ما يهم طلبة العلم من برامج الحاسب الآلي

إنضم
25 أبريل 2003
المشاركات
264
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
هنالك برامج في الحاسب الآلي خرجت في الآونة الأخيرة وهي في غاية الأهمية لطالب العلم الشرعي وخاصة طلاب الدراسات العليا ، وذلك لما تحتويه من كم هائل من الكتب العلمية في شتى الفنون ، كما أنها توفر الوقت والجهد على الباحث في سرعة الوصول للمعلومة ، بل قد لا يستطيع الوصول إليها إلا عن طريق هذه البرامج ، وهذه البرامج قد تخفى على البعض ، وقد لا يدرك أهميتها ، وسأعرض جميع ما وقفت عليه من برامج وموسوعات رغبة في خدمة رواد هذا الملتقى من طلبة العلم وغيرهم ، مع التعريف بشكل مختصر عن كل برنامج ، وكلي أمل أن لا تنسى أخاك بدعوة صالحة في ظهر الغيب .


أولاً : برامج شركة حرف ( وهي من أحسن وأقوى الشركات في برامج الحاسب ) ومن برامجها :

1- برنامج القرآن الكريم ، مع إمكانية البحث الموضوعي والصرفي .
2- المصحف للنشر المكتبي ، يمكنك عن طريق هذا البرنامج كتابة الآيات القرآنية بالرسم العثماني .
3- موسوعة الحديث الشريف ( الكتب التسعة ) وتحتوي على الكتب التالية : مسند الإمام أحمد ،
وصحيح البخاري ، وصحيح مسلم ، وسنن أبي داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، والدارمي ، وموطأ الإمام مالك ، مع إمكانية التخريج والبحث الموضوعي وغيرها ، كما يوجد فيها بعض شروح هذه الكتب وهي : فتح الباري ، وشرح النووي على مسلم ، وعون المعبود على سنن أبي داود ، وتحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي ، وشرح سنن النسائي وسنن ابن ماجه للسندي ، وتعليقات ابن القيم على سنن أبي داود ، والمنتقى شرح الموطأ .

4- جامع الفقه الإسلامي ، وهو من أروع ما خرج في عالم الحاسب الآلي ، حيث يحتوي على مائة كتاب في المذاهب الأربعة ، مع بعض كتب أصول الفقه ، وميزة هذا الكتاب التي لا توجد في غيره إمكانية البحث الموضوعي ، حيث قسمت مواضيع الفقه على شكل شجرة يتخير الباحث منها ما يشاء ومن ثم يقوم البرنامج بعملية البحث عن هذا الموضوع بعينه في جميع كتب الموسوعة .
5- مجموع فتاوى ابن تيمية ، وهو على نفس طريقة البرنامج السابق .
6- سير أعلام النبلاء ، على نفس طريقة البرنامج السابق .


ثانياً: برامج مركز التراث للبرمجيات لأبحاث الحاسب الآلي ، ويأتي في الدرجة الثانية بعد شركة حرف وذلك من ناحية الجودة وقوة البرمجة ويتفوق على شركة حرف بكثرة البرامج وشمولها لأكثر كتب التراث الإسلامي ، ومن برامجه :

1- المكتبة الألفية للسنة النبوية ، تحتوي على أكثر من 3500 مجلد حاسوبي ، ولاحظ أنها مجلدات حاسوبية وليست مجلدات الكتب المعروفة ، وهذا البرنامج لا غنى لطالب العلم عنه حيث اشتمل على جميع كتب السنة المشهورة والمهمة ، وكذا كتب التراجم والجرح والتعديل وشروح الحديث والمعاجم وغيرها .
2- مكتبة الفقه وأصوله ، تحتوي على أكثر من 3250 مجلد حاسوبي .
3- مكتبة الشيخ وتلميذة ، أي شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم .
4- مكتبة التفسير وعلوم القرآن .
5- مكتبة العقائد والملل .
6- مكتبة الأجزاء الحديثية .
7- موسوعة كتب التخريج .
8- الموسوعة الذهبية ، وهذه تفيد الباحث في التراجم ، حيث يقف الباحث على موضع الترجمة لا موضع ورود صاحب الترجمة وهذا هو الفرق بينها وبين المكتبة الألفية .
9- موسوعة الشعر العربي ، تحتوي على مليون بيت من الشعر مع العزو للقائل والكتاب .
10- مكتبة الأدب العربي .
11- مكتبة التاريخ والحضارة الإسلامية .
12- مكتبة علوم الحديث والمصطلح .

