ما يسمى الإعجاز العلمي

حتى أنا كنت في بادئ الأمر أفرح عندما أسمع أن هناك ما يسمى بالإعجاز العلمي و لكن بعدها عرفت أنه فقط من الشبهات و هذا لا يعني أني لا أعترف أن في القرآن علوم و لكن تأسيس فرع من الفروع ليس له أصل يبنى عليه التفسير الذي لا يجب أن يكون إلا قائم على الأصل يعتبر من الباطل أو من الشبهات، حتى و لو كان إصابة في المعنى أحيانا، و لقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم "مَن قَالَ في القُرآنِ برَأيِه فأَصَابَ فَقَد أَخْطَأَ"
و الله المستعان

يقول الله تعالى "فاصابها اعصار فيه نار"
الان من الايه وحدها نعرف ان هناك اعصار فيه نار
وسياق الايه لايتحدث عن عذاب كعذاب عاد وثمود وغيرهم من الامم
انما بعذاب من نوع اخر ومايسمى اليوم بظاهرة جوية
اعتقد مثل هذا سائغ جدا التحدث عنه علميا وبصراحة لا اعرف ماهو المصطلح المفضل هنا
اعتقد افضل اصلاح ممكن ان يكون هو "التفسير العلمي"
ومن شروطه ان يكون النص واضحا صريحا لايحتمل الا وجها واحد
هل توافقينني
 
يقول الله تعالى "فاصابها اعصار فيه نار"
الان من الايه وحدها نعرف ان هناك اعصار فيه نار
وسياق الايه لايتحدث عن عذاب كعذاب عاد وثمود وغيرهم من الامم
انما بعذاب من نوع اخر ومايسمى اليوم بظاهرة جوية
اعتقد مثل هذا سائغ جدا التحدث عنه علميا وبصراحة لا اعرف ماهو المصطلح المفضل هنا
اعتقد افضل اصلاح ممكن ان يكون هو "التفسير العلمي"
ومن شروطه ان يكون النص واضحا صريحا لايحتمل الا وجها واحد
هل توافقينني

و لكن لماذا في هذه الحالة تحتاج تفسيرا علميا لكي يعرف معناها مادام معناها سهل و هو إعصار فيه نار و مادام الله قائله فإنه بالتأكيد هناك إعصار فيه نار، من جهة آخرى إن الإعصار الذي فيه نار هو شيء محسوس، أي أنه يقع في الآرض و هو مشاهد من الناس، إن لم يكن مشاهد في مكان ما فإنه قد يكون مشاهد في مكان آخر و إن لم يكون مشاهد في زمن ما يكون مشاهد في زمن آخر و لكن المشهد يبقى محسوس و مشاهد...





و الله أعلم
 
و لكن لماذا في هذه الحالة تحتاج تفسيرا علميا لكي يعرف معناها مادام معناها سهل و هو إعصار فيه نار و مادام الله قائله فإنه بالتأكيد هناك إعصار فيه نار، من جهة آخرى إن الإعصار الذي فيه نار هو شيء محسوس، أي أنه يقع في الآرض و هو مشاهد من الناس، إن لم يكن مشاهد في مكان ما فإنه قد يكون مشاهد في مكان آخر و إن لم يكون مشاهد في زمن ما يكون مشاهد في زمن آخر و لكن المشهد يبقى محسوس و مشاهد...





