محاضرة للدكتور عبد الرحمن الشهري ( كيف يتعامل الطالب مع القرآن الكريم )

إنضم
24/04/2003
المشاركات
1,398
مستوى التفاعل
6
النقاط
38
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center]ضمن فعاليات أسبوع القرآن والسنة
يسر عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود
بالتعاون مع لجان النشاط بكلية التربية دعوتكم لحضور محاضرة:

كيف يتعامل الطالب مع القرآن الكريم

لفضيلة الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري

وذلك يوم الاثنين 27 / 12 / 1430هـ
بعد صلاة العشاء في قاعة 26 ب ببهو جامعة الملك سعود بالرياض[/align]
[align=center]
كيف-يتعامل-الطالب--الاخير.jpg
[/align][align=center]رابط صورة إعلان المحاضرة[/align]
 
[align=center]نشكرك د. فهد الوهبي على نقلك للخبر

كما نشكر شيخنا د. عبدالرحمن على حرصه لنشر العلم

21/12/1430هـ[/align]
 
بارك الله فيك اخوي فهد الوهبي وجعل مايقدمه الشيخ في ميزان حسناته و ياحبذا من يقوم من الاخوان بتسجيلها وافادتنا بها على الموقع لكي يستفيد منها الجميع
 
بارك الله فيكم يا أبا مبارك للتذكير بهذه المحاضرة ، وأسأل الله التوفيق للجميع .
يسعدني أي مقترح مناسب للتقديم في هذه المحاضرة التي سيحضرها الشباب .
 
أسأل الله تعالى أن يشرح صدرك يا دكتور عبد الرحمن وأن يجري على لسانك الحكمة وفصل الخطاب .

وأقترح ـ وأنت سيد العارفين ـ أن تفرد عنوانا يحكي : خطورة الاجتراء على القرآن وتفسيره بغير علم " مبينا أن السلف كانوا يتهيبون من ذلك كسيدنا أبي بكر وعمر وابن عباس وغيرهم ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ

وعين الأمر سرى إلى الخلف الصالح في عصرنا الحاضر :

فالشعراوي مثلا وصف تفسيره بـ " الخواطر" تهيبا من القرآن والولوج فيه رغم توافر آليات التفسير لديه ، كذا سيد قطب عندما لم يطلق على تفسيره إلا مجرد الاستظلال تحت شجرة القرآن الكريم المورقة من خلال " في ظلال القرآن"

فكرة ثانية تُرسي من خلالها احترام العلماء وخاصة المفسرين مع بيان أن أبعاض المثقفين ومن لا يلوون على شيء قد يصفون من لا يروق لفكرهم الضيق بأوصاف تأباها الكرامة والتأمل الصحيح كمن يقول على الظلال:" الضلال" ونحو ذلك .

والله الموفق
أرجو أن تروقك هذه الفكرة كتمهيد مدخلي مهم لكيفية التعامل مع القرآن الكريم.


والله الموفق والمستعان.
 
بارك الله فيكم يا أبا مبارك للتذكير بهذه المحاضرة ، وأسأل الله التوفيق للجميع .
يسعدني أي مقترح مناسب للتقديم في هذه المحاضرة التي سيحضرها الشباب .

حبذا ـ أيها الموفق ـ أن تتعرض إلى مسألة من أهم المسائل في التعامل مع القرآن خاصة بعد هذا الطوفان الفكري الذي عصف بأذهان الشباب : وهي قدسية النص القرآني، وضرورة احترامه + احترام آراء الأئمة الذي أفنوا أعمارهم في خدمة هذا الكتاب العظيم ، ذلك أن كثيراً من أصحاب اللوثات الفكرية يرسل رسائل صريحة وغير صريحة في التهوين من شأن النص القرآني حينما يقول: النص مقدس لكن الأفهام غير مقدسة ولا معصومة ، وهي كلمة حق أريد بها باطل ! فيبقى الشاب حينها بلا أئمة ، ويبدأ هو في الاجتهاد ولمّا يخطو شبراً واحداً في العلم ، بل قد لا يحفظ جزء واحداً من القرآن.
وبالمناسبة ، فهذه الجريمة العظيمة ـ جريمة تهوين وقع الوحي في القلوب ـ سرت إلى السنة كما هو معلوم ، والهدف واحد .. وليت شعري : كيف ستتحقق الديانة والعبودية في نفس شاب لا يعظم نصوص الوحي ، ولا يحترم أئمة الدين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الكتاب والسنة؟!
هذه لفتة ، وأنا متأكد أن الدكتور عبدالرحمن عنده ما يشفي ويكفي ـ بإذن الله ـ لتوضيح خطورة هذا المسلك الذي مآله إلى الانسلاخ من الدين في الحقيقة !!
واعرف شباباً كانوا من الخيار ، فولجوا هذه المسالك ، فأصبحوا حيارى، بحجة الاستقلال الفكري، ورفض الوصاية ... الخ ، بل اقترب بعضهم اقترب من مهيع الإلحاد ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!!
 
