ما وجهة نظر أهل الاختصاص في هذا السند

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
أريد من مشايخنا وطلبة العلم في هذا الملتقى المبارك الذين لهم عناية بالأسانيد أن يفيدونا حول هذا السند - الذي هو للشيخ المقرئ عبد السلام حبوس ( رحمه الله ) -.
وهل هذا العلو خالٍ من الإجازات المجردة، بمعنى أنه هل يوجد فيه مجرد إجازات في بعض طبقات السند ؟
ومَن هو محجوب منصور السعيدي ؟ وهل قرأ على الأمير أم أنه أجازه فقط ؟ وقد جاء في السند: وقد أجازه: محمد الأمير .
ومَن هو عبد الوهاب الشعراني ؟ هل قرأ على زكريا الأنصاري ؟
وكيف حال هذا العلو في السند حيث يقول الشيخ حبوس - رحمه الله -: وأحمد الله أن بيننا وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ستة وعشرون ومن طريق آخر سبعة وعشرون رجلاً من رواية حفص عاصم .


وهاكم نص إجازة الشيخ حبوس - رحمه الله - لأحد طلبته :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وآل بيته وسلم تسليماً كثيرا أما بعد:
في اليوم الأغر يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس وفي مساء يوم السبت 24 جماد الأولى 1426ه حضر إلينا وأشرق علينا بأنواره الأخ الصالح بركة اليمن وفي وجهة إنشاء الله اليُمن الذي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم المقرئ المجيد الشيخ .................................. وظن فينا خيراً وهذا من خلق المسلم وإن كنا دون ذلك وأضعف من ذلك وطلب منا أن نجيزه عن مشايخنا بفضل الله تعالى وكرمه وقد أكرمني الله عز وجل بأن سمعت الشيخ ........................ قراءة الفاتحة وشئُ من القرآن الكريم وأجزته في الباقي وقد أجزته بهذه القراءة الطيبة إجازة صحيحة برواية حفص عن عاصم من طريقي الشاطبية والطبية بشروطها المعتبرة وأحمد الله أن بيننا وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ستة وعشرون ومن طريق آخر سبعة وعشرون رجلاً من رواية حفص عاصم .
وقرأت القران من أوله إلى آخره عن والدي محمد حبوس رحمه الله تعالى وهو قرأ على جده لأمه محجوب منصور السعيدي وقد أجازه الشيخ / محمد الأمير وهو قرأ العشر الكبرى والصغرى من طريق الشاطبية والدرة على شيخه الشيخ / محمد البليدي وهو قرأ على الشيخ /محمد البقري وهو قرأ على الشيخ / أبي عمران البقري وهو قرأ على الشيخ عبدالوهاب الشعران وهو قرأ على الشيخ شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وهو قرأ على الشيخ أبو نعيم رضوان العقبي والشيخ أبي العباس أحمد بن أبي بكر القلقيلي وهو قرأ على الحافظ خاتمة المحققين إمام القراء محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري رحمهم الله جميعاً .
وأخبرته أيضاً أني قرأت رواية حفص من طريق آخر عن الشيخين الفاضلين هما عبدالصادق عمار البيومي ومحمد عبد الرحمن البربري وهما قرءا على الشيخ أحمد الزرباوي وقرأ الزرباوي على الشيخ حسن الجريسي الكبير وهو قرأ على الشيخ أحمد الدري التهامي شيخ المتولي وقرأ التهامي على شيخ أحمد بن محمد المعروف بسلمونة وهو على الشيخ إبراهيم العبيدي وهو عن الشيخ عبد الرحمن بن حسن الأجهوري وهو عن الشيخ أحمد البقري وهو عن الشيخ أحمد بن قاسم البقري وهو عن الشيخ عبدالرحمن شحاذة اليمني وهو عن الشيخ علي بن محمد غانم المقدسي وهو عن الشيخ محمد بن إبراهيم السمديسي وهو عن الشيخ أحمد بن أسد الأميوطي وهو عن شيخ القراء محمد بن محمد إبن الجزري .
1