و الله أعلم

اعتقد التفسير العلمي هنا سيكون مفيد لاثبات صدق القران حيث الظاهره ليسة معروفة
انا شاهدتها اول مره في اليوتيوب لفيديو عن محاكاة اعصار النار ولم اعرفها من الاعجازيون حتى
 
اعتقد التفسير العلمي هنا سيكون مفيد لاثبات صدق القران حيث الظاهره ليسة معروفة
انا شاهدتها اول مره في اليوتيوب لفيديو عن محاكاة اعصار النار ولم اعرفها من الاعجازيون حتى
ولكن الذي يثبت وجود إعصار فيه نار هو وقوعه و حدوثه و ليس دراسته علميا
 
ولكن الذي يثبت وجود إعصار فيه نار هو وقوعه و حدوثه و ليس دراسته علميا

صدقت هو يكفي مشاهدته لاثباته

لاكن ماذا عن آية خلق الجنين اعتقد فيها اعجاز واضح ولايرى الا بالطرق العلمية الحديثة
 
وعدت بأن أنسحب من نقاش موضوع الأخت بهجة، لكن اضطررت للدخول مرة أخرى لا لأناقش بل لأدافع عن نفس وعن الأخ الطاهري.
قلت بهجة وليتك ما قلت:"و لكن للأسف أغلب المشاركين يفتون بالآراء و نقلا بدون فهم و طبعا انتصارا للنفس".
ألا تعلمين أنك ستحاسبين عن كل كلمة تلفظت بها، كيف لو كانت هذه الكلمة من البهتان الذي هو أعظم من الغيبة.
إن كنت تقصدينني من الذين يفتون بالآراء ونقلا بدون فهم وطبعا انتصارا للنفس، فهذه إن لم تعتذري سأخاصمك بها عند الله يوم لا ينفع مال ولا بنون...
يشهد الله أنني أحاول جهد وسعي أن أجيب على الأسئلة في هذا الملتقى أجوبة علمية قائمة على الحجة والدليل، وأنت بنفسك كم وكم شكرتني على أجوبتي على تساؤلاتك-لا أقول هذا من باب المن، ولكن كلمتك المستفزة جعلتني مضطرا لمثل هذا الكلام-.
ثم قولك أننا ننقل بدون فهم وفقط انتصارا للنفس...
بالنسبة لي ولله الحمد معظم تدخلاتي تكون ارتجالية ومما فتح الله علي به أو رسخ في ذاكراتي من قرآتي.
أذكرك أنني حامل ماجستير في علوم القرآن والتفسير، وبالتالي فما يتعلق بهذا التخصص لا بد أن يكون من اهتماماتي رغم انشغالي معظم الوقت بالوظيفة كما أنني رب أسرتين اثنتين.
(انتصارا للنفس) اتقي الله يا أخت، هل شققتي على قلوبنا وعلمت ما في صدورنا؟
ألا تعلمين أن أول شرط لقبول العمل هو الإخلاص وابتغاء وجه الله به، وكيف تلقي بهذه التهمة الخطيرة المتعلقة بأمر جلل.
أراك سريعة الغضب مما يجعلك لا تتحكمين في كلماتك وألفاظك.
أسأل الله لك الهداية.
وحتى لا أضطر لمقاطعة حوارك مع باقي المشاركين فأرجو أن تكفي عن الاتهامات أو اللمز.
وأذكرك بقول الله تعالى:"مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"، وبقول النبي صلى الله عليه وسلم:" وهل يكب الناس على وجوههم في النار أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم".

وأخيرا أذكرك أن طالب العلم يجب أن يكون متحليا بكثير من الشروط حتى يفيد ويستفيد وينفع وينتفع، ومن أهمها حسن المعاملة وحسن الخلق.
نسأل الله تعالى أن يهدينا وإياك لأحسن الأخلاق.

والله المستعان.
 
قال الله تعالى في الآية 20 من سورة العنكبوت : (( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20) )
الله تعالى أمرنا بالسير في الأرض والتدبر في مخلوقاته والنظر كيف بدأ الخلق وهذا لا يكون إلا بإستعمال العلم وهذا العلم ليس علم اللغة والنحو بل علم سنن الطبيعة والكون .
اليوم تم إهمال هذه العلوم من قبل الكثير من العلماء وتم إعتبارها هرطقات الكفار والملحدين وعلى النقيض نجد الإعجازيين يهملون قواعد وأصول التفسير ويبالغون في تحميل النصوص مالا تحتمل من المعاني والدلالات فصار من الضروري التأسيس للتفسير العلمي ووضع قواعد له .
لذالك الأخت بهجت لا تتسرعي في الحكم على مالم تحيطي به علماً وأخطاء الإعجازيين الذين يجهلون أصول التفسير يقابلها أخطاء المفسرين الذين يجهلون سنن الكون وحقيقتها .
 
