ما هي الموضوعات التي تجذبك في ملتقى أهل التفسير ؟ شارك برأيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000 وجزاكم الله عنا خير الجزاء 00 المواضيع التي ابحث عنها00 تدبر القران ووسائل عمليه لذالك 00ودراسة التفسيرلفهم كتاب الله وتعلمه وتعليمه بطريقه عمليه منهجيه وانزاله في واقع حياتنا 0والكتب 0والرسائل المعينه على ذالك بعد 0000الاستعانه بالله سبحانه وتعالى
 
يعجبني كل المواضيع التي تتعلق بالتفسير الموضوعي ، وكذلك رفع الكتب الكتب المصورة والرسائل العلمية
وأرجوا رفع الرسائل العلمية الخاصة بجامعة الأزهر إن أمكن ، وفقكم الله
 
شكر

شكر

استاذنا الحبيب الاخ عبد الرحمن .
اشكركم جزيل الشكر والتقدير من اعماق قلبي على ما تقوموا بة ,ارجوا تركيزكم على كل شىء جديد في التفسير بما يواكب الواقع ( التجديد بفهومة العصري مع المحافظة على الاصل ) والوقوف على المصنفات الجديدة في التفسير وانزالها بصيغ مختلفة ومتعددة على جهاز الكمبيوتر لنتمكن من الاستفادة منها . اكرر شكري وتقديري لكافة الاخوة والسلام .
 
الاستفادة حاصلة بكل مايكتب في الملتقى بإذن الله وفي مقدمة ذلك ..
1- مدارسة وتدبر القرآن الكريم والتطبيقات العملية لذلك في الحياة اليومية .
2- الأبحاث والرسائل العلمية القيمة .
3- جديد الكتب والدروس وتفريغاتها .
4- الذكريات والفوائد العامة .
5- القراءات .

ولا تعني هذه الأولوية أن بقية الملتقيات ليست على نفس المستوى ولكنها كانت لأسباب خاصة من الممكن أن تتغير فمثلاً لو كنت مقيما في بلاد الحرمين لكان في الإعلان عن انعقاد المؤتمرات العلمية أهمية كبيرة بالنسبة لي لأنها عادة ما تكون هناك , وكذلك لوكنت أعد رسالة أكادمية في مجال التفسير وعلوم القرآن لكانت متابعتي لملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية في المرتبة الأولى وهكذا .

اقتراحات

1- وضع نموذج إحصائي يشمل عناصر محددة يرسل لكل الأعضاء على البريد الإلكتروني وذلك ليكون الاستبيان أوسع شمولية وأيضًا لسهولة الإحصاء ودقته خاصة لو روعي فيه إدخال بيانات التحصيل العلمي لكل عضو - على ألا يقتصر ذلك على الدرجات الأكاديمية - لمعرفة الميول الغالبة عند أهل كل تخصص من التخصصات وكذلك معرفة تفاوت الميول بتفاوت درجة التحصيل العلمي .

2- وضع منهج ملزم أو على الأقل استرشادي يكون تحصيله بمثابة حد أدنى للكتابة في كل ملتقى من الملتقيات على أن يكون هذا المنهج واضح الأطر والمرحلية ومخدوم - بشروحات مسجلة مثلاً - حتى يستطيع الأعضاء الذين لم يحصلوا المنهج أن يحصلوه وحبذا لو صحب ذلك وسيلة لتقييم فهم وتحصيل المنهج .

3- تفعيل صلاحيات إدارة الملتقى في حذف المواضيع والمشاركات الغير لائقة علميًا أو أدبيًا أو حتى إلغاء العضوية إذا لزم الأمر .