برامج أخرى :
1- قاعدة معلومات الرسائل الجامعية - الإصدار الثاني 1423هـ التي أصدرها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، حيث تحتوي على جميع الرسائل المسجلة في المملكة العربية السعودية حتى عام 1422 هـ ، كما يوجد فيه الرسائل المسجلة في الجامعات العربية مع إمكانية البحث الموضوعي ، أو في جامعة معينة ، أو قسم معين .
2- هناك موقع تجد فيه كتب الشيخ الألباني رحمه الله ، يمكنك البحث فيه في كتب الشيخ ، وهو :
موقع الدرر السنية .

هذا ما تيسر لي حول هذا الموضوع وأرجو من الأخوة الإفادة حول هذا الموضوع بما يعرفونه من برامج أخرى ، والله الموفق .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك يا أبا خالد على هذه الإشارات المهمة ، وأسأل الله لك الأجر والثواب ، وأحب أن أشير إلى أمور:

أولاً : أتفق معك في تفوق شركة حرف ، وإتقانها في البرامج التي تصدرها ، ويأتي على رأسها برنامج (جامع الفقه الإسلامي) الذي يعد كنزاً لا يقدر بثمن. علماً أنه لابد معه من (دنقل) مع البرنامج منعاً لنسخه. حتى لا يظن أحد الإخوان أنه يمكن الحصول عليه عن طريق النسخ. وهو كما قال أخي أحمد من أروع البرامج ، وقد تعبت الشركة في إعداده تعباً شديداً ، ولا أظنه يستغني عنه طالب علم. وثمنه الآن حوالي 450 ريالاً.

ثانياً : أتفق معك أيضاً في أن برنامج حرف (المصحف للنشر المكتبي) من البرامج القوية في طباعة القرآن الكريم في البحوث بالرسم العثماني. وأضيف أن برنامج (مصحف النشر المكتبي) الذي أنتجته شركة العريس للبرمجيات أفضل منه في هذا الباب ، حيث يقوم مصحف النشر المكتبي لشركة العريس بإدراج الآيات على هيئة صورة بخط عثمان طه للمصحف ، لكن مع مرونة ظاهرة ، وهي أنه يدرج كل كلمة على حدة مما يتيح لك التحكم في بداية الآيات ونهايتها ، وغير ذلك. وأقول ذلك عن تجربة طويلة مع البرنامجين ، وهما عندي وأستخدم هذا مرة وهذا مرة ، وثمنهما متقارب.

ثالثاً:أنه قد صدر مؤخراً الإصدار الأخير من مكتبة التفسير وعلوم القرآن من مركز التراث للبرمجيات ، وقد سبق أن اشرت إلى ذلك منذ مدة ، وهو يحتاج إلى بيان بعض مزاياه ، وإظهار بعض ما يمكن أن يكون قد وقع فيه من السهو والخطأ الذي قل أن يسلم منها عمل البشر. وقد وقعت على بعض من ذلك ، فلعل الإخوة يسجلون ملاحظاتهم حول هذه الموسوعة لطرحها مستقبلاً في هذا الملتقى.

