بإذن الله لقاءه الشهري الأول يوم الإثنين 15 /6/1430هـ تحت اسم :
[align=center]
tafsirtaha2.jpg
[/align]


وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة ، وسيكون هذا اللقاء بداية سلسلة ملتقيات دورية ينظمها مركز تفسير للدراسات القرآنية لمناقشة عدد من القضايا الحيوية ذات البعد الاستراتيجي في خدمة الدراسات القرآنية . يشارك فيها أعضاء ملتقى أهل التفسير في الرياض والمهتمين بالدراسات القرآنية .
ويسعدنا تلقي مقترحاتكم للارتقاء بهذه الملتقيات وإنجاحها ، ومشاركتكم بحضور هذه الملتقيات .
 
ماشاء الله تبارك الله
خطوة مباركة .
وآمل أن يرتب لقاء سنوي أو مرتين في السنة يدعى فيه من يحب أن يشارك من أعضاء ملتقى أهل التفسير من جميع المناطق , وفقكم الله , وبارك في هذا اللقاء , وننتظر ملخصا لأهم ما دار في اللقاء , وجزاكم الله خيرا
 
بارك الله في جهودكم أباعبدالله
تمنيت المشاركة ، لكن حال دون ذلك حائل ،، والله المستعان
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
سددكم الله واعاننا وإياكم على ما يحب ويرضى
وأضم صوتي مع اخوتي في وضع ملخص للقاء وأبرز ما قيل فيه
ويسعدنا ويشرفنا أن نساهم في إنجاح هذا العمل بما نستطيع

بارك الله فيكم وزادكم من فضله
 
بفضل الله تم عقد اللقاء الأول بنجاح ، وقد حضره من أعضاء الملتقى كلٌ من :

1 - أ. د. محمد بن عبدالرحمن الشايع .
2- أ.د. أحمد سعد الخطيب .
3 - د. محمد بن عبدالله الخضيري .
4 - د. مساعد بن سليمان الطيار .
5- د. محمد بن عبدالعزيز الخضيري .
6 - د. ناصر بن محمد الماجد .
7 - د. أحمد بن محمد البريدي .
8 - د. حجاج رمضان .
9 - د. يوسف بن صالح العقيل .
10 - د. عبدالله بن حمد المنصور .
11- د. عبدالحكيم بن عبدالله القاسم .
12 - د. عثمان بن عبدالمحسن التركي .
13 - الشيخ عادل التركي .
14 - الشيخ صالح الدرويش .
15 - الشيخ عوض بن أحمد الشهري .
16 - الشيخ محمود بن كابر الشنقيطي .
17 - الشيخ عبدالعزيز الداخل
18 - ريان اللويمي الدوسري .
19 - طارق العميريني .
20 - فواز المنصور .
21 - غالب المزروع .
22 - الشيخ محسن المطيري .
23 - سالم عمر باقطيان .
24 - عبدالملك بن سرور .
25 - عبدالرحمن بن معاضة الشهري .

واعتذر عن الحضور عدد من الأعضاء الذين كان من المقرر حضورهم ثم طرأت لهم ظروف منعتهم من المشاركة في هذا اللقاء .
وقد افتتحتُ اللقاء بالترحيب بالجميع وشكرهم على تلبية الدعوة ، ثم تحدث الدكتور مساعد الطيار عن فكرة هذا الملتقى الشهري ، وأهداف عقده ، وطلب اقتراح الموضوعات الجديرة بالنقاش والبحث في اللقاءات القادمة .
ثم عرَّف كل من الحضور بنفسه للجميع ، وتم نقل الحديث للحضور للحديث عن مقترحاتهم وأفكارهم لهذا الملتقى الشهري الذي ينظمه مركز تفسير للدراسات القرآنية .

