"مخطوطات مقترحة للرسائل العلمية "

إنضم
02/04/2003
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
لقد انتشر تراث المسلمين في علومه المتنوعة في بلاد شتى, وظهرت فهارس علمية لتلك المخطوطات قربت هذا التراث لمريديه وسهلت الاستفادة منه .
وقامت الجامعات الأكاديمية بفتح المجال لتحقيق هذا التراث فكانت خطوة رائدة , نفع الله بها , ينقصها فقط تبني طباعتها بعد تحقيقها .
و هذا الملتقى يضم بحمد الله تعالى نخبة من المتخصصين , وأهل الفضل , من بلاد شتى في مغرب الأرض وشرقها , لهم عناية بتفسير القرآن وعلومه , نأمل منهم التعاون لخدمة كتاب الله تعالى .فاجتماعهم بهذه الصورة فرصة لا تقدر بثمن .
ومن هنا جاءت هذه الفكرة لطرح مخطوطات متعلقة بالتفسير والقراءات وعلوم القرآن يقترح الأخوة تحقيقها , في رسائل علمية ؛ إذ إن الرسائل العلمية أقوى في تحقيق النص , وخدمته , من المشاريع التجارية .
راجياً أن يكون مع وصيفه "مواضيع مقترحة للرسائل العلمية " نعم المعين بعد الله تعالى لإخواننا في مشوارهم العلمي .
والمنهج هو نفس منهج المشروع الأول , بيد أني أؤكد على بيان ما حقق من مخطوطات يقترحها الأخوة حتى يتم استبعاده .
كما أني انبه إلى أن أي مخطوط يعزم أحد على تحقيقه فليراسلني وسأكتب أمام الموضوع عبارة " تم اختياره" رغبة في المحافظة علىاوقاتكم .
اسأل الله تعالى ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى وأن يجعل العمل خالصاً لوجهه , والدال على الخير كفاعله .
 
مارأيكم فى الإشارة فى القراءات

مارأيكم فى الإشارة فى القراءات

أرجوا من الإخوة المتخصصين إفادتى عن كتاب الإشارة فى القراءات العشر لأبى نصر العراقى،وهل تقدم لتحقيقه باحث
،أو أخذ كرسالة علمية،أو كمنهج ،أو كجهد لمؤلفه،أو طالع نسخامتعددة منه،
أرجوممن يجد ذلك إفادتى خلال هذا الملتقى المبارك.
 
عندي فهرس منسوب للشيخ حماد الأنصاري رحمه الله اسمه " فهرس الكتب المخطوطة النادرة " الموجودة في مكتبة دار العلوم الألمانية وتسمى الآن مكتبة كارل ماركس بمدينة لايبزك .
وذكر فيما يتعلق بالتفسير ما يلي :
تفسير ابن مردويه ناسخه الحافظ المنذري
تفسير عبد بن حميد ناسخه ابن حجر
تفسير ابن المنذر ناسخه السيوطي
تفسير ابن ابي حاتم ناسخه الشوكاني
تفسير ابن ابي شيبة ناسخه الشوكاني
....الخ
وذكر انها كلها نسخ كاملة
وهذه التفاسير من انفس الكتب , فإن صح هذا فهو منة من الله تعالى , فهل سمعتم عن هذا الفهرس شيئاً نفياً أو اثباتاً , ارجو إفادتنا . فإنني استبعد وجود مثل هذه الكم الهائل من المخطوطات دون ان ينتشر هذا بين طلاب العلم , خاصة إذا علمنا أن أغلب هذه الكتب هي في حكم المفقود عند المتخصصين . إلا أن كاتب الفهرس أشار إلى أنها لم تفهرس فلعل هذا السبب في عدم الاطلاع عليها, كما أفاد ايضا أن هناك من ذهب إلى المدينة المذكورة ( وسماهم ) وأقر مسئول المكتبة بوجود هذه المخطوطات .
 
لاعلم عندى بماذكرت

لاعلم عندى بماذكرت

الأخ الكريم أحمد البريدي،
ماذكرت من مخطوطات ،لاعلم عندى عنها،ولكن بإمكانك سؤال المتخصصين،كالأستاذ الكتورعبدالعزيز القارئ،حفظه الله،والدكتور عبد الله الأمين،ووضع السؤال فى العنوان المثبت فى هذا الملتقى،أوسؤال أحد أبناء الأنصاري رحمه الله فلعل لهم دراية بالأمر. حفظكم الله.
 
