سعيد بن مهدي
New member
- إنضم
- 08/02/2011
- المشاركات
- 181
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
13/2/2(باب التوابع:2- التوكيد:التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته)
13/2/2(باب التوابع:2- التوكيد:التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته)
الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الثاني>> التوكيد...(2)
1295- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1296- 2- ما هو التوكيد المعنوي ؟ وكم أنواعه؟ اذكرها؟
1297- 3- ما هي ألفاظ التوكيد المعنوي الذي يرفع احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع؟ مثل لهذا النوع شارحا كيف رفع هذا التوكيد احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع.
1298- 4- ما الحكم إذا اجتمع النفس والعين في اللفظ؟ من أين تأخذه من كلام المصنف؟ وما السبب في ذلك؟
13/2/2(باب التوابع:2- التوكيد:التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته)
الدرس الثالث عشر>> باب التوابع>>المقطع الثاني>> التوكيد...(2)
المقطع(175)من الكتاب
باب التوابع
2- التوكيد
أقسامه:2-التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته
باب التوابع
2- التوكيد
أقسامه:2-التوكيد المعنوي..أنواعه وألفاظه وشروطه..تقويته
قوله :([القسم الثاني]
2- أَوْ مَعْنَوِيٌّ،
[أنواع التوكيد المعنوي:1- ما يرفع احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع]
وَهُوَ: 1- بِالنَّفْسِ، وَ العَينِ؛ مُؤَخَّرةً عَنْهَا إِنِ اجْتَمَعَتَا.
وَ يُجْمَعَانِ عَلَى (أَفْعُلٍ) مَعَ غَيْرِ المُفْرَدِ.
[أنواع التوكيد المعنوي:2- ما يرفع احتمال إرادة الخصوص بما ظاهره العموم]
2- وَ بِـ(كُلٍّ)[شروط التوكيد الخاصة بها:] (1) لِغَيْرِ مُثَنَّىً،(2) إِنْ تَجَزَّأَ بِنَفْسِهِ أَوْ بِعَامِلِهِ.
وَ بِـ(كِلا) وَ (كِلْتَا) لَهُ[شروط التوكيد الخاصة بهما:] (1) إِن صَحَّ وُقُوعُ المُفْرَدِ مَوْقِعَهُ، (2) وَ اتَّحَدَ مَعْنَى المُسْنَدِ.
[الشرط العام للتوكيد بهذه الألفاظ الخمسة]
وَ يُضَفْنَ لِضَمِيْرِ المُؤَكَّدِ.
[تقوية التوكيد]
وَ بِـ(أَجْمَعَ)، وَ (جَمْعَاءَ)، وجَمْعِهِمَا؛ غَيْرَ مُضَافَةٍ).
2- أَوْ مَعْنَوِيٌّ،
[أنواع التوكيد المعنوي:1- ما يرفع احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع]
وَهُوَ: 1- بِالنَّفْسِ، وَ العَينِ؛ مُؤَخَّرةً عَنْهَا إِنِ اجْتَمَعَتَا.
وَ يُجْمَعَانِ عَلَى (أَفْعُلٍ) مَعَ غَيْرِ المُفْرَدِ.
[أنواع التوكيد المعنوي:2- ما يرفع احتمال إرادة الخصوص بما ظاهره العموم]
2- وَ بِـ(كُلٍّ)[شروط التوكيد الخاصة بها:] (1) لِغَيْرِ مُثَنَّىً،(2) إِنْ تَجَزَّأَ بِنَفْسِهِ أَوْ بِعَامِلِهِ.
وَ بِـ(كِلا) وَ (كِلْتَا) لَهُ[شروط التوكيد الخاصة بهما:] (1) إِن صَحَّ وُقُوعُ المُفْرَدِ مَوْقِعَهُ، (2) وَ اتَّحَدَ مَعْنَى المُسْنَدِ.
[الشرط العام للتوكيد بهذه الألفاظ الخمسة]
وَ يُضَفْنَ لِضَمِيْرِ المُؤَكَّدِ.
[تقوية التوكيد]
وَ بِـ(أَجْمَعَ)، وَ (جَمْعَاءَ)، وجَمْعِهِمَا؛ غَيْرَ مُضَافَةٍ).
1295- 1- ما موضوع هذه الجملة؟
1296- 2- ما هو التوكيد المعنوي ؟ وكم أنواعه؟ اذكرها؟
1297- 3- ما هي ألفاظ التوكيد المعنوي الذي يرفع احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع؟ مثل لهذا النوع شارحا كيف رفع هذا التوكيد احتمال تقدير مضاف إلى المتبوع.
1298- 4- ما الحكم إذا اجتمع النفس والعين في اللفظ؟ من أين تأخذه من كلام المصنف؟ وما السبب في ذلك؟
1299- 5- ما شرط التوكيد بالنفس والعين؟من أين تأخذه من كلام المصنف؟ وما العلة في هذا الاشتراط؟
1300- 6- ما معنى قول المصنف:"وَ يُجْمَعَانِ عَلَى (أَفْعُلٍ) مَعَ غَيْرِ المُفْرَدِ"؟ وهل الحكم واحد في التثنية والجمع؟ مثل للتوكيد بالنفس والعين مع المثنى والجمع.