ومع تقديري لشعور الأخوة الأعضاء الذين يشعرون بشيء من الألم لانخفاض مستوى المشاركات في الملتقى عن المستوى المطلوب فمن وجهة نظري أن فتح باب المشاركة لقاعدة أكبر من غير أصحاب التخصصات العلمية الدقيقة في مجال التفسير وعلوم القرآن له أثر كبير في الارتقاء بالمستوى العلمي في مجال القرآن وعلومه لغير المتخصصين واستغلال طاقاتهم وجهودهم وتخصصاتهم في خدمة القرآن الكريم والدعوة إلى الله كل بحسب إخلاصه وعلمه وجهده وكذلك تكثير عدد العاملين على إعادة إحياء الأمة بالقرآن الكريم الذي لا ينبغي أبدًا أن يكون قاصرًا على خريجي الكليات الشرعية فضلا عن حملة المؤهلات العليا في هذه التخصصات .
ولكن لعل ما يكدر صفو هذا الكلام ما يكون من تجاوزات علمية أو أدبية من بعض الأعضاء ، وأرى أن هذا لا يتم التعامل معه بغلق الباب بالكلية - مع الوضع في الاعتبار إمكانية حدوث ذلك من متخصصين وإن كان أقل - ولكن بوضع ضوابط حاسمة لمنع مثل هذه التجاوزات وذلك مثل ما ذكرت في الاقتراحات وغيرها مما يراه المشرفون والأعضاء فالحق في ذلك وسط بين طرفين والله أعلم .
ومن أراد من الأعضاء الكرام حصر متابعته للملتقى في مشاركات بعض المتتخصصين أو غيرهم فإنه يستطيع ذلك ولعل ما يصبر هؤلاء الأعضاء وقبلهم المتخصصين والشيوخ الأفاضل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم «المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم»
فإفادة الناس وتعليمهم وتربيتهم لا تخلو من مفاسد ويبقى الضابط في ذلك عدم مجاوزة الحد منهم مع استمرار التقويم لهم .
والله أعلى وأعلم .
 
بارك الله فيكم جميعاً على مشاركتكم في هذا الموضوع ، وأشكركم على ما تفضلتم به من مقترحات وستكون محل عنايتنا إن شاء الله في إدارة الإشراف .
 
يعجبني ما كان عليه الملتقى سابقا من حيوية وتجدد وقد فقدنا ذلك هذه الأيام أعان الله مشائخنا الفضلاء القائمين عليه وسدد خطاهم
 
يعجبني ما كان عليه الملتقى سابقا من حيوية وتجدد وقد فقدنا ذلك هذه الأيام أعان الله مشائخنا الفضلاء القائمين عليه وسدد خطاهم
توقف أمثالكم يا أبا عبدالرحمن عن المشاركة العلمية من أسباب ذلك ، وأنتم من أهل الخبرة والتجربة ، وفيما تكتبونه فوائد يستفيد منها الباحثون كثيراً لو أعطيتم للملتقى شيئا من الاهتمام في الأسبوع أو الشهر، ومعظم الزملاء الباحثين ينتظر الفوائد ويعتب على الضعف ، ومسئوليتنا في ذلك واحدة مشرفين وأعضاء ، فالملتقى للجميع ، والفائدة للجميع ، وسنحرص بإذن الله على تنشيط الملتقى العلمي بشكل مدروس من الآن فصاعداً .
 
جزى الله شيخنا الفاضل على طرح هذا الموضوع الذي فتح لنا آفاقا واسعة ، ولعله يفيد المقلين من تصفح الملتقى -ممن هم أمثالي- في الاستفادة مما استفاد منه جميع المشاركين في هذه الصفحة فجزاهم الله عنّا خير الجزاء..
وحقيقة أحرجت من مقولة الدكتور الفاضل عبد الرحمن الشهري:" إنني لم أنجح في إقناع جميع المشاركين بالكتابة بالأسماء الصريحة".
واحتراماً لقوله هذا- وهو ممن تفضل علينا بعد الله عز وجل بالقبول في الملتقى- سأقوم بتعديل التوقيع ، وإن كنت قبل هذا أتحفظ ،فيخجل ممن هم أمثالي بالكتابة أمام أهل العلم والفضل.
 
مواضيع الفوائد من الكتب وتلخيصاتها ...
بارك الله فيكم
 
عودة
أعلى