وقد اتفق الجميع على أن يكون موضوع اللقاء الثاني هو (أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية) وكلف بإعداد ورقة عمل فيه تطرح للحوار والنقاش كل من :
أ.د. أحمد بن سعد الخطيب .
د. محمد بن عبدالله الخضيري .
وتقرر أن يكون موعد اللقاء القادم بعد أسبوعين في 30 /6 / 1430هـ بمشيئة الله تعالى ، على أن يتم فتح موضوع في ملتقى أهل التفسير طلباً للآراء حول موضوع اللقاء القادم .
وسوف يتم إنشاء أمانة لهذا الملتقى الشهري تتولى الإعداد له ، وتنظيمه تحت إشراف مركز تفسير للدراسات القرآنية .

والله الموفق سبحانه ،،،
 
ماشاء الله تبارك الله موفق ان شاء الله
نتمنى ان يكون لنا الحظ في المشاركات القادمة ولما لا كما جاءت فكرة الاخ او الاخت محب القراءا ت ليكون هناك لقاء سنوي يحضره محبي ملتقى اهل التفسير والمهتمين او المتخصصين بمجال التفسير وعلوم القران
نسال الله تعالى لكم ولنا تمام الصحة والعافية والسداد والثباث على الشدائد
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
لقد كان لقاءًا موفقًا ، وقد فرحنا بتفاعل الحاضرين في هذا الملتقى المبارك ، وأسأل الله أن يوفقنا للرقي بالدراسات القرآنية إلى المستوى المنشود ، وأن يجزي خيرًا كل من كان سببًا في هذا اللقاء ، وكل من حضر وشارك بوجوده أو برأيه ، وكل من لم يحالفنا الحظ بحضوره .
ونطمح إن شاء الله تعالى إلى إيجاد طريقة تفاعل مع الذين هم خارج اللقاء ، وذلك عبر الغرف الصوتية أو غيرها ، ليتسنى لنا في هذا الملتقى الاستفادة من أكبر عدد من المشاركين خارج الرياض ، وكذا خارج المملكة ، ولعل الله يوفقنا للقيام بذلك .
 
بداية موفقة -بإذن الله تعالى- ويمكن النظر في نقلها عن طريق البث المباشر مثلا في وقتها ..
كما اقترح بعقد لقاءات منتظمة ومرتبة فيما بين أهل التخصص في كل منطقة على غرار ديوانية الدراسات القرآنية بالطائف التي تبنى فكرتها الدكتور عبد الله القرشي ؛ للرقي بالدراسات القرآنية كما ذكر حبيبنا وشيخنا الشيخ مساعد .
سدد الله الجميع لما فيه خير للإسلام والمسلمين .
 
اثني على مقترح الدكتور مساعد حول امكانية نقل اللقاء عبر الغرف الصوتية ختى يتسنى لنا المتابعة ولكل راغب من أي قطر
نأمل من الاخوة العمل بجدية لهذا الغرض قبل بدء اللقاء القادم، فالموضوع شيق ونحب المشاركة فيه
 
أرجو أن تتسع صدوركم للملاحظات التالية:

لم تتضح بعد معالم هذا المركز الجديد، حتى يتسنى لأعضاء ملتقى أهل التفسير معرفة موقعهم منه، وموقعه منهم:

1- أشرت عدة مرات للحاجة إلى معرفة إن كان هذا المركز ناديا خاصا بأهل الرياض، أو ناديا خاصة بأهل المملكة، أو مركزا عربيا، أو دوليا.

ولا أدري لم بقي هذا الأمر غامضا لحد الآن.

2- لعدة مرات، طلب بعض الإخوة، ومنهم د. الشهري من الأعضاء عرض مقترحاتهم لإفادة المركز، بدون أن يذكر بوضوح إن كان هذا نوعا من الإشراك في التخطيط للمركز، أو أن ذلك من باب الاستشارة المفتوحة التي لا تعني بالضرورة الأخذ بهذه المقترحات.

وأنا شخصيا، كعضو في المنتدى، لدي رغبة بعرض بعض المقترحات. غير أنني أحتاج للوضوح في طبيعة العلاقات. فهناك فرق كبير بين أن تقترح وتشعر بأنك عضو في فريق، وبين أن تقترح وتشعر أنك خارج الفريق.