وعدت بأن أنسحب من نقاش موضوع الأخت بهجة، لكن اضطررت للدخول مرة أخرى لا لأناقش بل لأدافع عن نفس وعن الأخ الطاهري.
قلت بهجة وليتك ما قلت:"و لكن للأسف أغلب المشاركين يفتون بالآراء و نقلا بدون فهم و طبعا انتصارا للنفس".
ألا تعلمين أنك ستحاسبين عن كل كلمة تلفظت بها، كيف لو كانت هذه الكلمة من البهتان الذي هو أعظم من الغيبة.
إن كنت تقصدينني من الذين يفتون بالآراء ونقلا بدون فهم وطبعا انتصارا للنفس، فهذه إن لم تعتذري سأخاصمك بها عند الله يوم لا ينفع مال ولا بنون...
يشهد الله أنني أحاول جهد وسعي أن أجيب على الأسئلة في هذا الملتقى أجوبة علمية قائمة على الحجة والدليل، وأنت بنفسك كم وكم شكرتني على أجوبتي على تساؤلاتك-لا أقول هذا من باب المن، ولكن كلمتك المستفزة جعلتني مضطرا لمثل هذا الكلام-.
ثم قولك أننا ننقل بدون فهم وفقط انتصارا للنفس...
بالنسبة لي ولله الحمد معظم تدخلاتي تكون ارتجالية ومما فتح الله علي به أو رسخ في ذاكراتي من قرآتي.
أذكرك أنني حامل ماجستير في علوم القرآن والتفسير، وبالتالي فما يتعلق بهذا التخصص لا بد أن يكون من اهتماماتي رغم انشغالي معظم الوقت بالوظيفة كما أنني رب أسرتين اثنتين.
(انتصارا للنفس) اتقي الله يا أخت، هل شققتي على قلوبنا وعلمت ما في صدورنا؟
ألا تعلمين أن أول شرط لقبول العمل هو الإخلاص وابتغاء وجه الله به، وكيف تلقي بهذه التهمة الخطيرة المتعلقة بأمر جلل.
أراك سريعة الغضب مما يجعلك لا تتحكمين في كلماتك وألفاظك.
أسأل الله لك الهداية.
وحتى لا أضطر لمقاطعة حوارك مع باقي المشاركين فأرجو أن تكفي عن الاتهامات أو اللمز.
وأذكرك بقول الله تعالى:"مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"، وبقول النبي صلى الله عليه وسلم:" وهل يكب الناس على وجوههم في النار أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم".

وأخيرا أذكرك أن طالب العلم يجب أن يكون متحليا بكثير من الشروط حتى يفيد ويستفيد وينفع وينتفع، ومن أهمها حسن المعاملة وحسن الخلق.
نسأل الله تعالى أن يهدينا وإياك لأحسن الأخلاق.

والله المستعان.

الأخ ناصر، عندما تكلمت عن من يفتون بالآراء أو انتصارا بالنفس فلا أقصدك أنت بالضبط، فأنا أقدر مشاركتك كثيرا فطالما كنت أغلب المشاركين ترد على أسئلتي و أعرف أنك تتكلم بعلم و لكن أخي الكريم موضوع مصطلح الإعجاز و التفسير العلمي هو موضوع مختلف تماما، فهو يحتاج إلى دراسة عميقة و معرفة إلى أي أصل أستند و على أي أساس بني لكي يعرف و هل هو مبني على صحيح و على باطل....