وقرأ ابن الجزري على الإمام المعروف بابن اللبان وهو عن أبي عبدالله محمد ابن الصائغ الحنفي وهو عن الإمام أبي عبدالله محمد الصايغ المصري وهو عن أبي الحسن علي بن شجاع المصري صهر الشاطبي وهو عن الإمام أبو القاسم الشاطبي وهو عن أبي الحسن بن هديل وهو عن أبي داود سليمان بن نجاح وهو عن الحافظ أبي عمرو الداني وهو عن أبي الحسن طاهر بن غلبون الحلبي المقرئ وهو عن أبي الحسن علي بن محمد بن صالح الهاشمي شيخ القراء بالبصرة وهو عن أبو العباس أحمد بن سهل الأشناني قال قرأت على عبيد بن الصباح الكوفي وقال قرأت على حفص وقال قرأت على عاصم بن أبي النجود الأسدي وكنيته أبوبكر قال قرأت على أبي عبدالرحمن عبدالله بن حبيب السلمي وزر بن حبيش وأخذ أبو عبدالرحمن عن عثمان وعلي بن أبي طالب وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهم جميعاً.
وأخذ زر بن حبيش عن عثمان وعبدالله بن مسعود وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم .
وأخذ أبي بن كعب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وابن مسعود وزيد بن ثابت رضي الله عنهم
عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أمين الوحي جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله .

وقد أجزت الأخ /...................................أن يجيز ويجاز عني
رواية حفص عن عاصم راجياً منه أن يشاركني في صالح
دعواته لي ولجميع إخواني


والحمد لله رب العالمين


المجيز الشيخ
عبد السلام بن محمد بن محمد بن إبراهيم الحبوس
عضو المقارئ المصرية ورابطة القراء
خادم القرآن الكريم والحديث الشريف
 
التعديل الأخير:
الإسناد غريب وغير متداول ويوجد ما يوازيه واللجوء إليه غير مجدي.
كما أن فيه الكثير من الخلط والتحريف في الأسماء، ولعل بعضها أخطاء طباعية.

أما الشيخ عبد الوهاب بن أحمد بن علي الشعراني (الشعراوي) الأنصاري فمن خلص تلامذة الشيخ زكريا الأنصاري وقد لازمه 20 سنة يقرأ عليه في الفقه والتفسير لكن لم ينقل إلينا فيما وقفت عليه قراءته عليه العشر ولا إقراؤه لها في التراجم المنقولة ولا الإجازات المشهورة.
بل وفي ترجمته الحافلة لشيخه رقم 5 في ملحق الطبقات الكبرى لم يذكر القراءات ضمن ما قرأ عليه على كثرتها.
والله أعلم
 
محجوب منصور السعيدي وقد أجازه الشيخ / محمد الأمير

لا نعرف في تلاميذ الأمير الكبير شيخا بهذا الاسم ولعله من تلاميذ ابنه محمد الأمير الصغير فالنص الذي في الإجازة لم يحدد

وأقول : هناك شيخ اسمه أحمد بن محجوب الفيومي كان شيخ المقارئ في مصر ت 1325 هـ وهو أخذ عن أحمد منة الله وهو عن الأمير الكبير
فلعل هناك اشتباهاً بهذه الأسماء
والشيخ أحمد محجوب قد أدركه والد شيخنا الشيخ عبد السلام حبوس وعاصره ولكنني لا أدري هل له منه إجازه أولا ...
 
قلت ويشبه هذا السند بقراءة بعض القرآن
فقد قرأت وسمعت بعض القرآن من العلامة المقرئ الشيخ زين بويان وهو قرأ بعض القرآن على الشيخ عبد الحي بن عبد الكبير وكان حافظاً قارئا وهر روى القرآن عن شيخ مقارئ مصر المقرئ الشيخ أحمد محجوب الفيومي وهو عن أحمد منة الله عن الأمير الكبير
وهو كما ترى مسلسل بالقراء
 
عودة
أعلى