3- إن كان هناك أعضاء وهيئة تأسيسية ومجلس إدارة، فمن المفيد أن نعرف هذا كله. وأستغرب كيفية البدء بعقد لقاءات شهرية دون الإعلان عن هذه المسائل الضرورية. وإلا كانت هذه اللقاءات بمثابة الصالون الفكري لا غير. وأسلوب العمل المؤسسي يختلف كثيرا عن أسلوب تنظيم الصالونات الفكرية.

4- مثل هذه اللقاءات الشهرية المفتوحة التي تعقد في الرياض ستجعل للحاضرين نوعا من الحظوة والأولوية في توجيه نشاط المركز. فهل هذا هو المراد ؟

هذا الأمر يعتمد على معرفة طبيعة حقل نشاط المركز. فإن كان لأهل الرياض فمثل هذا النشاط سيفي بالغرض. وإن كان المركز مفتوحا لمن هم خارج الرياض، أو حتى خارج المملكة، فأعتقد أن البدء بمثل هذه اللقاءات الشهرية المفتوحة سيمثل تناقضا، وعدم أخذ بعين الاعتبار للآخرين (كي لا أقول تسرعا يستبطن عدم احترام لهؤلاء).

ومن الضروري في هذه الحالة إدراك أن عمل مركز للدراسات يختلف كثيرا عن عمل جمعية كالجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه. كما أنه يختلف عن العمل الدعوي، ويختلف عن أي نشاط آخر يمكن أن يتعلق بالدراسات القرآنية. وانفتاح المركز منذ اليوم الأول لعقد لقاءات شهرية "مفتوحة" يحضرها "أعضاء من ملتقى أهل التفسير" يكفي أن يكون لديهم القدرة على التنقل للرياض لحضورها، قد يكون نشاطا مفيدا، غير أنني أخشى ألا يكون منسجما مع الطبيعة التي يمكن أن تعطى لمركز للدراسات القرآنية، على الأقل في مرحلة إطلاقه.

5- كنت قد أشرت لعدة مرات في مراسلات خاصة، إلى أن المركز إن كان يراد له أن يكون مركزا خاصا بأهل الرياض أو خاصا بأهل المملكة، فيجب أن يحترم هذا الاختيار. غير أنه من الضروري إدراك أن المشروع يحكم بذلك على نفسه بالقصور لا محالة، وسيولد قاصرا ويبقى قاصرا. ولن يحقق من الأهداف إلا ما يقدر عليه أهل المنطقة فقط.

أما إذا أريد له أن يكون مركزا دوليا ذا إشعاع دولي، فمن الضروري أن يعاد التفكير في طريقة التفكير والتخطيط له. وأول الخطوات الضرورية في هذا ال
طريق هو الانفتاح على من هم خارج المملكة. ولا يكفي لهذا أن يراسل بعض الأعضاء لطلب "مشورتهم" والتأكيد على أن "مقترحاتهم مرحّب بها". لأن من حق من يقترح أفكارا جادة ومشاريع هامة أن يعرف مجهوده في إطار العمل المؤسسي والأكاديمي.

وهذا البحث عن "الاعتراف" و"المصداقية" أمر مشروع لا يمكن التغاضي عنه. ولا يدخل في باب الرياء وإنما في إطار الاعتراف لأصحاب الفضل، تماما مثل الحقوق الفكرية في التأليف.

...

في البال أمور عديدة حول أهمية أن يكون هذا المركز دوليا، وأن يفتح لعدة تخصصات، وما معنى أن يكون التخطيط له مشتركا ما دام مفتوحا، وعلاقة المنتدى به، وكيفية استثمارها، وكثير من الأفكار الأخرى، التي لا أرغب في عرضها أولا: خشية الإطالة. وثانيا: حتى تتضح توجهات القائمين على المشروع، لأن ذلك سيحدد ما إذا كان من حقي الحديث عنها أو ليس من حقي ذلك.

...