اطلب تكرماً منك يا دكتور امين , القيام بسؤال من ذكرت , نظرا لقربك منهم وإفادتنا بذلك , وانا لك شاكرا , فإن الوصول إلى علم بهذا الفهرس يهم الجميع , ومن أعضاء الملتقى ممنهم في المانيا او قريبا منها يمكن تكليفهم بهذه المهمة بعد التأكد من وجودها.
 
مخطوطة : فتح الجليل ببيان خفي أنوار التنزيل لأبي يحيى زكريا الأنصاري .

حاشية قيمة على تفسير البيضاوي , شرح فيها مشكله ووضح مغلقه , وبين درجة كل حدبث فيه .
من نسخه الخطية :
المكتبة التيمورية برقم 188 تفسير .
دار الكتب برقم 178 .
وثلاث نسخ بكتبة الأزهر ارقامها : 227 – 314- 1487 تفسير .
المكتبة الظاهرية عدة نسخ ارقامها : 639/ 513- 3916-4473-6260 تفسير .
للاستزادة انظر : مقدمة تحقيق كتاب فتح الرحمن للأنصاري تحقيق عبد السميع محمد احمد حسنين .
 
جزاكم الله خيرا
هل هناك من التفاسير المسندة ما هو مخطوط وكيف الوصول إليه؟
 
مخطوطة : تفسير ابن سلام المتوفى سنة 200هـ
نسخة ناقصة تجدها في مركز البحث العلمي في جامعة ام القرىبرقم 101 _ 100 _ 102_ 103تفسير
انظر الفهرس 1/37
 
الإخوة الأفاضل :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فلقد أثرتم بذكر تفسير ابن سلام شوقًا إلى تحقيق هذا الكتاب النادر ، وكم اتمنى ان يتمَّ ذلك ، ومن باب التعريف بشيءٍ مما يتعلق بهذا الكتاب أقول :
أولاً : إن الأستاذ بالحاج سعيد شريفي قد ذكر في مقدمة تحقيقة لكتاب هود بن محكِّم الهواري الإباضي أنَّ الأساتذة الفضلاء حمود صمود والبشير المخنيني ورشيد الغزي قد حققوا ستة أجزاء من تفسير ابن سلام تحت إشراف الدكتور محمد طالبي ، وهي مصدَّرة بـ(دراسات حول ابن سلام) .
وهذه الرسائل قد اطَّلع عليها المحقق شريفي ، كما ذكر . ( 1 : 26 )
ومن باب الفائدة المستطردة ، فإنَّ الأستاذ المحقق إباضي المذهب ، وقد أفاد في تتبع إباضيات هود بن محكِّم ، وذكرها ، وقد كان هود يتصرف في نصِّ ابن سلام الذي هو أصل لكتابه ، وكتابه مختصر لكتاب ابن سلام ، لكنه يخالف معتقد ابن سلام ، فتراه يحذف ما يخالف عقيدته الإباضية ، أو يزيد عبارات إباضية .
ثانيًا : إن الدكتوره هند شلبي محققة كتاب التصاريف لابن سلام قد حققت جزءًا من التفسير ، وقد سمعت من الأستاذ الدكتور فهد الرومي أنه تحت الطبع ، ولعل هذا يتم .
ومن باب توارد المعلومات أقول : إن قراءة هذا المخطوط صعبة جدًّا ، فهو بخط مغربي قديم ، وقد أخبرني الأستاذ الدكتور فهد الرومي أنه التقى بالمستشرق الألماني ( ميكلوش موراني ) ، وقال له إن الخطَّ الذي كُتب به تفسير ابن سلام لا يستطيع قراءته أحدٌ سوى هند شلبي .
وإني لأرجو أن يعجِّل الله خروج هذا التفسير المبارك .
ومن باب الفائدة أيضًا ، فإن بعض الباحثين زعم أن الطبري ( ت : 310 ) قد استفاد من تفسير ابن سلام ( ت : 200 )، وهذا غير صحيح على الإطلاق ، فإن الطبري لم يأخذ من هذا التفسير حرفًا واحدًا ، وإنما فيه رواية يتيمة عن ابن سلام ، وهي في مسألة فقهية ، ويظهر أنها فيما كان يتداول من الروايات عن ابن سلام في المشرق قبل ذهابه إلى المغرب .
أما تفسيره فإنه لم يكتبه إلا في المغرب ، ولم يظهر في المشرق وقت ابن جرير ـ فيما يبدو ـ وأول من ظهرت استفادته منه من المشرقيين الماوردي ( ت : 450 ) في كتابه (النكت والعيون) ، فقد أكثر من النقل عن ابن سلام وحكى اختياراته التفسيرية .
ولم أطلع على من استفاد من تفسير يحيى من المشارقة قبل الماوردي ، والله أعلم .
 
