مدارسة ((كتاب تعجيل الندى بشرح قطر الندى)) للشيخ عبدالله الفوزان

13/2/2(باب التوابع:2- التوكيد:التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته)

13/2/2(باب التوابع:2- التوكيد:التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته)

الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الثاني>> التوكيد...(2)
المقطع(175)من الكتاب
باب التوابع
2- التوكيد
أقسامه:2-التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته

قوله :([القسم الثاني]
2- أَوْ مَعْنَوِيٌّ،
[أنواع التوكيد المعنوي:1- ما يرفع احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع]
وَهُوَ: 1- بِالنَّفْسِ، وَ العَينِ؛ مُؤَخَّرةً عَنْهَا إِنِ اجْتَمَعَتَا.
وَ يُجْمَعَانِ عَلَى (أَفْعُلٍ) مَعَ غَيْرِ المُفْرَدِ.
[أنواع التوكيد المعنوي:2- ما يرفع احتمال إرادة الخصوص بما ظاهره العموم]
2- وَ بِـ(كُلٍّ)[شروط التوكيد الخاصة بها:] (1) لِغَيْرِ مُثَنَّىً،(2) إِنْ تَجَزَّأَ بِنَفْسِهِ أَوْ بِعَامِلِهِ.
وَ بِـ(كِلا) وَ (كِلْتَا) لَهُ[شروط التوكيد الخاصة بهما:] (1) إِن صَحَّ وُقُوعُ المُفْرَدِ مَوْقِعَهُ، (2) وَ اتَّحَدَ مَعْنَى المُسْنَدِ.
[الشرط العام للتوكيد بهذه الألفاظ الخمسة]
وَ يُضَفْنَ لِضَمِيْرِ المُؤَكَّدِ.
[تقوية التوكيد]
وَ بِـ(أَجْمَعَ)، وَ (جَمْعَاءَ)، وجَمْعِهِمَا؛ غَيْرَ مُضَافَةٍ).

1295- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1296- 2- ما هو التوكيد المعنوي ؟ وكم أنواعه؟ اذكرها؟
1297- 3- ما هي ألفاظ التوكيد المعنوي الذي يرفع احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع؟ مثل لهذا النوع شارحا كيف رفع هذا التوكيد احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع.
1298- 4- ما الحكم إذا اجتمع النفس والعين في اللفظ؟ من أين تأخذه من كلام المصنف؟ وما السبب في ذلك؟
1299- 5- ما شرط التوكيد بالنفس والعين؟من أين تأخذه من كلام المصنف؟ وما العلة في هذا الاشتراط؟
1300- 6- ما معنى قول المصنف:"وَ يُجْمَعَانِ عَلَى (أَفْعُلٍ) مَعَ غَيْرِ المُفْرَدِ"؟ وهل الحكم واحد في التثنية والجمع؟ مثل للتوكيد بالنفس والعين مع المثنى والجمع.
1301- 7- أيهما أفصح:"جاء المحمدان أنفسهما" أم "نفساهما"؟ ما السبب في ذلك؟ وما شاهد ذلك من القرآن؟
1302- 8- ما هي ألفاظ التوكيد المعنوي الذي يرفع احتمال إرادة الخصوص بما ظاهره العموم؟ مثل لهذا النوع شارحا كيف رفع هذا التوكيد الاحتمال المذكور.
1303- 9- ما شروط التوكيدبِـ(كُلٍّ)؟من أين تأخذها من كلام المصنف؟
1304- 10- مثل لقول المصنف:"إِنْ تَجَزَّأَ بِنَفْسِهِ أَوْ بِعَامِلِهِ". وبين مع السبب: هل يدخل في العبارة السابقة هذا المثال:"حضر الضيوف كلهم"؟
1305- 11- بين مع السبب: أي المثالين لا يصح:"اشتريت الحصان كله"،"جاء الضيف كله"؟
1306- 12- ما شروط التوكيدبِـ(كِلا) وَ (كِلْتَا)؟من أين تأخذها من كلام المصنف؟ وما العلة في اشتراط هذه الشروط؟
1307- 13- مثل للتوكيدبـِ(كِلا): بمثال تحققت فيه الشروط، وبمثال ثان تخلف فيه الشرط الأول، وبمثال ثالث تخلف فيه الشرط الثاني.
1308- 14- لِمَ لم يصح هذا المثال:"اختصم الزيدان كلاهما"؟ وما حجة من صححه من النحويين؟
1309- 15- ما الألفاظ التي يقوى بها التوكيد؟
1310- 16- ما هو جمع أجمع وجمعاء الذي عناه المصنف بقوله:"وَ بِـ(أَجْمَعَ)، وَ (جَمْعَاءَ)، وجَمْعِهِمَا"؟ وما سبب عدم إضافة هذه الألفاظ حيث قال المصنف:"غَيْرَ مُضَافَةٍ"؟
1311- 17- مثل للتوكيد بـ(أجمع، جمعاء، أجمعين، جمع)؟ هل تستقل هذه الألفاظ فتذكر بدون (كل)؟
1312- 18- مثل بآية من القرآن لصحة استقلال الألفاظ في السؤال السابق؟
1313- 19- أعرب..{فسجد الملائكةُ كلهم أجمعون}..