في الحقيقة ترددت كثيرا قبل نشر هذا التعليق، غير أنني انتظرت كثيرا ولعدة شهور وراسلت القائمين على المشروع عدة مرات بشكل خاص، ولم أتلق أي جواب واضح ما عدا الوعود الغامضة.

وأعتقد أنه حان الوقت للحديث عن هذه الأمور في إطار حوار صريح يبتغي النفع لحقل الدراسات القرآنية.

وثقتي بإخواني أنهم سيفهمون أن منطلقي وغايتي في هذا الحديث العلني هو الغيرة على هذا المشروع الذي أعلنت بصدق عدة مرات، رغبتي في أن أكون أحد أعضاءه، والناشطين فيه، سواء من ناحية المقترحات العلمية (وأزعم أن لدي فيها بعض الأفكار الجيدة التي تضاهي ما يمكن للمتخصصين أن يقوموا به، رغم ابتعاد تخصصي الحقيقي عن حقل الدراسات القرآنية)، أو من ناحية الحلول الإدارية والتقنية التي يحتاجها المركز في مشاريعه.

أسأل الله عز وجل أن يهدينا جميعا لما فيه الخير والصواب والسداد.
 
أخي أبا أحمد وفقكم الله .
كنتُ أتوقع هذه الأسئلة من غيرك ، فقد ظننتني أوضحت لك خلال زيارتك للمركز ما سألتَ عنه لكن لعلني لم أوفق في العرض .
وعلى أية حال سوف نقرر في مجلس المركز وقت الإعلان عن تفاصيل نظام المركز إن شاء الله، وبوسعك الانتظار حتى ذلك الوقت إن وجدت في طلبنا هذا غموضاً .
 
الأخ الكريم محمد بن جماعة
لا تعجل علينا فسترى ما يسرك إن شاء الله , والمركز للجميع , لكن نحن نؤمن بأن مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة , ونحن بحمد الله سرنا خطوات, وما زال أمامنا الكثير مما هو فرص حقيقية لتقديم الدعم والمشاركة في بناء هذا الصرح الفتي .
 
تغطيات إعلامية للقاء الأول ..

تغطيات إعلامية للقاء الأول ..

نشرت جريدة الجزيرة السعودية يوم الجمعة 19 جمادى الآخرة 1430 هـ في العدد 13406 خبراً مفاده ..

[align=center]مركز تفسير للدراسات القرآنية ينظم ملتقى أهل التفسير الأول بالرياض [/align]
[align=center]
64a33155f5ca6c.jpg
[/align]

الجزيرة»- خالد الحارثي
نظَّم مركز تفسير للدراسات القرآنية الملتقى الأول لأعضاء ملتقى أهل التفسير بالرياض مؤخراً بحضور عددٍ كبير من المتخصصين في الدراسات القرآنية والمهتمين بها.

ويأتي هذا الملتقى الذي نظمه مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض باكورة سلسلة لقاءات دورية ينظمها المركز كل شهر تحت عنوان (ملتقى أهل التفسير) للمتخصصين في الدراسات القرآنية لمناقشة القضايا ذات البعد الإستراتيجي للتخطيط للارتقاء بالدراسات القرآنية وبرامجها وتحقيق الريادة في ذلك.وأوضح الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري رئيس مجلس إدارة مركز تفسير للدراسات القرآنية وأستاذ الدراسات القرآنية المساعد بجامعة الملك سعود أنه تم تحديد موعد الملتقى القادم يوم الثلاثاء 30-6-1430هـ لمناقشة موضوع (أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية)، ويقدمه كل من الأستاذ الدكتور أحمد سعد الخطيب أستاذ القرآن وعلومه بجامعة الإمام، والدكتور محمد بن عبدالله الخضيري أستاذ الدراسات القرآنية المشارك بجامعة الإمام، وهما من أعضاء ملتقى أهل التفسير البارزين، مؤكداً أن المركز يسعى إلى الارتقاء بالدراسات القرآنية وبرامجها خلال السنوات الخمس القادمة.

المصدر : جريدة الجزيرة .
 
عودة
أعلى