شكر الله لك ابا عبد الملك هذه الفوائد , وبمثل هذه تكمن قيمة الملتقى .
 
الفهرس المنسوب للأنصاري رحمه الله (موجود)ولكنه موضوع

الفهرس المنسوب للأنصاري رحمه الله (موجود)ولكنه موضوع

الأخ الكريم :أحمد البريدي،
طلبت مني التحري عن (الفهرس المنسوب للشيخ العلامة حماد الأنصارى) رحمه الله ، وعنوانه فهرس الكتب والمخطوطات النادرة،
وقد سألت عنه عددا من أهل العلم ،ووجدت غايتى عند علامة التفسير وبحره الواسع،فضيلة الأستاذ الدكتور،شيخنا الشيخ حكمت ياسين بشير،الأستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة،
فأفادني بأنه موضوع،وباطل لا أصل له بهذا الشكل الغريب، وهو عنده ، وقد طالعه وحكم عليه بماقدمناه ،
وحسبك أخى أحمد بهذا المعلومة ،
وأحيلك على فضيلته،ومن أحيل على مليء فليحتل. وفقنى الله وأياك.
 
أطلعني أحد أعمامي في المدينة - قبل أكثر من عام تقريبًا - على هذا الفهرس ، وفيه من نوادر كتب التفسير والحديث ، ولكن كيف صار موضوعًا؟ غريب
 
شكر الله لك د أمين هذه المعلومة .
وارجو من جميع الأخوة إفادتنا بأي معلومة عن هذا الفهرس سواء بالنفي أو الإثبات .
علماً أن لهذا الفهرس ذكر في كتاب تحفة الأحوذي كما أفادني بذلك الشيخ عبد الرحمن الشهري , فلعله يفيدنا بما بذلك .
 
بخصوص تفسير ابن سلام

بخصوص تفسير ابن سلام

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعد :
فقد صدر بحمد الله تعالى تفسير القرآن العظيم للإمام ابن أبي زمنين وهو يعد مختصرًا لتفسير ابن سلام بل إنه لم يحذف كثيرًا من أسانيد ابن سلام وأوردها كما هي ، وهو يعد مرجعًا هامًا للوقوف على أقوال ابن سلام - حتى التي حذف أسانيدها - ولو وجدت المخطوطة كاملة حقًا فسيكون عونًا لمن يقوم بتحقيقها
وللفائدة فللكتاب طبعتان :
طبعة دار الفاروق وهي الطبعة الأولى للكتاب
والطبعة الثانية وهي المسروقة كالعادة لأنها طبعت في دار الكتب العلمية
والطبعتان متوافرتان والله المستعان
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
 
أمر ذلك الفهرس مشهور قبل أعوام ، و هو كما قال الشيخ حكمت لا أصل صحيح للمعلومات الواردة فيها ، و قد أشار إلى بعضه المباركفوري ، و قد ذهب جمع من الفضلاء و المحققين و الباحثين مرات و مرات إلى تلك المكتبة فلم يجدوا شيئا ،و كثير مما جاء في وصف تلك المخطوطات مبالغ فيه بل بعضه منكر و منكر جدا ، و التفصيل في موضعه.
و بخصوص تفسير ابن سلام فعندي منه نسخة فيلمية عن مخطوط أصلي جزائري و بخط مغربي مقروء لمن له دربة بالخطوط المغربية و المخطوطات عموما .
و قد كنت أسعى إلى نشره لكن بلغني أن جماعة قد انتهوا منه ، فيما حدثني به محقق أرجوزة الداني في القراءات الأخ محمد مجقان.
 