1301- 7- أيهما أفصح:"جاء المحمدان أنفسهما" أم "نفساهما"؟ ما السبب في ذلك؟ وما شاهد ذلك من القرآن؟
1302- 8- ما هي ألفاظ التوكيد المعنوي الذي يرفع احتمال إرادة الخصوص بما ظاهره العموم؟ مثل لهذا النوع شارحا كيف رفع هذا التوكيد الاحتمال المذكور.
1303- 9- ما شروط التوكيدبِـ(كُلٍّ)؟من أين تأخذها من كلام المصنف؟
1304- 10- مثل لقول المصنف:"إِنْ تَجَزَّأَ بِنَفْسِهِ أَوْ بِعَامِلِهِ". وبين مع السبب: هل يدخل في العبارة السابقة هذا المثال:"حضر الضيوف كلهم"؟
1305- 11- بين مع السبب: أي المثالين لا يصح:"اشتريت الحصان كله"،"جاء الضيف كله"؟
1306- 12- ما شروط التوكيدبِـ(كِلا) وَ (كِلْتَا)؟من أين تأخذها من كلام المصنف؟ وما العلة في اشتراط هذه الشروط؟
1307- 13- مثل للتوكيدبـِ(كِلا): بمثال تحققت فيه الشروط، وبمثال ثان تخلف فيه الشرط الأول، وبمثال ثالث تخلف فيه الشرط الثاني.
1308- 14- لِمَ لم يصح هذا المثال:"اختصم الزيدان كلاهما"؟ وما حجة من صححه من النحويين؟
1309- 15- ما الألفاظ التي يقوى بها التوكيد؟
1310- 16- ما هو جمع أجمع وجمعاء الذي عناه المصنف بقوله:"وَ بِـ(أَجْمَعَ)، وَ (جَمْعَاءَ)، وجَمْعِهِمَا"؟ وما سبب عدم إضافة هذه الألفاظ حيث قال المصنف:"غَيْرَ مُضَافَةٍ"؟
1311- 17- مثل للتوكيد بـ(أجمع، جمعاء، أجمعين، جمع)؟ هل تستقل هذه الألفاظ فتذكر بدون (كل)؟
1312- 18- مثل بآية من القرآن لصحة استقلال الألفاظ في السؤال السابق؟
1313- 19- أعرب..{فسجد الملائكةُ كلهم أجمعون}..
1300- 6- ما معنى قول المصنف:"وَ يُجْمَعَانِ عَلَى (أَفْعُلٍ) مَعَ غَيْرِ المُفْرَدِ"؟ وهل الحكم واحد في التثنية والجمع؟ مثل للتوكيد بالنفس والعين مع المثنى والجمع.
1301- 7- أيهما أفصح:"جاء المحمدان أنفسهما" أم "نفساهما"؟ ما السبب في ذلك؟ وما شاهد ذلك من القرآن؟
1302- 8- ما هي ألفاظ التوكيد المعنوي الذي يرفع احتمال إرادة الخصوص بما ظاهره العموم؟ مثل لهذا النوع شارحا كيف رفع هذا التوكيد الاحتمال المذكور.
1303- 9- ما شروط التوكيدبِـ(كُلٍّ)؟من أين تأخذها من كلام المصنف؟
1304- 10- مثل لقول المصنف:"إِنْ تَجَزَّأَ بِنَفْسِهِ أَوْ بِعَامِلِهِ". وبين مع السبب: هل يدخل في العبارة السابقة هذا المثال:"حضر الضيوف كلهم"؟
1305- 11- بين مع السبب: أي المثالين لا يصح:"اشتريت الحصان كله"،"جاء الضيف كله"؟
1306- 12- ما شروط التوكيدبِـ(كِلا) وَ (كِلْتَا)؟من أين تأخذها من كلام المصنف؟ وما العلة في اشتراط هذه الشروط؟
1307- 13- مثل للتوكيدبـِ(كِلا): بمثال تحققت فيه الشروط، وبمثال ثان تخلف فيه الشرط الأول، وبمثال ثالث تخلف فيه الشرط الثاني.
1308- 14- لِمَ لم يصح هذا المثال:"اختصم الزيدان كلاهما"؟ وما حجة من صححه من النحويين؟
1309- 15- ما الألفاظ التي يقوى بها التوكيد؟
1310- 16- ما هو جمع أجمع وجمعاء الذي عناه المصنف بقوله:"وَ بِـ(أَجْمَعَ)، وَ (جَمْعَاءَ)، وجَمْعِهِمَا"؟ وما سبب عدم إضافة هذه الألفاظ حيث قال المصنف:"غَيْرَ مُضَافَةٍ"؟
1311- 17- مثل للتوكيد بـ(أجمع، جمعاء، أجمعين، جمع)؟ هل تستقل هذه الألفاظ فتذكر بدون (كل)؟
1312- 18- مثل بآية من القرآن لصحة استقلال الألفاظ في السؤال السابق؟
1313- 19- أعرب..{فسجد الملائكةُ كلهم أجمعون}..