​​​​​​عموما،أنا قررت نهائيا لكي لا أشترك في الملتقى لكي أتفادى أن أظلم أحدا منكم...
بالنسبة للأخ أبو طالب، نعم أحسنت هذه المرة، فالعلم الدنيوي يثبت ماجاء في القرآن من خلق الجنين ولكن من الأحسن أن لا ننسبها إلى الإعجاز العلمي بل يكفي قول العلوم الحديثة أكتشفت أن مراحل خلق الجنين توافق إخبار الله عنها...و أنها من العلامات أن الله هو الخالق و أن القرآن من عند الله....لأن مصطلح الإعجاز العلمي هو مصطلح مفتعل و مادام هو مفتعل يجب أن يكون مبني على أصل و على حق و إلا تسللت الإنحرافات بدون علم.




بالتوفيق اخواني، و جزاكم الله خيرا
..
 
جزاك الله خيرا اخت بهجة
متفقين على المبدا ومختلفين على الاصطلاح
اتمنى ان ترجعي عن قرارك
 
جزاك الله خيرا اخت بهجة
متفقين على المبدا ومختلفين على الاصطلاح
اتمنى ان ترجعي عن قرارك
لماذا أتراجع، و الآية مفسرة مسبقا و مثبتة و لا يوجد فيها أي غموض و هذا الشرط هو الذي لا يحترمه الكثير من الإعجازيين، عند قول اتباث إخبار و لكن في الحقيقة الكثير هم لا يثبتون و لكن يخبرون بآرائهم

فراجع ما قلناه سابقا...
بالتوفيق
​....
 
لماذا أتراجع، و الآية مفسرة مسبقا و مثبتة و لا يوجد فيها أي غموض و هذا الشرط هو الذي لا يحترمه الكثير من الإعجازيين، عند قول اتباث إخبار و لكن في الحقيقة الكثير هم لا يثبتون و لكن يخبرون بآرائهم

فراجع ما قلناه سابقا...
بالتوفيق
​....

اقصد قرار انسحابك من المنتدى لا اعلم ربما فهمتك خطا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمتي لك أختي بهجة:
اعلمي أننا في زمن كثرت فيه الفتن، وأصبحت كقطع الليل المظلم، والمتمسك بدينه وسنة نبيه كالقابض على الجمر كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكثير من أنواع الفتن التي أخبر بها الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ظهرت.
وإن من أعظم الوسائل لمواجهة هذه الفتن والتحصن منها (طلب العلم الشرعي)، وهذا أمر لم أقله من كيسي بل أمر قرره العلماء ووردت فيه نصوص، وقد ألفت رسائل في ذلك.
وإن ملتقانا الكريم منبر قيم لطلب العلم والإفادة المتبادلة.
فاستعيذي بالله من الشيطان الرجيم فإنه يصد المسلم عن الخير بحيله ومكائده الخفية وتلبيساته المضللة.
واستمري في مدارسة العلم فوالله إنه من أعظم النعم على العبد ومن أعظم ما يرفع الدرجات ويقرب العبد من الجنات، كما صحت بذلك الأخبار سواء في السنة أو الكتاب.
ولولا تأخر الوقت وخشية الإطناب لأسهبت في هذا الباب تذكيرا لنفسي ولإخواني فبادري أختي بالإياب.
وأنت من الأعضاء الناشطين في ملتقانا الذي صار يشكو قلة النقاشات والحوارات.
فاستمري في المساهمة في تنشيطه واحتسبي الأجر عند العزيز الوهاب.
وحتى يقل الصراع فأرى أختي أن تضعي نقطة نهاية لموضوع الإعجاز، وفتح أبواب لموضوعات أخرى نتبادل فيها الآراء على أساس أخوي بعيدا عن كل ما يشين.
أسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمتي لك أختي بهجة:
اعلمي أننا في زمن كثرت فيه الفتن، وأصبحت كقطع الليل المظلم، والمتمسك بدينه وسنة نبيه كالقابض على الجمر كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكثير من أنواع الفتن التي أخبر بها الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ظهرت.
وإن من أعظم الوسائل لمواجهة هذه الفتن والتحصن منها (طلب العلم الشرعي)، وهذا أمر لم أقله من كيسي بل أمر قرره العلماء ووردت فيه نصوص، وقد ألفت رسائل في ذلك.
وإن ملتقانا الكريم منبر قيم لطلب العلم والإفادة المتبادلة.
فاستعذي بالله من الشيطان الرجيم فإنه يصد المسلم عن الخير بحيله ومكايده الخفية وتلبيساته المضللة.
واستمري في مدارسة العلم فوالله إنه من أعظم النعم على العبد ومن أعظم ما يرفع الدرجات ويقرب العبد من الجنات.
كما صحت بذلك الأخبار سواء في السنة أو الكتاب.

