متبرع يريد تمويل تطبيق جديد يخدم القرآن الكريم

إنضم
14 مايو 2012
المشاركات
1,111
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الأردن
السلام عليكم
متبرع يريد عمل تطبيق جوال وإهداء ثوابه لوالديه
يشترط فيه أن يخدم القرآن الكريم
وأن يكون جديداً
أرجو اقتراح فكرة تطبيق قرآني متميز
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
جزاكم الله خير وبارك الله بكم وبهذا المتبرع وتقبل الله عنهم جميعا وجمعهم بوالديهم في فردوسه،
ولعل ما سيتم اقتراحه لن يكون مناسبا جدا، ولكنه ربما بداية، لعل الاقتراحات الأفضل والأنسب تأتي من بعده.

- اقتراح تطبيق نسخ جغرافي وتاريخي لأمكنة ومناسبات القرآن الكريم: غاية التطبيق هو جعل مناسبات الآيات الكريمة جزء من حياة الفرد اليومية، بحيث يكون هذا التطبيق دليل جغرافي وتاريخي لآيات القرآن الكريم، مصاحب للمسلم في أسفاره. والطريقة المقترحة لذلك هو أن يتم برمجة تطبيق يرتكز على الموقع الجغرافي للمستخدم، وعلى تاريخ اليوم. بناء على الموقع الجغرافي، يتم استحضار رسالة قصيرة من قاعدة بيانات قرآنية بها الأحداث التي وقعت في المنطقة التي يمكث بها أو وصل إليها صاحب الهاتف. ومثل ذلك لمناسبات القرآن الكريم التاريخية. فمثلا، عندما تحل الأشهر الحرم، تظهر رسائل تذكرة قصيرة للمستخدم، بها آيات الأشهر الحرم، مع هدايات قصيرة من الآيات الكريمة، ومثلها عند حلول رمضان، أو أيام الجمعة بهدايات مختلفة من سورة الكهف، أو تاريخ الوقعات الإسلامية كفتح خيبر أو الخندق وهكذا، فيتم ربط الآيات الكريمة بالتاريخ والمكان، ويستفيد المستخدم من هدايات خاصة بذلك اليوم وتلك المناسبة وفي المكان الذي وصل إليه أو مر به.

وقد تشكلت نواة هذه الفكرة عندما قام أحد الإخوة المتخصصين بطرح هذا الموضوع في الملتقى
http://vb.tafsir.net/tafsir38115/#.U3-U4ii8TJg

- اقتراح تطبيق هدايات مقروءة من آيات القرآن الكريم لذوي الإعاقات البصرية: وغايته إيصال العشرات من الهدايات التي يطرحها علماء ودعاة المسلمين في مواقع التواصل الاجتماعي للمستخدم الكفيف، فتكون الهداية على شكل تسجيل مقروء لهدايات لمختصرة ومنتقاة، ترتبط بحياة المسلم ونشاطاته اليومية، تماما كما تأتي التغريدات والمقالات القصيرة، ولكن بصيغة مسموعة. وبالإمكان ربطها بأحد برامج تلاوة القرآن الكريم، بحيث يعلم المستمع الكفيف أن الآية التي يستمع إليها مرتبطة بهدايات خاصة بإمكانه الاستماع إليها عند ضغط الزر المعني.

- تطبيق فهرست مركزي جامع للمقاطع القصيرة المعنية بهدايات القرآن الكريم بلغة الإشارة وباللغات الأجنبية: مفهرسة حسب المواضيع، يتم تحديثها بشكل مستمر كلما تم تنزيل هدايات جديدة على الشبكة. وسبب اقتراح جعلها على شكل تطبيق هو أن تكون متاحة لدعوة غير المسلمين أينما كانوا، كخدم المنازل أو غيرهم، وكذلك لشح الفهرسة للمواد العلمية والهدايات القرآنية بلغة الإشارة.

- اقتراح تطبيق لعمارة المساجد: ومع أن هذا الاقتراح قد لا يكون مرتبط بالقرآن الكريم مباشرة، إلا انه معني بإنشاء قاعدة بيانات تعتمد على التفاعل مع التطبيق في بلاد المسلمين عموما، من خلال إدخال بيانات المساجد في منطقتهم، مع إدراج احتياجاتها. عندما يكون المرء في المنطقة المحيطة بالجامع، تظهر له رسالة قصيرة أن هناك مسجد كذا في شارع كذا يبعد عنك هذه المسافة، بحاجة إلى (براد ماء)، وهكذا. فيفيد التطبيق بالتعريف بالمساجد، وبذات الوقت التعريف بحاجاتها.

وإن لم تكن الاقتراحات أعلاه مناسبة، فلعلها تكون بداية وانطلاقة لما هو خير منها.

وجزاكم الله خير وتقبل منكم ومن صاحب المشروع.
 
بارك الله بكم.
بإذن الله برمجة التطبيق يسيرة لمن يتقنها، ولكن عموما مثل هذه المشاريع تتضمن جلسات من العصف الذهني ما بين صاحب التخصص (في هذه الحالة، عالم في القراءات)، وما بين المبرمج (لكتابة لغة التطبيق حسب المطلوب)، وما بين المصمم (لعرضه على أفضل وجه). وهناك طرف أخير، وهو فرد له خبرة بعالم التقنيات وشبكة الإنترنت، يقوم بمهمة "تسويق" إلكتروني للتطبيق، مثلا في المنتديات والمواقع الإلكترونية المتخصصة ولدى الجهات التعليمية والمؤسسات القرآنية، وهكذا، حتى يعم النفع بإذن الله.
وجزاكم الله خير.
 
عودة
أعلى