محمد المثل الاعلى المؤلف: توماس كارليل

طارق منينة

New member
إنضم
19/07/2010
المشاركات
6,330
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
محمد المثل الاعلى
المؤلف: توماس كارليل

المحقق/المترجم: محمد السباعي

4122alsh3er.jpg



محمد المثل الاعلى - مكتبة المهتدين الاسلامية لمقارنة الاديان
 
هذا الكتاب ليس الا الفصل الثاني من كتاب الابطال لـ المؤرخ و الاديب الاسكتلندي الساخر توماس كارليل وهو هناك بعنوان ( البطل بصورة رسول ) , و لقد ترجم هذا الكتاب قديما ترجمه الاديب المصري محمد السباعي.
و كتاب الابطال هو الاصل الذي أخذ منه العقاد فكرة كتبه المعروفه بالعبقريات.
 
وأحسن منه ما كتبه مايكل هارت المخلّدون المائة.
جزاكم الله خيرا استاذنا طارق منينة.
هذا الكتاب ليس الا الفصل الثاني من كتاب الابطال لـ المؤرخ و الاديب الاسكتلندي الساخر توماس كارليل وهو هناك بعنوان ( البطل بصورة رسول ).


صح Lecture 2, the hero as Prophet; Mahomed: Islam
08/05/1840

شيء لاحظته في محاضرته الرابعة عند حديثه عن البروتستاتي لوثر. قال:
Awe-struck; most heartfelt, we can see; and sincere,—for after all dogmatic creeds and articles, he feels what nothing it is that we know, or can know: His little Magdalene shall be with God, as God wills; for Luther too that is all; Islam is all.
؟؟



وشي آخر يستحق نوعا ما تحريك الملكة الذهنية لمن استطاع وحاول أن يعمل مقاربة بين هذا الرجل، توماس كارليل، وإبن رشد في تصور النبوة.


من يحاول؟ :)
 
هذا الكتاب ليس الا الفصل الثاني من كتاب الابطال لـ المؤرخ و الاديب الاسكتلندي الساخر توماس كارليل وهو هناك بعنوان ( البطل بصورة رسول ).
بعد عودتي من العمل الى المنزل قمت بانزال الكتاب لقراءته لعل المترجم الاستاذ السباعي أو المقدم د. محمود النجيري يضفيان على المحاضرة تعليقات مفيدة ووجدت في البداية ان المترجم ايضا يشير الى ان كتابه سيقتصر على المحاضرة الثانية البطل في صورة رسول، محمد: الاسلام. العنوان الذي اختاره هو يعكس مضمون المحاضرة.

بالنسبة لمن يقرأ المحاضرة بعد، فهذا كتاب أحسن الاستاذ طارق في إختياره. جزاه الله خيرا.
ثم من قرأه، وعرف فوق ذلك رد الفيلسوف إبن رشد على المتكلمة في قضية إثبات النبوات، إستطاع إدراك الطريق إلى المقاربة بين إبن رشد وتوماس كارليل.
 
التعديل الأخير:
فيما يتعلق بالحركة البروتستانتية علينا أن ندرك أن الحضارة الإسلامية لم تؤثر في أوروبا الغربية من جهة: 1) الحياة الفكرية الثقافية الأدبية، و 2) التشريع والإجتهاد التشريعي و 3) المنهج العلمي التجريبي فقط بل أثرت من 4) الناحية الدينيّة أيضا خاصة في الجانبين المتعلقين بـ: أ) علاقة الدين بتقييد التفكير المعقولي و ب) علاقة الدين بالسياسة، وهذا الجانب الأخير يعتبر أساس بداية النهضة الأوروبية في الميدان كما يشير إلى ذلك بوضوح الفيلسوف بيرترند راسل في كتابه تاريخ الفلسفة الغربية.

وهذه الـ (ب) تعني أن السياسيين الذين يتحملون مسؤوليّة إدارة الشؤون العامة ليسوا قديسين لهم مكانة تفوق المكانة التي يراها مكونات الجماعة على أنها مكانة أولى لا مكانة فوقها وهي مكانة الكتاب والحكمة (القرآن والسنة عندنا) وليس للسياسيين الحق بتاتا في الهيمنة على أبواب هذه المكانة ليحق لهم هم فقط التفسير والتأويل والتنزيل أي إنزال الرأي على الواقع، بل إن كل من له علم بهذه المكانة، أي الكتاب والحكمة، يستطيع أن يتدخل ويعترض على السياسي كما إعترضت تلك المرأة على عمر ابن الخطاب و اعترض عمر ابن الخطاب على قرارات ابي بكر، رضي الله عنهما، في قتال الخارجين عن الدولة، الجماعة، المهددين لأمنها القومي وقوام وحدتها المتمثلة في المسلّمة الدستوريّة "ختم النبوة" (على اساس ان رؤوس الخارجين ادعوا النبوات وشكلوا عصابات متفرقة); بل يتجاوز فرد من الجماعة، من خلال نظرته للمكانة، التدخل والاعتراض إلى الدعوة الى الثورة كما قال ذاك الصحابي، رضي الله عنه، عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه.

هذه الـ (ب) هي نواة الدعوة اللورثيّة وهي من بركات التأثير الحضاري الاسلامي.

انتبه لها لوثر وانتبه لها توماس كارليل كما انتبه لها الهولندي يوهان فان لاسو ديلنبرغ الرابع وانتبه لها من قبلهم ملك مرسيا الانجليزي اوفا.
 
بارك الله فيكما اخي فرج بن ناصر واخي شايب
اما ماشدني الى هذه النوعية من الكتب فهو انصافها في كثير من حقائق التاريخ الاسلامي
ورؤية مالم يره او غفل عنه او تغافل عنه من قبلهم ممن رسموا اساطير وخرافات عن النبي محمد ودعوته
نعم وقع كثير ممن دافع عن النبي ودينه وحضارته في اغلاط او اغاليط فاحشة ولو نجوا منها لدخلوا الاسلام كما دخل موريس بوكاي او جارودي او محمد اسد او مراد هوفمان
لكن لاشك ان هناك موانع نفسية او اجتماعية او عصبية منعتهم من الاسلام وادت بهم الى اخطاء في تناول سيرة النبي من نواح معينة
هناك مثلا كتاب الدعوة الى الاسلام لتوماس ارنولد فهو كتاب رائع في كثير من نتائجه لكن هناك اخطاء في الكتاب
وعموما فهذه الكتب فيها من الحقائق مايفجع الخصوم ويجعلهم يشعرون بالذنب وايضا الهلع، ولذلك قد يلجأ بعضهم الى وسيلة الهجوم على من انصف الاسلام وحضارته باتهامهم بانهم لايقومون بأكثر من عملية تبجيل نزقة!
مع انهم عرضوا حقائق تاريخية!
 
عودة
أعلى