بارك الله فيك وفي علمك شيخنا الكريم

نتمنى أن تكون هذه المحاضرة مسجلة

ويتم تزويدنا منها بنسخة نقية حتى يتسنى لنا نشرها في موقع نداء الإسلام

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
 
أشكر الأستاذ الدكتور عبدالفتاح خضر حفظه الله ، والدكتور عمر المقبل حفظه الله على ما تفضلا به من أفكار وتوجيهات وسأتعرض لها بإذن الله وأرجو أن أوفق لبيانها بشكل مقبول .
وفقكم الله لكل خير ونفع بعلمكم .
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أما بعد، فإني أحمد الله إليكم أن وفقكم للقيام بهذا العمل العلمي والتربوي، مقدرا فيكم تواضعكم الجم، واتجاهكم إلى إخوانكم في ملتقى التفسير للتشاور حول هذا الموضوع الهام و الطريف .
أخي الفاضل اسمحوا لي بأن أقترح عليكم تنبيه طلابنا الأعزاء إلى أن تعاملنا مع القرآن الكريم هو عبادة تتم على المستويات الثلاث التالية :
1 - تلاوة القرآن الكريم .
2 - فهم القرآن و تدبره .
3 - تطبيق ما علمناه من القرآن الكريم .
وذلك حتى نصل إلى منبع العلم والمعارف: التقوى. يقول سبحانه:
" وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " .
وقد أصل علماؤنا قاعدة مستمدة من فعل صحابة رسول الله، حيث كانوا لا يغادرون آية حتى يفقهوا معناها و يعملوا بمقتضاها،
إنه علم الموهبة:
" من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم " .
كما ينبغي أن نبين لطلابنا الأعزاء أن القرآن كلام الله تعالى فهو الحقيقة المطلقة، يقاس عليه و لا يقاس على غيره.
ضرورة اعتماد المنهج الاستنباطي، بحيث نستمد معتقداتنا، وأخلاقنا، من القرآن الكريم، ونؤسس مواقفنا عليه.
ينبغي التعامل مع القرآن الكريم بالإيمان والتصديق، والإخلاص والإنابة، وقياس ما علمناه من حقائق قرآنية على ما تعذر علينا إدراكه نتيجة قصورنا البشري علميا و تكنولوجيا:
" سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ
أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ "
سورة فصلت ، الآية 53 .
استمداد العون من الله ليوفقنا لفقه القرآن الكريم والعمل بمقتضاه .
نبين لطلابنا أن القصص القرآني هو حقائق تاريخية، القصد منها العظة والاعتبار. و يستفاد من ذلك أن الراشد من اتعظ بغيره، لا من يخوض تجارب محفوفة بالمخاطر، غير محمودة العواقب.
القرآن كل متكامل لا يمكن فهم إحدى جزئياته إلا في إطاره الكلي.
احترام تراثنا الإسلامي عامة، والتفسيري خاصة،
والعمل على مدارسته ونخله .
تبليغ رسالة القرآن للآخرين عن طريق التخلق بأخلاق القرآن الكريم، والدعوة العملية المباشرة بأن يكونوا قناديل تنير دروب السالكين إلى الله تعالى. وتخرج الناس من الظلمات إلى النور.
وتشجيعا لهم على السير في درب علم التفسير، حبذا لو بينتم لهم أن شروط المفسر التي ذكرها علماء التفسير هي تمثل الصورة المثلى التي يتعين أن يكون عليها الإنسان ليصبح مؤهلا للخوض في التفسير،
و من ثم فإن تفاضلنا في الأهلية هو بمقدار ما حصلنا من العلوم التي اشترطوها، حتى لا تصبح هذه الشروط شروط تعجيز، فينفر شبابنا من التفسير بدعوى أنه يعز في زماننا من تتحقق فيه شروط المفسر .
علما أننا اليوم في حاجة ملحة إلى فهم هذا التراث التفسيري الذي أنتجه ذلكم الرهط المبارك من المفسرين، لنكون مؤهلين للإضافة العلمية للمجال التفسيري .
وفقكم الله لما يحبه و يرضاه ، وسداد أعمالكم ، و جعل النجاح رديفكم .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.[/align]
 
نقبل الله منكم وجزاكم خيراً ، وقد أفدتُ من مقترحاتكم وتوجيهاتكم كثيراً جزاكم الله خيراً .
كما افدتُ من كتابين قيمين جزى الله مؤلفيهما خيراً :
1- كيف نتعامل مع القرآن ؟ حوار مع الشيخ محمد الغزالي للأستاذ عمر عبيد حسنة .
[align=center]
64b27a4f6b8579.jpg
[/align]
2- كيف نتعامل مع القرآن للدكتور يوف القرضاوي .
[align=center]
64b27a4f65b9e9.jpg
[/align]

وأسأل الله أن ينفع بهذا وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم .
 
بقي ـ يا أبا عبدالله ـ تنزيل المحاضرة لنتأكد هل استفدت من اقتراحاتنا أم لا ؟ :)
 
بقي ـ يا أبا عبدالله ـ تنزيل المحاضرة لنتأكد هل استفدت من اقتراحاتنا أم لا ؟ :)

لقد طلبت من المنظمين ذلك وأرجو أن يزودوني بنسخة صوتية أرفعها هنا بإذن الله .
 
ياليت –يا دكتور عبد الرحمن- أن الإخوة المرتبين للمحاضرة يدعون بعض القنوات الفضائية "المحترمة" كقناة "دليل" أو "صفا" لتسجيل المحاضرة وبثها ولو مسجلة لتعم الفائدة العالم وليس من يحضر في جامعة الملك سعود فقط، دمت موفقا يا شيخ عبد الرحمن...
 
عودة
أعلى