الأخ الفاضل ... أحمد البريدي .. تحية وبعد ..

فإن ما ذكرته من فهرس مخطوطات الشيخ حماد الأنصاري ـ رحمه الله ـ والذي كان يسميه بـ ( مسيل اللعاب ) لأنه ـ على حد كلامه ـ يشمل على مخطوطات نادرة يسيل لعاب طلبة العلم شوقا لها ، هو موجود وصحيح ،

وقد حدثني شيخنا الفاضل الدكتور فهد الرومي عن هذا الفهرس ـ وبحوزته نسخة منها ـ وأن الشيخ الأنصاري رحمه الله قد أخبره أنه طلب من بعض طلاب العلم في الجامعة الإسلامية بعد سقوط جدار برلين الذهاب إلى المكان الموجود في ألمانيا والذي فيه المخطوطات ـ حيث كان حريصا رحمه الله على نشرها ـ وقد ذهبوا إلى نفس المكان والغرفة التي فيها ولم يعثروا عليها ولم يجدوا شيئا ، فلا يدري هل نقلت إلى مكان غيره ، أو قد سرقت ..



أما بالنسبة لتفسير يحي بن سلام فإن النسخة التي بخط الكوفي القديم والتي يصعب قراءتها هي نسخة واحدة ، وهناك نسخ أخرى بخط مغربي يمكن قراءتها وهي في الجامعة الإسلامية ، وفي مكتبة الدكتور فهد الرومي نسخ منها ،

كما أن ما حققته د. هند شلبي ـ حفظها الله ـ هو الآن تحت الطبع على حد علمي .

وأيضا للاستزادة فإن هذا التفسير حقق من قبل د. عبدالسلام الكنوني في طنجة .

أسأل الله لي ولكم التوفيق .
 
الأخ الفاضل : المنذر وفقه الله .
شكر الله لك هذه المعلومات القيمة , والفهرس موجود ومتداول لكن السؤال عن وجوده ولقد كلفت أحد الأخوة في البحث عنه في مكتبة ليبزك في شرق المانيا ولم يعذر عليه ونتمنى حصول معلومة عنه او الحصول عليه ممن يعرفون عنه شيئا فما زال الموضوع معلقاً .
 
جزاك الله خيرا يا شيخ أحمد ...

واصل بارك الله فيك ....

ملاحظة : أرجو أن تتواصل معي ....على بريدي الإلكتروني أن أمكن ....

مع شكري وتقديري ,,,
 
مشايخنا الكرام
هل يمكن لكم أن تذكروا لنا أسماء بعض المخطوطات التي تصلح للرسائل العلمية حتى تثروا الموضوع ؟
 
الى الدكتور مساعد بن سليمان الطيار

الى الدكتور مساعد بن سليمان الطيار

الى الدكتور مساعد بن سليمان الطيار , حفظه الله
لقد عثرت على ملاحظاتكم القيمة حول تفسير يحيى بن سلام البصري بمجرد صدفة كما هو العادة بين حين وآخر على صفحات الانترنيت
لقد أشرتم اليّ شخصيا في هذه السطور .
نعم , لقد نشر بعض أجزاء من التفسير على يد طلاب في كلية الشريعة بتونس
ولدي بعضها وهي مكتوبة على آلة الكتابة على شكل سييء للأسف
أما الاستاذة هند شلبي وهي عالمة بكتب ابن سلام لم تحضر الى الآن شيئا من هذا الكتاب
أثناء اقاماتي المتعددة بالقيروان من السنوات السابقة الى الآن قد عثرت على عدد كبير من اوراق متفرقة لهذا التفسير تزيد على مئات من الصفحات على الرق
كثير منها يقرأ بالسهولة غير أن أغلبيتها تتطلب من القاريء صبرا أكثر !
ما زالت هذه هذا الاوراق غير مرتبة الي الآن في هذه المجموعة القيمة والنادرة من نوعها بالقيروان ولا يهتم به أحد حسب علمي الى يومنا هذا للاسف .