يتبع..
إن شاء الله

 
13/2/3(باب التوابع:2- التوكيد:ما يخالف فيه التوكيد النعت)

13/2/3(باب التوابع:2- التوكيد:ما يخالف فيه التوكيد النعت)

الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الثاني>> التوكيد...(3)
المقطع(176)من الكتاب
باب التوابع
2- التوكيد
ما يخالف فيه التوكيد النعت

قوله :(وَهِيَ بِخِلافِ النُّعُوتِ:
1- لا يَجُوزُ أَنْ تَتَعَاطَفَ المُؤَكِّدَاتُ،
2- وَ لا أَنْ يَتْبَعْنَ نَكِرَةً، وَ نَدَرَ:... يَا لَيْتَ عِدَّةَ حَوْلٍ كُلِّهِ رَجَبُ.).

1314- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1315- 2- كم المسائل التي تخالف فيها ألفاظ التوكيد النعت؟ اذكرها.
1316- 3- بين مع التمثيل وذكر السبب الفرق بين التوكيد والنعت في مسألة العطف إذا تعددت النعوت وألفاظ التوكيد.
1317- 4- بين مع التمثيل وذكر السبب الفرق بين التوكيد والنعت في مسألة اتْبَاعِهما للنكرة.
1318- 5- ما حكم ماورد توكيد النكرة؟ وبم مثل له المصنف؟ ما رأي الشارح في هذه المسألة. وما حجته ؟
1319- 6- ما هي النكرة المحدودة؟ مثل لها.
1320- 7- بين مع السبب: هل تصح هاتان العبارتان في رأي المصنف:"عملت زمنا كله"، "عملت يوما نفسه"؟

انتهى..المقطع الثاني..
ويليه..المقطع الثالث..

إن شاء الله

 
13/3/1(باب التوابع:3- عطف البيان:تعريفه..أحكامه)

13/3/1(باب التوابع:3- عطف البيان:تعريفه..أحكامه)

الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الثالث>> عطف البيان...(1)
المقطع(177)من الكتاب
باب التوابع
3- عطف البيان
تعريفه..أحكامه

قوله :(وَ عَطْفَ البَيانِ، وَهُوَ: تَابعٌ مُوَضِّحٌ أَو مُخَصِّصٌ جَامِدٌ غَيْرُ مُؤَوَّلٍ.
فَيُوَافِقُ مَتْبُوعَهُ، كَـ: أَقْسَمَ بِاللَّهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ، وَ هَذَا خَاتَمٌ حَدِيْدٌ.).

1321- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1322- 2- ما عطف البيان؟ اشرح التعريف مع التمثيل مبينا كيف أخرج التعريف بقية التوابع.
1323- 3- ما غرض المؤلف من تمثيله لعطف البيان بمثالين؟
1324- 4- ما فائدة عطف البيان؟ من أين تأخذ ذلك من كلام المؤلف؟
1325- 5- بين مع التمثيل: هل يأتي عطف البيان لغير التوضيح والتخصيص؟
1326- 6- لِمَ اقتصر المؤلف على مجيء عطف البيان للتوضيح والتخصيص مع أنه يأتي لغيرهما؟
1327- 7- هل يأتي عطف البيان نكرة تابعا لنكرة؟ اذكر الأقوال في المسألة وحجج كل قول؟
1328- 8- ما حكم عطف البيان من حيث: الإعراب، والإفراد ونوعيه، التذكير والتأنيث والتعريف والتنكير؟ وما سبب تسمية عطف البيان بهذا الاسم؟

يتبع..
إن شاء الله

 
13/3/1(باب التوابع:3- عطف البيان:القاعدة في إعراب عطف البيان بدلاً)

13/3/1(باب التوابع:3- عطف البيان:القاعدة في إعراب عطف البيان بدلاً)

الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الثالث>> عطف البيان...(2)
المقطع(178)من الكتاب
باب التوابع
3- عطف البيان
القاعدة في إعراب عطف البيان بدلاً

قوله :(وَ يُعْرَبُ بَدَلَ كُلٍّ مِنْ كُلٍّ؛ إِنْ لَمْ يَمْتَنِعْ إِحْلالُه مَحَلَّ الأَوَّلِ.
كَـقَوْلِهِ: أَنَا ابْنُ التَّارِكِ البَكْرِيِّ بِشْرٍ...،
وَ قَوْلِهِ: أَيَا أَخَوَيـْنَا عَبْدَ شَمْسٍ وَ نَوْفَلا...).