صدقت اخي الكريم
الجميع قد هاجر المنتديات العلمية لاحظ ماذا تبقى من مواقع و منتديات علمية
اين منتدى اهل الحديث والتوحيد وغيره
اما انها انتهت او خاوية على عروشها والتفاعل فيها شبه معدوم
في هذا المنتدى فقط تجد تفاعل وثلة قلية المتبقية
واذا الجميع هاجر هنا فلن نجد مكان اخر للنقاش العلمي
هل الفيسبوك او السناب شات او الانتسقرام يصلح لمثل كهذا مواضيع؟
 
​​​​​أنا أردت الإنسحاب ليس لأني أشتكي من الملتقى، فبالعكس أنا أحب هذا الموقع كثيرا لهذا أدخل و لكن لسبب تفادي الجدال و الغضب و هذا يرجع إلى بعض المشاركات الغريبة الغير المنطقية التي تجعل قارئها يشك في نية الكاتب هل يكتب المشاركات بقصد أو لا، و هذا ما بجعلني أفتن و أشك أن هناك من يدخل قاصدا التحريف و التلاعب، و هنا لا أقصد بالضرورة المشاركين في هذا الموضوع.

من بين المشاركات الغريبة منها ابن العثيمين يؤيد التفسير العلمي، و أيضا قول أيضا لماذا لا يلج أسماء كجون و جيمس في كتب التفسير لتفسير الآيات بالنظريات رغم أنهم ليسوا مسلمين و غير ذلك...





 
سأنقل إليكم رابط فيه بعض المشاركين الذين يتلاعبون بالعلم عن طريق تحريف المنطق و تشويه صورة خصومه بالخلق السيء، فتصوروا مثلا في هذا الموضوع ليس هناك من يرد عليهم كمحمد سلامة الله يكون في عونه، فإن الكثير، من القراء سيخدعون من أسلوبهم و سيحسبون أنهم على حق و لكن في الحقيقة هم غير ذلك.... فهذا الموضوع جد واضح كيف يتلاعبون، المشكل هو منهم من يفتي ويتكلم في مواضيع آخرى بعلم و بمنطق و لكن حينما تأتي مسألة من المسائل كما يسمى الإعجاز أو النسخ... فإنهم يتلاعبون بالمنطق، و في هذه الحالة ما يبقى لي أن أنستنتج هو أنهم يتلاعبون لا غير و هذا سبب غضبي و سلوكي الغير اللائق أحيانا.

فهنا أبدأ أتسأل هل حقا تلك المشاركون يتكلمون من نياتهم أو يتظاهرون بالجهل؟ أتمنى أن يرد أحدا لكي أرى هل المشكل في أنا أو فيهم رغم أني أرى بوضوح يضحكون على القراء.... و لكن في نفس الوقت، أنتظر ردكم لعلي أكون على خطأ

https://vb.tafsir.net/forum/%D8%A7%D...A8%D9%88%D9%8A
 
عودة
أعلى