مبادئ القيادة التربوية في القرآن الكريم ..دراسة تربوية تأصيلية(رسالة ماجستير)

إنضم
01/10/2014
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
54
الإقامة
اليمن


attachment.php

صدر حديثا كتاب (مبادئ القيادة التربوية في القرآن الكريم ..دراسة تربوية تأصيلية ) للشيخ الفاضل المربي / عبدالله بن محمد اليزيدي وأصل الكتاب رسالة ماجستير تقدم بها الباحث الى جامعة سانت كلمنتس ( قسم الإدارة التربوية) وحاز الباحث عليها درجة امتياز .
الرسالة جاءت في 536 صفحة مقاس 17*24 حوت مقدمة وأربعة فصول . في المقدمة تحدث الباحث عن سبب اختياره للموضوع (...وأما الاهتمام بالقيادة التربوية الإسلامية وإعداد القائد التربوي وفق النظرة الإسلامية فلا زال الاهتمام به ضعيف جدا...)
وفي الفصل الأول تحدث في ستة مباحث عن الإطار النظري للقيادة :مفهومها و وظائفها ونظرياتها وأنماطها والفرق بينها وبين الإدارة والقيادة في القرن الحادي والعشرين .
وفي الفصل الثاني تحدث الباحث عن الإطار النظري للقيادة التربوية الإسلامية في ثمانية مباحث :مفهوم القيادة التربوية الإسلامية وأنماطها ووجوبها وخصائصها وأركانها ومبادئها وخصائص القائد التربوي والفوارق بينها وبين غيرها من القيادات .
وفي الفصل الثالث تحدث عن الإطار التطبيقي (مبادئ القيادة التربوية في القرآن الكريم) في تسعة عشر بحثا حيث قام الباحث بعمل جرد واستقراء للآيات القرآنية لتحديد صفات القائد التربوي والمبدأ الذي دلت عليه حيث توصل الباحث الى تسعة عشر مبدأ وهي : مبدأ الإخلاص والأصلح فالأصلح والأمانة والقوة والكفاءة والعدل والشورى والاسوة الحسنة والصبر والسمع والطاعة في غير معصية والتوجيه والنظام والعلاقات الإنسانية والشجاعة والثواب والعقاب والتعاون والتنبؤ والحكمة والصدق .
وفي الفصل الرابع تحدث عن خلاصة البحث ونتائجه والتي جاءت في أربع وعشرين نتيجة . وعن التوصيات وهي أربع عشر توصية . ثم ثبت المراجع والفهرس .
 
أبارك لشيخنا أبي محمَّد عبد الله بن محمَّد اليزيدي -سدَّد الله خطاه- هذا الإنتاج العلمي، وأسأل الله أن يبارك فيه، وينفع به.
 
عودة
أعلى