1329- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1330- 2- هل يعرب عطف البيان بدلا؟ ما السبب في ذلك؟
1331- 3- ما القاعدة في إعراب عطف البيان بدلا؟
1332- 4- وضح لِمَ لم يصح إعراب عطف البيان بدلا في قوله:"أَنَا ابْنُ التَّارِكِ البَكْرِيِّ بِشْرٍ"؟ أكمل البيت ثم أعربه؟
1333- 5- وضح لِمَ لم يصح إعراب عطف البيان بدلا في قوله:"أَيَا أَخَوَيـْنَا عَبْدَ شَمْسٍ وَ نَوْفَلا"؟ أكمل البيت ثم أعربه؟
1334- 6- ما رأي الشارح في الضابط الذي ذكره المؤلف ؟ وما حجته ؟
1335- 7- ما خلاصة القول الذي نقله الصبان في حاشيته على الأشموني عن المحقق الرضى في الفرق بين عطف البيان وبدل الكل من الكل؟

انتهى..المقطع الثالث..
ويليه..المقطع الرابع..

إن شاء الله

 
الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الرابع>> عطف النسق
المقطع(179)من الكتاب
باب التوابع
4- عطف النسق
حروف العطف..ومعانيها


قوله :(وَ عَطْفُ النَّسَقِ:
1- بِـالوَاوِ، وَهِيَ لِمُطْلَقِ الجَمْعِ.
2- و الفَاءِ، للتَّرْتِيبِ والتَّعْقِيبِ.
3- وَ (ثُمَّ)، للتَّرْتِيبِ وَ التَّرَاخِي.
4- وَ (حَتَّى)، لِلغَايَةِ والتَّدْرِيْجِ لا لِلتَّرْتِيبِ.
5- وَ (أَوْ)، لأَحَدِ الشَّيئَينِ أَوِ الأَشْيَاءِ.
مُفِيْدَةً بَعْدَ الطَّلَبِ: التَّخْييرَ أَوِ الإِبَاحةِ، وَبَعْدَ الخَبَرِ: الشَّكَّ أَوِ التَّشْكِيْكَ.
6- وَ (أَمْ)، لِطَلَبِ التَّعْيِينِ بَعْدَ هَمْزَةٍ دَاخِلَةٍ عَلَى أَحَدِ المُسْتَوِيَيْنِ.
(9،8،7)- وَ لِلرَدِِّ عَنِ الخَطَاِ فِي الحُكْمِ: (لا) بَعدَ إِيجَابٍ، وَ (لَكِنْ) وَ (بَلْ) بعْدَ نَفْيٍ.
وَلِصَرْفِ الحُكْمِ إِلَى مَا بَعْدَهَا: (بَلْ) بَعْدَ إِيجَابٍ.).

1336- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1337- 2- ما عطف النسق؟ وما معنى النسق؟
1338- 3- كم حروف العطف؟ اذكرها.
1339- 4- ما الذي تفيده الواو؟ ومتى تفيد الترتيب أو المعية؟ كم أحوال المتعاطفين بالواو من حيث الترتيب والمعية؟ اذكرها مع التمثيل.

1340- 5- ما الذي تفيده الفاء؟ بين: ما المراد بالترتيب وما أنواعه مع التعريف والتمثيل لكل نوع؟ بين مع التمثيل: ما المراد بالتعقيب وهل له ضابط معين؟
1341- 6- ما الذي تفيده (ثُمَّ)؟ بين مع التمثيل: ما المراد بالتراخي وما المرجع في تقديره؟
1342- 7- ما الذي تفيده (حَتَّى)؟ ما معنى الغاية والتدريج ؟ بين مع التمثيل: ما الذي يشترط في المعطوف بحتى؟ وهل تفيد الترتيب؟
1343- 8- ما الذي تفيده (أَوْ)؟ بين: متى تكون (أَوْ) للتخيير أو الإباحة وما الفرق بينهما مع التمثيل؟ بين: متى تكون (أَوْ) للشك أو التشكيك وما الفرق بينهما مع التمثيل؟ ذكر الشارح معنى آخر تفيده (أَوْ)..اذكره مع التمثيل.
1344- 9- كم نوعا لِـ(أَمْ)؟ اذكرها.
1345- 10- ما هي (أَمْ) المتصلة؟ وما إعرابها؟ بين مع التمثيل مواضع استعمالها.
1346- 11- ما هي (أَمْ) المنقطعة؟ وما سبب تسميتها بذلك؟ بين معناها مع التمثيل. وما الذي رجحه الشارح في إعرابها؟
1347- 12- ما الذي تفيده(لا)؟ وما شروط العطف بها؟ مثل لها.
1348- 13- ما الذي تفيده(لكن)؟ وما شروط العطف بها؟ مثل لها.
1349- 14- ما حكم(لكن) إذا سبقتها الواو؟ مثل لها.
1350- 13- ما شروط العطف بـ(بَلْ)؟ وضح مع التمثيل فائدة العطف بها.

انتهى..المقطع الرابع..
ويليه..المقطع الخامس..

إن شاء الله
 
عودة
أعلى