ولكم تقديري واحترامي
أخوكم في التراث
موراني

( لقد سجلت في هذا الملتقى الجيد والمفيد لكي أرسل اليكم بهذه الملحوظات المتواضعة ودمتم جميعا بخير وعافية )
 
الأستاذ موراني
نشكر لكم مشاركتكم في هذا الملتقى ، ونرجو منكم مواصلة المشاركة بطرح ما لديكم من معلومات في التراث الإسلامي ، فحسب علمي أن لكم اهتماما به خصوصًا التراث الإسلامي في تونس ، والقيروان بالذات ، ولعل تسميكم بأهل القيروان دليل على عشقكم لتراث هذه المدينة العريقة ، ودمتم .
 
الى الاستاذ أحمد البريدي

في حوزتي أيضا نسخة من هذا الفهرست للشيخ حماد الأنصاري منذ مدة
وفيه غرائب ونوادر حقا
لذلك أسرعت في البحث عن هذه المجموعة قبل ثلاثة أعوام وراسلت في شأن هذه التحف عدة مراكز في المانيا بحثا عن هذه المخطوطات حتى وصلت الى مكتبة الجامعة في مدينة لابزيج .
قبل ثلاثة أشهر تقريبا أرسلت الى قسم المخطوطات في هذه المكتبة نسخة من فهرست الشيخ المذكور غير انني لم أجد اجابة موضوعية في شأن هذه المجموعة الى اليوم
لقد أخبرت قبل شهر تقريبا أن المسؤول الذي يقرأ باللغة العربية غائب ........
صراحة : انّ هذا التعامل وعدم العناية من جانب المكتبة لم أجد له مثيلا حتى الآن.
مهما يكون من الأمر فرئيس قسم المخطوطات في برلين حيث يسجل كل مجموعة في ألمانيا لا يعلم شيئا عن وجود هذه المخطوطات النادرة .
أما أنا فسأتصل مرة أخرى بمكتبة لابزيج من أجل توضيح هذه الأمور قريبا .

ولكم الخير والعافية

موراني
 
الاستاذ موراني : اشكر لك إفادتنا بهذه المعلومة القيمة كما آمل منك المواصلة في البحث فلقد سررت كثيراً بحديثكم لأنكم من أهل المانيا واهل مكة أدرى بشعابها كما قيل , آمل منكم المواصلة وموافاتنا بالجديد , ومستعدون للتعاون معكم , للوصول إلى الحقيقة , شاكراً لكم انضمامكم لملتقى أهل التفسير .
 
بسم الله

ربما تناقض الأخبار عن هذا الفهرس نتج بسبب عدم فهرسة تلك المكتبة والله وأعلم .

وشكر الله لك الأخ ( موراني ) وكلل جهودك بالنجاح .

ليت هذا الأمر يندب له جهد منظم من قبل دولة تعتني بذلك فترسل لجنة للبحث و الإطلاع على هذه المكتبة وتبين ما فيها من تراث إسلامي

لأن الجهود الفردية تكل وتيأس وقد تتعرض لضغوط تسبب تراجعها ، أما الجهود التي تتبناها دولة فإنها تحظى بالتقدير والاحترام بل وتنال المساعدة والتعاون .
 
طلب كتابة العناوين الموجودة من فهرس مخطوطات الشيخ حماد الأنصاري

طلب كتابة العناوين الموجودة من فهرس مخطوطات الشيخ حماد الأنصاري

الإخوة الفضلاء وقنا الله وإياهم من كل سوء ومكروه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
هل من الممكن أن تتكرموا بكتابة عناونين المخطوطات من فهرس الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله
من أجل التعرف عليها ، ومعرفة المطبوع منها والمخطوط والموجود والمفقود وتداول الرأي حول عناونين تلك المخطوطاطات ، وما يتعلق بها من أطروحات ستكون نافعة ومفيدة إن شاء الله من قبل الجميع في إدلاء كل برأيه حول ما يتعلق بها وإذا كان هناك رابط لتلك المخطوطات- الفهرس - من أجل تحميله والنظر فيه يكن خيرا على خير .
وفق الله الجميع لما فيه رضاه وجعلنا وإياكم ممن يفقه في الدين ويُعلم التأويل .
 
.............................

وإذا كان هناك رابط لتلك المخطوطات.................