رابعاً : قاعدة بيانات الرسائل الجامعية التي ذكرها الأخ أحمد القصير كانت قد نفدت بسرعة كبيرة من مركز الملك فيصل ، ثم أصبحت متوفرة منذ أسبوع مرة أخرى ولله الحمد ، وهي تحتوي في إصدارها الأخير على سبعين ألف رسالة ، غير أنها برغم روعتها لم تستوعب ، فقد بحثت عن عدد من الرسائل التي أعرفها وأعرف اصحابها وهي رسائل منتهية منذ خمس سنوات وأربع ، ولم أجد لها ذكراً ، وهي في كلية اصول الدين في الرياض ! ولكن الكمال عزيز ، والاستقصاء متعذر.

شكر الله لكم يا شيخنا الكريم ، وإلى اللقاء.
 
يا أباخالد وفقك الله منذ مدة وأنا أحاول تنزيل الألفية ولم أستطع فما رأيك وكيف الطريق .
 
أخي أبا خالد حفظك الله :
لحل المشكلة اتبع الخطوات التالية لعلها تجدي :
1- قم بإزالة البرنامج من الجهاز ( الألفية مثلا ) وذلك بالذهاب إلى إعدادات ، ثم لوحة التحكم ، ثم إزالة وإضافة البرامج .
2- بعد ذلك اذهب إلى (c) وقم بعملية البحث عن الملفات التالية ثم قم بحذفها ، وهذه الملفات هي :
DAO350.DLL
MSJET35.DLL
3- حمل البرنامج مرة أخرى ولن تواجه أي مشكلة بإذن الله .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أساتذتي الكرام :
أجزل الله لكم المثوبة ؛ ومما يفيد طالب العلم : القوالب الجاهزة على الوورد لتنسيق الرسائل والبحوث مثل : ماكرو سعود العقيل في موقع الدرر السنية http://www.dorar.net/
هنا مباشرة
http://www.dorar.net/htmls/files.asp#efile
وهذا قالب آخر لمن يعمل على الويندوز 98 أو ME
http://www.onaizahedu.com/upd/me2k.zip
وهذا لمن يعمل على ويندوز 2000 أو XP
http://www.onaizahedu.com/upd/xp.zip
افتح المجلد المعنون ب : الهدف 00وضع فيه الملف المعنون ب : المصدر00ووافق على الاستبدال 0
وتوجد إضافات أخرى لكتابة الرموز الرياضيّة والصيغ الكيميائيّة في الوورد
وكذلك مصحف النور 0
 
أما المكتبة الألفيّة فإن كان الإصدار الثالث (3 أسطوانات ) قد أتعبك فعليك بهذا
http://www.freewebs.com/psdk/CR1000.zip
اضغط بزر الفأرة الأيمن واختر حفظ الهدف باسم 00
 
ومن البرامج الأخيرة المهمة لطالب العلم (المكتبة الألفية) في نسختها الثانية ، التي برمجها الدكتور نافع وفقه الله ، فهي موسوعة في غاية النفاسة ، والتعامل معها سهل وممتع ، وقد تتبعت وما زلت الملحوظات التي في الجزء الخاص بالدراسات القرآنية وكتبها ، على أمل أن أبعثها للمبرمج إن شاء الله لتوصيبها في النسخة القادمة ، وليت الإخوة في بقية التخصصات التي تشتمل عليها المكتبة يفعلون ذلك مع بقية التخصصات حتى تخرج في أكمل صورة ممكنة . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
ويضاف إلى ذلك :
1- المكتبة الشاملة في نسختها الأخيرة 2.11
2- مصحف المدينة النبوية للنشر المكتبي .
3- البرمجيات المساعدة التي قام بإصدارها الأخ سعد الواصل وكذلك التي أصدرها الأخ سعود العقيل ففيها فوائد للباحثين .
 
المكتبة الألفية من شركة التراث الإصدار الأخير يوجد في بحثها خلل واضح فليتنبه.
 
