ما هو تقويمكم لتفسير ابن عادل الحنبلي

هو عمدة التفاسير التي تعنى باللغة

هو عمدة التفاسير التي تعنى باللغة

منذ اقتنيت ( اللباب في علوم الكتاب ) لابن عادل ، وهو جليسي ؛ لأني وجدت فيه بغيتي من فقه لغة القرآن فابن عادل المتوفى في حدود سنة 880 هج يعد متأخرا نسبيا ، وقد تبحر في علوم العربية ، وجمع تفاسير السابقين ، وكتب الأشباه والنظائر من لغة القرآن الكريم - مع تقى وورع - ففتح الله عليه بهذا التفسير الماتع الذي يمكن أن تستغني به عن مطالعة كثير من كتب التفسير ، وأقرب شيء إلى نفس اللغوي الناظر فيه ما أودعه ابن عادل فيه من المباحث الفريدة والشواهد الشعرية الغفيرة العدد والربط بين معاني اللفظة الواحدة في كل موضع من كتاب ربنا وإعراب ينم عن فهم عميق لسياق الآية وصلتها بما قبلها وما بعدها . ودارس البلاغة يجد بغيته من البيان في القرآن بتوضيح المتذوق للمعاني وليس بتوضيح القواعد الجافة . و طالب علوم القرآن يجد مسائلها مبثوثة حسب ما يقتضيه المقام فكل متخصص في فن من فنون العلم يجد فيه مبتغاه ؛ فهذا كله يرغبني في مداومة النظر في ( اللباب في علوم الكتاب ) .
والرجل منظم الفكر مرتب المنهج رصين العبارة سلسها ومن الأمانة أن ندعو إلى قراءة كتابه بإمعان ففيه خير كثير إن شاء الله .
غير أن الطبعة الوحيدة بين أيدينا - وإن كانت بعض أجزائها رسائل جامعية - لا تزال بحاجة إلى تدقيق لما بدا فيها من هفوات لعل الناشرين يستدركونها في طبعة لاحقة إن شاء الله .
 
تفسير ضخم يمكن ان نستخرج منه نسخة ممتازة من كتاب الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي
 
اللباب من علوم الكتاب

اللباب من علوم الكتاب

لقد كتبت في الملتقى شيئاً عن ابن عادل وتفسيره اللباب من علوم الكتاب (وليس في علوم الكتاب) ، وأرى أخي أبا مجاهد قد تجنيت على ابن عادل عندما حصرت مراجعه في الرازي والدر المصون ، وعلى كل حال هذه روابط الذي كتبته عن ابن عادل ومصادره في اللباب وأشكر كل من يبدي ملاحظته فيها.
ابن عادل ـ مولده ونشأته وفاته:
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4039
مصادر ابن عادل في تفسيره اللباب
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3994
ابن عادل وتفسيره اللباب
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=234
وإن شاء الله سأكتب شيئاً عن تفسيره إن فسح الله في العمر والوقت، والله أعلم
 
سلام عليكم
وهل يعتبر ابن عادل من المعتنين في تفسير ايات الأحكام كما هو الحال عند القرطبي
 
صحيح أن مذهب ابن عادل حنبلي إلا أن حنبليته لم تظهر في تفسيره أبداً وكان المقصد الأول من تحقيقه عندما بدأنا به أن نحيي المذهب الحنبلي في بلاد الشام وكان ذلك بتوجيه د نور الدين عتر حفظه الله ونتعرف على طريقة الحنابلة في استنباط الأحكام ولكنا وجدناه يكثر من النقل عن الرازي في مسائل الأحكام وكذلك القرطبي فإذا كان من حيث النقل فهو يعتني في الجملة بآيات الأحكام ولكن في المسائل الموجودة في القرطبي والرازي مختصراً لها ونادراً ما ينقل عن الحنابلة والله أعلم
 
سلام عليكم
ممكن عقد مقارنة بين منهجي الألوسي وابن عادل وأيهما أجمل وأمعن في الاستنباط
 
عودة
أعلى