رابط؟ حتى الآن لا علم لنا بوجود هذه المخطوطات على الاطلاق
وما زلت على اتصال بالمكتبة وأرسلت اليهم بهذه القائمة (الغريبة) لتلك المخطوطات النادرة


موراني
 
الى كل من يهتم بهذه المجموعة النادرة في مكتبة لايبزيج ( ان ثبت وجودها!) :

لقد طال عليّ الانتظار للاجابة على استفساراتي حول وجود هذه المخطوطات في مكتبة لايبزيج فذكّت المسؤولين مرارا على أنني في حاجة ماسة الى ردّ ما حتى ولو كانت سلبيا.....
لم أجد شيئا حتى أمس :
وصلتي رسالة من المكتبة قسم المخطوطات الشرقية أمس معناها ( الى جانب الاعتذار ! ) أن لدي المكتبة الآن (!) المستشرقة (التي اعرفها اسما فقط) فهي تقوم بمراجعة ما جاء في هذه القائمة وما هو موجود في المكتبة ضمن المخطوطات غير المفهرسة .....

هذه الظروف غير عادية وغير مقبولة في نظري : أن تكون هناك قسم للمخطوطات الشرقية فليس هناك من يستطيع أن يقرأ بالعربية , بل أن تكون له خبرة في المخطوطات كما يبدو لي .

فلذا ليس علينا الا الممارسة في الصبر..........

فصبر جميل والله المستعان

( كانت هذه الآية منقوشة في خاتم للمستشرق جولدزيهر , ختم به جميع الرسائل التي استلمها من زملائه ..............)

موراني
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الكرام في ملتقى أهل التفسير.

أسأل الله أن يبارك في جهودكم.

بين يدي الآن أحد فهارس مخطوطات جامعة لايبسغ (كارل مارك سابقاً) وهو:

Karl Vollers: Katalog der islamischen, christlich-orientalischen, jüdischen
und samaritanischen Handschriften der UB Leipzig. Leipzig 1985

وقد بحثتُ مراراً في الجزء الخاص بالتفسير، وتصفحتُ الأجزاء الأخرى فلم أجد شيئاً من التفاسير التي في فهرس الشيخ حماد الأنصاري (رحمه الله).

وكل ما في الفهرس من تفاسير: أنوار التنزيل للبيضاوي، وإرشاد العقل السليم لأبي السعود.

غير أن القائمين على قسم المخطوطات أخبروني بأن هناك 130 مخطوطة غير مفهرسة، ولا يعرف ما في كنهها أحد! وأن المستشرقة القائمة على إعادة تنظيم المخطوطات تذهب إلى قسم المخطوطات مرة واحدة في الأسبوع فقط لكي تعمل على إعادة تنظيم المخطوطات، فقد يستغرق العمل على ذلك سنوات وسنوات.

وينبغي التنبه إلى أن المفهرس كثيراً ما ينقل أسماء كتب جاء ذكرها في المخطوط الذي يفهرس له، ويكتب أسماء تلك الكتب في سطر جديد باللغة العربية، وبقية الكلام باللاتينية، فيظن الناظر في الفهرس أن مخطوطات تلك الكتب موجودة في الجامعة.
وفي ظني أن ذلك حصل في فهرس آل البيت لعلل الدارقطني، فقد نقل المفهرس عبارة "كتاب العلل لأبي الحسن الدارقطني" من شرح البخاري الذي كان يفهرس له، فظن الناظر في الفهرس أن مخطوطة كتاب العلل بعينها موجودة في الجامعة.

هذا ظني والله أعلم.

وهناك فهرس آخر نظرتُ فيه منذ زمن ولا أذكر أنني رأيتُ فيه شيئاً من هذه التفاسير، وهو:

Heinrich Leberecht Fleischer: Codices Orientalium Linguarum. In: Robert
Naumann: Catalogus librorum manuscriptorum qui in bibliotheca senatoria
civitatis asservantur. Grimma 1838

وليت الدكتور موراني ينظر في الفهارس أكثر إن كان يجيد اللاتينية ويخبرنا بالنتيجة.

والله أعلم.
 
ربما سأسافر الى لايبزيج شخصيا لكى أطلع على المخطوطات غير المفهرسة باحثا فيها عنما جاء ذكره في هذه القائمة الغريبة التي الآن بين يدي المكتبة أرسلتها اليها مصورا .
لا أظن أن الدخول الىخزائن المكتبة سيكون صعبا لاطلاع على ما هناك من المخطوطات التي لا يعرفها أحد حسب علمي .
على كل حال ساتصل بالمكتبة قريبا على مستوى الجامعي رسميا .