من أهم الملحوظات على مكتبة التفسير وعلوم القرآن الإصدار الأخير مايلي :
أولاً : قلة الكتب .
فكتب علوم القرآن ثلاثة فقط وهي البرهان والإتقان ومناهل العرفان .
وكتب معاني القرآن لم يضعوا منها إلا كتاب النحاس فقط ، بل لم يضعوا خانة مستقلة أو مدمجة مع تصنيفات الكتب لكتب معاني القرآن .
وكتب الناسخ والمنسوخ مع كثرتها لم يضعوا إلا ثمانية مع إهمال مصادر أصيلة ومهمة في المؤلفات القديمة في الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ككتاب أبي عبيد وابن العربي وشعلة وغيرها .
وكتب فضائل القرآن لم يضعوا كتاب أبي عبيد ولا كتاب ابن الضريس مع أصالتهما وأهميتهما في هذا الباب .
وكتب غريب القرآن أهملوا وضع كتاب تفسير غريب القرآن لابن قتيبة وعمدة الحفاظ للسمين الحلبي مع أصالتهما وأهميتهما في هذا الباب .
أما كتب القرءات والتجويد فالذي وضعوه قليل جداً لا يكاد يساوي شيئاً أمام الثروة التراثية الهائلة التى تركها علماؤنا -رحمهم الله - في هذين الفنين .
ثانياً : عدم وضع كتب مهمة وبعضها نادر في الأسواق جداً ككتاب المقنع لأبي عمرو الداني ، ولطائف الإشارات للقسطلاني ، وجمال القراء للسخاوي ، والمرشد الوجيز لأبي شامة ، والدر المصون للسمين الحلبي ، وتفسير غريب القرآن لابن قتيبة ، والنشر لابن الجزري ، ومعاني القرآن للفراء ، وللأخفش ، ونظم الدرر ومصاعد النظر كلاهما للبقاعي ، وغيرها كثير جداً .
ثالثاً : إغفال عدد كثير من أنواع علوم القرآن في قائمة تصنيف الكتب فضلاً عن وضع شيءٍ من كتبها كعلم المناسبات والمبهمات وغيرها كثير جداً .
وباختصار لم يحظ هذا الإصدار بالعناية التي حظي بها إصدار الألفية في السنة النبوية ولا وجه للمقارنة بينهما .
وأخيراً : لا يعني ما ذكر آنفاً إهمال أخذ الأذن من أصحاب الحقوق كلا وحاشا ، فكما تحب ألا تؤخذ حقوقك فلا تأخذ حقوق غيرك وهذا من باب التذكير ولا أظنه يخفى على مثل أصحاب البرامج الحاسوبية .ومن المستحسن أن توضع خانة في قائمة البرنامج يبين فيها من رفض من أصحاب الحقوق وضع كتابه في البرنامج حتى لا يستدرك عليهم ذلك الكتاب .
وختاماً : لا يزال الرجوع إلى المكتبة الشاملة أوفى في بعض الجوانب.
 
--الجامع الكبير للتراث الإسلامي إنتاج شركة التراث--.
على شكل hard desk هو بشكل عام إصدار جيد وفيه تفاسير لا توجد في مكتبة التفسير.
لكن من الملاحظات عليه ما يلي ( وياليت تصل للمسؤولين لتلافيها في الإصدارات القادمة):
1. تفسير الثعالبي في هذا الإصدار هو نسخ لتفسير الثعلبي. يعني أن تفسير الثعلبي منسوخ مرتين مرة باسم تفسير الثعلبي ومرة باسم الثعالبي. بينما هو في مكتبة التفسير هو تفسير الثعالبي الصحيح.
2. جملة (صلى الله عليه وسلم) في مواطن كثيرة أقحمت خطأً.
3. كتاب شرح السنة تم تنزيل الجزء الأول منه فقط وباقي الأجزاء سقطت سهوا وعدد أجزاء الكتاب 11جزء.
4. كتاب التبيان في علوم القرآن للعكبري وكتاب إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات أصلهما كتاب واحد طبع باسمين مختلفين ووضع كلا الكتابين في الإصدار فلو حذف كتاب الإملاء وبقي التبيان لأنه اسم الكتاب الأشهر لكان أفضل حتى لا يلتبس على الباحث فيظنهما كتابين وأصلهما كتاب واحد.
5. كتاب اللباب ، وكتاب أصول النحو نسخة واحدة فلا أعلم أيهما الأصل.
6. خلا الإصدار من مصادر مهمة في مجال الدراسات القرآنية مثل: مجاز القرآن لأبي عبيدة، معاني القرآن للفراء، الزجاج، النكت والعيون للماوردي، التحرير والتنوير لابن عاشور، في ظلال القرآن لسيد قطب.
7. وجود تكرار في كثير من الجمل والعبارات وخاصة في تفسير أضواء البيان.
8. وجود أخطاء مطبعية وإملائية يصعب حصرها هنا منها على سبيل المثال:
كلمة تمرد كتبت في مواطن كثيرة تمر.، ........إلخ

أما عن سؤال أخينا أبو مجاهد عن إصدار الجامع الأكبر لشركة العريس فقد وجدت فيه أخطاء كثيرة في الصفحات و الأجزاء ونسبة الكتاب يطول ذكرها هنا والقرص لا يعمل إلا على نظام الـ DVD فمن وجهة نظري الإصدار يحتاج إلى مراجعة.
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
صدرت بعد ذلك النسخة الأخيرة من خزانة التراث عن مركز الفيصل وهي أشمل من الأولى يستفيد منه الباحثون كثيراً .
 
بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

فهذا برنامج: "موسوعة التفاسير وعلوم القرآن" مقدم من موقع إسلام ويب على شبكة الإنترنت, وهذه مميزاته:

1- عرض شامل لأمهات كتب التفسير ( 11 كتابا من كتب التراث )
2- فهرسة موضوعية لكل كتب التفسير عبر شجرة تحتوي على أكثر من 13 ألف عنوان
3- عرض للقرآن الكريم وربط الآيات بمواضع تفسيرها من جميع الكتب.
4- كتابين في إعراب القرآن الكريم وأسباب النزول .
5- تخريج جميع الأحاديث الواردة في كتب التفاسير من صحيحي البخاري ومسلم.
6- تراجم جميع الأعلام الذين وردت أسماؤهم في كتب التفاسير أو علوم القرآن من سير أعلام النبلاء
7- شرح غريب الألفاظ من كتاب النهاية في غريب الحديث
8- تحتوي الموسوعة على 16 مرجعا ، وأكثر من 135 مجلدا ، وأكثر من 120 ألف صفحة
9- إمكانية تعليق المستخدم على النصوص وحفظ تعليقاته
10- مجموعة من الكتب في علوم القرآن والقراءات العشر
11- دقة إدخال النصوص بنسبة 99%
12- عرض الكتب بالموضوع أو إمكانية تصفح صفحة محددة
13- بحث نصي متقدم ، وبحث بالجذر في جميع كتب الموسوعة عبر محرك بحث متخصص في اللغة العربية.
14- إمكانية بناء مجال بحث مخصص بحسب ما يرغب به المستخدم
15- إمكانية تغير نوع وحجم خط العرض بحسب رغبة المستخدم
16- استعراض المراجع بحسب اسم الكتاب / اسم المؤلف / التصنيف
17- اشتلمت الموسوعة على تصنيفين للكتب وهي : تفسير القرآن / علوم القرآن
18- إمكانية فتح أكثر من شاشة كتاب والتنقل بينها عبر Tabs
19- إمكانية تصفح شجرة الكتب الخاصة بكل كتاب
20- شاشة فهارس لجميع الآيات الواردة في كتب التفسير.

وهذا رابط البرنامج: http://www.islamweb.net/mw.php
 
عودة
أعلى