أما الفهارس التي ذكرها الاستاذ المحترم هيثم حمدان فلا تساعدنا في شيء
لمعرفة ما ذكر في هذه القائمة من التحف .
تقديرا

موراني
 
أشكرالأخوة جميعاً على هذه الإضافات الماتعة للوصول لمعلومة محددة والغيث أوله قطره , وارجو من الاستاذ موراني تعجيل هذه الزيارة التي نرتقب نتائجها , فأهل مكة أدرى بشعابها , شاكرأً له جهوده في الوصول إلى تحرير هذه المعلومة .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد: فإن كتاب تفسير ابن سلام في أجزائه الموجودة ينتظر النشر مند فترة طويلة، وقد نمي إلي اشتغال دة هند شلبي به. أما مختصره النفيس من صنعة ابن أبي زمنين المري فمعروف في أصلين مخحطوطين، أولهما في خزانة القرويين بفاس، وثانيهما بالمتحف البريطاني، وقد حققه أحد خريجي دار الحديث الحسنية سنوات خلت- لم يحضرني اسمه لبعدي عن خزانة كتبي-، وكنت اطلعت على عمله بنفس الدار وأفدت منه، قبل أن أعثر عليه مطبوعا كما علم من مشاركة الإخوة. والسلام
 
شكر الله لك د محمد : وخبر تحقيق د هند لهذا الكتاب نسمع به منذ زمن , ولم نر شيئاً فهل من جديد عنه .
 
شكر الله د مساعد لكن الحديث كان يدور عن خروجه كاملاً , ومشاركتك تفيد خروج جزء واحد فقط
 
العدوي قال:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعد :
فقد صدر بحمد الله تعالى تفسير القرآن العظيم للإمام ابن أبي زمنين وهو يعد مختصرًا لتفسير ابن سلام بل إنه لم يحذف كثيرًا من أسانيد ابن سلام وأوردها كما هي ، وهو يعد مرجعًا هامًا للوقوف على أقوال ابن سلام - حتى التي حذف أسانيدها - ولو وجدت المخطوطة كاملة حقًا فسيكون عونًا لمن يقوم بتحقيقها
وللفائدة فللكتاب طبعتان :
طبعة دار الفاروق وهي الطبعة الأولى للكتاب
والطبعة الثانية وهي المسروقة كالعادة لأنها طبعت في دار الكتب العلمية
والطبعتان متوافرتان والله المستعان
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

حين كنت في المغرب منذ خمس سنوات أحضرت معي نسخة مخطوطة من تفسير ابن سلام لأحد أصدقائي الذي كان يدرس في رسالته للماجستير شخصية ابن سلام وتفسيره . وأظن أنه قدم دراسة جيدة حول هذا الموضوع . ربما سينضم إلى الملتقى قريباً ويمكن الاستفادة منه مباشرة .
 
بالنسبة للفهرس المذكور المأخوذ عن مكتبة الشيخ حماد رحمه الله غير صحيح وقد سافرت لألمانيا وسألت عن المكتبة ولم أجد من يعرفها . والذي أعتقد أن في ذلك الفهرس تفسير اسمه التفسير الكبير للإمام أحمد وهذا قد ذكر الذهبي أنه لا يصح .
 
[محمد الطبراني]بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد: فإن كتاب تفسير ابن سلام في أجزائه الموجودة ينتظر النشر مند فترة طويلة، وقد نمي إلي اشتغال دة هند شلبي به. أما مختصره النفيس من صنعة ابن أبي زمنين المري فمعروف في أصلين مخحطوطين، أولهما في خزانة القرويين بفاس، وثانيهما بالمتحف البريطاني، وقد حققه أحد خريجي دار الحديث الحسنية سنوات خلت- لم يحضرني اسمه لبعدي عن خزانة كتبي-، وكنت اطلعت على عمله بنفس الدار وأفدت منه، قبل أن أعثر عليه مطبوعا كما علم من مشاركة الإخوة. والسلام.
------------------------------

*بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا للأستاذ الفاضل على المعلومات الني قدمتها حول الكتابين [تفسير يحيـى بن سلام]، و[مختصر تفسير يحيى بن سلام لأبي عبد الله ابن أبي زمنين (324/399)].
1- كتاب تفسير ابن سلام منشور، ويباع في الأسواق، رأيتـه في إحدى المكتبات بتطوان.
2- الأستاذ الذي حقق (مختصر تفسير يحيى بن سلام لأبي عبد الله ابن أبي زمنين) معروف، إنـه الدكتور عبد السلام بن أحمد الكنـونـي أستاذ التعيم العـالي بكلية أصول الدين بتطوان.
*وللإشارة فالكتاب نشرالمحقق منـه الجزء الأول (قسم الدراسـة)/الطبعة الأولـى 1422هـ /2001م/ المطبـعة ألطوبريس......والجزء(1) المنشور موجود في السوق منذ مدة طويلة . والسلام عليكم
 
نرجو من الجميع أن يواصلوا مقترحاتهم , خدمة للقرآن , وأهله .
 
مشايخنا الأفاضل
أرجو منكم ان تذكروا لي بعض المخطوطات التي ترونها جديدة بالتحقيق ولكم مني جزيل الشكر
 
أختي الكريمة :
عليك بتصفح الفهرس الشامل لمخطوطات آل البيت الخاص بالتفسير وعلوم القرآن , فهو على اسمه .
 
جزاك الله خيرا شيخي الكريم
 
أيها الأخوة الكرام :
ننتظر منكم ومن المهتمين بالتراث ممن لهم علاقة بفهارس المخطوطات تفعيل الموضوع بإضافة ما ترون أنه جدير بالبحث , ولا تنسوا حديث : الدال على الخير كفاعله ,
.
 
السلام عليكم
أريد الاستفسار عن امكانية الحصول على مخطوط فى الحديث الشريف لم يسبق تحقيقه ويكون مما تجدر الاشارة الى تحقيقه ويقدم فائدة جديدة تثرى المكتبة الاسلامية وتعين طالب الغلم الشرعى
 
[السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السادة الأفاضل أرجو من سيادتكم مساعدتي في وضع خطة لبحث ماجستير بعنوان الاتصال الصامت في ضوء القران
 
[ منهج يحيى بن سلام في التفسير ]
أطروحة معدة لنيل درجة الماجستير
إشراف : الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم شريف
إعداد الطالب : زكريا هاشم حبيب الخولي
1422 هـ - 2001 م
كلية دار العلوم - جامعة القاهرة - قسم الشريعة الإسلامية

لعلي أستأذن المؤلف في تنزيل مقدمتها وخاتمتها وفهارس المصادر إن شاء الله عز وجل .
 
اقتراح بسيط

اقتراح بسيط

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»بسم الله الرحمن الرحيم
جزى الله اخواننا كل خير ولي بعض الإقتراحات:
1- أولا لم لا يتم وضع سيرة ذاتية عن العلامة ابن سلام- لأنني اضطررت ان أعود الى كتب الرجال لأخذ نبذة كاملة عنه.
2- لو تكركتم بوضع نموذج من تفسيره لاحدى سور القرآن لكي نطلع على منهجه وتفسيره.
3-لم لا يتم عمل مقالات -طبعا بعد نشرما يمكن قراءته من تفسيره- ونقوم بعملية مقارنة منهجية بينه وبين الشيخ الطبري مثلا في احد السور ولا ننتظر حتى يتم طباعته والا فاتنا الكثير.
شاكرين لكم جهودكم وجزاكم الله خيرا
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
 
تفسير ابن مردويه

تفسير ابن مردويه

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ الكريم . الدكتور أحمد البريدي
بالنسبلة لفهرس الكتب النادرة الموجودة بمكتبة كال ماركس ، فلقد وقفت على ما وقفتم عليه ، و سأوحاول جاهدا أثناء إقامتي في ألمانيا أن أتحقق من ذلك
و أن أحقق نسية هذه الكتب إلى مؤلفيها ........، ثم أوافيكم بالرد في أقرب وقت ممكن إن شاء الله تعالى .


د. عبدالله رفاعي
مدرس التفسير و علوم القرآن بجامعة الأزهر .
و عضو المهمة العلمية - حاليا - بجامعة فرايبورج بألمانيا .
 
د. عبد الله رفاعي وفقه الله
أشكر لك أخي الكريم حسن تجاوبك مع الموضوع , ونحن بانتظار ما تتوصل إليه وفقك الباري .
 
عودة
أعلى